لماذا يسخن شاحن الهاتف؟ وهل هذا مقلق؟

إذا سبق لك أن لاحظت أن شاحن هاتف آيفون iPhone أو أندرويد Android دافئ أو ساخن عند لمسه بعد استخدامه، فقد تتساءل عن سبب حدوث ذلك وما إذا كان هناك ما يدعو للقلق. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

عادة، تنتج الإلكترونيات بعض الحرارة:

بعض الدفء أمر طبيعي في أي شاحن هاتف. يقوم الشاحن بتحويل طاقة التيار المتردد (المتناوب) من مقبسك إلى طاقة تيار مستمر لهاتفك، ويولد حرارة في هذه العملية.

لإجراء تحويل التيار المتردد (المتناوب) إلى التيار المستمر، يستخدم الشاحن مكوناً كهربائياً يسمى المحول Transformer. تنتج المحولات الحرارة بسبب العملية المنتظمة لتوصيل الكهرباء والعديد من العوامل الأخرى، والتي تعد من الآثار الجانبية لكيفية عمل المحولات.

بشكل عام، كلما زاد التيار الذي يوفره المحول، زادت الحرارة التي سينتجها.

في ظل الظروف العادية، قد يسخن شاحن الهاتف قليلاً، ولا بأس بذلك فهو يعمل وفقاً لما هو مُصمم. ولكن إذا كان الجو حاراً جداً كما لم يكن من قبل، فقد تحصل لديك مشكلة.

متى تصبح السخونة مقلقة؟

إذا كان الشاحن ساخناً لدرجة أنه من غير المريح الإمساك به أو لمسه، فهذه علامة واضحة على وجود خطأ ما. قد يكون هذا بسبب عطل داخل الشاحن نفسه أو مشكلة في الاتصال بين الشاحن والمأخذ.

تتمتع أجهزة الشحن الأصلية عالية الجودة بدوائر حماية تعمل على إيقاف تشغيل الشاحن تلقائياً في حالة حدوث خطأ ما. ولكن قد تتعطل هذه الدائرة، أو قد تستخدم شاحناً منخفض الجودة أو مزيفاً.

إذا كان الشاحن ساخناً بشكل غير مريح، فافصله عن المنفذ وابحث عن أي علامات مرئية للأوساخ أو العوائق على الموصلات التي تتصل بمأخذ الحائط.

تحقق أيضاً للتأكد من أن منفذ الشحن على هاتفك نظيف، وافحص منفذ USB على الشاحن نفسه (إذا كان يحتوي على واحد) بحثاً عن علامات تراكم الأوساخ أو الوبر.

بمجرد أن يصبح المنفذ نظيفاً، حاول مرة أخرى، وإذا كان لا يزال ساخناً، فاستخدم كابلاً مختلفاً لمعرفة ما إذا كانت المشكلة قائمة. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي لا تريد فيها المخاطرة بتجربة الكابلات المختلفة، والتي سنغطيها أدناه.

متى يصبح الشاحن الساخن خطراً لحدوث حريق؟

إذا رأيت أياً من علامات التحذير هذه في الشاحن أو كابل الشحن، فتوقف عن استخدام الشاحن أو الكابل على الفور واستبدله. إذا كان لديك شاحن معطلاً، فيمكنك محاولة الاتصال بدعم العملاء من الشركة المصنعة للحصول على بديل.

  • علامات الانصهار المرئية في الشاحن البلاستيكي أو كابل الشاحن.
  • رائحة غير عادية تنبعث من الشاحن، مثل رائحة الدخان أو انصهار البلاستيك.
  • علامات الاحتراق (علامات حرق سوداء أو بنية اللون) على الشاحن أو الكابل أو المنفذ الذي تم توصيل الشاحن به.
  • كمية حرارة مفاجئة جديدة أو غير عادية.
  • اهتراء أو تشققات أو تلف مادي للكابل أو الشاحن.

تذكر أيضاً أن تشحن هاتفك بعيداً عن أي شيء قابل للاشتعال أو الاحتراق. هذا ينطبق على أي شاحن، حتى لو كان يعمل بشكل جيد.

شاحن بجودة عالية، ذو علامة تجارية:

كما ذكرنا بإيجاز أعلاه، فإن أحد أسباب امتلاكك لشاحن هاتف ساخن هو أنه منخفض الجودة أو جهاز مزيف. لا تتوافق هذه الأجزاء مع معايير وأنظمة السلامة التي تحافظ على سلامتنا.

في الوقت الحالي، من المشكلات المعروفة أن البائعين عبر الإنترنت مثل أمازون Amazon.com و AliExpress يبيعون العديد من المنتجات الإلكترونية المقلدة والتي يحتمل أن تكون خطرة.

يتضمن ذلك شواحن الهواتف اللاسلكية والسلكية وشواحن USB. إذا اشتريت شاحناً به خلل، فاطلب استرداد أموالك وفكر في شراء شاحن جديد مباشرةً من الشركة المصنعة لهاتفك، مثل آبل Apple أو سامسونج Samsung.

إذا اشتريت شاحناً تابعاً لجهة خارجية من أمازون Amazon، فقم بشراء منتجات ذات علامة تجارية موثوقة فقط من بائعين مثل Anker.

أظهر تحليل حديث أن حوالي 42% من تقييمات أمازون مزيفة، لذلك لا يمكنك الوثوق بها. حظاً سعيداً!

chrgerhothot chargerسخونةسخونة الشاحنسخونة شاحن الهاتفسخونة مقلقةشاحن ساخن