كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز

للتخلص من المتصفح الأساسي واختيار المناسب

ليس من الممتع النقر على رابط معين وتشغيل المتصفح الخاطئ. لتجنب هذه التجربة، يمكنك ضبط المتصفح المفضل كمتصفح افتراضي في ويندوز Windows. إليك الطريقة.

ضبط المتصفح الافتراضي من المتصفح نفسه:

تطالبك معظم المتصفحات الحديثة بتعيينها كمتصفح افتراضي (ما لم يتم إيقاف تشغيل الإعداد). إليك كيفية ظهور ذلك في فايرفوكس Firefox، على سبيل المثال.

إذا لم يُعلِمك متصفحك، فافتح الإعدادات أو التفضيلات في المتصفح، وستعثر على خيار تعيينه كإعداد افتراضي.

في فايرفوكس Firefox، انقر فوق زر القائمة في الجزء العلوي الأيسر من نافذة المستعرض (الخطوط الثلاثة الأفقية)، ثم اختر أمر خيارات. سترى إعداد المتصفح الافتراضي في أعلى الصفحة مباشرةً.

في كروم Chrome، لا تختلف الطريقة كثيراً، اضغط على زر القائمة في أعلى اليسار (النقاط العمودية الثلاث)، ثم اختر أمر إعدادات. مرِّر لأسفل قليلاً، وسترى بسهولة قسم المتصفح الافتراضي.

في مايكروسوفت إيدج Edge، اضغط على زر القائمة في أعلى اليسار (النقاط الثلاث الأفقية)، ثم اختر أمر الإعدادات. في الجزء العلوي مباشرةً، انقر على الزر تغيير الافتراضي.

يمكنك أيضاً تعيين متصفح افتراضي مباشرة في إعدادات ويندوز Windows. تختلف كيفية القيام بذلك بشكل طفيف اعتماداً على ما إذا كنت تستخدم Windows 10 أو Windows 7.

ضبط المتصفح الافتراضي في ويندوز 10:

في نظام التشغيل Windows 10، يمكنك ضبط المتصفح الافتراضي (والإعداد الافتراضي للتطبيقات الأخرى) باستخدام تطبيق الإعدادات. ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات> التطبيقات> التطبيقات الافتراضية.

انقر على الزر أسفل قسم متصفح الويب. هذا الزر يسمى باسم المتصفح الافتراضي حالياً مثلما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه.

تظهر قائمة جميع المتصفحات المثبتة. انقر فوق رمز المتصفح الذي تريد تعيينه كمتصفحك الافتراضي.

يتغير شكل الزر لإظهار المتصفح المحدد، عندها يمكنك إغلاق نافذة الإعدادات.

من الآن فصاعداً، عندما تنقر على رابط معين، سيتم فتح متصفحك المفضل بشكل تلقائي.

ضبط المتصفح الافتراضي في ويندوز 7:

يعد إعداد المتصفح الافتراضي مختلفاً بعض الشيء في Windows 7. قم بالانتقال إلى لوحة التحكم> البرامج الافتراضية للبدء.

في الإطار البرامج الافتراضية، انقر فوق الرابط تعيين البرامج الافتراضية.

سترى قائمة طويلة من البرامج التي يمكنك تهيئتها كتطبيقات افتراضية لأشياء مختلفة. حدد المتصفح الذي تريد تعيينه كإعداد افتراضي.

يتغير الجزء الموجود على اليسار لإظهار وصف للبرنامج. انقر على رابط تعيين هذا البرنامج كإعداد افتراضي لتعيينه كمتصفح افتراضي.

إذا أردت فقط تعيين متصفح افتراضي، فحينئذٍ تكون قد انتهيت. ولكن، إذا كنت تريد مزيداً من التحكم الدقيق، فيمكنك النقر على الزر الثاني للاطلاع على جميع الإعدادات الافتراضية المختلفة التي يمكنك تعيينها للبرنامج.

تعرض هذه النافذة قائمة طويلة من الإضافات التي يمكنك ربطها بهذا المتصفح. إذا كنت قد اخترت الخيار الأبسط تعيين هذا البرنامج كخيار افتراضي، فسيقوم ويندوز Windows بربط جميع الملحقات المدرجة بهذا المتصفح، ولكن في هذه النافذة، يمكنك اختيار ما تريد بشكل محدد.

ما عليك سوى وضع علامة في المربعات بجوار جميع الإضافات والبروتوكولات التي تريد ربطها بالمتصفح، أو النقر على مربع تحديد الكل في أعلى القائمة، ثم إزالة العلامات من الإضافات التي لا تريدها.

أخيراً، انقر على الزر حفظ عند الانتهاء.

قد لا تحتاج إلى هذا المستوى من التحديد الدقيق، ولكن من الجيد أن تعرفه إذا كنت بحاجة إليه.

مقالات قد تعجبك:

تقليل موارد الحاسوب التي يستهلكها متصفّح غوغل كروم
إصلاح أعطال المتصفح من برامج التجسس والإعلانات 
طريقة فتح ملفات PDF في متصفح كروم Chrome
متصفح Quantum الجديد من Firefox أسرع بكثير تعرف على طريقة تثبيته
طريقة عرض كلمات المرور المخزنة في متصفح Google Chrome
حل مشكلة تعذر الإتصال بالخادم الوكيل في متصفح Google Chrome
ChromeEdgeFirefoxMicrosoft EdgeProtocolesWindows 10Windows 7اختيار المتصفحالإعداداتالبرامج الافتراضيةالبرامج الافتراضية للبدءالبروتوكولاتالتطبيقات الافتراضيةالمتصفحالمتصفح الافتراضيتعيين البرامج الافتراضيةتغيير الافتراضيخياراتفايرفوكسكرومكروم Chromeلوحة التحكممايكروسوفت إيدجمتصفح إفتراضيمتصفح افتراضيمتصفح الويبمتصفح ويندوزوندوزوندوز 8وندوز 8.1ويندوزويندوز 10ويندوز 7ويندوز 8ويندوز 8.1ويندوز Windowsويندوز عشرة