ماذا يعني مصطلح عبر الأنظمة (المنصّات) Cross-Platform للألعاب والتطبيقات؟

ربما تكون قد سمعت بمصطلحي عبر الأنظمة (المنصّات) Cross-Platform واللعب المتقاطع Cross-Play في مجتمع الألعاب.

إنها تشير حقًاً إلى الوظائف التي تساعد في سد الاختلافات بين جميع الأنظمة التي تمتلكها: أجهزة اللعب وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

أكثر من نظام واحد:

مصطلح عبر الأنظمة (المنصّات) Cross-Platform هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى برنامج متوافق مع أكثر من نظام واحد.

على سبيل المثال، مشغل الوسائط الشهير VLC متوافق مع أنظمة تشغيل سطح المكتب الرئيسية الثلاثة: مايكروسوفت Microsoft وماك Mac OS ولينكس Linux.

يمكن أن يمتد الدعم عبر الأنظمة الأساسية أيضاً إلى الأجهزة المحمولة، مع توفر العديد من التطبيقات على كل من متجر تطبيقات آبل Apple App Store ومتجر جوجل بلاي Google Play Store.

اعتماداً على كيفية برمجة برنامج معين، قد يتطلب الأمر من المطور إعادة كتابة البرنامج بالكامل. تسمح بعض أطر العمل للمطورين بتمكين الدعم عبر الأنظمة الأساسية على برامجهم بشكل أكثر سلاسة.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستخدم برنامجاً مشتركاً بين الأنظمة الأساسية. على سبيل المثال، يعد توافق الملفات أحد أهم الاعتبارات عند استخدام برنامج ما.

إذا كنت تستخدم تنسيق ملف لا يتوفر إلا على نظام تشغيل واحد، فقد تفكر في تحويله إلى تنسيق باستخدام قارئ يعمل عبر أنظمة متعددة.

النمو المتسارع للعب عبر المنصات:

يعد التوافق عبر الأنظمة Cross-compatibility موضوعاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بالألعاب. مرة أخرى في خضم حروب أجهزة اللعب من الثمانينيات إلى أوائل عام 2010، كان التوافق عبر الأنظمة الأساسية يمثل مشكلة كبيرة.

كان لدى الشركات المصنعة للألعاب الكبرى مثل Sony و مايكروسوفت Microsoft و Nintendo ألعاباً تم إنتاجها وتمويلها.

غالباً ما تم تطوير هذه الألعاب بواسطة الاستوديوهات الداخلية الخاصة بهم أو من خلال استوديوهات الألعاب التي لديهم شراكات استراتيجية معها.

لذلك، كانت العديد من الألعاب حصرية ومتاحة فقط للشراء واللعب على جهاز واحد. عندما يقرر المستهلكون وحدة التحكم التي يريدون شراءها، فسيتعين عليهم التفكير في الألعاب المتاحة لجهاز لعب معين.

ستكون لعبة Halo فقط على إكس بوكس Xbox، وستكون Uncharted على بلاي ستيشن Playstation، وستكون Mario على أجهزة Nintendo.

بينما تمسكت Nintendo بشكل عام بتقديم العروض الحصرية، بدأت مايكروسوفت Microsoft وسوني Sony في تقديم المزيد من الدعم عبر الأنظمة الأساسية.

بسبب الارتفاع المتسارع لألعاب الكمبيوتر الشخصي في العقد الماضي، بدأت العديد من الألعاب الحصرية الرئيسية في شق طريقها إلى أجهزة الكمبيوتر وأجهزة اللعب.

نظراً لارتفاع سقف الأداء على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، بدأ المطورون أيضاً في تصميم ألعابهم مع وضع لاعبي أجهزة الكمبيوتر في الاعتبار وخفض مستوى الأداء عند الانتقال إلى أجهزة اللعب.

اللعب المتقاطع Cross-Play، ولماذا هو مهم:

إلى جانب القدرة على لعب العديد من الألقاب المختلفة بجهاز واحد، فإن أحد أكبر الاعتبارات لأولئك الذين يسعون لتحقيق التوافق عبر الأنظمة الأساسية هو اللعب عبر الأنظمة الأساسية Cross-Platform play، والذي يُسمى غالباً اللعب المتقاطع.

يشير هذا إلى ميزة تسمح للأشخاص بلعب نفس اللعبة بأجهزة مختلفة للعب معاً في أوضاع متعددة اللاعبين. على سبيل المثال، سيتمكن الأشخاص الذين يلعبون Fortnite على بلاي ستيشن Playstation 5 من اللعب ضد لاعبين يستخدمون جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows.

نظراً لأن الألعاب أصبحت أقل حصرية، فقد تزايد الضغط على اللعب المتقاطع في السنوات القليلة الماضية. بينما لا تزال هناك بعض المعوقات، مثل Nintendo، بدأ معظم المصنعين ومطوري الألعاب في الانفتاح على تنفيذها.

يستفيد الأصدقاء الذين يمتلكون منصات مختلفة ولكنهم ما زالوا يرغبون في اللعب مع بعضهم البعض بشكل كبير من الألعاب التي تحتوي على هذه الميزات.

يزيد اللعب المتقاطع أيضاً بشكل كبير من قاعدة المستخدمين المتاحة للعبة معينة، وهو أمر جيد لكل من اللاعبين والمطورين.

يقلل المجتمع النشط والكبير من أوقات الانتظار، ويزيد من نطاق مستويات المهارة المتاحة للعب بها، ويجعل الأمر أكثر تشجيعاً للاعبين الجدد لبدء اللعبة.

فيما يلي مجموعة مختارة من أشهر الألعاب التي تتمتع بدعم لعب متقاطع اعتباراً من عام 2021:

  • Among Us
  • Apex Legends
  • Call of Duty
  • Dead by Daylight
  • Destiny 2
  • Fortnite
  • Minecraft
  • Rocket League

مستقبل اللعب عبر المنصات واللعب المتقاطع:

بالنظر إلى مدى وصول الميزة إلى الألعاب في السنوات القليلة الماضية، فمن المحتمل أن ترى المزيد من الألعاب بدعم اللعب عبر الأنظمة الأساسية.

بدأت استوديوهات الألعاب في إدراك مدى فائدة اللعب المتقاطع. لن نتفاجأ إذا كانت معظم الألعاب متعددة اللاعبين في المستقبل ستحصل على دعم اللعب المتقاطع.

مقالات قد تعجبك:

كيفية معرفة إن كان تطبيق يستخدم الكاميرا والميكروفون في أندرويد خفية
كيفية حساب مجموع المربعات لعدد من الخلايا في إكسل
كيفية التحقق فيما إذا تم التلاعب بالصورة أو تعديلها
كيفية حساب مجموع المربعات لعدد من الخلايا في إكسل
كيفية التحقق فيما إذا تم التلاعب بالصورة أو تعديلها
crosscross platformcross platform gamecross playاللعب المتقاطعاللعب عبر المنصاتالمنصاتانظمةعبر الانظمةلعب متقاطعنظام