كيف يمكن التراجع عن البريد الإلكتروني المرسل؟ ومتى لا يمكن ذلك؟

التراجع عن إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني :

على الرغم من أن بعض خوادم البريد الإلكتروني مثل بريد مايكروسوفت Microsoft Outlook تعطيك القدرة علي التراجع عن إرسال البريد الإلكتروني إذا كنت قد أرسلته بالخطأ، إلا أن هذا الأمر لا يتم بنجاح دائماً .
لذلك يجب أن تكون على ثقة تامة عندما تقوم بإرسال رسالة بالبريد الإلكتروني أنك ترسل رسالة صحيحة، بدلاً من إحراج نفسك.

لماذا لا يمكن التراجع عن ارسال رسالة بالبريد الإلكتروني ؟!

البريد الإلكتروني ليس كالتعليق الذي تكتبه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فبينما يمكنك حذف التعليقات ببساطة، فإن نسخة من البريد الإلكتروني الذي ترسله يتم تخزينه على خادم الموقع الإلكتروني الذي تستخدمه، ومن ثم يتم إعادة إرساله للأشخاص الذين توجه لهم رسالتك، وهذه العملية لا يمكن عكسها ببساطة.
بعض خوادم البريد مثل بريد مايكروسوفت Microsoft Outlook أو جيميل Gmail قد تملك زر اعادة البريد مرة أخرى والتراجع عما تم إرساله، لكن في حالات محددة، وأحياناً تخرج هذه الوظيفة عن السيطرة.


في حالة استخدام خدمة بريد مايكروسوفت Microsoft Outlook فإن الموقع يسأل الخوادم أن تلغي الرسالة التي تم إرسالها الآن، وفي حال اتمام العملية فإن مايكروسوفت تقوم بإلغاء الرسالة من خوادمها بدون أن تفتحها.


وفي حالة قام الطرف الآخر بقراءة الرسالة بالفعل، فقد يظهر للمستخدم رسالة أخرى تطلب من السيرفر الذي يستعمله إلغاء الرسالة، الأمر الذي قد يسبب أحياناً الكثير من الإحراج، لكن هذا الأسلوب قد يكون مفيداً في حال الرغبة في التراجع عن بريد الإلكتروني كالذي به بعض الأخطاء على سبيل المثال، حيث يوفر الوقت والجهد في إعادة ارسال البريد الصحيح، كما يوفر الوقت بين فرق العمل التي تتبادل رسائل البريد الإلكتروني بشكل يومي علي سبيل المثال.


بعض الخوادم الأخرى تعمل على تأخير إرسال الرسائل التي تقوم بإرسالها، لتعطيك الوقت لتضغط تراجع أو Undo، وفي هذه الحالة يتم إلغاء الرسالة قبل إرسالها فعلياً للطرف الآخر، مما يوفر الكثير من الوقت والوقوع في الإحراج.


بعض خوادم البريد توفر ميزة تعطيل الإرسال الدائم للبريد بمجرد الاتصال بالإنترنت مثل بريد مايكروسوفت Microsoft Outlook ، التي يمكن تعطيل هذه الخاصية بها، ما يوفر لك بضع دقائق يمكنك فيها التراجع عن إرسال البريد الإلكتروني الذي أخطأت بإرساله.


مختصر حديثنا.. راجع نفسك جيداً قبل إرسال أي بريد إلكتروني، فعلى الرغم من توفير جيميل Gmail وبريد مايكروسوفت Microsoft Outlook لإمكانية التراجع عن إرسال البريد الإلكتروني فإن هذه الخاصية قد لا تعمل بشكل مفيد تماماً في كل مرة.

e-mailemailgmailInternetmicrosoftoutlooksendunsendإرسالإنترنيتإيميلالبريد الإلكترونيبريد إلكترونيتراجعجيميلغوغلمايكروسوفت