ما الأفضل بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus أم إكس بوكس غيم باس Xbox Game Pass؟

كان رد سوني Sony على إكس بوكس Xbox Game Pass من مايكروسوفت Microsoft هو نسخة منقحة من بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus الحالية مع عدة مستويات للاختيار من بينها.

إذن أيهما الأفضل، بافتراض أن لديك إمكانية الحصول على كليهما؟ لنلقي نظرة.

توفر كلتا الخدمتين مكتبة للألعاب:

تنقسم مستويات بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus إلى ثلاث أقسام: أساسي Essential (9.99 دولاراً في الشهر)، إكسترا Extra (14.99 دولاراً في الشهر)، ومميز Premium (17.99 دولاراً في الشهر).

يتضمن كل منها الوصول إلى خدمات سوني Sony عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التخزين السحابي للألعاب المحفوظة وخصومات محدودة في متجر بلاي ستيشن PlayStation.

يتضمن المستويان الأخيران من هذه المستويات الوصول إلى مكتبة تضم حوالي 400 لعبة، بما في ذلك ألعاب PlayStation Studios للطرف الأول وألعاب الطرف الثالث من ناشرين آخرين.

يمكنك تنزيل هذه الألعاب وتشغيلها محلياً على جهازك طالما أنك مشترك، مع ظهور ألعاب جديدة وتختفي الألعاب القديمة بانتظام.

وبالمثل، يتم تقسيم Game Pass إلى مستويات مع كون Game Pass Ultimate هو العرض الأكثر إقناعاً.

مقابل 14.99 دولاراً شهرياً، يمكنك الوصول إلى أكثر من 100 لعبة من استوديوهات مايكروسوفت Microsoft والجهات الخارجية، والوصول إلى مكتبة ألعاب EA Play، واشتراك إكس بوكس الذهبي Xbox Live Gold للعب عبر الإنترنت.

يمكنك أيضاً الحصول على بعض الصفقات والامتيازات الحصرية.

تماماً مثل عرض سوني Sony، يتيح لك Game Pass تنزيل هذه الألعاب وتشغيلها طالما أنك مشترك. تظهر الألعاب وتختفي على أساس شهري وأحياناً أسبوعياً، وبمجرد انتهاء اشتراكك تفقد الوصول إلى الكتالوج.

إذا كان عرض Ultimate يبدو أكثر مما تريده، فيمكنك أيضاً الحصول على Game Pass PC و Game Pass Console مقابل 9.99 دولاراً شهرياً ولكنك ستحتاج إلى الاشتراك في إكس بوكس الذهبي Xbox Live Gold بشكل منفصل للعب عبر الإنترنت على إكس بوكس Xbox. ستفقد أيضاً امتيازات مثل البث عبر السحاب.

في هذا الصدد، تقدم كلتا الخدمتين غرضاً مشابهاً. كما هو الحال مع أي اشتراك كامل، هناك دائماً شيء ما لتلعبه. قد تجد نفسك تحاول (وتحب) ألعاباً لم تكن لتفكر بلعبها، لمجرد أنك تمتلك حق الوصول إليها بالفعل.

يوفر Game Pass الوصول إلى ألعاب مايكروسوفت عبر Day one:

تتمثل إحدى المجالات التي تتقدم فيها مايكروسوفت Microsoft إلى الأمام في القدرة على لعب جميع ألعاب مايكروسوفت Microsoft الحصرية الخاصة بالطرف الأول عبر Day one باستخدام Game Pass.

يتضمن ذلك الامتيازات الرائجة مثل Halo و Forza، بالإضافة إلى الألعاب الجديدة والعائدة مثل Hellblade و Psychonauts 2 و Sea of ​​Thieves.

تضمن مايكروسوفت Microsoft أنه لا تزال هناك بعض الأسباب الوجيهة لإنفاق أموالك على هذه الألعاب أيضاً. على سبيل المثال، يتم تضمين الإصدار القياسي فقط من محاكي مايكروسوفت Microsoft Flight Simulator في Xbox Game Pass.

عندما تم إطلاق Forza Horizon 5 في تشرين الثاني 2021، كان بإمكان العملاء الطلب المسبق والحصول عليها مبكراً بينما كان على مشتركي Game Pass الانتظار.

الكل في الكل All-in-all، إنه أحد أهم الأسباب للاشتراك في Game Pass. حتى لو كنت من محبي امتلاك الألعاب المادية، فإن القدرة على تجربة كل لعبة جديدة من مجموعة استوديوهات مايكروسوفت Microsoft الكبيرة بشكل متزايد تجعل من الصعب رفض ذلك.

تقدم مايكروسوفت Microsoft هذه الميزة بانتظام في العروض التقديمية مع شارات Play It Day One on Game Pass في نهاية الإعلانات أيضاً.

مع الاستحواذ على Bethesda/Zenimax في عام 2021 و Activision Blizzard في عام 2022، من المتوقع وصول العديد من الأسماء الكبيرة إلى Game Pass في Day one بما في ذلك Starfield (لعبة Skyrim in space القادمة من شركة Bethesda Game Studios)، وألعاب Elder Scrolls و Fallout المستقبلية. وسلسلة Call of Duty و Diablo IV.

يقدم الاشتراك المميز Premium من سوني عروض تجريبية مؤقتة:

بينما وعدت مايكروسوفت Microsoft بتوفير الوصول إلى مكتبتها الخاصة بالطرف الأول بالكامل، لم تقدم سوني Sony مثل هذا الوعد.

بدلاً من ذلك، سيحصل المشتركون الذين يدفون 17.99 دولاراً شهرياً من أجل Premium على إمكانية الوصول إلى تجارب ألعاب محدودة الوقت لألعاب محددة، لذا يمكنك التجربة قبل الشراء.

لم تتوسع سوني Sony في تحديد الألعاب التي ستكون مؤهلة لمثل هذه التجارب، ولكن التوقعات هي أن تقوم سوني Sony بتوسيع هذا العرض ليشمل تشكيلة الطرف الأول المتميزة.

يمكن أن يشمل ذلك God of War Ragnarok أو Forspoken القادمة بالإضافة إلى ألعاب 2022 مثل Horizon Forbidden West أو Gran Turismo 7.

ليس هناك شك في أن القدرة على تجربة لعبة بشكلها النهائي قبل شرائها، محدودة بالوقت فقط بدلاً من إصدار تجريبي، أمر جيد؛ لكنه لا يرقى إلى مستوى ما تقدمه مايكروسوفت Microsoft لمالكي أجهزة إكس بوكس Xbox.

تقدم Game Pass ألعاب الكمبيوتر والبث السحابي:

باستخدام Game Pass Ultimate Subscription، يمكنك ممارسة الألعاب على كل من جهاز اللعب إكس بوكس Xbox والكمبيوتر الشخصي محلياً.

الكتالوجان غير متطابقين، وهناك عدد أقل من الألعاب المتاحة على الكمبيوتر الشخصي، ولكن مايكروسوفت Microsoft تضمن أيضاً بعض العروض الحصرية للكمبيوتر الشخصي مثل Age of Empires مع ألعاب تركز على الكمبيوتر مثل مايكروسوفت Microsoft Flight Simulator والتي تصل إلى نظام Windows الأساسي أولاً.

هذه نقطة بيع حقيقية إذا كان لديك كل من جهاز اللعب إكس بوكس Xbox وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن مشاركة اشتراكك في Game Pass مع جهاز إكس بوكس Xbox آخر للحصول على قيمة أموالك حقاً.

يتضمن Ultimate أيضاً الوصول إلى Xbox Cloud Gaming، والذي يسمح لك بممارسة الألعاب باستخدام البث السحابي. هذا يعني أنه يمكنك تشغيل معظم كتالوج إكس بوكس Xbox دون تنزيل أي شيء باستخدام جهاز إكس بوكس Xbox أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows أو آيفون iPhone أو هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد Android.

يتضمن إصدار بلاي ستيشن بلس المميز البث لألعاب أقدم:

توفّر سوني Sony أيضاً بث الألعاب للمشتركين في فئة Premium، ولكن هذا يقتصر حالياً على ألعاب PS3 وبعض ألعاب PlayStation و PS2 و PSP الأقدم.

لا توجد حالياً قائمة بالألعاب التي سيتم تضمينها، لكن سوني تعد بـ 340 لعبة إضافية لتكون قابلة للعب عبر البث السحابي.

لن تتوفر ألعاب PS3 إلا عبر البث السحابي، مما يعني أنه لا توجد إمكانية لتنزيل هذه الألعاب وتشغيلها محلياً. يعد الاتصال القوي بالإنترنت أمراً ضرورياً للحصول على تجربة بث ممتعة.

الخيار الأفضل هو الخيار الذي يمكنك الوصول إليه:

قد تبدو المقارنات بين الخدمتين صعبة قليلاً إلا إذا كنت تمتلك كلا الجهازين. تقتصر خدمات بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus على مستخدميه، لذلك لا يمكن لمالكي إكس بوكس Xbox الاستفادة منه.

تسمح Game Pass Ultimate و PC Game Pass للاعبين الذين لديهم جهاز يعمل بنظام Windows باللعب أيضاً، كما أن ميزات البث السحابي من مايكروسوفت Microsoft مفيدة لمالكي آيفون iPhone وأندرويد Android ولكنها (في رأينا) ليست كافية بمفردها لتبرير الاشتراك.

تبدو Game Pass وكأنها خدمة أكثر اكتمالاً، على الرغم من أن سوني Sony تعد بمزيد من الألعاب. إذا كنت مهتماً بألعاب PS3 و PS2 و بلاي ستيشن PlayStation القديمة، فإن فئة Sony Premium تغطي رغبتك (ولا تستطيع مايكروسوفت Microsoft المنافسة حقاً).

إذا كان وجود مكتبة ألعاب على جهاز اللعب الذي تختاره يبدو جيداً، فنحن على الأقل نوصي بتجربة أي اشتراك متوفر لك.

playsplaystationPlaystation NowPlayStation Plusxboxxbox gameXbox Game PassXbox Seriesxbox series xاختلافاختلافاتاكساكس بوكساكس بوكس سيريساكسترابلايبلاي ستيشنبلاي ستيشن اكسترابلاي ستيشن بلسبلايستيشنبلايستيشن بلسعيوبميزات