كيفية تصفح الإصدارات القديمة من مواقع الويب

The Wayback Machine هي خدمة عبر الإنترنت تقوم بشكل متكرر بزيارة مواقع الويب، وتأخذ لقطات شاشة من المواقع في وقت معين.

باستخدام خدمة Wayback Machine، يمكنك رؤية شكل أي موقع تقريباً طوال عمره الافتراضي.

تتغير مواقع الويب بشكل متكرر، وكذلك القوانين التي تحكم هذه المواقع. سواء كان ذلك بسبب فقدان البيانات، أو فرض رقابة جديدة على المحتوى، أو حتى بدافع التغيير فقط.

إن خدمة Wayback Machine تسمح لك بمشاهدة المحتوى الذي لم يعد موجوداً على الويب، كما يمكن أيضاً استخدام Wayback Machine لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

ملاحظة: قد لا تظهر بعض المواقع نظراً لأن هذا الموقع محمي بكلمة مرور أو تم حظره بواسطة ملف robots.txt أو بسبب تعذر الوصول إليه لسبب آخر.

قم بالانتقال إلى موقع الويب الرسمي لأرشيف الإنترنت وأدخل عنوان URL للموقع الذي ترغب في الرجوع إليه في شريط عنوان Wayback Machine. بمجرد إدخال الرابط، قم بالنقر على زر Enter في لوحة المفاتيح.

في الصفحة التالية، سترى مخططاً زمنياً لجميع السنوات يحتوي على لقطة لموقع الويب الذي تم إدخاله. هناك أيضاً تنويه فوق الخط البياني يبين عدد لقطات موقع الويب الكلية المأخوذة بين تاريخين ( في حالة موقعنا، سترى في الصورة أدناه أنه تم أخذ 240 لقطة شاشة على مدى 20 سنة تقريباً).

حدد السنة التي ترغب في عرضها.

الآن سترى طريقة عرض التقويم للسنة المحددة. في تواريخ معينة على مدار العام، ستلاحظ أنها مظللة بلون معين. إليك ما يعنيه كل لون:

  • بلا لون: لم يتم حفظ لقطات شاشة للموقع في هذا التاريخ.
  • الأزرق: تم حفظ الموقع بنجاح في هذا التاريخ.
  • أخضر: يشير هذا إلى إعادة توجيه (3xx).

ستلاحظ أيضاً أن بعض الدوائر أكبر من غيرها. هذا يعني أن هذا التاريخ يحتوي على لقطات متعددة. لاحظ أن هذا لا يمثل عدد المرات التي تم فيها تحديث الموقع.

حدد التاريخ/الوقت الذي ترغب في عرضه من خلال تحريك المؤشر فوق التاريخ وتحديد اللقطة من القائمة المنبثقة.

يمكنك الآن تصفح النسخة المؤرشفة من الموقع.

موقع التقنية السورية بتاريخ 26 أيلول 2015

كما هو الحال مع أي شيء، هناك خيارات أخرى متاحة لتصفح الإصدارات القديمة من مواقع الويب، مثل الانتقال إلى موقع oldweb.today أو مكتبة الكونغرس  Library of Congress.

بكل الأحوال، إن خدمة Wayback Machine تحتوي على أكبر أرشيف لمواقع لإنترنت من أي مكتبة رقمية أخرى على الويب.

مقالات قد تعجبك:

شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
موقع LinkedIn تجاهل باحث فلسطيني قد اكتشف ثغرة في الموقع
كيفية منع الحذف التلقائي للملفات المحملة على ويندوز 10
كيفية مشاركة مستندات جوجل Google Docs كملف PDF من خلال رابط
waybackWayback Machineاستكشاف الاخطاءاصدار قديماصدارات قديمةاصلاحاصلاح الاخطاءاصلاح مشكلةالشكل القديمالشكل القديم للموقعتصفحتصفح اصدار قديمتصفح الاصدارات القديمةتصفح الانترنتتصفح مواقعتصفح مواقع قديمةجوجل قديماخدمةشكل الموقعلقطات شاشةلقطة شاشةمشاهدة الموقع قديماموقع قديم