ما هو راسبيري باي Raspberry Pi؟

إذا كنت تتصفح الإنترنت بما يكفي، فربما تكون قد سمعت عن شيء يسمى راسبيري باي Raspberry Pi.

(لا، إنه ليس حلوى) إذن ما هو راسبيري باي Raspberry Pi، ولماذا قد تحتاج واحداً؟ دعنا نتعمق ونتعرف على هذا الكمبيوتر الصغير غير المكلف ولكن بقدرات غير معقولة.

بدايات راسبيري باي Raspberry Pi:

تم تطوير راسبيري باي Raspberry Pi في المملكة المتحدة بواسطة مؤسسة راسبيري باي Raspberry Pi بالتعاون مع شركة Broadcom.

كان الهدف الأصلي لمشروع راسبيري باي Raspberry Pi هو توفير أداة غير مكلفة لتدريس علوم الكمبيوتر الأساسية في المدارس وفي البلدان النامية.

عندما تم إصدار النموذج الأول في عام 2012، سرعان ما اكتسب شعبية. في الواقع، كان أكثر شهرة مما توقعته مؤسسة راسبيري باي Raspberry Pi وشهد عدداً كبيراً من المبيعات حتى خارج السوق المستهدف لاستخدامات مثل الروبوتات وغيرها.

ما الذي يميز راسبيري باي Raspberry Pi عن أجهزة الكمبيوتر العادية؟ عادةً ما يتكون الكمبيوتر من لوحة نظام رئيسية تسمى اللوحة الأم أو لوحة الحساب والمنطق والعديد من المكونات الأخرى الموصولة بها.

لا يمكنك رؤية كل هذه المكونات، لأنها مضمنة في علبة.

من ناحية أخرى، فإن Pi هو كمبيوتر ذو لوحة واحدة، أو SBC. إن SBC عبارة عن كمبيوتر كامل مبني على دارة كهربائية واحدة.

جميع المكونات اللازمة لجهاز كمبيوتر يعمل بكامل طاقته، بما في ذلك المعالج والذاكرة وكرت الشاشة والتخزين وما إلى ذلك مدمجة في SBC.

هذا عادة ما يسمح له أن يكون أكثر إحكاماً وأقل تكلفة في كثير من الأحيان. تم تصميم أجهزة الكمبيوتر الصغيرة هذه لتشغيل أي توزيعة لينكس Linux قائم على ARM لنظام تشغيل.

منذ الإصدار الأول، Raspberry Pi Model B، تم بيع أكثر من 40 مليون لوحة. اليوم، يستخدم الملايين راسبيري باي Raspberry Pi لأي شيء من تعلم البرمجة من الألف إلى الياء للعمل كجهاز كمبيوتر مكتبي متكامل.

بالطبع، هناك العديد من الاستخدامات بينهما.

إمكانيات راسبيري باي Raspberry Pi:

إمكانيات راسبيري باي Raspberry Pi لا حصر لها تقريباً. سواء كنت تبحث عن مركز وسائط منخفض التكلفة أو خادم Plex، يمكن لـ راسبيري باي Raspberry Pi أن يعمل بشكل جيد.

إذا كانت الألعاب القديمة هي اهتمامك، فإن جميع وحدات التحكم القديمة التي تم تصميمها تقريباً مدعومة من راسبيري باي Raspberry Pi.

يدعم الكمبيوتر المصغر واي فاي Wi-Fi وإيثرنت Ethernet والأجهزة المتصلة بـ USB مثل لوحات المفاتيح والماوس وأجهزة التخزين وكاميرات الويب والمزيد.

يدعم راسبيري باي Raspberry Pi تقنية بلوتوث Bluetooth، مما يسمح لك بإقران جهاز اللعب إكس بوكس Xbox، على سبيل المثال، لتشغيل الألعاب الكلاسيكية المفضلة لديك.

يستخدم الآخرون راسبيري باي Raspberry Pi لخوادمهم المنزلية. يمكنك تحويل Pi إلى جدار حماية لمنع الإعلانات لمنزلك بالكامل.

بينما يقوم معظم الأشخاص بتثبيت بعض توزيعات لينكس Linux على راسبيري باي Raspberry Pi، فمن الممكن أيضاً تحويل Pi إلى Chromebox أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام أندرويد Android.

الأشخاص الذين يحبون إنشاء الأشياء، يطلق عليهم Makers، يجدون الكثير من الطرق لاستخدام راسبيري باي Raspberry Pi.

تتميز اللوحة برأس GPIO (إدخال/إخراج للأغراض العامة)، مما يسمح للمصنعين بإرفاق مكونات إلكترونية بالكمبيوتر. بقليل من البرمجة، يمكنك إدخال أمر واحد إلى راسبيري باي Raspberry Pi والتحكم في كل شيء في منزلك.

ملاحظة: بشكل افتراضي، تكون الدبابيس Pins المختلفة الموجودة في رأس GPIO غير مستخدمة وليس لها غرض محدد مسبقاً. كل دبوس شاغر تماماً ليخصص المستخدم غرضاً له من خلال البرمجة. على راسبيري باي Raspberry Pi، يمكنك إرفاق مكونات مسبقة الصنع مثل الكاميرات أو Raspberry Pi Sense Hat، أو يمكنك صنع مشروعك الخاص باستخدام المستشعرات والمكونات الإلكترونية.

الشروع في استخدام راسبيري باي كسطح مكتب:

للبدء بمغامرات راسبيري باي Raspberry Pi، ما عليك فعل سوى القليل من الأشياء. ستحتاج إلى لوحة راسبيري باي Raspberry Pi، بالطبع، بالإضافة إلى طريقة لتشغيلها.

ستحتاج أيضاً إلى لوحة مفاتيح وماوس وبطاقة microSD بنظام التشغيل عليها وشاشة. من الناحية المثالية، يجب عليك أيضاً شراء حقيبة لحماية راسبيري باي Raspberry Pi، ولكن هذا اختياري.

يمكنك تجميع كل هذه العناصر معاً، واستخدام أداة لنقل نظام تشغيل راسبيري باي Raspberry Pi إلى بطاقة microSD.

ومع ذلك، فإن الخيار الأفضل للكثيرين هو شراء واحدة من مجموعات راسبيري باي Raspberry Pi المتاحة. ستوفر مجموعة Raspberry Pi 400، التي تبيعها مؤسسة راسبيري باي Raspberry Pi نفسها، كل ما تحتاجه باستثناء الشاشة. ثم مرة أخرى، طالما أن لديك شاشة أو تلفاز بمنفذ HDMI، فهذا جيد ويفي بالغرض.

تتوفر مجموعات أخرى للبدء أيضاً. توفر هذه الحزم، مثل Raspberry Pi 4 Computer Official Full Kit أو  Canakit Raspberry Pi 4 Starter Kit، الأساسيات.

لا داعي للقلق بشأن نقل نظام التشغيل إلى بطاقة microSD، لأن المجموعة يأتي معها نظام مثبت مسبقاً على بطاقة مضمنة.

تعتبر مجموعة Vilros Raspberry Pi 4 Basic خياراً جيداً آخر.

لكليهما، ستحتاج إلى إحضار شاشتك ولوحة المفاتيح والماوس.

الاستخدامات المتقدمة لـ راسبيري باي:

بمجرد أن تتعلم الأساسيات، قد ترغب على الأرجح في التعمق في إمكانيات راسبيري باي Raspberry Pi.

يمكنك بسهولة إنشاء جهاز ألعاب كلاسيكية، باستخدام نظام التشغيل RetroPie وبعض أجهزة تحكم في الألعاب.

يمكنك حتى العثور على علب Cases تضيف مظهراً لجهاز اللعب، وتحاكي شكل وأسلوب SNES أو Nintendo 64 أو Sega Genesis أو أكثر.

إذا كنت ترغب دائماً في تجربة مجال الروبوتات، فيمكن أن يكون راسبيري باي Raspberry Pi نقطة دخول ممتازة.

هناك الكثير من مجموعات المشاريع لتبدأ بها. هل تريد بناء يد آلية للعب الشطرنج؟ لقد تمت برمجتها بالفعل، لذا عليك فقط بناءها.

ماذا عن سيارة ذكية آلية تقوم ببرمجتها للتنقل في مسار ذو عقبات؟ إنها أيضاً في متناول يديك.

بفضل توصيلات HDMI والبرامج المتاحة، يمكن لـ راسبيري باي Raspberry Pi أن يصنع جهاز استقبال بث ممتازاً لاحتياجات الترفيه المنزلي.

يقدم برنامج المسرح المنزلي Kodi مفتوح المصدر العديد من الميزات والإمكانيات نفسها التي ستجدها في Roku أو Amazon Fire Stick أو Chromecast.

إمكانيات لا حصر لها تقريباً لـ راسبيري باي:

هذه ليست سوى عدد قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام راسبيري باي Raspberry Pi.

من خلال قدرته على تشغيل العديد من أنظمة التشغيل المختلفة، وGPIO، وقدرات البرمجة الخاصة به، هناك استخدامات أخرى محتملة أكثر بكثير مما يمكن سرده هنا. الاحتمالات لا حصر لها تقريباً.

قد يفكر هواة الطيران في بناء راسبيري باي Raspberry Pi لتتبع حركة راديو ADS-B للطائرات التي تمر فوقها.

كما يمكن لعشاق الراديو الهواة استخدام نفس الأجهزة لمجموعة راديو مصغرة. بالنسبة لمهام المنزل الذكي، فإن توفر برنامج Homebridge مفتوح المصدر لـ راسبيري باي Raspberry Pi يفتح المزيد من الاحتمالات.

يمكن لـ راسبيري باي Raspberry Pi العثور على مكان في حياة أي مهووس، بقليل من التفكير والبحث.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
كيفية استخدام Google Keep أفضل تطبيق لأخذ الملاحظات
كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات
piraspberryRaspberry Piامكانياتامكانيات راسبيريامكانيات راسبيري بايراسبيريراسبيري بايراسبيريباي