ما هي الدقة QHD أو Quad HD؟

QHD هي دقة عرض قد تكون واجَهتَها أثناء البحث عن شاشة أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي جديد. ولكن كيف تختلف عن دقة HD أو Full-HD أو 4K؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول دقة Quad HD.

بكسلات أكثر من HD أو Full HD:

الدقة جزء لا يتجزأ من أي شاشة. بصرف النظر عن نوع الشاشة وحجمها، فهي تحدد مدى دقة أو تفصيل صورة أو نص على الشاشة.

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بالمصطلح، فإنه يحدد أبعاد الشاشة من حيث البكسل. عادة ما يتم تعريفها على أنها عرض×ارتفاع.

على سبيل المثال، دقة الوضوح العالي هي 1280×720 بكسل. وبالمثل، هناك العديد من دقة الشاشة الأخرى، بعضها أكثر شيوعاً من البعض الآخر.

QHD، الذي يشار إليه أيضاً باسم Quad HD، هو دقة العرض التي اكتسبت شهرة على مر السنين. تبلغ أبعادها 2560×1440 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:16 وهي خطوة للأعلى من الدقة العالية الكاملة (1920×1080 بكسل).

لكنها تقع تحت UHD (أو Ultra HD) في التسلسل الهرمي للدقة. يُطلق على QHD أحياناً أيضاً اسم 1440p أو 2K.

كما يوحي اسمها، تحتوي Quad HD على أربعة أضعاف بكسل دقة HD. تعني وحدات البكسل الإضافية في دقة QHD أنك تحصل على محتوى أكثر وضوحاً وتفصيلاً من HD أو Full HD.

لذلك، تعد دقة QHD مثالية عادةً للشاشات الكبيرة التي تحتاج إلى المزيد من وحدات البكسل لتبدو واضحة. لكن هذا لم يمنع الشركات المصنعة من استخدامه حتى على الهواتف الذكية. ومع ذلك، ستجد في الغالب دقة QHD على الشاشات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ماذا عن QHD أو WQHD؟

قد يبدو qHD مشابهاً لـ QHD، لكنه يمثل ربع HD، لهذا يسمى بالحرف الصغير q. كما يمكنك أن تتخيل، فإن دقة qHD هي دقة أقل بكثير من دقة Quad HD التي تبلغ أبعادها 960×540 بكسل.

كانت دقة qHD بارزة في عام 2011 عندما أطلقت العديد من الشركات المصنعة للهواتف المحمولة الهواتف الذكية، مثل HTC Sensation و Samsung Galaxy S4 Mini و Microsoft Lumia 535.

بصرف النظر عن qHD، قد ترى أيضاً دقة WQHD على الأجهزة. لكن WQHD هي نفس دقة QHD-2560×1440 بكسل. يضيف المصنعون الحرف W لإبراز جانب دقة الشاشة العريضة ويساعد الاسم أيضاً على تجنب الالتباس مع دقة qHD.

مصطلح آخر مرتبط بـ QHD هو Ultra-wide QHD. يتم استخدامه بواسطة شاشات فائقة العرض بأبعاد 3440×1440 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 21:9.

Full HD أو QHD أو UHD؟

إذا كنت تشتري جهازاً جديداً وكنت في حيرة من أمرك بين دقة QHD أو Full HD أو Ultra HD، فلكل منها مزاياها وعيوبها.

بالطبع، كلما زاد عدد وحدات البكسل المعروضة، زادت حدة الصورة التي ستحصل عليها. ولكن اعتماداً على ما ستفعله وحجم شاشتك، قد لا تكون الدقة الإضافية التي توفرها الدقة العالية مهمة.

على سبيل المثال، الدقة FHD هي دقة جيدة جداً لهاتف ذكي نموذجي. لن يلاحظ معظم المستهلكين حتى الفرق بين شاشة QHD أو شاشة Full HD على هاتف ذكي.

أيضاً، يتطلب تشغيل شاشة QHD طاقة أكبر من الشاشة ذات الدقة FHD، لذلك ستنفد بطارية هاتفك بسرعة.

ولكن على الكمبيوتر المحمول، يكون الحصول على دقة QHD أمراً مفيداً. ستجعل كل شيء يبدو أكثر وضوحاً، وإذا تضمن استخدامك تعديل الصور أو مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب أو مشاهدة الكثير من نتفليكس Netflix، فستكون وحدات البكسل الإضافية مفيدة.

بالتأكيد، هناك مخاوف من البطارية هنا أيضاً، كما سيتعين عليك إنفاق مبلغ لا بأس به من المال الإضافي مقابل شاشة QHD على جهاز كمبيوتر محمول.

تعد دقة QHD فكرة جيدة للشاشات أيضاً. إنه يوفر أرضية وسطية رائعة بين Full HD و UHD. ونتيجة لذلك، تحصل على صورة أكثر وضوحاً من الشاشة FHD، ولن تضطر إلى دفع سعر شاشة UHD.

أيضاً، إذا اخترت شاشة UHD، فستحتاج إلى أجهزة قوية بما يكفي للاستفادة منها بشكل فعال أثناء اللعب وتحرير الفيديو والمهام الأخرى.

ولكن إذا كانت لديك الميزانية والأجهزة القوية، فإن الشاشة فائقة الدقة UHD لن تجعل كل شيء يبدو أكثر وضوحاً فحسب، بل ستجعل أيضاً جهازك مناسباً للمستقبل أيضاً.

مقالة ذات صلة: ما هي الدقة 4K؟ وماذا يعني Ultra HD؟

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين موسّع Extender ومعزّز Booster ومكرّر Repeater شبكة واي فاي
كيفية ترجمة ملف PDF
كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت (كاش) Cache على ويندوز 11
كيفية إعادة تعيين أدوات فوتوشوب إلى الإعدادات الافتراضية
كيفية إلغاء صوت بدء التشغيل على ويندوز 11
Displaydisplay resolutionfullfull HDfull resolutionhdqhdquadquad hdUHDUltraultra HDWQHDدقةدقة 4kدقة الشاشةدقة العرضدقة الفيديودقة شاشةدقة عاليةدقة كبيرةدقة مرتفعة