كيفية اختيار كابل شبكة (إيثرنت)

يعد اختيار كابل إيثرنت Ethernet في الغالب أمراً بسيطاً نسبياً. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من اتصالك بالإنترنت والشبكة المحلية.

ليست كل كبلات إيثرنت متساوية:

الشبكات السلكية بشكل عام سهلة الاستخدام للغاية. في معظم الأحيان، تقوم بتوصيل الكبل بمنفذ إيثرنت Ethernet أو المحول على جهاز الكمبيوتر وسيكون كل شيء على ما يرام.

قد يبدو شراء كبل إيثرنت Ethernet أكثر تعقيداً بكثير، حيث يجب مراعاة العديد من المعايير والسرعات والمواصفات المختلفة.

يتم فصل كبلات الشبكة إلى فئات مختلفة، حيث يكون المعيار الأساسي هو Cat-5. تماماً مثل معايير واي فاي Wi-Fi المختلفة، يمكن لفئات كبلات إيثرنت Ethernet المختلفة الحصول على سرعات مختلفة. الفئات المختلفة المتاحة هي:

  • Cat-5 بسرعة قصوى تبلغ 100 ميجابت في الثانية، وعادة ما تكون غير محمية.
  • Cat-5e بسرعة قصوى تبلغ 1 جيجابت في الثانية، ومتوفرة في كل من الأصناف المحمية وغير المحمية.
  • Cat-6 بسرعة قصوى تبلغ 10 جيجابت في الثانية لأقل من 55 متراً (حوالي 180 قدماً)، وهي متوفرة في كل من الأصناف المحمية وغير المحمية.
  • Cat-6a بسرعة قصوى تبلغ 10 جيجابت في الثانية، محمية.
  • Cat-7 يستخدم موصل GG45 خاصاً بدلاً من موصل RJ-45 القياسي الذي يظهر على الكابلات الأخرى بسرعات 10 جيجابت في الثانية، محمي.
  • Cat-8 بسرعة قصوى تبلغ 25 جيجابت في الثانية (Cat-8.1) أو 40 جيجابت في الثانية (Cat-8.2) على مسافة حوالي 30 متراً (حوالي 100 قدم)، محمية.

ما لم يُذكر، يتم تصنيف هذه المعايير عادةً بسرعاتها المقتبسة لتشغيل حوالي 100 متر (حوالي 330 قدماً) واستخدام موصل إيثرنت RJ-45 قياسي.

تم تصميم كل جيل من الكابلات ليكون متوافقاً مع الأجيال التي سبقته، لذلك من الممكن (على سبيل المثال) استخدام كابل Cat-6a مع جهاز توجيه (راوتر) يدعم سرعات تبلغ 1 جيجابت في الثانية فقط.

طابق الكابل مع شبكتك واستخدامك:

لنفترض أنك تتطلع إلى تثبيت إعداد بسيط للشبكات السلكية في دراستك، وهي غرفة يوجد بها جهاز التوجيه والكمبيوتر لديك بالفعل.

أنت تفعل هذا لأنك تريد أن تغطي الشبكة الأسرع والأكثر كفاءة مسافة صغيرة. لا تستخدم محركات أقراص الشبكة أو تنسخ ملفات كبيرة عبر الشبكة بين الأجهزة الأخرى.

أول شيء يجب التحقق منه هو سرعة اتصالك بالإنترنت، وكذلك أي جهاز توجيه (راوتر) لديك والسرعات التي يدعمها.

إذا كان جهاز التوجيه (الراوتر) لديك مقيداً بحد أقصى 1 جيجابت في الثانية، فلا توجد نقطة انطلاق لكابل Cat-6 أو كابل أسرع نظراً لأن Cat-5e يطابق الحد الأقصى لسرعة نقل جهاز التوجيه.

ولكن إذا كان لديك جهاز توجيه (راوتر)  يدعم الشبكات بسرعة 10 جيجابت في الثانية، وكنت محظوظاً بما يكفي لامتلاك اتصال إنترنت يتجاوز 1 جيجابت في الثانية، فسترغب في شراء Cat-6 أو أفضل لتحقيق أقصى استفادة من الأجهزة والاتصال.

يجب أن يكون لديك فكرة عن الحد الأقصى النظري لسرعة الإنترنت من مزود خدمة الإنترنت، ومن المحتمل أن يكون لجهاز التوجيه الحد الأقصى لسرعة إيثرنت Ethernet المكتوبة على الصندوق أو الجزء الخلفي من الوحدة.

في سيناريو آخر، قد تقوم بتوصيل شقتك بأكملها على أمل توصيل العديد من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الوسائط.

أنت مهتم ببث الفيديو ذي النطاق الترددي العالي محلياً عبر الشبكة، أو الوصول إلى ملفات المشاريع الكبيرة من محرك شبكة مركزي، أو غيرها من المهام كثيفة الاستخدام للشبكة.

بالإضافة إلى الاستثمار في جهاز توجيه (راوتر) للخدمة الشاقة يمكنه التعامل مع شبكات بسرعة 10 جيجابت في الثانية (أو أفضل)، يجب وضع كابل Cat-6a أو Cat-8 في الاعتبار.

إذا كنت ترغب في إثبات نفسك في المستقبل وترقية معدات الشبكة في وقت لاحق، فقد ترغب في تشغيل أسرع كابل شبكة يمكنك تحمله في ذلك الوقت، نظراً لأن استبدال الكبل في تاريخ لاحق قد ينتهي بك بكلفة أكبر.

محمي أم غير محمي؟

قد لا تحصل على خيار بين الكابلات المحمية وغير المحمية، اعتماداً على المعيار الذي تختاره. تتوفر معظم كابلات Cat-5e في كل من الأنواع المحمية وغير المحمية، مع مزايا وعيوب لكل منها.

غالباً ما يشار إلى الكبل المحمي باسم الزوج الملتوي المحمي (STP). تم تصميم هذه الكابلات للبيئات التي بها الكثير من التداخل الكهرومغناطيسي، مثل خطوط الطاقة أو الشبكات اللاسلكية أو البيئات التي تكون فيها موجات الراديو أكثر شيوعاً مثل الجامعات أو استوديوهات التلفزيون.

نظراً لمدى إحكام ربط الكابلات، فإن هذه الأنواع من الكابلات أكثر صلابة وسمكاً وتتطلب التأريض. كما أنها أكثر تكلفة بسبب المواد والعمليات الإضافية.

الكابلات غير المحمية، أو الكابلات الملتوية غير المحمية (UTP)، هي أكثر ملاءمة للبيئات ذات التداخلات أو الضوضاء الأقل.

وهذا يشمل معظم المنازل والشركات الصغيرة. هذه الكابلات أكثر مرونة وأسهل في العمل بها، وأصغر حجماً، وأرخص في الشراء والتصنيع.

يمكن أيضاً أن تحدث نوعية الكبل الذي تشتريه فرقاً. تعمل الكابلات عالية الجودة بسرعات أعلى وترددات أعلى (يعمل Cat-5e عند 100 ميجاهرتز، بينما يعمل Cat-6a بسرعة 500 ميجاهرتز) وهي أكثر عرضة للتداخل. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الكابلات الأسرع أكثر تكلفة.

نقاء النحاس وفقدان الإشارة:

تنقل كبلات إيثرنت Ethernet إشارة الشبكة باستخدام النحاس، وهو مادة شائعة عالية التوصيل تُستخدم في الاتصالات السلكية واللاسلكية منذ أقدم خطوط الهاتف. غالباً ما تدل جودة النحاس المستخدم على جودة الإشارة، وينعكس ذلك في السعر.

قد تستخدم الكابلات الأرخص فقط الألمنيوم المغطى بالنحاس والذي قد يعاني من معدل أعلى لفقدان الإشارة بمرور الوقت لأن الألمنيوم يتوسع وينكمش عندما يسخن ويبرد. النحاس النقي أكثر استقراراً وموصل عالي ولكن هناك اعتبارات في هذا المجال.

يتم تصنيع الأسلاك النحاسية الخالية من الأكسجين من أكثر من 99.95% من النحاس النقي، مع عدد أقل من الشوائب مثل الأكسجين والحديد من الأسلاك النحاسية النقية القياسية التي قد تكون نقية بنسبة 99.5% فقط.

مدى الاختلاف الذي يحدثه هذا في العالم الحقيقي هو موضع نقاش ساخن، لا سيما بين عشاق الموسيقى عند مناقشة سلك السماعات.

في حين أن وجود موصل نحاسي أنقى يعني عدداً أقل من العوائق التي تمر عبرها إشارتك، فإن وجود سلك نحاسي نقي في المقام الأول هو الهدف الأكثر أهمية الذي يجب أن تستهدفه.

طلاء الذهب في موصلات RJ-45:

كثيراً ما يستخدم الذهب في الموصلات لجميع أنواع التوصيلات، من مقابس استريو مقاس 3.5 مم إلى كبلات HDMI. هناك ميزة واحدة واضحة يتفوق الذهب فيها على المعادن الأخرى: معدل الأكسدة المنخفض.

في حين أن الفضة قد تكون أكثر توصيلاً، فإن الذهب سوف يتأكسد بمعدل أبطأ مما يعني طول عمر أفضل. هذا هو السبب في أن معظم موصلات RJ-45 ستستخدم طلاء الذهب.

هناك شيء يجب ملاحظته وهو سمك الذهب المستخدم في نهاية الموصل، خاصةً إذا كنت ستقوم بإزالة وإعادة توصيل الكابل بانتظام. ستستخدم الكابلات عالية الجودة طلاءاً ذهبياً أكثر سمكاً، والذي سيبلى بمعدل أبطأ.

يقاس هذا الطلاء بالميكرونات، مع سماكة مثالية تبلغ 50 ميكرون. يجب أن تبحث بشكل مثالي عن هذا الرقم في الصندوق أو في وصف العنصر للتأكد من أن الكابل عالي الجودة.

ضع في اعتبارك صنع كبلات الشبكة:

إذا كنت من النوع الذي يحب صنع كل شيء بنفسه، فقد تكون مهتماً بصنع كبلات الشبكة. يضمن وجود الأدوات والأجزاء اللازمة للقيام بذلك أنه يمكنك إصلاح الموصلات المعطلة، وتقليم الأطراف البالية، وإنشاء كبلات طالما كنت في حاجة إليها.

سيكلفك هذا أكثر من كبل قياسي لتبدأ به، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك أرخص بمرور الوقت.

لهذا، ستحتاج إلى طول معيّن من أي فئة من كبلات الشبكة التي تستخدمها (على سبيل المثال، Cat-6)، والموصلات المعيارية (RJ-45)، وأداة القص لقطع الكابل وإنهائه.

غالباً ما تكون متوفرة في مجموعات أدوات القص (مثل هذه) باستثناء الكبل. قد ترغب أيضاً في اقتناء جهاز اختبار الكابلات، فقط للتأكد من أن كل كابل تقوم بلفه قد تم تكوينه بشكل صحيح.

لا تنسَ شبكة واي فاي أيضاً:

على الرغم من أن الشبكات السلكية هي الطريقة الأكثر موثوقية وبساطة لتوصيل العديد من الأجهزة بالإنترنت، إلا أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحديثة التي تولت العديد من مهامنا اليومية تعتمد بشكل كبير على شبكة واي فاي Wi-Fi.

تأكد من أن شبكتك اللاسلكية تعمل على أكمل وجه وأنك تستخدم جهاز توجيه (راوتر) لاسلكي عالي الجودة.

CablecablesEthernetethernet cableethernet cablesاختيار كابلاختيار كابل انترنتاختيار كابل ايثرنتاختيار كابل شبكةانترنتايثرنتشبكةكابلكابل النتكابل ايثرنتكابل شبكةكابلاتكابلات ايثرنتكابلات شبكةنت