عدة أسباب تؤدي إلى إبطاء شبكة واي فاي Wi-Fi

إن الدرجة التي نعتمد بها على الإنترنت في كل شيء من العمل إلى الترفيه تعني أن سرعات واي فاي Wi-Fi البطيئة أمر غير محبذ. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لمشكلات واي فاي Wi-Fi وما يجب فعله حيالها.

أولاً، قم بتقييم شبكتك العامة:

قبل أن نتعمق في الأسباب الشائعة لكون أداء واي فاي Wi-Fi لديك أقل من المتوقع، دعنا نتعرف على بعض الأشياء حتى تتمكن من استكشاف مشكلات سرعة واي فاي Wi-Fi وإصلاحها بشكل أفضل.

أولاً، لا تعتمد على هاتف ذكي (أو كمبيوتر محمول يستخدم شبكة واي فاي Wi-Fi) لاختبار السرعة. لا يعد اختبار السرعة باستخدام الهاتف الذكي طريقة دقيقة لاختبار سرعة اتصالك بالإنترنت.

لذا قبل أن تقرر أن شبكة واي فاي Wi-Fi هي مصدر لمشاكلك، تأكد من إجراء اختبار سرعة مناسب على اتصالك بالإنترنت أولاً لاستبعاد أي مشكلات أكبر مع مزود خدمة الإنترنت أو مودم النطاق العريض.

ثانياً، سرعات واي فاي Wi-Fi خادعة. إن ما يقوله جهاز واي فاي Wi-Fi أنه يمكنه القيام به، فهناك فرق بين ما يتم الإعلان عنه، وما يمكن أن يفعله في ظل ظروف العالم الحقيقي مختلف.

حتى مع اتصال الألياف الذي يلبي أو يتجاوز السرعات المعلن عنها لجهاز توجيه واي فاي Wi-Fi، فلن تحصل على السرعة المُعلن عنها لهاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحمول.

بدلاً من التعامل مع مشكلة واي فاي Wi-Fi من وجهة نظر هل أحصل على السعة الكاملة لاتصال الإنترنت بكل جهاز؟ وهي ليست طريقة عمل واي فاي Wi-Fi، فقم بالتعامل معها بدلاً من ذلك من وجهة نظر هل أحصل على الأداء المتوقع بناءً على اتصال الإنترنت والأجهزة التي أمتلكها؟ و هل تدهورت جودة تجربة واي فاي Wi-Fi مؤخراً؟

ما يمكنك فعله، إذا لم يكن الأداء هو ما تتوقعه، هو العمل من خلال قائمة الحلول أدناه واستبعاد الاختناقات الاصطناعية التي تؤدي إلى تجربة واي فاي Wi-Fi سيئة.

تؤثر أجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi القديمة على الأداء:

يكره الجميع إنفاق الأموال، ومن المحبط استبدال الأجهزة الوظيفية، وإن كانت ضعيفة الأداء. لكن الحقيقة هي أن أجهزة واي فاي Wi-Fi قد تقدمت بشكل ثابت إلى حد كبير على مر السنين.

إذا كنت لا تزال تستخدم جهاز توجيه (راوتر) قديماً منذ عشر سنوات أو جهاز توجيه مدمجاً قدمه لك مزود خدمة الإنترنت، فلن تقضي وقتاً ممتعاً.

علاوة على ذلك، في حين أن بعض النصائح أدناه قد تساعدك إذا كان لديك جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi قديم، فلا يوجد حقاً بديل لشراء جهاز توجيه (راوتر) جديد.

خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أجهزة جديدة (هواتف ذكية أحدث)، وتلفاز ذكي جديد، وما إلى ذلك، فمن المنطقي الترقية لأن إقران الأجهزة الأحدث مع الأجهزة القديمة يعيق أداءها.

موضع جهاز التوجيه الضعيف يضعف قوة الإشارة:

الشيء الوحيد الأسوأ من وجود جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi قديم هو إيقاف جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi في مكان سيئ – وإذا كان لديك جهاز خارجي قديم وغير جيد، فستواجه وقتاً سيئاً حقاً.

إذا كنت بحاجة إلى إضاءة ساطعة في غرفة المعيشة، فلا تضع ضوء العمل LED في زاوية الطابق السفلي!

وبنفس المقياس، إذا كنت تريد شبكة واي فاي Wi-Fi قوية حقاً عند استخدام أجهزة واي فاي Wi-Fi -في غرفة المعيشة وغرفة النوم- فلا تضع جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi في الطابق السفلي جانب الغسالة.

يعد نقل جهاز توجيه (راوتر) واي فاي Wi-Fi حلاً سهلاً. فقط تأكد من وضعه في المكان الذي تكون فيه الإشارة مركزية لأنشطتك اليومية.

العديد من الأجهزة تؤدي إلى تعطل الأجهزة:

لا تتمثل إحدى أكبر مزايا أجهزة واي فاي Wi-Fi الأحدث في السرعات المحسّنة التي تأتي مع كل جيل جديد من شبكات واي فاي Wi-Fi فحسب، بل تتمثل في الزيادة الإجمالية في الطاقة وعدد الأجهزة التي يمكن لجهاز توجيه واي فاي Wi-Fi التعامل معها.

حتى إذا كنت لا تمتلك خط ألياف ضوئية جديداً بسرعة 2 جيجابت في الثانية، فستستفيد من جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi أحدث إذا كان لديك عدد كبير من الأجهزة في منزلك.

نريد التأكيد على أن ما تريد التركيز عليه هو عدد الأجهزة وليس عدد المستخدمين. على نحو متزايد، تتمتع الأجهزة، حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام، بنطاق ترددي مرتفع نسبياً وتمارس ضغطاً قد لا تتوقعه على شبكتك.

تستخدم كاميرات الأمان المستندة إلى السحابة الكثير من النطاق الترددي، كما هو الحال مع مجموعة متنوعة من الأجهزة المنزلية الذكية الأخرى، ستندهش من عدد مستخدمي النطاق الترددي الموجودين حول منزلك.

يفكر الناس في استخدام النطاق الترددي الثقيل عند القلق بشأن عدم تجاوز سقف البيانات، ولكن جميع تلك الأجهزة التي تستخدم النطاق الترددي تستخدم أيضاً شبكة واي فاي Wi-Fi.

أضف جميع أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، وأجهزة اللعب، وأجهزة البث، وأجهزة التلفاز الذكية، وإكسسوارات المنزل الذكي، والمزيد الموجودة في المنزل الحديث، سترى نفسك تبحث عن قائمة تتفوق بسهولة على سعة أجهزة التوجيه القديمة أو تتجاوزها.

بينما نتحدث عن عدد كبير جداً من الأجهزة على شبكة واي فاي Wi-Fi لديك، فإننا نشجعك على التفكير في إزالة الأجهزة من شبكة واي فاي Wi-Fi لديك.

نحن لا نعني أن تعيش حياة مع جهاز إكس بوكس Xbox أو تلفاز ذكي مفصول تماماً عن الإنترنت، فنحن نعني تبديل أي أجهزة يمكنك وصلها إلى إيثرنت Ethernet لتحرير المجال الجوي لأجهزة واي فاي Wi-Fi المتبقية لديك.

الأجهزة والكابلات القديمة تقلل السرعة:

من السهل حقاً التغاضي عن هذا الأمر إذا لم تكن على دراية بالشبكات. بينما يعد جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi نفسه وقدرات واي فاي Wi-Fi كأجهزة نقطة نهاية Endpoint devices مثل هاتفك الذكي أو التلفاز الذكي جزءاً كبيراً من لغز الأداء السيء لشبكة واي فاي Wi-Fi، فلا يجب إهمال البتات المادية البسيطة التي تربط شبكتك معاً.

إذا كانت لديك كبلات Cat5 قديمة أو محول شبكة قديم يصل أجهزة الشبكة، فأنت بذلك تعيق سرعات الشبكة عن غير قصد.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نطاق عريض أقل من 100 ميجابت في الثانية، قد لا تلاحظ أبداً أن المبدل Switch القديم يفسد أداء الشبكة، ولكن إذا كان لديك نطاق عريض أسرع، فإن هذه الكابلات والأجهزة القديمة ستقلل من السرعة القصوى المحتملة.

لتجنب ذلك، تحقق من كبلات الشبكة المادية التي تربط المكونات المختلفة في شبكتك معاً للتأكد من أنها على الأقل Cat5E، أو الأفضل من ذلك، Cat6.

مقالة ذات صلة: كيفية اختيار كابل شبكة (إيثرنت).

وإذا كنت تستخدم محولات الشبكة، فقم بترقيتها من 10/100 إلى مبدلات جيجابت Gigabit. تعد مفاتيح الجيجابت غير المُدارة وكابلات التصحيح Cat6 رخيصة الثمن هذه الأيام.

ازدحام القناة يقلل أداء شبكة واي فاي:

يحدث ازدحام قناة واي فاي Wi-Fi عندما تستخدم أجهزة واي فاي Wi-Fi متعددة على نفس التردد أو القناة في نفس المجال الجوي.

تعد هذه مشكلة للأجهزة على النطاق 2.4 جيجا هرتز أكثر من النطاق 5 جيجا هرتز، ولكن يجب الانتباه إليها بغض النظر عما إذا كنت تعيش في شقة أو حي مكتظ.

ستحتاج إلى تحديد القنوات الأكثر ازدحاماً والرجوع إلى الوثائق الخاصة بجهاز التوجيه للتغيير إلى قنوات أقل ازدحاماً.

تعمل موسعات واي فاي على زيادة الوصول، ولكنها تقلل السرعة:

إذا كنت تعاني من مشكلات واي فاي Wi-Fi مثل السرعات البطيئة أو التغطية القليلة، فهناك احتمال أنك تستخدام موسع واي فاي Wi-Fi.

على الرغم من شعبيتها، تتمتع موسعات واي فاي Wi-Fi بسمعة سيئة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بأداء الشبكة الفعلي.

بينما يمكنهم بالتأكيد توسيع مدى وصول شبكتك عند نشرها بشكل صحيح، يمكنها أيضاً زيادة ازدحام الشبكة والتأخير والسرعات المنخفضة.

لاستبعاد موسع واي فاي Wi-Fi كمصدر لبطء شبكة واي فاي Wi-Fi، افصله مؤقتاً. مع تعطيل الموسع، تحقق من الأداء العام لشبكتك مع الأجهزة المتصلة مباشرة بموجه واي فاي Wi-Fi الرئيسي.

إذا تحسن الأداء بشكل ملحوظ، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلتان.

أولاً، قد يتم تكوين إعدادات ونشر موسع واي فاي Wi-Fi بشكل سيئ. ثانياً، قد لا يستطيع جهاز التوجيه الرئيسي التعامل مع التغطية الإضافية التي وفرها الموسع وبالتالي جميع الأجهزة الإضافية التي أضفتها إلى الشبكة.

في هذه الحالة، من الأفضل التخلي عن جهاز التوجيه+الموسع واستبداله بشبكة متداخلة أكثر قوة. الترقية إلى شبكة متداخلة تشبه في الوقت نفسه ترقية جهاز التوجيه ووصله مع موسعات واي فاي Wi-Fi فائقة الشحن في نفس الوقت.

اختبار سرعةازدحامازدحام الشبكةازدحام شبكةازدحام شبكة واي فاياسباباسباب بطءاسباب بطء شبكةاسباب بطء شبكةواي فاياشباببطءبطء وايبطء واي فايتوزيع شبكةخفض سرعةخفض سرعة الاتصالسرعةسرعة الانترنتسرعة انترنتسرقة الشبكةشبكةشبكة محليةشبكة منزليةشبكة واي فايكابلات شبكةموسع شبكةموسع شبكة واي فايموسع شبكة وايفايموسعات الشبكةموسعات شبكةنشر شبكةواي فاي شبكة