ما الفرق بين عزل الضوضاء Noise Isolation وإلغاء الضوضاء Noise Cancellation؟

يبدو المصطلحان متشابهان ولكن هناك فروقات جذرية

330

قد يبدو مصطلحَي إلغاء الضوضاء وعزل الضوضاء متشابهين، لكنهما طريقتان مختلفتان تماماً لمنع الأصوات غير المرغوب فيها. دعنا نلقي نظرة على كيفية اختلافهما وأيهما مناسب لك.

العزل والإلغاء: طريقتان لحجب الضوضاء:

يعد إلغاء الضوضاء Noise cancellation، المعروف أيضاً باسم إلغاء الضوضاء النشط Active Noise Cancellation أو ANC، عملية إلكترونية تستخدم الموجات الصوتية لتقليل الضوضاء البيئية غير المرغوب فيها بشكل فعال.

تقوم سماعات إلغاء الضوضاء بذلك عن طريق أخذ عينات من الضوضاء الخارجية باستخدام الميكروفون المدمج بها. عادةً ما يتم وصف إلغاء الضوضاء النشط كميزة رائعة، حيث تروج جميع العلامات التجارية الصوتية من الدرجة الأولى مثل Bose و Sony و Apple لفعالية تقنيتها.

من ناحية أخرى، فإن عزل الضوضاء Noise isolation، الذي يطلق عليه أحياناً إلغاء الضوضاء السلبي Passive Noise Cancellation، يستخدم قفلاً محكماً داخل أذنيك أو حولهما لحجب الضوضاء من حولك.

يحقق المصنعون ذلك من خلال اعتبارات التصميم المادي، مثل شكل سماعات الرأس والمواد والملاءمة مع شكل أذنك. على سبيل المثال، تميل سماعات الأذن الداخلية المزودة بأطراف سيليكون مثل Apple AirPods Pro إلى حجب بعض الضوضاء حتى عندما لا تقوم بتشغيل أي صوت.

في المقابل، توفر سماعات الأذن التي لا تحتوي على هذه الأطراف مثل AirPods القياسية من آبل Apple عزلاً ضئيلاً جداً للضوضاء. عادة، تعمل هاتان التقنيتان معاً جنباً إلى جنب.

بالرغم من أن بعض تصميمات سماعات الرأس مثل سماعات الأذن ذات الرأس السيليكوني أو السماعات المغلقة من الخلف مع حشوة سميكة يمكن أن تحجب في كثير من الأحيان معظم الضوضاء، فقد لا يزال بإمكانك سماع بعض الضوضاء من حولك.

هذا هو المكان الذي يميل فيه إلغاء الضوضاء النشط إلى أن يكون مفيداً، خاصةً إذا كنت تستمع إلى شيء ليس بصوت عالٍ بشكل خاص، مثل كتاب صوتي أو بودكاست.

هل يعمل عزل الضوضاء بشكل جيد؟

في حين أنه من الصعب التغلب على قوة تقنية إلغاء الضوضاء Noise cancellation النشطة على سماعات الرأس اللاسلكية، يمكن لعزل الضوضاء أن يكون فعالاً بشكل مدهش في حجب الأصوات.

هذا ينطبق بشكل خاص على الضوضاء المتوسطة والعالية التردد. لتحقيق أقصى قدر من التأثير، تأكد من الحصول على المقاس المناسب تماماً.

إذا كنت تستخدم سماعات الأذن، فحدد السماعات مع أطراف ذات حجم مناسب لأذنك أو استخدم أطرافاً من الفوم لإحكام إغلاقها. إذا كنت تستخدم سماعات رأس فوق الأذن، فاضبط السوار للتأكد من أنها تناسب شكل رأسك تماماً.

تعتبر السماعات التي توضع داخل الأذن In-ear monitors أو IEMs رائعة بشكل خاص في توفير عزل سلبي للضوضاء. تقوم شركات التكنولوجيا بتصميمها للحصول على أفضل حجب ممكن، مع شكلها المناسب بدقة في أذن من يرتديها.

في حين أن محترفي الصوت وفناني الأداء هم جمهورهم المستهدف، أصبحت سماعات IEM ذات شعبية متزايدة بين المستهلكين.

إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولكنك لا تريد سماع ضوضاء من حولك، فمن المحتمل أن يؤدي زوج من سماعات الأذن الداخلية بمستوى صوت عالٍ إلى إغراق معظم الضوضاء المسموعة من حولك.

ومع ذلك، إذا كنت تخطط للاستماع إلى صوت ليس مرتفعاً بشكل خاص، فلا شيء يتفوق على إلغاء الضوضاء النشط، فهو الأنسب لك. قد ترغب أيضاً في التفكير في زوج من سدادات الأذن القياسية، والتي تعمل على تخفيف الضوضاء البيئية أو حجبها.

اعتبارات إلغاء الضوضاء:

إذا كنت محتاراً ما إذا كان يجب عليك شراء زوج من سماعات الرأس المكلفة بتقنية إلغاء الضوضاء، فعليك التفكير في الأسئلة التالية.

  • أولاً، ما هو تصميم سماعة الرأس المفضل لديك؟ إذا كنت تستمتع بسماعات الأذن التي لا تحتوي على أطراف سيليكونية، أو تفضل صوت سماعات الرأس المفتوحة من الخلف، فمن المحتمل أن تقصر استخدامها على منزلك.

لا تقدم هذه التصميمات سوى القليل من عزل الضوضاء أو لا توفر عزلاً للضوضاء، بل إنها تميل أيضاً إلى تسرب الصوت إلى الخارج بشكل مفرط.

  • بعد ذلك، ما هي البيئات التي ستستخدم فيها السماعات؟ قد تكون سماعات إلغاء الضوضاء مناسبة للبيئات المزدحمة والصاخبة مثل الطائرات والمقاهي والحرم الجامعي.

ومع ذلك، إذا كنت تخطط لاستخدام الجهاز في المنزل أو في مكتبة هادئة، فقد لا تحتاج إلى سماعات إلغاء الضوضاء على الإطلاق.

  • أخيراً، هل هناك سيناريوهات تحتاج فيها إلى سماع الصوت الخارجي؟ توفر بعض سماعات الرأس داخل الأذن المزودة بإلغاء الضوضاء النشط وضع الشفافية Transparency mode.

تسمح هذه الميزة بسماع بعض الضوضاء الخارجية، حتى عند الاستماع إلى الموسيقى بمستوى صوت مرتفع.

يكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كنت ترغب في التمرين بالخارج، حيث يتيح لك سماع إشارات صوتية مهمة مثل ركض الآخرين أو أبواق السيارات. يمكنك أيضاً استخدامه للاستماع إلى ما يقوله شخص آخر بسرعة.

العثور على سماعات الرأس المناسبة:

يمكن أن يكون التسوق لسماعات الرأس أمراً صعباً. بصرف النظر عن إلغاء الضوضاء، تحتاج أيضاً إلى مراعاة جودة الصوت والتصميم والراحة والقدرات اللاسلكية والمتانة.

عندما تبحث عن زوج سماعاتك التالي، ابدأ بتحديد ميزانية، ثم اكتشف الميزات الضرورية وما الذي ترغب في التنازل عنه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept