متى يجب استخدام الفلاش في التصوير الفوتوغرافي؟

نصائح للحصول على صور أفضل عندما تضطر لاستعمال الفلاش

825

الفلاش له سمعة سيئة بين المصورين. ونحن نوصي بتجنب استخدامه كلما أمكن ذلك. ولكن، بينما ستحصل على صور أفضل بشكل عام عندما لا تستخدم الفلاش، فهناك بعض المواقف التي يكون فيها ذلك ضرورياً. دعونا نشرح ذلك.

تأثير الفلاش على الصور:

تكمن المشكلة الكبرى في الفلاش في أنه عند استخدامه، ستحصل على صور قبيحة. الأشياء القريبة من الكاميرا مضاءة للغاية، والخلفية سوداء، ويبدو أي شخص فيها مذهولاً.

وإذا كنت تلتقط صوراً لأشخاص في الداخل ليلاً باستخدام هاتفك الذكي، فمن الصعب جداً أخذ الصور دون فلاش. ولكن يمكنك استخدام الفلاش بعناية أكبر وبطرق مختلفة وفي مواقف أخرى حيث تكون النتائج أفضل كثيراً.

متى يحبذ استخدام الفلاش في التصوير؟

يعد الفلاش أحد الأدوات العديدة المتاحة للمصور. بينما قد يدفعك هاتفك الذكي أو الكاميرا لاستخدام وضع الفلاش التلقائي، فإن القيام بذلك يجب أن يظل اختياراً متعمداً من جانبك. بعض الأوقات التي يجب أن تفكر في استخدامها هي:

عندما لا يكون لديك خيار آخر:

سأكون صادقاً: خارج الاستوديو، غالباً ما يكون استخدام الفلاش هو الملاذ الأخير بالنسبة لي. هذا ما ألجأ إليه عندما لا تعمل الأدوات الأخرى التي أفضل استخدامها. بعض الخيارات الأخرى التي يجب النظر إليها أولاً هي:

  • الوضع الليلي أو Night Sight أو وضع الظلام: أو أياً كان ما يسميه هاتفك الذكي. يمكن لهذه الأوضاع التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الحصول على نتائج ممتازة في حالات الإضاءة المنخفضة. في معظم الحالات، ستمنحك صوراً أفضل من الفلاش.
  • عناصر التحكم في التعرض للكاميرا: يمكنك استخدام سرعة غالق أبطأ وفتحة عدسة أوسع وحساسية ضوء ISO أعلى لالتقاط الصور في الليل. في بعض الأحيان لن ينجح الأمر، لكن الأمر يستحق المحاولة أولاً.
  • الحامل ثلاثي القوائم: بحيث يمكنك استخدام سرعة غالق بطيئة حقاً. إذا كنت تلتقط صوراً للمناظر الطبيعية منخفضة الإضاءة، فهذا هو أول شيء يجب أن تلجأ إليه، لن يضئ الفلاش المشهد كاملاً على أي حال.
  • الإضاءة الطبيعية: إذا كنت في مكان مغلق، فجرّب إضاءة النافذة أو أي مصادر إضاءة متوفرة، يمكن للأماكن الخارجية وأضواء الشوارع ونوافذ المتاجر المضاءة أن تعمل بشكل رائع.

لديك أيضاً خيار عدم التصوير، إذا كنت تعلم أنك لن تكون سعيداً بالنتائج، فيمكنك وضع الكاميرا بعيداً. لكن إذا كان عليك الحصول على صورة، فستحتاج إلى استخدام الفلاش.

عندما تحتاج إلى سرعة غالق سريعة:

في بعض الأحيان، للحصول على الصورة التي تريدها، ستحتاج إلى استخدام سرعة غالق أسرع بكثير مما يسمح به الضوء المتاح.

يحدث هذا عادةً عندما تحاول التقاط صورة لشيء يتحرك بسرعة. يمكن أن يكون متزلجاً (كما في الصورة أعلاه) أو كلبك يركض على طول الشاطئ.

في هذه المواقف، يمكن أن يكون الفلاش مفيداً حقاً، وعند القيام به بشكل صحيح يمكن أن يمنحك لقطة رائعة حقاً.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه أيضاً من أصعب الأوقات لاستخدام الفلاش. لا يعمل التركيز البؤري التلقائي بشكل جيد دائماً مع الفلاش ويمكن أن يكون صعباً بشكل خاص في الإضاءة المنخفضة.

غالباً ما يكون الخيار الأفضل هو التركيز على اللقطة يدوياً وتنظيمها.

عندما يكون الجو مشمساً حقاً بالخارج:

تحتاج أحياناً إلى الفلاش ليس بسبب قلة الضوء، ولكن نظراً لوجود الكثير منه. في الأيام المشمسة والمشرقة جداً، يمكن أن يتسبب الضوء الطبيعي بظلال قبيحة وغامقة. لهذا السبب، عندما تلتقط صوراً شخصية، نوصيك بالعثور على ظل متدلي من شجرة أو مبنى.

إذا لم يتوفر أي ظل، فيمكنك استخدام فلاش لإضافة الضوء وتخفيف الظلال. إنها تقنية شائعة حقاً في التصوير التحريري وتصوير الأزياء. عندما يتم ذلك بشكل صحيح، يبدو ذلك طبيعياً تماماً.

عند التقاط صور جماعية:

من الصعب التقاط صور لمجموعات من الأشخاص في أفضل الظروف. لن ينظر جميع الأشخاص إلى الكاميرا في نفس الوقت، فهم يتحركون بمجرد الضغط على زر الكاميرا.

في المواقف الجماعية حيث لا يمكنك التحكم في الإضاءة أو جعل الأشخاص يتحركون أو يتخذون وضعية، وتريد فقط التقاط الصورة وتنفيذها بسرعة بأقل قدر ممكن من الضبابية، سيكون الفلاش صديقك.

بالتأكيد، لن تكون الصور هي الأجمل، لكنها ستظهر للجميع بمظهر جميل ويستمتعون.

ملاحظة: يعد التقاط صور جماعية في النوادي الليلية والحانات والحفلات إحدى أسهل الطرق لبدء جني الأموال كمصور.

نصائح لاستخدام الفلاش:

إذا كنت ستستخدم الفلاش، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على نتائج أفضل.

إذا كان بإمكانك استخدام فلاش خارجي خارج الكاميرا لتغيير زاوية الضوء، فستحصل على الفور على نتائج أفضل.

أيضاً، فإن نشر (بعثرة) ضوء الفلاش باستخدام softbox أو مظلة أو أي معدل إضاءة آخر يقطع شوطاً طويلاً.

إذا كنت في الداخل، فيمكنك نشر الفلاش عن طريق السقف أو الحائط المجاور. فهذا يغير زاوية الضوء وينشره.

لسوء الحظ، لا تنطبق هذه النصائح حقاً إلا إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام كاميرا مخصصة. إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي، فلن تتمتع بقدر كبير من التحكم. لا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.

قف على مسافة كافية من الأشياء التي تريد تصويرها. يكون الفلاش أكثر سطوعاً بالقرب من الكاميرا، لذا فإن وجود مسافة صغيرة يجعل الأشياء تبدو أقل سطوعاً.

قم بممارسة استخدام الفلاش من وقت لآخر. وبذلك لن ترتبك بشأن كيفية الحصول على نتيجة أفضل عندما تضطر للحصول على صورة. كلما كنت أكثر دراية بها، كانت النتائج أفضل.

قم بتحرير صورك بعد التقاطها. يمكنك استخدام محرر الصور لضبط الإضاءة وتقليل التباين وإزالة آثار الفلاش مثل العين الحمراء. من المحتمل أن تبدو الصور كصور فلاش، لكنها لن تكون سيئة جداً.

مقالات قد تعجبك:

ما هي المعلومات والبيانات التي يعرفها ويخزنها إنستغرام عنك؟
كيفية إيجاد الإعلانات التي تم عرضها على فيسبوك
هل هنالك فائدة من استخدام دروع (صناديق) الوقاية من إشعاع شبكات واي فاي؟
كيفية إنشاء عرض تقديمي بوربوينت ناجح وجاذب
كيفية استخدام ميزة التدقيق الإملائي من جوجل باللغة العربية والإنكليزية وأي لغة أخرى

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept