البيتكوين تخسر 50% من إجمالي ذروة نجاحها

انخفضت قيمة العملة الرقمية البيتكوين بشكل كبير لتخسر ما يقارب الـ 50% من أعلى قيمة وصلت إليها من فترة قريبة، حيث تم فتح التداول عند مستوى $11,348 لتبدأ هذه العملة بانخفاض قدره $1,600 وتصبح عند مستوى $9,685 علماً أنها عادت في وقت لاحق لتسجل ارتفاع طفيف لم يغير في المعادلة كثيراً.

البيتكوين لم تكن الوحيدة في مسلسل الانخفاضات المتلاحقة بالقيمة التي عصفت بالعملات الرقمية، فقد سجلت كل من العملات التالية: Ethereum و Ripple و Bitcoin Cash و Cardano و Litecoin خسائر تتراوح بين 30% و 40% من إجمالي قيمتها وفقاً للبيانات المقروءة من بوابة العملات الرقمية CoinMarketCap.

وكانت البيتكوين قد انتعشت في عام 2017 الذي وصف بأنه العام الأكثر نجاحاً للعملة الرقمية الأشهر، فقد ارتفعت قيمة البيتكوين في هذا العام بشكل مثير للإعجاب، بدءاً من مستوى $800 لتصل إلى الرقم القياسي الذي مثّل ذروة ازدهار العملة الرقمية عند مستوى $19,783 وذلك في السابع عشر من شهر كانون الأول، مما دفع بالمستثمرين إلى التزاحم على الاستثمار والتجارة بهذه العملة الرقمية.

ومع أنه لا وجود لسبب محدد أساسي للانخفاض الكبير الذي أصاب العملة، إلا أن الانخفاض المتلاحق بالقيمة السوقية قد بدأ منذ الأسبوع الماضي، وجاء خبر إغلاق منصة Bitconnect للتداول ليزيد الامر سوءاً ويرفع من نسبة الاحباط واليأس لدى المستثمرين في العملة الرقمية.

حالياً يمكن تسمية البيتكوين بالعملة الرقمية المتقلبة سيئة السمعة، خاصة مع عمليات التضييق عليها من قبل عدد من الحكومات والدول كان آخرها كوريا الجنوبية عندما سنّت حكومتها مجموعة من القوانين الأكثر صرامة في موضوع التعامل والاستثمار بالعملات الرقمية، في حين لم تخلو التصريحات الكورية من التلميح بالحظر التام للتداول بالعملات الرقمية في البلاد، وهنا نستذكر تصريح رجل الأعمال الأمريكي والمستثمر الكبير Warren Buffett عندما قال في بداية هذا العام ” من ناحية العملات الرقمية، أستطيع القول أنها تتجه لنهايتها السيئة في وقت قريب”، فهل يمكن بالفعل أن تكون النهاية السيئة قد اقتربت؟

السبب وراء هبوط سعر الريبل

استيقظ المتعاملون بالعملة الرقمية الريبل Ripple (XRP) البارحة على كابوس هبوط رتبة العملة الخاصة بهم إلى المركز الثالث حسب الترتيب العام لبوابة العملات الرقمية CoinMarketCap حيث خسرت العملة الرقمية هذه ما يقارب الـ 20 مليار دولار من حصتها في السوق لتكون واحدة من أصعب كوارث العملات الرقمية.

هذا الكابوس المتمثّل بعدة انخفاضات متلاحقة عصفت بقيمة العملة الرقمية حدثَ في اليوم الثامن من العام الجديد ونتج بشكل أساسي من القرار الصعب الذي تم اتخاذه في CoinMarketCap بإزالة قيمة العملة الرقمية الريبل من التعاملات الكورية، الأمر الذي أدى إلى هبوط حاد في تعاملات الريبل تبيّن لاحقاً أنه لم ينتج عن قيام المتعاملين بسحب استثماراتهم في العملة كما اعتقد البعض.

بالأرقام، قرار CoinMarketCap بإزالة العملة من معادلة التعاملات الرقمية الكورية تسبّب بخسارة فادحة في القيمة السوقية للعملة التي هبطت إلى 103 مليار دولار بعد أن كانت 123 مليار دولار، لتتخفض قيمة العملة عند مستوى 2.67$ بعد أن كانت 3.19$ ووصولها حتى لحظة كتابة المقالة إلى 1.74$

 هذا الانخفاض الجنوني خلق عاصفة من القلق لدى المتعاملين بالعملة الرقمية الخاسرة، وما زاد الأمر سوءاً هو غموض البيانات المعروضة رسمياً على بوابة CoinMarketCap والتي اعتبرها البعض مغلوطة ومضللة، مما دفع المسؤول العام عن الريبل David Schwartz بالتغريد على حسابه الشخصي في موقع “تويتر” شارحاً للجمهور الأسباب التي تقف وراء هذا الهبوط معتبراً أن قرار CoinMarketCap هو المسبب الرئيسي وراء انخفاض قيمة العملية ومؤكداً على ضرورة التحقق والنظر جيداً في البيانات المعروضة والابتعاد عن التضليل.

إذا أردنا الخوض في قوانين التعامل بالعملات الرقمية، سنجد أن التعامل ببعض العملات سيكون عند مستوى أعلى في التعاملات المحلية مقارنةً مع التعاملات العالمية، حيث أن الآلية التي تقف وراء هذه الظاهرة ليس من السهل أبداً شرحها هنا ولكن يمكن تلخيصها بأن الطلب على عملات محددة يكون أعلى في الجانب المحلي من الجانب العالمي في عالم العملات الرقمية، ولا شك أن المتعاملين مع عملات محددة مثل Nigerian و Indian Bitcoin يعرفون تماماً هذا الموضوع./p>

ومن هنا يمكن أن نفهم أن بعض العوامل المحلية السيئة في ملعب أي عملة رقمية يمكن أن تسبب الكثير من الفوضى والمتاعب للمتعاملين بها على المستوى العالمي والحصة السوقية بشكل عام، تماماً كما يحصل الآن مع المسكين الريبل.