كيفية التحقق فيما إذا تم التلاعب بالصورة أو تعديلها

عدة طرق لكشف التزييف وتزوير الحقائق باستخدام الصور

369

لا يمكنك تصديق كل ما تقرأه أو تراه. حيث تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي بالصور التي تم التلاعب بها أو تعديلها. إليك بعض العلامات الدالة على أنك تنظر إلى صورة معدلة.

من السهل اكتشاف التعديل الذي تم بالفرشاة:

هل سبق لك أن رأيت صورة تبدو مريبة؟ قد لا يكون الوثوق بحدسك هو النهج الأكثر علمية في كشف التزييف، ولكن من المحتمل أن تكون أفضل في اكتشاف ذلك أكثر مما تعتقد.

إذا رأيت صورة مشكوك بصحتها، فقد ترغب في النظر عن قرب قليلاً. من المحتمل أن تكتشف بعض الإشارات الدالة على أنه تم التلاعب بها.

حتى لو كانت البشرة مثالية، فإن معظم مصادر الضوء تلقي بظلال صغيرة على التجاعيد الدقيقة والمسام والعيوب الطفيفة الأخرى.

عندما يتم إزالة هذه العيوب رقمياً، سيتم إزالة مظهر الإضاءة الطبيعية كذلك.

غالباً ما تحقق أدوات إعادة التنقيح الاحترافية توازناً بين الكمال والواقعية، لكن نادراً ما تقوم بذلك الأدوات البسيطة وتطبيقات الهاتف المحمول.

تحقق من وجود علامات الانحناء:

في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى النظر إلى ما وراء الغرض الأساسي في الصورة لرؤية الصورة كاملة. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالانحناء، وهو عندما يستخدم شخص ما أداة لتعديل منطقة من الصورة وتحريكها أو تقليصها أو تكبيرها.

ابحث عن الخطوط المستقيمة في الخلفية ولاحظ ما إذا كانت تتوافق مع قوانين الفيزياء. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يشارك صورة لعضلاته، وكان صف من البلاط في الخلفية مشوهاً بشكل غير طبيعي بالقرب من العضلات، فقد تم تحرير تلك الصورة لإبراز نمو العضلات.

غالباً ما تُستخدم هذه التقنية نفسها للمبالغة في فقدان الوزن أو لإبراز آثار ملابس “التنحيف“.

ابحث عن الأنماط والأشياء المتكررة:

الاستنساخ Cloning هو أسلوب أساسي في فوتوشوب Photoshop يتضمن تكرار جزء من الصورة. غالباً ما يستخدم لإزالة الشوائب الطفيفة من الجلد عن طريق استنساخ قسم آخر مكانه.

تُستخدَم هذه التقنية أيضاً بطرق أخرى. يمكن أن يكون الكائن المكرر عبارة عن جزء من حشد أو شجرة أو حتى نجوم في سماء الليل.

إنها طريقة فعالة لجعل صورة منظر طبيعي جميل عن طريق إدراج عدد قليل من الزهور الملونة غير الموجودة في الواقع. يمكنك أيضاً جعل ملعب كرة قدم مثلاً يبدو مزدحماً أكثر مما هو عليه في الواقع.

ابحث عن الأجزاء المميزة بتفاصيل بارزة، ثم تحقق مما إذا كان يمكنك تحديد هذه التفاصيل نفسها في أجزاء أخرى من الصورة.

قد يكون شخصاً يرتدي قبعة فريدة وسط حشد، أو نمطاً معيناً من النجوم، أو شجرة بنفس الإضاءة التي تظهر في مكان آخر من الصورة.

لا تنسَ الظلال:

عملية الاكتشاف هذه تنطبق فقط على أسوأ عمليات التلاعب بالصور، ولكن لا تنسَ البحث عن الظل. إنه خطأ مبتدئ، لكن بعض الأشخاص لا يزالون يرتكبونه. في بعض الأحيان، لا قد لا ترى ظلاً لكائن ما في الصورة على الإطلاق.

كل الأشياء في المشهد يجب أن يكون لها ظل. بالإضافة إلى ذلك، إذا التقطت صورة جماعية في الساعة 5 مساءً، فإنك تتوقع أن يلقي غروب الشمس بظلال أطول من تلك التي تم التقاطها في منتصف النهار.

قد يكون من الصعب اكتشاف ذلك في المشاهد ذات الإضاءة الاصطناعية. ومع ذلك، إذا رأيت الشمس، فعليك التأكد من تطابق طول وزاوية الظلال.

انظر أيضاً إلى وضع الظلال على كل شيء في الصورة. إذا كان لديك كائن ما، مثل صخرة، فيجب أن تبدو الظلال مشابهة جداً للكائنات الأخرى في الصورة.

ابحث عن مناطق ضبابية وضجيج صور JPEG:

عندما تمر إحدى الصور بأكثر من عملية مشاركة وحفظ وإعادة تحميل على وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات، فغالباً ما ترى الصورة مضغوطة.

قد تكتشف بعض الأقسام والألوان المشوشة بشكل غير جميل على الحواف. يسهل تحديد التزييف عند دمج الحواف السابقة مع مناطق ناعمة أو صلبة بشكل غير عادي.

على سبيل المثال، قد ترى هذا إذا حاول شخص ما إزالة نص من كائن أبيض بالطلاء فوقه بفرشاة رسم بيضاء. غالباً سيظهر لك التزييف بسهولة إذا دققت قليلاً بالحواف.

أي مناطق ناعمة بشكل غير عادي بألوان صلبة بشكل غير طبيعي يجب أن تترك شكاً خلفها، حتى على ملفات JPEG عالية الجودة.

تحقق من بيانات EXIF ​​وبيانات تحديد الموقع الجغرافي:

بيانات EXIF ​​هي بيانات وصفية مخزنة مع الصورة عند التقاطها. تتضمن تلك معلومات مثل الكاميرا التي تم استخدامها والبعد البؤري وفتحة العدسة وسرعة الغالق و ISO وما إلى ذلك.

كما أنه غالباً ما يتم تخزين بيانات الموقع على شكل إحداثيات في الصورة.

لِفهم بيانات EXIF​​، عليك أن تفهم المزيد عن التصوير الفوتوغرافي. إذا تم التقاط الصورة التي تشاهدها عن طريق عدسة ذات فتحة (مثل f/1.8)، فستتوقع خلفية ضبابية للغاية.

كما تعني سرعة الغالق البطيئة أن أي كائنات متحركة ستظهر بشكل ضبابي. يجب أن يضغط البعد البؤري الطويل (مثل 300 مم) على الخلفية ويجعل الصورة أكثر وضوحاً مع عمق مجال منخفض.

إذا كانت هذه المعلمات (وأي معلمات أخرى) لا تتطابق مع الصورة التي تراها، فمن المحتمل أنه تم التلاعب بالصورة.

وبالمثل، يمكن أن تتعارض بيانات EXIF ​​مع القصة. على سبيل المثال، لنفترض أن صورتين تم التقاطهما بالقرب من بعضهما البعض لتصوير فترة زمنية طويلة.

إذا كنت محظوظاً بما يكفي للوصول إلى بيانات الموقع الجغرافي، فانتقل إلى خرائط جوجل Google وتحقق من الموقع باستخدام التجوّل الافتراضي أو صور القمر الصناعي.

ضع في اعتبارك أن أي أدوات تحرير تم استخدامها على صورة، بما في ذلك فوتوشوب Photoshop أو GIMP، سيتم إدراجها أيضاً ضمن بيانات EXIF.

ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أنه تم التلاعب بالصورة بغرض الخداع. هناك العديد من الأسباب المشروعة لاستخدام المصورين لأدوات تحرير الصور، مثل إجراء تعديلات بسيطة.

استخدم Image Edited؟ كي تقرر:

بالإضافة إلى التكبير والنظر بالبكسل لاكتشاف العلامات الواضحة لتحرير الصور، هناك أدوات يمكن أن تساعدك في اكتشاف الصور المزيفة أيضاً.

أبسط هذه المواقع هو موقع يسمى Image Edited? الذي يحكم على ما إذا كانت الصورة قد تم تعديلها.

موقع Image Edited? يستخدم معظم الأساليب التي تناولناها أعلاه للتحقق والإبلاغ عما إذا تم العثور على أي تناقضات.

تقوم الأداة بفحص بيانات EXIF ​​بحثاً عن التناقضات في مناطق مثل نماذج الكاميرا ومساحات الألوان.

يتم البحث أيضاً عن عيوب JPEG، والتشبع الزائد، والأنماط التي تشير إلى أنه تم استنساخ أجزاء من الصورة، وعدم التطابق في اتجاه الضوء.

اختبرنا صورة تم التلاعب بها بشكل واضح Image Edited? ذكر أنه قد تم التلاعب بالصورة على الأرجح لأن وحدات البكسل تتطابق فقط مع برامج التحرير.

نظرة أعمق مع FotoForensics:

موقع FotoForensics مشابه لـ Image Edited?، إلا أنه يترك التحليل لك. بدلاً من اتخاذ قرار نيابةً عنك، ينتج موقع الويب تصوراً لتحليل مستوى الخطأ (ELA).

يمكن أن يبرز هذا الموقع العناصر التي يحتمل أن تكون معدلة باستخدام برنامج فوتوشوب قد لا تلتقطها بالعين المجردة.

وفقاً لدليل ELA التعليمي، يجب عليك إلقاء نظرة على الصورة وتحديد الحواف المختلفة عالية التباين، والحواف منخفضة التباين، والأسطح، والأنسجة.

قارن هذه المناطق بنتائج ELA. إذا كانت هناك اختلافات كبيرة، فإنه يحدد المناطق المشبوهة التي ربما تم تغييرها رقمياً.

أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من FotoForensics هي تفحّص الأمثلة المقدمة لمعرفة ما الذي تبحث عنه بالضبط.

لقد جربنا هذا الموقع مع صورة تم التلاعب بها لشاحنة محطمة وحصلنا على نتائج جيدة. تناقضت الأجزاء المعدلة من الصورة بوضوح مع بقية الصورة (انظر أعلاه).

استخدم البحث العكسي عن الصور ومواقع التحقق من الحقائق:

عندما يفشل كل شيء آخر، لماذا لا تبحث عن الصورة؟ يتيح لك البحث عن الصور من جوجل Google إجراء بحث عكسي عن الصور للعثور على مثيلات أخرى للصورة نفسها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الصور التي تبدو متشابهة.

من المفترض أن يساعدك هذا في العثور على مواقع الويب التي تشير بوضوح إلى أن الصورة مزيفة، أو قد تجد النسخة الأصلية غير المحررة.

يمكنك أيضاً البحث عن معلومات حول صورة مشكوك فيها على مواقع التحقق من الحقائق. على سبيل المثال، لنفترض أن هناك صورة تدعي أنها تظهر كائنات فضائية خضراء صغيرة في شوارع مدينة نيويورك.

يمكنك البحث عن الكائنات الفضائية الخضراء الصغيرة في نيويورك للعثور على تحليلات للصورة، ومن المحتمل أن تجد مقالات للتحقق من الحقائق توضح أن هؤلاء الفضائيين الصغار ليسوا حقيقيين.

هذا مثال مبالغ به، ولكن نفس الأسلوب ينطبق على الصور الأخرى المشبوهة أو المثيرة للجدل التي تظهر على الويب. قم ببحث سريع وقليل من البحث قبل أن تصدق ما يدعي شخص ما أنه يظهر.

لا تصدق ما تراه دائماً:

الصور المعدلة بالفوتوشوب ليست شيئاً جديداً. تزييف الصور كان موجوداً منذ ولادة الإنترنت. وقع كثير من الناس ضحية له في الماضي.

وبازدياد إمكانية الوصول إلى التقنيات المتطورة بشكل ملحوظ، سيقع الكثير من الناس ضحية لها مرة أخرى في المستقبل.

ومع ذلك، فأنت الآن تعرف ما الذي تبحث عنه، لذا ستكون أكثر استعداداً لتحليل صورة بحثاً عن علامات التلاعب والتزييف.

مقالات قد تعجبك:

هل معالج الرسوميات GPU المدمج جيد على جهاز الكمبيوتر؟
كيفية تحويل كمبيوتر محمول (لاب توب) ويندوز إلى كمبيوتر مكتبي
كيفية تعطيل إلغاء تثبيت أو حذف الإضافات Extensions في متصفح كروم
ما هي المعلومات والبيانات التي يعرفها ويخزنها فيسبوك عنك؟
كيف يعمل الوضع الليلي للتصوير في كاميرات الهواتف الذكية؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept