كيفية فك (إلغاء) حجب (حظر) يوتيوب

قد يتم حظر يوتيوب YouTube لأسباب متعددة. يتم أحياناً حظر مقاطع الفيديو فردية في بعض البلدان، بينما يتم حظر موقع يوتيوب YouTube بالكامل في بلدان أخرى، أو في بعض شبكات أماكن العمل.

سنستعرض كيفية الالتفاف على كل هذه الحالات.

الإجابة المختصرة: استخدم VPN أو بروكسي:

الإجابة المختصرة هي أنه يمكنك استخدام بروكسي أو شبكة افتراضية خاصة للالتفاف حول عمليات حظر يوتيوب YouTube أو أي مواقع أخرى في هذا الصدد.

بالنسبة للخوادم البروكسية، نحب بروكسي HideMyAss أو بروكسي Hide.me.

بالنسبة لشبكات VPN، فهناك الكثير من الخدمات المجانية والمدفوعة.

لماذا يتم حظر يوتيوب؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حظر موقع يوتيوب YouTube، لكنها بشكل عام تنقسم إلى فئتين: إما أن الموقع بأكمله محظور أو مقاطع فيديو محددة فقط.

عادةً ما يكون الحظر على مستوى الموقع إما نتيجة للرقابة الحكومية على الإنترنت أو، على الأرجح، نتيجة قيام مسؤول الشبكة لديك بحظر الموقع.

يعتبر موقع يوتيوب YouTube تخريبياً من قبل بعض الحكومات، ونتيجة لذلك قاموا بحظر الوصول إليه. على حد علمنا، تفرض الصين وإيران وروسيا حالياً حظراً، على الرغم من وجود العديد من الدول الأخرى التي لديها قيود مماثلة.

كما أنه يوجد قيود أقل إزعاجاً، وهي التي أنشأها صاحب العمل أو المدرسة أو الجامعة. عادة ما تكون هذه القيود في مكانها لحمايتك من تشتيت انتباهك أو إضاعة الوقت، هذا الأخير عندما يحين الوقت الذي يدفع صاحب العمل مقابله.

بالطبع، يمكنك القول أن تفجير قائمة التشغيل المفضلة لديك على سماعات الرأس يجعلك أكثر إنتاجية، ولكن ليس كل مسؤولي الشبكة منفتحين على هذه الحجة.

مقاطع فيديو فردية:

في بعض الأحيان، يعمل موقع يوتيوب YouTube ككل بشكل جيد، ولكن لا يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو محددة. عندما تحاول الوصول إليها، تتلقى رسالة تفيد بأنه تم حظر مقطع فيديو لسبب معين.

يشير المثال أعلاه إلى أسباب تتعلق بحقوق الطبع والنشر، لكننا رأينا أيضاً أسباباً لم يرغب فيها المستخدم في إتاحة مقطع فيديو في بلدان معينة، أو حتى حالة طلبت فيها إحدى الحكومات من يوتيوب YouTube حظر الوصول -وهو أمر يبدو أن يوتيوب YouTube سعيد بما يكفي للامتثال له.

مهما كانت الحالة، فأنت بحاجة إلى الالتفاف حول هذه المشكلة بطريقة ما؛ بوجود الأدوات الكثيرة.

إلغاء حظر يوتيوب: بروكسي أم VPN؟

كما ذكرنا سابقاً، هناك مجموعتان من الأدوات التي يمكنك استخدامها للالتفاف على هذا الحظر: الوكلاء والشبكات الافتراضية الخاصة.

هناك آخرون أيضاً، مثل Shadowsocks و SSH و Tor، لكنها تتطلب عموماً مزيداً من المعرفة. سنتركهم خارج الاعتبار في الوقت الحالي.

عند الاختيار بين VPN أو بروكسي لمشاهدة يوتيوب YouTube، فإن القاعدة الأساسية هي أنه إذا لم يكن الأمان بهذه الأهمية، فإن البروكسي يكون جيداً.

ليست هناك حاجة للدفع مقابل VPN إذا لم تكن هناك عواقب إذا تم اكتشاف استخدامك للخادم البروكسي، يقوم معظم البروكسيات بعمل جيد في إيصالك إلى يوتيوب YouTube.

ومع ذلك، إذا كنت تتعامل مع شيء أكثر جدية، مثل نوع الرقابة التي نراها في الصين، فإن VPN هي السبيل الأنسب. إن الحظر الموجود في الصين أصعب بكثير للالتفاف حوله وقد تواجه مشكلة في محاولة التغلب عليه.

يجب أن تكون VPN قادرة على حمايتك بشكل أفضل قليلاً في هذه الحالات.

كيفية استخدام بروكسي لإلغاء حظر يوتيوب:

من بين الطريقتين التي أشرنا لهما، يعد البروكسي أسهل استخداماً: كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع البروكسي مثل HideMyAss و Hide.me، على الرغم من وجود الكثير من الخوادم البروكسية، وفي شريط العناوين، قم بملء المكان الذي تريد الذهاب إليه وعبر أي بلد.

إذا تم حظر مقطع فيديو لك في المملكة المتحدة، فجرب خادماً في هولندا أو ألمانيا، على سبيل المثال.

سيقوم البروكسي بإعادة توجيه اتصالك عبر البلد الذي حددته، وفي معظم الحالات، يجب أن تكون قادراً على مشاهدة الفيديو الذي تريده.

في معظم الحالات، لن تقوم عمليات الحظر البسيطة مثل تلك التي وضعتها المدارس والشركات بالبحث بشكل نشط عن اتصالات الخادم البروكسي، لذلك لا ينبغي أن تكون هناك أية مشكلات.

كيفية إلغاء حظر يوتيوب باستخدام VPN:

إذا كنت تقف وراء حظر أكثر جدية، أو تم وضعه بواسطة رقيب حكومي أو مسؤول شبكة قوي بشكل خاص، فلن يقوم البروكسي ببعمله كما يجب وسيتعين عليك استخدام VPN.

ستعيد الشبكة الافتراضية الخاصة VPN توجيه اتصالك وتشفيره، مما يسهل عملية الهروب من الاكتشاف.

الجانب الإيجابي هو أنه إلى جانب يوتيوب YouTube، ستتمكن من فتح جميع أنواع مواقع البث الأخرى أيضاً، مثل نتفليكس Netflix.

تشمل مزايا VPN الأخرى القدرة على تنزيل ملفات التورنت بمزيد من الخصوصية، وبالطبع إخفاء نشاطك لأي رقيب يحاول منعك.

الجانب السلبي هو أن الشبكات الافتراضية الخاصة تكلف المال، أو على الأقل معظمها يفعل ذلك (Windscribe هو بديل مجاني رائع).

blockunblockunblock youtubeالغاءالغاء حجبالغاء حجب يوتيوبالغاء حظرالغاء حظر يوتيوبحجبحظرخدمة يوتيوبفك حجبفك حجب يوتيوبفك حظرفك حظر يوتيوبيوتيوب