تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد

تعريف DNS وكيفية تغيير إعداداته على آيفون وآيباد

تعريف DNS:

DNS هي اختصار ل Domain Name System أي نظام اسماء النطاقات ، هذا البروتوكول هو المسؤول عن تنظيم الوصول إلى السيرفرات الخاصة بالمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال كتابة الاسم الخاص بالموقع في المتصفح.

أي أنه يعمل على ربط اسم الموقع الذي تكتبه في عنوان المتصفح إلى السيرفر الخاص بالموقع مثلاً كربط  SyrianTech.Com بعنوان الـ IP الخاص بسيرفر الموقع كـ 225.365.699.12 .

يتم تلقائياً ضبط إعدادات الخدمة على سيرفرات DNS الخاصة باتصالك بمزود خدمة الإنترنت في بلدك ISP. وعند كتابة اسم أي موقع تقوم هذه السيرفرات بإيصالك إلى الموقع المطلوب.

لأسباب كثيرة قد تحتاج إلى تغيير سيرفرات DNS التي تستخدمها و الخاصة بمزود الإنترنت الذى تعاقدت معه إلى سيرفرات أخرى عالمية، وتتنوع هذه الأسباب بدءاً من ميزات التحكم و الأمان وصولاً إلى تحسينات السرعة والموثوقية.

ويمكننا تلخيص فوائد مراقبة وتغيير إعدادات DNS  فيما يلي:

1- إلغاء تأثير البرمجيات الخبيثة على أجهزة الرواتر حيث تقوم هذه البرمجيات بتعيين DNS خاصين بها لمراقبة تصفحك للإنترنيت أو سرقة بياناتك وحتى إظهار مواقع وهمية بدل المواقع الحقيقية .

تعرف على الموضوع أكثر من خلال هذه المقالة .

2-  تعيين عنوانين خاصيين لحجب المواقع الإباحية والمواقع الخطرة المخادعة وغيرها من خلال خدمة OpenDNS تعرف عليها أكثر من خلال هذه المقالة .

3-تعيين عنوانين خاصيين لحجب مواقع معينة ترغب بها عن كامل شبكة الإنترنيت وذلك من خلال خدمة خاصة من OpenDNS ، قمنا بشرحها في المقالة .

4- تسريع الإنترنت من خلال 1.1.1.1 سيرفر الـ DNS من Cloudflare ، شرحنا عنه أكثر في المقالة .

كيفية تغيير إعداداتDNS على أجهزة آيفون وآيباد:

تتيح لك أنظمة تشغيل آبل Apple إمكانية تغيير خادم DNS ، ولكن لا يمكنك تحديد خادم DNS مفضل على مستوى النظام بأكمله. بل يمكنك فقط بخصيص إعدادات خادم DNS لشبكة Wi-Fi فردية، لذلك سيتعين عليك إجراء ذلك لكل شبكة Wi-Fi تستخدمها.

لتغيير إعدادات خادم DNS على جهاز iPhone أو iPad ، توجه إلى الإعدادات >  ًWi-Fi، و انقر على زر “i” الموجود على يسار شبكة Wi-Fi التي تريد تهيئتها.

مرِّر لأسفل وانقر على خيار تكوين DND أو  Configure DNS المندرج تحت عنوان DNS.

انقر على يدوياً Manual

وأزل أي عناوين لخادم DNS لا تريد استخدامها من القائمة من خلال النقر على علامة الطرح “” الحمراء. انقر فوق علامة الجمع “+” الأخضر واكتب أي عناوين لخادم DNS تريد استخدامها. يمكنك إدخال كل من عناوين IPv4 و IPv6 في هذه القائمة. انقر على حفظ Save عند الانتهاء.

يمكنك دائمًا النقر على خيار تلقائي Automatic  مرة أخرى لاستعادة إعدادات خادم DNS الافتراضية للشبكة.

بالخطوات السابقة البسيطة سوف يكون بإمكانك استخدام سيرفرات DNS عالمية مثل السيرفرات الخاصة بشركة جوجل:

IPv4

8.8.8.8

8.8.4.4

وبالطبع، يوجد بدائل أخرى كثيرة من السيرفرات المفتوحة التي يمكن الاعتماد عليها لجهازك الشخصي، وسوف تجد الأرقام التي تحتاحها داخل مقالات الفوائد التي ذكرناها في الأعلى.

 

أخيراً، كما رأينا فإن تغيير إعدادات DNS على أجهزة الآيفون والآيباد ليس صعباً على الإطلاق، وفي حال رغبتك بتغيير الإعدادات على مستوى النظام بأكمله فسوف تحتاج لتغييرها على جهاز الراوتر لديك، وهنا ننصحك بمراجعة مقالنا تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر 

مقالات قد تعجبك:

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS
ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟
change dns serverconfigure dns serverconfigure ipconfigure wificonnection settingsDHCPdns appledns ipaddns iphoneDomain Name Systemmodify ipModify Networkprimary dnssecondary dnsstatic ip staticWi-Fi networkآي بيآي بي سيرفرآي بي موقعإدارة ضبط الشبكةإعدادات جهاز آبلإعدادات جهاز آيبادإعدادات جهاز آيفونإعدادات شبكةاسم موقعالوصول الى سيرفرتسريع إنترنتتعديل شبكةتعديل واي فايتعيين دي أن إسحجب مواقع إباحيةحجب مواقع خطرةخادم آي بيدي أن إسكيفية تغيير إعدادات حماية راوترمراقية دي أن إسمزود خدمة انترنتمنع مواقعمنع مواقع إباحيةنظام اسماء النطاقات