منتجات تقنية لا يجب دفع الكثير عند شرائها

يعتقد الكثيرون أنك إذا لم تكن تشتري أحدث وأفضل إصدار من منتج ما، فأنت تشتري قمامة، لكن هذا ليس صحيحاً دائماً. في الواقع، يمكنك توفير المال على الكثير من المنتجات التقنية دون المساس بتجربتك العامة.

كبلات HDMI:

إذا كنت تشتري جهاز تلفاز جديداً باهظ الثمن، فقد تشعر أنك تميل إلى إنفاق المزيد على توصيل الكابلات للأجهزة. لا تنخدع. طالما أن كابل HDMI قادر على حمل بيانات كافية لاستخدامك المحدد، فهو جيد بما فيه الكفاية.

قد يمنحك إنفاق المزيد كبلاً أكثر متانة ضد التوصيل والفصل المتكرر، ولكن في معظم الحالات، تبقى كبلات HDMI في الجزء الخلفي من التلفاز ونادراً ما يتم فصلها.

إذا كنت تريد استخدام جهاز متوافق مع HDMI 2.1 مع تلفازك، فستحتاج إلى كابل يتوافق مع معيار HDMI 2.1. وهذا يعني أن الكابل قادر على حمل 48 جيجابايت/ثانية، أو صورة بدقة 4K عند 120 هرتز.

إذا لم يكن لديك تلفاز بلوحة 120 هرتز، فلا داعي للقلق بشأن هذا على الإطلاق.

بطاقات SD و microSD (عادةً):

يمكن تصنيف بطاقات SD و microSD بسهولة حسب سرعتها، مع سرعات أعلى مرتبطة بأوقات قراءة وكتابة أسرع. يبدو هذا رائعاً من الناحية النظرية، ولكنه لا ينطبق إلا إذا كان الجهاز الذي تستخدمه يمكنه الاستفادة من هذه السرعات.

يجب أن تناسب بطاقة microSD الجهاز الذي ستستخدمه للحصول على أفضل نسبة أداء إلى سعر.

أحد الأمثلة على ذلك هو Nintendo Switch، والذي تنص عليه Nintendo أنه قادر على تحقيق أقصى سرعات قراءة وكتابة تبلغ حوالي 95 ميجابايت / ثانية.

هذا يعني أن بطاقة ذاكرة UHS-I القياسية هي أفضل رهان لك لأن المحول يفتقر إلى الصف الإضافي من المسامير المطلوبة للاستفادة من بطاقات UHS-III الأسرع.

وينطبق الشيء نفسه على الكاميرات الرقمية. يتطلب الكثير منها سرعات كتابة أسرع لالتقاط مقاطع فيديو عالية معدل البت، بينما لا يتطلبها البعض الآخر.

تحقق دائماً من توصيات الشركة المصنعة فيما يتعلق بسرعات الكتابة المثلى لهذه الأجهزة، وتذكر أن تجاوز السرعة الموصى بها لن يوفر بالضرورة أي فائدة.

قد يكون من الأفضل لك شراء بطاقة ذات سعة أعلى وأبطأ بدلاً من ذلك مثل SanDisk 512GB Ultra UHS-I.

محولات USB-C (وما شابهها):

الانتقال إلى USB-C أصبح شبه تام، حيث تفتقر العديد من الأجهزة إلى اتصال USB-A على الإطلاق. وهذا يشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل مجموعة آبل ماك بوك Apple MacBook، والأجهزة المحمولة مثل Valve’s Steam Deck، وحتى العديد من السيارات الجديدة.

تسمح لك المحولات باستخدام كبلات USB-A القديمة مع الأجهزة التي تفتقر إلى منافذ USB-A.

تقتصر بعض المحولات على سرعات USB 2.0، مما يعني أنها بطيئة في نقل البيانات ولكنها جيدة للشحن. يتوافق الآخرون مع معيار USB 3.0 أو أعلى، مما يعني سرعات أعلى لنقل البيانات بشكل أسرع.

إذا كنت لا تتوقع أن تحتاج إلى نقل عدد كبير من الملفات بسرعة، فإن محول USB 2.0 سيفي بالغرض.

كبلات USB:

تحمل كبلات USB إشارة رقمية بين جهازين. ما يهم هو أن سرعة الكبل تتطابق مع سرعة أجهزتك، لذلك إذا كنت تنقل البيانات من محرك أقراص ثابت أو كاميرا رقمية تدعم سرعات USB 3.0، فاختر كابل USB 3.0 للحصول على أفضل السرعات الممكنة.

لست بحاجة إلى إنفاق الأموال على كبلات USB المطلية بالذهب لأن الكابلات القياسية المطلية بالنيكل تؤدي المهمة على ما يرام.

قد يوفر لك إنفاق المزيد من الأموال على كابل أكثر متانة (قد يكون فكرة جيدة إذا كنت بحاجة إلى كابل ستسافر معه وتطويه كثيراً)، ولكنه لن يجعل عمليات النقل أسرع.

عادة ما يكون الأمر نفسه صحيحاً عند شراء كبلات شحن للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى. تحقق دائماً من توصيات ومراجعات الشركة المصنعة للتأكد من أن الكابل سيكون مناسباً لجهازك.

بنوك الطاقة القابلة للشحن:

معظم بنوك الطاقة ذات البطاريات القابلة لإعادة الشحن الموجودة على مواقع الويب مثل أمازون جيدة بما يكفي لمعظم الاستخدامات.

حتى النماذج الرخيصة تتضمن الآن ميزات مثل الشحن السريع، والقدرة على شحن أجهزة متعددة في وقت واحد، وبناء متين ومقاوم للطقس، وألواح شمسية.

لا تستطيع النماذج الأغلى ثمناً درء عملية التقادم التي تؤثر على جميع بطاريات الليثيوم أيون، لذلك لا توجد فائدة تذكر فيما يتعلق بطول العمر.

مع زيادة العدد الإجمالي لدورات الشحن، تقل السعة الإجمالية للبطاريات. بدلاً من شراء الإصدار الأغلى ثمناً من علامة تجارية معروفة، ابحث بدلاً من ذلك عن الميزات التي تهتم بها مثل السعات العالية وعوامل الشكل النحيف والقدرة على شحن الأجهزة بسرعة ووجود منافذ USB-C أو التصميمات المقاومة للطقس.

أغطية الكمبيوتر Cases:

إذا ألقيت نظرة على الحافظات الأكثر مبيعاً على مواقع الويب مثل PC Part Picker و NewEgg و أمازون Amazon، سترى أن الحافظات الأكثر شيوعاً هي بسعر حوالي 100 دولار أو أقل.

هناك سبب وجيه لذلك: فكلما زادت الأموال التي تنفقها على الحافظة، قل المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه على الأجزاء المهمة حقاً مثل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات واللوحة الأم.

أهم شيء يجب أن تقوم به حالتك، بصرف النظر عن حماية المكونات، هو توفير تدفق هواء جيد (ويقوم 4000D بعمل جيد في هذا الصدد).

بالطبع، ليست كل الحافظات الرخيصة جيدة. يمكن أن يمنحك إنفاق المزيد ميزات مثل مرشحات الغبار، وتحسين الصوتيات، وجودة بناء أفضل بشكل عام.

الهواتف الذكية (في بعض الأحيان):

يجب أن تفكر كثيراً في هاتفك الذكي الذي تختاره. استحوذت هذه الأجهزة على العديد من جوانب الحياة الرقمية، من الرسائل عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني إلى الخدمات المصرفية والتسوق وحتى محتوى الفيديو. يجب ألا تشتري أرخص هاتف ذكي يمكنك العثور عليه إذا كنت ستستخدمه كثيراً.

مع وضع ذلك في الاعتبار، قد لا تحتاج إلى أحدث إصدار من آبل Apple أو سامسونج Samsung أو جوجل Google أو أي جهاز آخر من شركة تحبها.

تقدم شركة آبلApple  أجهزة العام السابق بخصم، وتبيع حتى طرازات مثل آيفون iPhone SE لأولئك الذين يريدون تجربة قوية ولكن بسيطة. يوفر هذا الأمر الوصول إلى نفس التطبيقات والخدمات وتحديثات البرامج كأحدث طرز الهواتف بخصم كبير.

وينطبق الشيء نفسه على أجهزة أندرويد Android الرخيصة من سامسونج Samsung وغيرها. عادة ما يكون طراز العام الماضي متاحاً بسعر مخفض.

مثلاً في عام 2022، يعد 2021 Moto G Play شراءاً رائعاً، سواء كنت تشتري مباشرة من الشركة المصنعة أو من بائع تجزئة عبر الإنترنت.

يمكنك توفير المزيد من المال إذا لجأت إلى سوق السلع المستعملة، على الرغم من أنك لن تحصل على نفس المعاملة فيما يتعلق بالضمان.

هناك شيء يجب مراعاته هو أنه كلما كان الجهاز قديماً، قلت مدة دعم النظام الذي يجب أن تتوقعها. تتلقى طرز آيفون iPhone عموماً ما بين خمس وسبع سنوات من التحديثات.

تختلف أجهزة أندرويد Android اعتماداً على الشركة المصنعة، ولكن الدة في أغلب الأحيان ثلاث سنوات.

الأجهزة اللوحية (حسب الاستخدام):

جهاز آيباد iPad هو أفضل جهاز لوحي يمكنك شراؤه، ولكن توجد الكثير من الخيارات الأرخص. حتى في نطاق أجهزة آبل Apple اللوحية، ربما لا تحتاج إلى آيباد iPad Pro إلا إذا كنت تبحث عن تجربة جهاز لوحي يمكن أن يحل محل جهاز كمبيوتر محمول بالكامل.

هذا هو السبب في أننا نوصي بجهاز آيباد iPad Air كأفضل طراز شامل، مع احتلال آيباد iPad الأساسي القياسي في المرتبة الثانية كخيار مقنع للميزانية.

ولكن هناك العديد من الأجهزة اللوحية الأرخص سعراً في السوق إذا كنت لا ترغب في إنفاق أموال آيباد iPad.

لم يتم تصنيع طرازات أندرويد Android مطلقاً من ناحية النظام أو تجربة المستخدم لمنافسة عروض آبل Apple، ولكن هذا قد لا يهم إذا كنت لن تستخدم عدداً كبيراً من التطبيقات أو ممارسة الألعاب.

بعض الناس يريدون فقط جهازاً لوحياً لمشاهدة الأفلام أثناء السفر أو في السرير. يستخدم الآخرون الجهاز مع تطبيقات جوجل Google مثل جيميل Gmail والمستندات لتدوين الملاحظات أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني.

لا يرغب الآخرون في لعب أحدث الألعاب ولكنهم يفضلون التحميل على المحاكيات واستخدام جهاز لعب خارجي بدلاً من ذلك.

في وقت كتابة هذا التقرير، كان جهاز أمازون Amazon Fire مقاس 7 بوصات أحد أرخص الأجهزة اللوحية في السوق، أو يمكنك إنفاق ضعف هذا المبلغ والحصول على طراز 10 بوصة بدقة 1080 بكسل مقابل حوالي 100 دولار.

حتى سامسونج Samsung لديها بعض الخيارات الجيدة مثل Galaxy Tab A7 Lite بأقل من نصف سعر أرخص جهاز آيباد iPad.

أجهزة التلفاز (للاستخدام العام):

يختلف شراء جهاز تلفاز للاستخدام العام مثل مشاهدة القنوات الإخبارية أو البرامج التلفازية للأطفال أثناء النهار قليلاً عن شراء شاشة OLED لمشاهدة فيلم ليلاً أو تلفاز للألعاب.

شاشات OLED ذاتية الانبعاث، مع اللون الأسود المثالي ونسبة التباين الممتازة يجعلها لا تقبل المنافسة في غرفة مظلمة. ليست ساطعة مثل شاشات LCD المضاءة بمصابيح LED، وقد تكون عرضة للاحتراق إذا قمت بتعريضها لنفس الصور بشكل متكرر (مثل أشرطة الأخبار، أو شعارات القناة في زاوية الشاشة).

يجب أن تكون شاشات الألعاب متوافقة مع HDMI 2.1 بشكل مثالي مع شاشات بمعدل تحديث 120 هرتز لدعم أحدث المعايير المستخدمة في إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وبلاي ستيشن PlayStation 5 والكمبيوتر الشخصي.

يجب أن تدعم ميزات مثل معدل التحديث المتغير (VRR) ولديها تأخير منخفض جداً لتقديم تجربة ألعاب سلسة وسريعة الاستجابة.

يمكنك توفير الكثير من المال عن طريق اختيار شاشة LCD مضاءة بمصابيح LED من علامة تجارية مثل TCL أو Vizio أو HiSense.

من السهل العثور على شاشة تتمتع بقدر كافٍ من السطوع بما يكفي للاستخدام أثناء النهار في ضوء الشمس الساطع والتخلي عن نسبة التباين المثالية أو أحدث ميزات الألعاب.

إذا كنت لا تستخدم أحدث أجهزة اللعب، فلن تحتاج إلى ميزات HDMI 2.1 أو VRR أو وقت الاستجابة القليل. لا تحتاج حتى إلى تعتيم محلي كامل، خاصة إذا كنت لن تستخدم الشاشة في الظلام.

الشاشات (للاستخدام المكتبي):

تأتي شاشات المخصصة للألعاب أو الخاصة باستخدام الصور والفيديو الاحترافي مع الكثير من الميزات التي لا يحتاجها معظم الأشخاص.

يلاحظ مالكو MacBook أن: آبل Apple تقدم بعض العروض الرائعة، ولكن يمكنك توفير الكثير من المال إذا كنت تقبل شيئاً من LG أو Dell أو سامسونج Samsung بدلاً من ذلك، مثل Dell U2723QE الشبيه بتصميم آبل Apple.

يمكنك شراء شاشتين ممتازتين مقاس 27 بوصة وزيادة إنتاجيتك من خلال شاشات متعددة بسعر شاشة آبل Apple Studio Display واحدة.

تؤدي معدلات التحديث الأعلى من الشاشات القياسية 60 هرتز و 75 هرتز إلى حركة أكثر سلاسة على الشاشة، يمكن ملاحظتها عند سحب النوافذ أو التمرير في صفحة ويب.

هذا أمر رائع، ولكنه ليس ضرورياً تماماً إلا إذا كنت تبحث عن تجربة متميزة.

المزيد من الطرق لتوفير المال:

هناك العديد من الطرق لتوفير المال على المنتجات التقنية، مثل شراء المنتجات المستعملة. يمكنك توفير المال على منتجات آبل Apple باستخدام برنامج آبل Apple المُجدَّد، حيث ستكون المنتجات أرخص.

يعد قطع فاتورة البث والتناوب بين الخدمات نصيحة جيدة أخرى لتقليل المصاريف الشهرية. أخيراً، إذا كنت لاعباً، فتأكد من توفير المال في ألعاب Switch، وتحقيق أقصى استفادة من مبيعات Steam في الصيف والشتاء، وشراء ألعاب آيفون iPhone و آيباد iPad عندما تكون رخيصة.

skimp-onskimp-on-tech-productstechtech-productsتوفيرتوفير الاموالتوفير المالمنتجمنتج تقنيمنتجاتمنتجات تقنيةمنتجات تقنية عديمةمنتجات تقنية عديمة الفائدةمنتجات تقنية لا فائدة لها