الفرق بين علم الحاسوب وهندسة الحاسوب

ما هو علم الحاسوب Computer Science ؟
—————————————————–
علم الحاسوب (CS) هو دراسة منهجية للطرق الخوارزمية لتمثيل وتحويل المعلومات، بما في ذلك من الناحية النظرية، التصميم، التنفيذ والتطبيق والكفاءة .
ظهر المجال في خمسينات القرن الماضي بعد ظهور النظرية الحاسوبية واختراع البرنامج المخزن في الكمبيوتر الإلكتروني .
جذور علوم الكمبيوتر تمتد عميقاً في الرياضيات والهندسة ، حيث أن الرياضيات تضفي التحليل إلى المجال ، والهندسة تضفي التصميم إليه .
المجالات الرئيسية التي تُدرس لعلوم الكمبيوتر هي ما يلي :

  • الخوارزميات وهي دراسة الإجراءات الفعالة التي يمكن تطبيقها لحل المشاكل على الكمبيوتر .
  • نظرية الحساب Theory of computation)) تتعلق بمعنى و مدى تعقيد الخوارزمية وحدود ما يمكن حسابه من حيث مبدأ الخوارزمية .
  • معمارية الحاسوب (Computer architecture) تتعلق بهيكل وتنفيذ وظائف أجهزة الكمبيوتر من حيث التقنيات الإلكترونية .
  • نظم البرمجة وهي دراسة بنية وتنفيذ برامج كبيرة . وتشمل دراسة لغات البرمجة ونماذج عنها ، وبئات البرمجة ، والمترجمات (compilers)، وأنظمة التشغيل .
  • الذكاء الاصطناعي يتعلق بالفهم الحسابي لما متعارف عليه بالسلوك الذكي للحاسوب ، وخلق الأعمال الفنية التي تُظهر مثل هذا السلوك . ومثال عن ذلك أن يقوم برنامج ما باستيعاب بيئته واتخاذ القرارت المناسبة التي تزيد من فرصة نجاحه في الوصول إلى هدفه .

ما هي هندسة الحاسوب Computer Engineering ؟
——————————————————————
هندسة الكمبيوتر (CEN) هو التصميم ووضع نماذج من أجهزة الحوسبة والنظم .
هندسة الكمبيوتر و علوم الحاسوب لديهما الكثير من التاريخ المشترك و يشبهون بعضهم في كثير من النواحي ، إلا أن هندسة الكمبيوتر تركز جهودها على الطرق التي يمكن بها تحويل أفكار الحوسبة الى نظم فيزيائية تعمل بشكل صحيح و منتظم .
هندسة الكمبيوتر قد نشأت من تخصصات علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية على حد سواء وهي ترتكز على الأسس الفكرية لهذه التخصصات بالإضافة إلى العلوم الفيزيائية الأساسية والرياضيات .
المجالات الرئيسية التي تُدرس في هندسة الحاسوب :

  • الشبكات والتي تهتم بتصميم وتنفيذ بيئات الحوسبة الموزعة ، من شبكات المنطقة المحلية (Lan) إلى الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW) .
  • حوسبة الوسائط المتعددة Multimedia computing ,هي مزج البيانات (نص، وكلام ،موسيقى، صور ثابتة ،فيديو وغيرها من المصادر) إلى دفق من البيانات Datastream متماسك و إدارتها بشكل فعال .
  • أنظمة VLSI والتي تتعلق بأدوات وخصائص وتصميم الأجهزة الإلكترونية المصغرة (Very Large Scale Integrated Circuits) .
  • الحوسبة الموثوقة والمعماريات المتقدمة والتي تدرس كيف يمكن أن يدمج تحمل الخطأ fault tolerance في الأجهزة والبرامج . وتدرس طرق الحوسبة المتوازية parallel computing ، والحوسبة البصرية ، والاختبار .
  • كما تشمل العديد من المجالات الهامة مثل هندسة العرض الصوري ومعالجة الكلام وتمييز الأنماط والروبوتات وأجهزة الاستشعار وإدراك الحاسوب ..
computer engineeringcomputer scienceالحاسوبعلمهندسة