كيفية منع جيرانك من سرقة شبكة واي فاي؟

إذا أعطيت كلمة مرور واي فاي Wi-Fi أو استضفت نقطة وصول واي فاي Wi-Fi مفتوحة وكان جيرانك يسرقون نطاقك الترددي، وربما يعرضونك أيضاً لخطر قانوني، فقد حان الوقت لوضع حد لذلك. إليك الطريقة.

كيفية معرفة من يستخدم شبكة واي فاي:

إذا كنت تشك في أن شخصاً ما يستخدم شبكة واي فاي Wi-Fi دون إذن، ولكنك لست متأكداً بنسبة 100%، فيمكنك عادةً تسجيل الدخول إلى واجهة جهاز التوجيه (الراوتر) والتحقق من قائمة الأجهزة المتصلة.

ستختلف طريقة تسجيل الدخول والتحقق بالضبط حسب الشركة المصنعة للجهاز، لذا كن على اطلاع على وثائق جهاز التوجيه (الراوتر).

بمجرد رؤية قائمة الأجهزة المتصلة، ابحث عن الأسماء غير المألوفة في القائمة. قد تكون هذه الأجهزة التي يستخدمها جيرانك.

تتيح لك بعض أجهزة التوجيه طرد الأجهزة أو حظرها مباشرة من هذه القائمة عن طريق حظر عنوان ماك MAC معين.

يعمل هذا الحظر بشكل بسيط، ولكنه ليس مضموناً لأن بعض الأجهزة مثل أجهزة آيفون iPhone توفر عناوين ماك MAC عشوائية جديدة كإجراء للخصوصية.

هذا يعني أنه قد لا يتم حظر الجهاز في المرة التالية التي يتصل فيها.

كن على علم أيضاً أنه لن تحتوي جميع أجهزة واي فاي Wi-Fi على تسميات واضحة.

إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من مقارنة عناوين ماك MAC للأجهزة غير المعروفة في قائمتك بعناوين ماك MAC للأجهزة التي تمتلكها قبل القيام بأي حظر. خلاف ذلك، قد تقوم عن طريق الخطأ بحظر جهاز مهم في منزلك.

على المدى القصير: افصل جهاز التوجيه (الراوتر) أو المودم:

إذا كنت بحاجة إلى إيقاف شخص ما عن استخدام واي فاي Wi-Fi على الفور، افصل جهاز التوجيه (الراوتر) عن مصدر الطاقة الخاص به. سيتم إيقاف تشغيله ولن يتمكن أحد من الاتصال به.

إذا كنت تريد أن تكون قادراً على تغيير إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر) أثناء منع وصول الآخرين إلى الإنترنت مؤقتاً، فيمكنك بدلاً من ذلك ترك جهاز التوجيه (الراوتر) متصلاً ولكن افصل الكبل أو مودم DSL (إذا كان لديك واحد).

بمجرد إجراء التغييرات التي أوصينا بها أدناه، يمكنك إعادة توصيل المودم مرة أخرى، وسيتم حظر الأشخاص غير المرغوب بهم.

إيقاف تشغيل الوصول المفتوح إلى الشبكة:

إذا كنت تشغل نقطة وصول واي فاي Wi-Fi مفتوحة تتيح للأشخاص الاتصال بدون كلمة مرور، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة التفكير في استضافة شبكة مفتوحة.

إذا قام شخص ما باستخدام اتصال الإنترنت بفعل شيء غير قانوني عبر الإنترنت، فقد يسبب لك ذلك مشكلة أو يعرض أمان بياناتك للخطر.

لإصلاح هذا الأمر، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى واجهة تكوين جهاز التوجيه (الراوتر) وتمكين التشفير (مثل WPA2 Personal – أو الأفضل من ذلك، WPA3 Personal، إذا كان متاحاً) وكلمة مرور الاتصال.

بعد تكوين كلمة مرور قوية لاتصال واي فاي Wi-Fi، لا تعطها لجيرانك. سيكون عليك إدخالها على جميع الأجهزة التي تريد توصيلها.

استخدم معيار التشفير الحديث:

تعتبر طرق تشفير واي فاي Wi-Fi القديمة مثل WEP و WPA1 و WPA2-TKIP غير آمنة. من السهل اختراق WEP على وجه الخصوص باستخدام أساليب متعددة.

لذلك إذا كنت لا تزال تستخدم أحد هذه الأساليب، فقد حان الوقت للتغيير إلى طريقة تشفير أكثر أماناً. نوصي باستخدام WPA2 Personal (أو WPA3 Personal إذا كان متاحاً).

سيؤدي استخدام معيار تشفير حديث وجيد إلى إبعاد المتسللين المحتملين القريبين ومنع التنصت المحتمل على أنشطة الإنترنت من قبل الجيران.

أيضاً، قم بتعطيل WPS، وهو أيضاً غير آمن وقد يوفر نقطة دخول لجار خبير في القرصنة.

إذا كان جهاز التوجيه (الراوتر) لا يدعم طرق التشفير الأحدث، فقد حان الوقت بالتأكيد لترقية جهاز التوجيه (تغييره إلى الأحدث).

تعطيل ميزة حساب الضيف في جهاز التوجيه:

تدعم العديد من أجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi حسابات الضيف المعزولة عن شبكة المنطقة المحلية الرئيسية (LAN)، وتستخدم كلمة مرور بديلة، ويمكن أن تخضع لقيود أخرى.

إذا كان أحد الجيران يسرق شبكة واي فاي Wi-Fi من خلال حساب ضيف، فستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى واجهة تكوين جهاز التوجيه (الراوتر) وتعطيلها.

حتى إذا كان جيرانك لا يستخدمون حساب ضيف للوصول، فمن المحتمل أن تقوم بتعطيل ميزة حساب الضيف على أي حال إذا لم تستخدمه مطلقاً. لأنها غالباً ما تكون غير آمنة.

تغيير كلمة مرور واي فاي:

ربما كان هناك وقت زار فيه أحد الجيران وأعطيته كلمة مرور واي فاي Wi-Fi، وظلوا يواصلون استخدام الإنترنت حتى في حالة عدم زيارتهم.

أو ربما قام أحد الجيران الموثوقين أو أحد أفراد الأسرة القريبين بتمرير كلمة مرور واي فاي Wi-Fi إلى صديق.

إذا كانت هذه هي المشكلة، فقد حان الوقت لتغيير كلمة مرور واي فاي Wi-Fi. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى واجهة جهاز التوجيه (الراوتر).

ابحث عن الإعدادات التي تحمل اسم إعداد واي فاي Wi-Fi أو اسم شبيه. في مكان ما بالقرب من SSID، سترى مساحة لإدخال كلمة مرور جديدة.

اختر كلمة مرور آمنة، وقم بتطبيق التغييرات على جهاز التوجيه (الراوتر)، وأعد تشغيله إذا لزم الأمر.

عندما يتصل جهاز التوجيه (الراوتر) بالإنترنت مرة أخرى، ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور الجديدة هذه في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي تتصل عبر واي فاي Wi-Fi في موقعك.

يمكن أن يشمل ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة اللعب وأجهزة التلفاز والأجهزة المنزلية الذكية والمزيد. احتفظ بكلمة المرور الجديدة هذه لمنع الآخرين من استخدام شبكة واي فاي Wi-Fi دون إذن.

إدارة العلاقات الاجتماعية:

إذا كنت قد أعطيت كلمة مرور واي فاي Wi-Fi مسبقاً لأحد الجيران وقمت بتغييرها، فقد يطلب منك لاحقاً كلمة المرور الجديدة.

إذا كانت لديك علاقة جيدة، فقد تخبرهم أنك قررت قصر الوصول إلى الإنترنت على أفراد الأسرة فقط من الآن فصاعداً. لا مزيد من التوضيح ضروري.

تذكر أن تضع حدوداً ثابتة وتلتزم بها. إذا كانوا جيراناً جيدين، فسوف يحترمون رغباتك. إذا كنت تدفع مقابل اتصالك بالإنترنت، فيحق لك التحكم في من يستخدمه دون أي مبرر آخر.

MacrouterstealstealsstolenWi-fiWifiاستخدام واي فايجهازجهاز توجيهراوترشبكة واي فايوايواي فايواي فاي شبكةواي فاي مسروقواي فاي مسروقةوايفاي