كيفية العودة إلى iOS 11 من النسخة التجريبية من iOS 12

خطوات التراجع عن التحديث التجريبي

خطوات التراجع عن التحديث التجريبي

إذا قمت بتثبيت الإصدار التجريبي  iOS 12 , وبدأت تواجه بعض المشكلات , لا تقلق , لأنه بإمكانك الرجوع فوراً إلى إصدار iOS 11.4.1 الثابت ..

ولكن أولاً علينا لفت انتباهك إلى بعض التنبيهات الهامة :

يمكن لعملية العودة إلى الإصدار القديم  أن تكون كارثية النتائج على جهازك ,خصوصاً إن لم تقم ب إجراء نسخ احتياطي كامل لملفات جهازك قبل تثبيت الإصدار التجريبي iOS 12 ,

في هذه الحالة ,إن قمت باستعادة الإصدار  11 iOS  الثابت  ,سيتم مسح كافة بيانات جهازك مالم تكن لديك نسخة احتياطية عنها في مكان آخر (أي على حاسوبك مثلاً خارج iTunes أو iCloud )..

حتى في حالة إجراء نسخة احتياطية من ملفات جهازك أثناء وجوده على الاصدار iOS 11 ، فإن أي تغييرات يتم إجراؤها أو البيانات التي يتم إنشاؤها على هاتفك  ما بين التحديث الى الإصدار التجريبي 12 iOS  واستعادة  الإصدار السابق( الثابت) , ستُفقَد .

وإذا كنت قد قمت بتثبيت نسخة  iOS 12 التجريبية على جهاز آخر احتياطيّ لديك مثلاً,  وكذلك قمت بتثبيت هذه النسخة على جهازك الأساسي دون اجراء نسخ احتياطي لبياناتك أولاً,

فيمكنك استخدام جهازك الاحتياطي بالنسخة التجريبية iOS 12 لنقل بياناتك الهامة المحتمل ضياعها  من جهازك الأساسي قبل استعادة الاصدار السابق iOS 11.4.1  عليه  ,عموماً لابدّ لهذه النسخة التجريبية iOS 12  أن تصبح أكثر ثباتاً مستقبلاً , مع إصدار نسخ تجريبية جديدة من آبل Apple ..

والآن ,إليك الخطوات التي يمكنك باتباعها العودة  من إصدار iOS 12 التجريبي إلى النظام السابق   iOS 11 الثابت لجهازك , لحين  إصدار النسخة الثابتة من iOS 12 ,حيث عندها ستتوقف آبل عن توقيع (اعتماد ) النسخ السابقة الأقدم ولن تتمكن من الرجوع إلى إصدار سابق من نظام التشغيل iOS 12.

ما الذي تحتاجه ؟

للقيام بهذه الخطوات بدايةً تحتاج إلى جهازك بالطبع ,كابل USB  للجهاز ,ونسخة حديثة من iTunes , وستحتاج إلى تنزيل ملف iPSW المناسب لجهازك,( ملفات iPSW هي ملفات البرامج الثابتة firmware files لأجهزة iOS  ), يشبه استخدام ملف iPSW لإعادة تهيئة أو استعادة نظام جهازك القديم ,إجراء إعادة ضبط المصنع, بشكل كامل .

يمكنك الحصول على أحدث ملف iPSW لجهازك من موقع ويب مثل IPSW.me. هذا الموقع  يوفّر روابط تحميل لملفات iPSW الفعلية والأصلية الموجودة  على خوادم Apple ،

لذلك تعرف أن التنزيل الخاص بك يأتي مباشرة من شركة آبل Apple. ما عليك سوى اختيار نوع جهازك ، ثم قم بتنزيل أحدث ملف iPSW  موقع عليه (معتمد). يمكنك فقط استخدام ملفات iPSW معتمدة من قبل الشركة .. في وقت كتابة هذا المقال، كان أحدث إصدار هو iOS 11.4.1.

وإن كنت غير متأكّد بالضبط من نوع الجهاز الذي لديك  , تحقق من رقم الطراز الموجود على العلبة, واستخدم قائمة أجهزة iOS للتأكد من نوع الجهاز .

بعد التأكد بعناية من ملف iPSW الذي تحتاجه لجهازك ، قم بتنزيل الملف إلى جهاز الكمبيوتر ثم انتقل إلى القسم التالي من الخطوات .

كيف تعيد جهازك إلى إصدار iOS 11  :

أولاً ، إذا كنت قد مكّنت ميزة Find My iPhone (العثور على آيفون) لهاتفك الآيفون  iPhone ,أو  Find My iPad (العثور على الآيباد) لجهازك الآيباد iPad ….. ، فستحتاج إلى إيقاف تشغيل هذه الميزة. و عليك القيام بذلك من جهازك نفسه.

توجه الى الإعدادات> [اسمك] > آيكلاود iCloud> اعثر على هاتفي الآيفون iPhone (أو اعثر على جهازي الآيباد iPad) .. وتأكد من إيقاف تشغيل الميزة.مع وجود ملف iPSW الخاص بجهازك بعد أن قمت بتنزيله، قم بتوصيل جهازك  بجهاز الكمبيوتر أو جهاز ماك Mac باستخدام كبل USB ،

ثم افتح برنامج الأيتونز iTunes.  داخل ال iTunes ، انقر فوق رمز الجهاز (الموجود في الزاوية العلوية اليمنى ):تظهر لك صفحة ال ملخص (Summary) ,اضغط على زرّ استعادة الآيباد iPad أو الآيفون iPhone  مع الضغط باستمرار على مفتاح Alt/ Option (في نظام التشغيل ماك Mac) أو مفتاح Shift (في ويندوز Windows),

عليك أن تضغط على مفتاح لوحة المفاتيح هذا أثناء نقر زر الاستعادة في البرنامج كي يتمّ تحميل متصفح الملفات لاختيار ملف الاستعادة الخاص ,والاّ فالأيتونز iTunes سيسمح لك فقط بالاختيار من النسخ الاحتياطية المحلية التي قمت بحفظها .. وعندما تنقر على زر الاستعادة ، لن تتم مطالبتك بعمل نسخة احتياطية من جهازك ، أو إزالة أي بيانات منه ، أو تحذيرك بأي طريقة. لأنه من المفترض أنك نظرًا لمعرفتك  بتركيبة المفاتيح السرية جدًا هذه ! ، فأنت تعرف ما عليك فعله.

في النافذة المنبثقة لمتصفح الملفات file browser , انتقل الى ملف iPSW الخاص بجهازك في الموقع الذي قمت بتحميل وحفظ الملف فيه ,

قم بتحديده, (إذا كان لديك عدة أجهزة ، فتأكد من تحديد الجهاز الصحيح أي الجهاز الذي ستقوم باستعادة نظامه حاليًا) ، ثم انقر فوق (فتح) لبدء العملية.انقر فوق (استعادة) للمتابعة ومحو محتويات جهازك الآيفون iPhone أو الآيباد iPad ….. إذا رأيت رسالة خطأ بدلاً من ذلك ، فمن المحتمل أنك قمت بتنزيل ملف iPSW غير صحيح لجهازك.بمجرّد أن تنقر على زرّ الاستعادة ,تبدأ عملية محو الإصدار التجريبي والعودة الى الاصدار الثابت  iOS 11 , وعند الانتهاء من العملية ,سيعمل جهازك وكأنك تقوم بتشغيله للمرة الأولى ,ستظهر شاشة الترحيب ..والى ما هنالك …

في هذه المرحلة ,يمكنك إمّا أن تستخدم نسخة جديدة تمامًا من نظام التشغيل iOS 11 ,أو أن تستعيد  النسخة الاحتياطية القديمة من بياناتك (إذا قمت بإنشاء نسخة احتياطية) من آيتونز iTunes أو آيكلاود iCloudاذا اخترت أن تستعيد  النسخة الاحتياطية القديمة من iOS 11  لجهازك ,عندها اختر في الأيتونز iTunes النسخة الاحتياطية التي تريدها وانقر على (متابعة) للقيام بذلك:وبذلك تكون الخطوات جميعها قد اكتملت ,وبإمكانك إبقاء جهازك على هذا النظام قدر ما شئت ,عموماً ستحتاج لتغييره وتثبيت النسخة الأحدث المستقرة النهائية  التي ستصدر لاحقًا في عام 2018.

مقالات قد تعجبك :

لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟
أفضل تطبيقات التصوير الاحترافي لهواتف آيفون
كيفية النسخ الاحتياطي للصور على هاتفك تلقائياً وبأمان
ما هو خطأ 400 Bad Request Error؟ وكيف يمكن إصلاحه؟
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...