جوجل تختبر إنشاء مقطوعات موسيقية اعتماداً على الذكاء الاصطناعي

تختبر شركة جوجل ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي على YouTube والتي ستتيح للأشخاص إنشاء مقطوعات موسيقية باستخدام مطالبات نصية فقط أو نغمة بسيطة. 

الأداة الأولى هي Dream Track، والتي تم إنشاؤها بالفعل لعدد قليل من المبدعين على المنصة، مصمّمة لإنشاء مقطوعات موسيقية قصيرة مدتها 30 ثانية تلقائيًا بأسلوب الفنانين المشهورين. 

يمكن لهذه الميزة تقليد تسعة فنانين مختلفين، الذين اختاروا التعاون مع YouTube في تطويرها، كما عرضت YouTube أيضًا أدوات جديدة يمكنها إنشاء مقطوعات موسيقية من خلال الهمهمة.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يحاول فيه YouTube التنقل بين المعايير الجديدة، وقواعد حقوق الطبع والنشر حول الموسيقى التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي مع حماية علاقته أيضًا مع شركات الموسيقى الكبرى. 

يقول موقع YouTube إن أداة Dream Track يتم اختبارها حاليًا مع “مجموعة صغيرة من المبدعين الأمريكيين المختارين” ويمكنها إنتاج مقطوعات موسيقية بأسلوب تسعة فنانين هم: أليك بنيامين، تشارلي بوث، تشارلي إكس سي إكس، ديمي لوفاتو، جون ليجند، بابوز، سيا، تي باين، وتروي سيفان. 

تتمثل الفكرة في استخدام هذه المقاطع الصوتية مع خدمة TikTok على غرار خدمة Shorts على YouTube. 

بعيدًا عن Dream Track، عرضت المنصة أيضاً أدوات Music AI الأخرى المصممة لإنشاء مقطوعات موسيقية.

وعرض يوتيوب YouTube كيف يمكن لإحدى هذه الأدوات إنشاء مسار ساكسفون من خلال الجمع بين اللحن والنص الموجه.

يقول موقع YouTube إن المشاركين في Music AI سيكونون قادرين على اختبار هذه الأدوات في وقت لاحق من هذا العام.

ويتم تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه بواسطة نموذج لتوليد الموسيقى يسمى Lyria من DeepMind من Google. 

في منشور مدونة مصاحب من DeepMind، تقول شركة Google الفرعية إن المسارات التي تم إنشاؤها باستخدام Lyria ستحمل علامة مائية SynthID غير مسموعة للأذن المجردة ويمكن الحفاظ عليها عند تعديل المسار. 

لذلك، حتى إذا أضاف شخص ما المزيد من الضوضاء إلى المسار، أو ضغطه في ملف MP3، أو قام بتسريعه، فمن المفترض نظريًا أن يظل من الممكن معرفة أنه يحتوي على صوت تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي من Lyria.

ويأتي الكشف عن الأدوات الجديدة بعد أيام فقط من إعلان يوتيوب عن إرشادات جديدة للمحتوى الخاص بالتزييف العميق الناتج عن الذكاء الاصطناعي  والذي يهدف إلى حماية الأشخاص، وفي نهاية المطاف، شركاء صناعة الموسيقى في المنصة.

مقالات قد تعجبك

مايكروسوفت تكشف عن تطبيق جديد لتشغيل ويندوز على أجهزة آيفون وآيباد
ميتا تكشف عن أداتين جديدتين لتحرير الصور وإنشاء الفيديوهات
مساعد مايكروسوفت الذكي Copilot AI يحصل على أول تحديث له
لماذا تَصدُر حرارة من الأجهزة التقنية؟ وكيف يمكن حمايتها من ارتفاع الحرارة الزائد؟
كيفية تشغيل واستخدام محفوظات الحافظة على ويندوز 11
DeepMindLyriaذكاء صنعييوتيوب