كيفية التحقق مما إذا كان جيرانك يسرقون شبكة واي فاي

قد تشك في أن أحد الجيران يستخدم شبكة واي فاي Wi-Fi دون إذن. ربما أعطيتهم كلمة المرور مرة واحدة، أو يبدو أن اتصالك بالإنترنت أبطأ من المعتاد. إليك طريقة صارمة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة واي فاي Wi-Fi.

الدليل موجود في جهاز التوجيه (الراوتر):

إذا شعرت أن اتصالك بالإنترنت أبطأ من المعتاد، فقد تشك في أن شخصاً ما يستخدم عرض نطاقك الترددي عبر شبكة واي فاي Wi-Fi.

لكن الإنترنت البطيء ليس دليلاً على ذلك: قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى لبطء الإنترنت لديك.

الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يستخدم شبكة واي فاي Wi-Fi هي النظر إلى قائمة الأجهزة المتصلة في جهاز التوجيه (الراوتر) أو واجهة نقطة وصول واي فاي Wi-Fi.

للقيام بذلك، ستحتاج إلى الرجوع إلى وثائق جهاز التوجيه (الراوتر) حول كيفية الوصول إلى واجهة تكوين جهاز التوجيه (الراوتر).

توفر جميع أجهزة التوجيه الخاصة بالمستهلكين تقريباً إمكانية الوصول من خلال مستعرض ويب على عنوان خاص محلي فقط (مثل 192.168.0.1 أو 192.168.1.1)، كما يوفر البعض الآخر إمكانية الوصول من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.

بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه (الراوتر)، ستحتاج إلى العثور على المكان الذي يُدرج فيه الأجهزة المتصلة بشبكة واي فاي Wi-Fi.

يمكن العثور على هذا بشكل شائع ضمن خيارات مثل الحالة Status أو الحالة اللاسلكية Wireless Status أو التحكم في حركة المرور Traffic Control، من بين خيارات أخرى.

نظراً لعدم وجود واجهة جهاز توجيه قياسي، فقد يختلف المسار للعثور على قائمة الأجهزة المتصلة بشكل كبير بين بائعي أجهزة التوجيه.

سنستخدم فقط واجهة جهاز توجيه Synology كمثال. في هذا الموجه، يمكنك رؤية قائمة بالأجهزة بالنقر فوق مركز الشبكة Network Center، ثم تحديد التحكم في حركة المرور Traffic Control في الشريط الجانبي.

كما قلنا، من المحتمل أن تكون واجهة جهاز التوجيه (الراوتر) مختلفة. بمجرد دخولك إلى شاشة حالة الاتصال اللاسلكي بجهاز التوجيه، سترى قائمة بأجهزة واي فاي Wi-Fi المتصلة بشبكتك.

ابحث عن الأسماء غير المألوفة في قائمة الأجهزة. قد تكون أي أسماء غير مألوفة تراها عبارة عن أجهزة يستخدمها جيرانك للاتصال بشبكة واي فاي Wi-Fi.

للتأكد تماماً، تحتاج إلى استبعاد أي من أجهزتك الخاصة في تلك القائمة. بين أجهزة التلفاز الذكية وأجهزة اللعب وأجهزة البث والأدوات المنزلية الذكية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والمزيد، قد يكون لديك عملاء واي فاي Wi-Fi أكثر مما تدرك.

قد يكون من المفاجئ بعض الشيء أن تراهم مدرجين في القائمة للمرة الأولى. واعلم أنه لن يكون لجميع أجهزة واي فاي Wi-Fi المصرح بها أسماء واضحة، فقد يتم إدراجها كعناوين MAC بدلاً من ذلك.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان جهازاً معيناً في القائمة ملكاً لك أم لا، فستحتاج إلى مقارنة عناوين MAC للأجهزة التي تمتلكها مع الأجهزة الموجودة في القائمة، والتي يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً إذا كان لديك الكثير من عملاء واي فاي Wi-Fi.

أيضاً، قد توفر بعض أجهزتك عناوين MAC عشوائية جديدة لأسباب تتعلق بالخصوصية، مما قد يعقد عملية المطابقة هذه.

إذا حدث أي شيء غير قانوني أو خطير نتيجة استخدام جارك لشبكة واي فاي Wi-Fi، فقد ترغب في التقاط لقطات شاشة لقائمة اتصال جهاز التوجيه (الراوتر) اللاسلكي، والتقاط عناوين MAC على وجه الخصوص.

قد يوفر هذا بعض الأدلة على حدوث اتصال غير مصرّح به، قد يكون ذلك مفيداً في وقت لاحق.

ماذا عليك أن تفعل بهذا الأمر؟

إذا كنت قد حددت بشكل إيجابي جهازاً متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi لديك وليس من المفترض أن يكون متصّلاً، فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها، سنغطي عدداً قليلاً منهم هنا:

  • إضافة أو تغيير كلمة المرور: في معظم الحالات، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغيير كلمة مرور واي فاي Wi-Fi وإعادة تشغيل جهاز التوجيه (الراوتر).

سيتعين عليك إدخال كلمة المرور الجديدة في جميع أجهزة واي فاي Wi-Fi حتى يتمكنوا من إعادة الاتصال. إذا كنت لا تستخدم كلمة مرور كبداية، فأغلق جهاز التوجيه (الراوتر) وتوقف عن توفير نقطة وصول مفتوحة.

  • الحظر أو الحظر المؤقت: تسمح العديد من أجهزة التوجيه بحظر الأجهزة باستخدام تصفية عنوان MAC. يسمح لك البعض (مثل واجهة Synology الموضحة أعلاه) بحظر الأجهزة مباشرة من قائمة الأجهزة المتصلة.

هذا ليس مضموناً لأنه يمكن انتحال أجهزة MAC، وتقوم بعض الأجهزة بتغيير عناوين MAC الخاصة بها عمداً للالتفاف حول التعرف عليها بوضوح. إذا قمت بذلك، يجب أن يكون حلاً مؤقتاً فقط حتى تقوم بتأمين نقطة وصول واي فاي Wi-Fi.

  • تعزيز التشفير: إذا كان شخص ما متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi ولم تعطِ كلمة المرور، فستواجه مشكلة أكبر بكثير. هذا يعني أن شخصاً ما قد اخترق شبكة واي فاي Wi-Fi، وإذا كان الأمر كذلك، فإن الاحتمالات كبيرة أنك تستخدم شكلاً قديماً غير آمن من تشفير واي فاي Wi-Fi.

تجنب WEP و WPA1 و WPA2-TKIP. قم بالتبديل إلى WPA2 Personal/Professional أو WPA3 Personal/Professional إن أمكن.

  • احصل على جهاز توجيه جديد: إذا كان جهاز التوجيه (الراوتر) قديماً، فقد لا يدعم أحدث معايير الأمان، أو قد يكون به أخطاء يمكن للجيران السيئين استغلالها للوصول إلى اتصال الإنترنت. إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك الترقية إلى جهاز توجيه (راوتر) أحدث في أسرع وقت ممكن.

كما هو مذكور أعلاه، هناك المزيد من الخيارات، ولكن تلك المدرجة هنا تعمل بشكل أفضل لمعظم الحالات. حظاً سعيداً، ابقى آمناً!

wi fiWi-fiWifiراوترسرقة الشبكةشبكاتشبكةشبكة منزليةشبكة واي فايكلمة مرورواي فايواي فاي شبكةواي فاي مسروقواي فاي مسروقةوايفاي