فيسبوك بدأت باختبار قبول صور السيلفي للتحقق من الحساب

كثيراً ما يواجه مستخدمو شبكة فيسبوك Facebook الاجتماعية مطالبة بالتحقق من هوية صاحب الحساب إما بشكل مفاجئ دون سبب واضح أو بسبب مخالفة الشروط والقواعد على المنصة.

وكثيراً ما يفشل أصحاب الحسابات بتقديم هوية أو صورة أو وثيقة قادرة على إقناع فيسبوك، الأمر الذي تسبب بإغلاق بعض الحسابات أو فقدان بياناتها.

وإذا كنت متابعاً لأخبار الميزات المتوقعة بمنصات فيسبوك وإنستغرام، فلا بد أنك سمعت باسم الباحثة Jane Manchun Wong التي تهوى البحث في الشيفرات البرمجية لاستخراج الميزات القادمة.

وفي آخر عمليات البحث الخاصة بها، اكتشفت الباحثة المذكورة أن فيسبوك بدأت باختبار عملية جديدة من أجل التحقق من صاحب هوية الحساب.

العملية أو الطريقة الجديدة ستطالب المستخدم بفتح الكاميرا الأمامية في هاتفه من أجل أخذ صورة سيلفي من كامل الاتجاهات لوجهه، كما لو أنه يقوم بإنشاء بصمة للوجه في أحد هواتف شركة آبل Apple.

بحسب المعلومات المسربة عن الميزة الجديدة فإنها لن تتطلب مستشعر عمق مثل ذلك الموجود في هواتف آبل أو في هواتف الأندرويد التي لديها نظام متكامل للتعرف على الوجه.

بل أنه يكفي مسح الوجه بشكل ثنائي الأبعاد ومن خلال حساس الكاميرا الأمامية الاعتيادية، وهو أمر أثبتت فيه فيسبوك جدارتها سابقاً.

حيث تمتلك الشركة نظاماً قوياً للتعرف على الوجوه من خلال خوارزميات معقدة ومتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يسهل ملاحظته من خلال اكتشاف الوجوه تلقائياً في أي صورة تقوم برفعها على المنصة.

لذلك فإن الشركة تأمل – في حال نجحت الاختبارات – أن تشكّل الطريقة الجديدة وسيلة سريعة وفعالة في إثبات هوية الشخص والتحقق من هويته.

يبقى هنالك أمر قد تواجه فيه الشركة عاصفة من الانتقادات فيما لو تم إطلاق الميزة رسمياً، وهو خصوصية المستخدم والمعلومات التي تمثّل صورة وجهه من كامل الاتجاهات.

ويبدو الوقت سيئاً جداً لفيسبوك للحديث عن مثل هذه الأمور، خاصة بعد سلسلة من الفضائح والثغرات التي أثّرت على خصوصية المستخدمين وزادت من سمعة الشركة سوءاً.

بعض التقارير تحدّثت بأن فيسبوك قد تقدّم تعهدات وضمانات من أجل إقناع المستخدمين باستعمال الطريقة الجديدة والتأكيد لهم بأن صورة الوجه لن يتم الاحتفاظ بها لفترة طويلة على خوادم الشركة.

ربما من السابق الحديث عن خطورة الميزة وعن تأثيرها على خصوصية المستخدمين، خاصةً وأنها ما زالت في مرحلة الاختبار والتجريب وقد تتراجع الشركة عنها أو تبقيها خاصة ببعض الدول والمناطق.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية تعيين الخط الافتراضي في فوتشوب وإليستريتور
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المحمول
كيفية اختيار الرام للكمبيوتر المكتبي والمحمول
Facebookالتحقق من الصورةالتحقق من الميزةالتحقق من الهويةالتعرف على الوجهالتعرف على الوجوهالتعرف على وجه المستخدمتواصلتواصل إجتماعيتواصل اجتماعيحساب الفيسبوكحساب فيس بوكحساب فيسبوكحسابات فيس بوكحسابات فيسبوكشبكة فيس بوكشبكة فيسبوكشركة فيس بوكشركة فيسبوكصورة الهويةصورة الوجهصورة سيلفيصورة صاحب الحسابفتح الحسابفيس بوكفيسبوكقفل الحسابمنصات اجتماعيةمنصة إنستغراممنصة اجتماعيةمنصة فيس بوكمنصة فيسبوكميزات جديدةميزات قادمةميزة التحقق من الحسابميزة جديدة