ما هو اختراق بطاقة سيم SIM؟ وكيف يتم؟ وكيفية معرفة إن كان رقم هاتفك مخترقاً؟

يعد استنساخ بطاقة سيم SIM ممارسة يقوم فيها مستخدم ضار بعمل نسخة من بطاقة سيم SIM الخاصة بهاتفك، مما يعرضك لخطر التعرض لأي مصادقة تعتمد على بطاقة سيم SIM لاستخدامها في اختراق حساباتك.

إذا أدركت ذلك بسرعة كافية، يمكنك تقليل الضرر.

ما هو استنساخ بطاقة سيم SIM ولماذا يحدث؟

تعد بطاقة سيم SIM بمثابة إجراء أمني أساسي لإثبات أنه يحق لك الوصول إلى شبكة خلوية. رقم هاتفك مرتبط بشريحة سيم SIM معينة، ولدى بطاقة سيم SIM أيضاً رقم تعريف فريد خاص بها، مسجل لدى مزود الخدمة.

عندما يتم استنساخ بطاقة سيم SIM، فهذا يعني أحد شيئين. إما أن بطاقتين متطابقتين موجودتان الآن على نفس الشبكة، أو تم حظر البطاقة الأصلية وتم نقل الرقم المرتبط بهذه البطاقة إلى بطاقة سيم SIM جديدة بحوزة مستخدم ضار.

على الرغم من وجود أدوات يمكنها عمل نسخة من بطاقة سيم SIM، إلا أنها تحتاج إلى وجود البطاقة الأصلية. لذلك يجب على المهاجم أن يسرق بطاقتنا في المقام الأول.

هذا ليس عملياً جداً، لذا فإن الطريقة الأكثر شيوعاً هي انتحال هويتك ودفع شركة الهاتف لإجراء مبادلة بطاقة سيم SIM.

هذه تقنية قرصنة تُعرف بالهندسة الاجتماعية وتستهدف جزءاً من نظام الأمان الذي يميل إلى أن يكون الحلقة الأضعف: البشر!

في بعض الأحيان، يتم استنساخ بطاقة سيم SIM من خلال التواطؤ مع شخص مطلع في شركة الهاتف، وفي هذه الحالة قد لا يتم حظر بطاقة سيم SIM لديك، مما يجعل من الصعب اكتشاف أنك تعرضت للاختراق.

1. علامات التحذير من استنساخ بطاقة سيم SIM:

يعد استنساخ بطاقة سيم SIM أمراً نادراً نسبياً، ولكنه بالتأكيد شيء يجب أن يكون كل من يستخدم بطاقة سيم SIM على علم به. لذا، كيف تعرف أن بطاقتك قد تم استنساخها؟

  1. التوقف فجأة عن تلقي الرسائل النصية والمكالمات (ولا يمكنك إجراؤها):

إذا بدأ المهاجم في تبديل بطاقة سيم SIM عن طريق انتحال شخصيتك، فسيتم حظر بطاقة سيم SIM الموجودة في هاتفك. قد ترى رسالة مفادها أنه ليس لديك اتصال أو أن هاتفك غير مصرح به أو شيء بهذا المعنى.

لن تتمكن من إجراء أو استقبال المكالمات أو الرسائل. إذا حدث هذا لك، فمن الجيد الاتصال بمزودك على الفور (من هاتف آخر وضوحاً) والسؤال عما إذا كان قد تم تبديل بطاقة سيم SIM.

2. تحصل على رسائل المصادقة الثنائية (2FA) التي لم تطلبها:

في بعض الحالات التي يتمكن فيها المتسللون من استنساخ بطاقة دون حجب بطاقتك الأصلية، قد يتلقى كل من هاتفك والهاتف المستنسخ نسخاً من نفس الرسائل.

إذا بدأت في تلقي رسائل بأكواد إعادة تعيين كلمة المرور أو معلومات المصادقة الثنائية (2FA) الأخرى التي لم تطلبها، فمن المفيد الاتصال بالهاتف مع مزود الخدمة للتأكد من أن بطاقة سيم SIM آمنة.

3. فاتورة هاتفك بها نشاط غير معروف:

في بعض الأحيان، لا يتطلع المتسللون الذين يستنسخون بطاقات سيم SIM إلى الاحتيال عليك مباشرةً، بل يتطلعون إلى استخدام رقمك كطريقة للاحتيال على الآخرين.

يمكنهم ارتكاب جرائم أو انتحال شخصيتك في العديد من عمليات الاحتيال عن طريق التحكم في رقم هاتفك.

لذا، من المفيد مراجعة سجلات هاتفك كل شهر فقط للتأكد من أن المكالمات التي لم تجرها على رقمك لا تحدث!

كيفية منع استنساخ بطاقة سيم SIM:

على الرغم من ندرة الوقوع ضحية لاستنساخ بطاقة سيم SIM، فقد يكون ذلك أمراً مدمراً. ليس من الممكن حقاً منع الاستنساخ عندما يتم كجزء من التواطؤ مع موظفي شركة الهاتف.

ومع ذلك، في معظم الحالات، تكون شركة الهاتف نفسها ضحية لقراصنة ينتحلون شخصيتك. ستطلب شركة الهاتف من المتصل عدداً من أسئلة المعلومات الشخصية للتحقق من أنه الشخص الصحيح.

الشيء الرئيسي هنا هو أن هذا يحدث فقط عندما تتصل بالشركة. إذا اتصل بك شخص يدعي أنه من شركة الهاتف ثم طلب هذه المعلومات، فمن المؤكد أنها محاولة من شخص ما لسرقة هذه المعلومات.

على وجه التحديد، حتى يتمكنوا من الالتفاف والتظاهر بأنك أنت في شركة الهاتف. لذلك إذا تلقيت مثل هذه المكالمة، فلا تعطِ أبداً أياً من تلك المعلومات الحساسة!

من الأفضل التعامل مع أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الاستنساخ في المقام الأول. إذا كنت تستخدم أي نوع من خدمات المصادقة الثنائية المستندة إلى الرسائل القصيرة والمرتبطة بشريحة سيم SIM، ففكر في تغييرها إلى نوع آخر من عوامل الأمان.

فالمصادقة الثنائية المستندة إلى الرسائل القصيرة ضعيفة مقارنة بالبدائل.

الخيار الأفضل هو استخدام تطبيق المصادقة المرتبط بجهازك المحدد. إن أداة مصادقة جوجل Google متوافقة على نطاق واسع، على الرغم من أن بعض الشركات تستخدم تقنية المصادقة الداخلية الخاصة بها.

cloninglku hsjkshoSIMSIM Cardsim card cloningاختراقاختراق اختراق بطاقةاختراق اختراق بطاقة سيماستنساخاستنساخ بطاقةاستنساخ بطاقة سيماستنساخ سيمسيممنعمنع استنساخمنع استنساخ simمنع استنساخ سيم