هل معقّمات الهواتف بالأشعة فوق البنفسجية مفيدة وجيدة؟

قد يميل بعض الأشخاص للتخلص من الجراثيم في هواتفهم من خلال شراء صندوق تعقيم يستخدم الأشعة فوق البنفسجية بقيمة 80 دولاراً.

وعلى الرغم من أن بعض الأطوال الموجية للأشعة فوق البنفسجية رائعة في قتل الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك فيروس كورونا COVID-19، فقد يكون من الأفضل لك تنظيف هاتفك بالطريقة القديمة.

هل المعقّمات بالأشعة فوق البنفسجية مفيدة بالفعل؟

اكتشف العلماء أن ضوء الشمس يمكن أن يحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة في عام 1877، أي منذ ما يقرب من 150 عاماً.

اتضح أن الأشعة فوق البنفسجية تقوم بعمل جيد في تدمير وإتلاف الحمض النووي. وبينما لا ينفع حل الوباء عن طريق فتح النوافذ، يمكننا تعقيم بعض الأشياء باستخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية المصممة خصيصاً لذلك.

مصابيح الأشعة فوق البنفسجية المعنيّة ليست مثل المصابيح التي تشتريها من متاجر الحفلات. فهي تستخدم شكلاً خاصاً آخر من ضوء الأشعة فوق البنفسجية يسمى UVC، والذي يقوم بعمل رائع في تدمير المادة الوراثية.

تتم حماية أعيننا وبشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية للشمس بسبب الغلاف الجوي للأرض، ولكن داخل حدود معقم الهاتف فإن البكتيريا والفيروسات ليست محظوظة جداً.

لذا، يمكن لمعقّمات الهواتف فوق البنفسجية أن تقتل الجراثيم. وتشير التجارب الجديدة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تقتل فيروس كورونا COVID-19، وتثبت الدراسات طويلة المدى أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تدمر بشكل موثوق السارس (سلالة من فيروس كورونا).

هل الأشعة فوق البنفسجية أكثر ملاءمة أو فعالية من المواد الكيميائية؟

ليس هناك شك في أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقتل الجراثيم، ولكن معقمات الهاتف عالية الجودة التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية تباع بحوالي 80 دولاراً، في حين أن المواد الكيميائية متعددة الأغراض سريعة المفعول رخيصة جداً.

هذا يعني أنك تدفع مبلغاً إضافياً مقابل الراحة باستخدام التكنولوجيا، ولكن هل هذا هو الحال حقاً؟

كل هذا يتوقف على عاداتك في التنظيف. هل أنت من النوع الذي يعود إلى المنزل، وتغسل يديك، وتمسح كل شيء، وتعيد غسل يديك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن مسح هاتفك مع أشيائك الأخرى سيستغرق وقتاً أقل من استخدام معقم UVC.

ولكن حتى إذا كان معقّم الأشعة فوق البنفسجية يناسب روتينك تماماً، فإن التقنية ليست فعالة مثل منظف الكحول.

ربما تكون كلمة فعالة خاطئة، المشكلة هي أن الشقوق والمنافذ ومواصفات الأوساخ على هاتفك يمكن أن تحمي الجراثيم من حمام الضوء فوق البنفسجي.

إذا كنت تخشى وجود الكائنات الحية الدقيقة في هذه الأماكن، فعليك تنظيف هاتفك بالكحول، أو استكمال التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية بمسح عرضي.

نحن لا نقول أن معقمات الأشعة فوق البنفسجية غير مجدية أو غير مريحة تماماً، من الصعب فقط تبرير السعر المرتفع، خاصة إذا كنت تشتري لعائلة.

ربما تريد استخدام معقم الهاتف كأداة تنظيف ليلية لهاتفك، ولكن إذا كنت قلقاً بشأن البكتيريا والفيروسات، فقد يكون من الأسهل ترك زجاجة من الكحول وقطعة قماش نظيفة على طاولة المطبخ، إنها أرخص بالتأكيد.

وبينما يمكن أن تساعدك مطهرات الهاتف المحمول على تطهير هاتفك أثناء التنقل، فهي أرخص بنسبة 70%، وأصغر، ولا تحتاج إلى إعادة شحنها.

ونعم، نعلم أن أمازون تبيع معقمات الهواتف الرخيصة بسعر منخفض يصل إلى 40 دولاراً، لكننا نقترح عليك تجنب العلامات التجارية ذات الأسعار الرخيصة.

تم إدراج معظم معقمات الهواتف الرخيصة في أمازون خلال شهري آذار أو نيسان ولم يتم إدراج أنه تم اختبارها في معمل (خضعت العلامات التجارية المتميزة مثل PhoneSoap للاختبار).

هل تثق في شركة لا تحمل اسماً تحاول جني الأموال من الوباء باستخدام أدوات غير منظمة وغير مختبرة؟ ربما لا، ولكن يمكنك الوثوق في طراز قديم من الكحول.

أفضل بديل: الكحول:

معقّمات الأشعة فوق البنفسجية جيدة. تقوم بعملها، وتستحق المال إذا كنت ترغب في إنفاق المال.

ولكن بالنسبة لمعظم الناس، من الأفضل الالتزام بمنتجات التنظيف التقليدية. مادة التبييض مادة كاشطة إلى حد ما ولا تتبخر بسرعة كبيرة، لذلك نقترح استخدام الكحول بدلاً من ذلك.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، فإن المحاليل التي تحتوي على 70% كحول على الأقل ستقوم بشكل صحيح بتطهير أجهزتك الإلكترونية وتقتل فيروس كورونا التاجي.

يمكنك استخدام الكحول، أو رذاذ مطهر، أو مناديل تحتوي على الكحول، ولكن ليس معقم لليدين.

نقترح استخدام الكحول المباشر لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور إضافية قد تؤذي هاتفك.

لست بحاجة إلى نقع هاتفك لتنظيفه بالكحول. فقط ضع بعض الكحول على قطعة قماش (أو منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة أو مناديل ورقية) وامسح هاتفك برفق.

تأكد من تنظيف حافظة الهاتف والمنطقة التي تغطيها علبة الهاتف Cover. يمكنك استخدام فرشاة أسنان مبللة بالكحول لتنظيف الأجزاء الداخلية من الفتحات، ولكن كن لطيفاً وحذراً.

الآن هو الجزء الذي سنخبرك فيه ببعض الأخبار السيئة. انظر، يحتوي زجاج هاتفك على شيء يسمى طلاء مضاد للزيت، وهو طبقة زجاجية زلقة مقاومة للشحوم والأوساخ.

هذا الطلاء لا يحمي هاتفك من التشققات أو خدوش، لكنه يحافظ على مظهر هاتفك لامعاً وخالياً من البقع.

يمكن أن يؤدي التنظيف المفرط بالكحول وغيره من المواد الكاشطة إلى تسريع تآكل طلاء الهاتف المقاوم للزيوت، مما يجعله مغناطيساً لبصمات الأصابع على الشاشة.

ومع ذلك، فإن فقدان الطلاء المقاوم للزيوت ليس مشكلة كبيرة. فهذه الطلاءات، التي لا تحمي هاتفك من التشققات أو الخدوش، تتآكل بشكل طبيعي ويسهل استبدالها.

مهلاً، إذا كنت تستخدم واقياً للشاشة، فلا داعي للقلق بشأن الطلاء على الإطلاق. ولكن إذا كنت تكره واقيات الشاشة ولا ترغب في إعادة وضع طلاء، فقد يكون معقم الأشعة فوق البنفسجية بقيمة 80 دولاراً أفضل بالنسبة لك.

مقالات قد تعجبك:

هل ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز 10 خدمة اشتراك مدفوعة؟
كيفية البحث عن التغريدات القديمة وحذفها في تويتر
كيفية فتح أو تعديل ملف PSD دون استخدام برنامج الفوتوشوب
ما هي ملفات EPUB ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي عملية ضغط الملفات ؟ وكيف تتم ؟
uvاشعةاشعة تعقيماشعة ضارةاشعة فوق بنفسجيةتعقيمتعقيم جهازتنظيفجهازجهاز تطهيرجهاز تعقيمجهاز تنظيفمطهرمطهراتمعقممعقمات