كيفية حماية نظام ويندوز 7 بعد إلغاء دعمه من مايكروسوفت

نعلم جميعاً أن شركة مايكروسوفت Microsoft لم تعد تدعم نظام Windows 7 الشهير مع التحديثات الأمنية، وبعبارة أخرى أصبح نظام التشغيل Windows 7 الآن مثل نظام التشغيل Windows XP.

أي أنه سيتحوّل شيئاً فشيئاً إلى نظام تشغيل قديم يتراكم تدريجياً في الثغرات الأمنية غير المسبوقة، لكن سنقدّم إليك في هذه المقالة كيفية الحفاظ عليه آمناً قدر الإمكان.

نوصي دائماً بالترقية إلى Windows 10، في الواقع لا يزال بإمكانك الترقية من Windows 7 إلى Windows 10 مجاناً، ولكن إذا كنت تتمسك بـ Windows 7 في الوقت الحالي فلدينا بعض النصائح الأمنية.

افصل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7 عن الشبكة:

حتى إذا كنت بحاجة إلى Windows 7 لسبب ما، فلست مضطراً إلى استخدامه في كل شيء!

إذا كنت بحاجة إلى Windows 7 للتفاعل مع جهاز معين أو تشغيل برنامج لا يعمل على Windows 10، فإننا نوصي بإبقاء جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7 خارج شبكتك، إن أمكن.

لن تكون المواقع الضارة والهجمات الأخرى المستندة إلى الشبكة مشكلة، لا يمكن اختراق نظام Windows 7 الخاص بك وتشغيله ضد الأجهزة الأخرى على شبكتك ولن تقلق بشأن مشكلات الأمان إذا كان نظام Windows 7 معزولاً عن الإنترنت الخطير.

إذا كنت بحاجة إلى تشغيل برنامج أقدم لا يعمل على نظام التشغيل Windows 10، فقد يكون من المفيد أيضاً الترقية إلى نظام التشغيل Windows 10.

بعد ذلك قم بتشغيل هذا التطبيق الأقدم في جهاز افتراضي Vitrual Machine يعمل بنظام Windows 7 على سطح مكتب Windows 10 الخاص بك.

ضع في اعتبارك أن معظم التطبيقات القديمة ستعمل بشكل جيد على نظام التشغيل Windows 10، لذلك لن يكون ذلك ضرورياً لمعظم التطبيقات.

نحن نعلم أن العديد من الأشخاص سيواصلون تشغيل Windows 7 وربطه بالإنترنت، فإذا كنت كذلك، فلدينا بعض النصائح الأمنية لإغلاق بعض الثغرات المحتملة.

قم بتشغيل برامج الأمان المدعومة والمحدّثة:

نوصي بتشغيل أداة جيدة لمكافحة البرامج الضارة التي لا تزال تدعم نظام التشغيل Windows 7، تأكد من تلقي هذه الأداة التحديثات بنشاط.

تقول مايكروسوفت إنها لم تعد تقدّم إمكانية تحميل Microsoft Security Essentials الخاص بها (MSE اختصاراً)، وهي أداة أساسيات الأمان من مايكروسوفت.

على الرغم من أن MSE لا تزال متاحة للتنزيل على موقع الشركة على الويب لكن ربما تخطط مايكروسوفت لسحب إمكانية التنزيل قريباً.

ومع ذلك، إذا كان لديك Microsoft Security Essentials مثبتاً، فستستمر في تلقي تحديثات توقيع البرامج الضارة حتى عام 2023.

لا تزال شركات برامج الأمان الأخرى تقدم برامج مكافحة الفيروسات المدعومة على Windows 7، على سبيل المثال توصي Lifehacker بتطبيق Bitdefender Free.

نوصي أيضاً بـ Malwarebytes، سيتيح لك الإصدار المجاني من Malwarebytes إجراء عمليات المسح اليدوي لإزالة البرامج الضارة والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى من نظامك، كما يعمل على نظام التشغيل Windows 7.

استخدام متصفح إنترنت آمن:

إذا كنت لا تزال تستخدم Windows 7، فعليك بالتأكيد تجنب تشغيل Internet Explorer، حتى مايكروسوفت أوصت بالانتقال من Internet Explorer إلى متصفح أكثر حداثة وأمان.

لا يزال Google Chrome يعمل على Windows 7 ويدعمه مع تحديثات الأمان حتى 15 تموز من عام 2021 على الأقل.

كما ويدعم مستعرض Edge الجديد من مايكروسوفت – والذي يستند على نظام كروميوم – نظام التشغيل Windows 7 وسيستمر حتى 15 تموز من عام 2021 على الأقل.

أيضاً لا يزال متصفح Mozilla Firefox يعمل على نظام التشغيل Windows 7، لم تكشف Mozilla عن المدة التي ستدعم فيها Firefox على Windows 7.

نظراً لأن نظام التشغيل نفسه لم يعد يتلقى التحديثات، فإن برنامج الأمان ومتصفح الويب لديك يكتسبان أهمية جديدة في منعك من التهديدات عبر الإنترنت.

قم بتأمين إعدادات نظام التشغيل الخاص بك:

إذا كنت تستخدم Windows 7 فعليك بالتأكيد زيارة مركز التحديث Windows Update والتأكد من أنك مُحدّث بجميع التحديثات التي أصدرتها مايكروسوفت من أجله.

نوصي أيضاً بالبحث عن تحديثات Windows تلقائياً، قد تصدر مايكروسوفت تحديثات خاصة خاصة لنظام التشغيل Windows 7 حتى بعد انتهاء الدعم، تماماً كما فعلت مع نظام التشغيل Windows XP.

النصائح الخاصة بتأمين جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7 هي نفسها كما كانت في أي وقت مضى، اترك ميزات الأمان المهمة مثل التحكم في حساب المستخدم وجدار حماية Windows ممكّناً.

تجنب النقر على الروابط الغريبة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائي أو غيرها من الرسائل الغريبة المرسلة إليك – وهذا أمر مهم بشكل خاص بالنظر إلى أنه سيكون من الأسهل استغلال Windows 7 في المستقبل.

قم بإزالة (وتحديث) التطبيقات المثبتة:

تم إصدار Windows 7 منذ وقت طويل، لذلك قد يكون لديك عدد قليل من التطبيقات التي لا تحتاج إلى تثبيتها بالفعل أو قد تكون قديمة.

على سبيل المثال، قد تكون الإصدارات القديمة من المكونات الإضافية للمتصفح مثل Java و Adobe Flash و Adobe Reader و QuickTime عرضة للهجمات، انتقل إلى قائمة البرامج المثبتة في لوحة تحكم Windows 7 وقم بإزالة أي تطبيقات لا تستخدمها.

تأكد من تحديث جميع التطبيقات التي تستخدمها إلى أحدث إصداراتها المتاحة أيضاً، على سبيل المثال إذا كان لا يزال لديك إصدار قديم من WinRAR مثبتاً فأنت بحاجة إلى تحديثه يدوياً أو قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة لمحفوظات ACE الضارة.

أو .. ادفع للحصول على الأمان!

يمكن لمستخدمي الأعمال الدفع مقابل تحديثات الأمان، نوصي الشركات والمؤسسات الأخرى بالدفع مقابل التحديثات الأمنية الموسعة إذا استمروا في استخدام Windows 7.

لا يتوفر هذا الخيار للمستخدمين المنزليين، ويعتمد السعر الدقيق للتحديثات على ما إذا كان لديك Windows 7 Enterprise أو Windows 7 Professional.

مقالات قد تعجبك:

ما هي العملية LockApp.exe في ويندوز 10 ؟
كيفية تغيير الصورة الشخصية للحساب في ويندوز 10
ما هو أوفيس 365؟ ولماذا يعد صفقة عظيمة؟
ملف MSIX، مستقبل البرمجيات على ويندوز، ما هو؟
هل يقوم ويندوز 10 بالتحديث إذا كان الحاسوب في وضع السكون؟
microsoftWindows 7أمانأمان المستخدمأمان حسابأمان ويندوزتأمين الحاسوبتأمين ويندوز 7تحديثتحديث النظامتحديث حمايةتحديث مايكروسوفتتحديث مايكروسوفت التاليتحديث نظامتحديثات مايكروسوفتتحديثات نظام التشغيلحمايةحماية البياناتحماية البيانات الشخصيةحماية الجهازحماية الحاسوبحماية الخصوصيةحماية الشاشةحماية المستخدمحماية النظامحماية الهاتفحماية بياناتحماية من ثغراتحماية نظام الحاسوبحماية ويندوزشركة مايكروسوفتمايكروسوفتمايكروسوفت Microsoftمايكروسوفت Windowsمنتج مايكروسوفتمنتج مايكروسوفت القديممنتجات الشركةمنتجات مايكروسوفتمنتجات مايكروسوفت ـ تحديثات مايكروسوفتمنتجات مايكروسوفت الإنتاجيةميزات نظام ويندوزنصائحنصائح حماية الجهازنظامنظام التشغيلنظام تشغيلنظام مايكروسوفتنظام ويندوزنظام ويندوز 10نظام ويندوز الجديدنظام ويندوز القديمويندوزويندوز 10ويندوز 10 إيزوويندوز 7ويندوز 8ويندوز 8.1ويندوز Windowsويندوز إكس بيويندوز عشرة