ما هي الرسائل النصية القصيرة SMS ولمَ هي قصيرة جداً؟

قبل 30 عاماً، قدمت خدمة الرسائل القصيرة SMS للعالم خدمة الرسائل النصية الخلوية، 160 حرفاً في كل مرة.

كيف حصل الأمر على هذا النحو؟ سنستكشف تاريخ الرسائل القصيرة وأصولها.

الرسائل القصيرة: ولدت في أوروبا:

نشأت الرسائل القصيرة في عام 1984، ابتكرها في البداية Friedhelm Hillebrand و Bernard Ghillebaert (تعاون ألماني فرنسي) أثناء العمل كجزء من مجموعة ETSI التي كانت تعمل على تطوير معيار هاتف خلوي رقمي جديد يسمى GSM (النظام العالمي للاتصالات المتنقلة).

جاء Hillebrand بفكرة السماح بالرسائل النصية الرقمية القصيرة من خلال شبكة الهاتف الخليوي GSM القادمة.

لكي تكون اقتصادية، ستستخدم خدمة الرسائل هذه المساحة غير المستخدمة سابقاً في قناة ربط التحكم الراديوية التي عادةً ما تحتوي فقط على معلومات حول قوة الإشارة والمكالمات الواردة.

تخيلت مجموعة تطوير GSM استخدام الرسائل القصيرة مع محطات الرسائل اللاسلكية الحالية والمحطات المتنقلة القائمة على السيارات والأجهزة المحمولة المستقبلية.

في عام 2009، ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أنه في البداية كان بإمكان المهندسين ضغط 128 حرفاً فقط في 140 بايت من المساحة الحرة في قناة ربط التحكم، لكنهم وجدوا أنه باستخدام ترميز نصي 7 بت، يمكنهم احتواء 160 حرفاً كحد أقصى.

بعد بعض التجارب التي أجراها Hillebrand حيث حلل طول البطاقات البريدية ورسائل Telex، ثم كتب رسائل قصيرة وعد الأحرف، أقنع الآخرين بأن 160 حرفاً ستكون كافية للرسائل القصيرة.

بدأ العمل الرسمي على الرسائل القصيرة داخل GSM في عام 1985، مع استكمال مسودة المعيار بحلول عام 1987، وأتيحت التكنولوجيا مجاناً للعالم.

تمت أول عملية إرسال رسمية للرسائل النصية القصيرة SMS في 3 كانون الأول 1992 عندما أرسل Neil Papworth، مهندس الاختبار التابع لمجموعة Sema Group، “Merry Christmas” إلى زميل اسمه Richard Jarvis باستخدام هاتف محمول Orbitel 901.

من هذين الشخصين ورسالة واحدة في عام 1992، نما استخدام الرسائل القصيرة إلى أبعاد مذهلة. في عام 2020، أرسل عملاء الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة وحدهم 2.2 تريليون رسالة قصيرة SMS ورسائل وسائط متعددة، وبحسب ما ورد أرسل حوالي 4 إلى 5 مليارات شخص رسائل نصية في جميع أنحاء العالم واستقبلوها، وفقاً لمصادر مختلفة.

بمعنى آخر، يمكن للغالبية العظمى من البشر على وجه الأرض استخدام الرسائل القصيرة للاتصالات.

الأثر الثقافي للرسائل القصيرة:

في الأصل، كانت الرسائل النصية على الهاتف المحمول عملية بطيئة ومرهقة، حيث يمثل كل مفتاح رقمي على لوحة مفاتيح الهاتف الخلوي ما يصل إلى ثلاثة أحرف.

أدى ذلك إلى انتشار اختصارات الرسائل النصية مثل OMW و G2G و IDK التي تتواجد بكثرة الآن في ثقافتنا عبر الإنترنت.

في النهاية، سرعت الأجهزة من Blackberry وغيرها من الرسائل النصية بشكل كبير من خلال تضمين لوحة مفاتيح QWERTY كاملة.

اليوم، تشتمل معظم الهواتف الذكية على لوحات مفاتيح QWERTY افتراضية لإرسال الرسائل النصية مع إمكانات تنبؤية لتسريع الأمور بشكل أكبر.

لعب الحد الأقصى لحجم رسائل SMS البالغ 160 حرفاً دوراً كبيراً في حد الرسائل الأصلي البالغ 140 حرفاً على تويتر Twitter.

في وقت ما قبل انتشار الهواتف الذكية بقليل، صمم Jack Dorsey موقع تويتر Twitter للعمل عبر الهواتف المحمولة مع الرسائل القصيرة، وترك 20 حرفاً لإدراج اسم مستخدم.

منذ عام 2017، سمح تويتر Twitter بـ 280 حرفاً لكل تغريدة، وهي ليست مشكلة لأن معظم الرسائل تتدفق عبر تطبيق تويتر Twitter المخصص أو موقعه على الويب.

ما بعد 160 حرفاً:

في عام 2002، بدأت شركات النقل التجارية في دعم امتداد لخدمة الرسائل القصيرة يسمى MMS (خدمة رسائل الوسائط المتعددة).

تتيح رسائل الوسائط المتعددة للهواتف المحمولة إرسال الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت. كما يسمح برسائل يصل طولها إلى 1600 حرف.

ومن المثير للاهتمام، أن معظم الشبكات الخلوية الحديثة ستفصل الرسائل التي يزيد طولها عن 160 حرفاً إلى رسائل SMS متعددة تلقائياً وتعيد تجميعها عند الطرف المستلم، لذا فإن الحد الأقصى لعدد أحرف الرسائل القصيرة البالغ 160 حرفاً لم يعد يمثل مشكلة كبيرة كما كان من قبل.

اليوم، هناك العديد من أنظمة المراسلة المتنقلة البديلة، والعديد منها يستخدم خوادم الإنترنت كوسيط، وكلها تتجاوز حد 160 حرفاً للرسائل النصية القصيرة.

ومن أبرزها آي مسج iMessage من آبل Apple (التي يقال إن الرسائل تقتصر على 18996 حرفاً) وواتساب WhatsApp (65.536 حرفاً) وفيس بوك ماسنجر Facebook Messenger (2000 حرف) وتيلغرام ماسنجر Telegram Messenger (4096 حرفاً).

أيضاً، تفضل جوجل Google معيار خدمة الاتصال الغني (RCS) الجديد، الذي يخلف رسمياً خدمة الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، والذي يبلغ حده 8000 حرف.

في معظم هذه الخدمات، مثل الرسائل القصيرة اليوم، إذا تجاوزت عدد الأحرف، فسيتم تقسيم رسائلك إلى رسائل متعددة تلقائياً.

short messageSMSالرسائلالرسائل القصيرةالرسائل القصيرة النصيةالرسائل النصية الصيرةالرسائل النصية الصيرة smsالرسائل النصية القصيرةالرسائل النصية القصيرة smsرسالةرسالة smsرسالة نصيةرسالة نصية smsرسالة نصية قصيرةرسالة نصية قصيرة sms