اختراق حساب الفيسبوك من خلال ميزة الأصدقاء الموثوقين

اكتشف باحثون انتشار طريقة جديدة لاختراق حسابات الفيس بوك Facebook تعتمد على جهل المستخدم بآلية عمل ميزة جهات الاتصال الموثوقة في الفيس بوك

5٬592

عندما تتلقى رسالة من أحد اصدقاء الفيس بوك Facebook يطلب منك فيها مساعدة عاجلة من اجل استرجاع حسابه ، و يدعي أنك مضاف عنده كأحد جهات الاتصال الموثوقة Trusted Contacts فيجب ألا تثق به بشكل أعمى .

حيث اكتشف باحثون انتشار طريقة جديدة مؤخراً لاختراق حسابات الفيس بوك Facebook تعتمد على خداع المستخدم و يمكن أن تخدع حتى المستخدمين الخبراء ليصبحوا ضحايا عمليات الخداع هذه لمساعدة الهاكرز على اختراق حسابك على الفيس بوك Facebook .

و تعتمد هذه الخدعة على ميزة فيس بوك Facebook تدعى ” جهات الاتصال الموثوقة ” Trusted Contacts و التي يتم تعيينها من قبل المستخدم لتستخدم فيما بعد لاستعادة الحساب في حال نسيان كلمة السر أو إغلاقه ، و ذلك من خلال إرسال رمز سري إلى كل جهة من هذه الجهات .

و بحسب تقرير نشره موقع AccessNow فإن الهجوم يبدأ عن طريق قيام حساب مخترق لأحد أصدقائك على الفيس بوك Facebook بطلب مساعدة عاجلة منك من أجل استعادة حسابه .

و يوضح لك هذا ” الصديق ” أو المخترِق أنك ضمن قائمة جهات الاتصال الموثوقة عنده ، و يطلب منك تفقد صندوق البريد الإلكتروني الوارد إليك من أجل إيجاد الرسالة التي تحوي على كود الاسترجاع ، و تقوم أنت عن طيب قلب بإعطائه هذا الرمز دون أدنى ريبة ، و لكن الحقيقة أن المهاجم قد دخل إلى حسابك و قام بطلب : نسيت كلمة سر الحساب من أجل إرسال كود الاسترجاع إلى بريدك الإلكتروني، و حالما يحصل المخترق
على كود الاسترجاع فيستطيع عندها تعيين كلمة سر جديدة لحسابك و بالتالي يصبح الحساب ملكه .

و يجب الانتباه أيضاً إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون الحساب مخترقاً لأحد الأصدقاء ، إنما يمكن أن يكون هذا ” الصديق ” بالفعل هو من قام بهذه الخدعة من أجل اختراق حسابك ، لذلك يجب عدم قبول أي طلب صداقة لا تثق بصاحبه .

و كما يقول الموقع : ” أن هذا الهجوم يعتمد على نقص المعرفة عندك حول آلية عمل جهات الاتصال الموثوقة ” . و يضيف الموقع : أن أغلبية تقارير الخداع هذه أتت من مناصري حقوق و نشاطات الإنسان في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا …

و يتحتم عليك أن تعرف آلية عمل استعادة الحساب عن طريق جهات الاتصال الموثوقة و ذلك من خلال هذا الشرح من فيس بوك Facebook و التي تعمل بطريقة مغايرة تماماً عن الطريقة المخادعة السابقة .

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept