كيفية قياس سرعة الإنترنت على الحاسوب أو الهاتف الذكي

أفضل مواقع اختبار سرعة الإنترنت

ما مدى سرعة اتصال الانترنت الخاص بك؟

بالتأكيد فإن مزود خدمة الإنترنت الذي تتعامل معه قد أعطاك بعض الأرقام لسرعة الإنترنت لديك، وربما يقول مزود الخدمة الخلوية أنك تحصل على اتصال 4G LTE بسرعة فائقة، ولكن ما مدى السرعة في الواقع؟

هناك فرصة جيدة بأنك لا تحصل على سرعة الاتصال بالإنترنت التي تدفع ثمنها، لذلك قد تحتاج إلى كيفية اكتشاف ذلك.

لا يمكنك الاعتماد فقط على سرعات التحميل التي تراها عند تنزيل الملفات والقيام بأشياء عادية أخرى، حيث تعتمد سرعات التنزيل التي ستراها على الكثير من الأشياء.

بما في ذلك الخادم البعيد وعدد أجهزة توجيه الإنترنت بينك وبين الخادم، فقد لا تكون مجرد البنية الأساسية للإنترنت نفسها في كل مرة، وقد يرغب الخادم البعيد في منحك الكثير من النطاق الترددي للتنزيل، وربما لا.

بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى اختبار السرعة بشكل علمي أكثر قليلاً، فالحل المثالي هو البحث عن خادم قريب منك يحتوي على كمية كبيرة من النطاق الترددي.

يمكنك عندئذ محاولة التنزيل منه والتحميل إليه، ورؤية مدى سرعات التنزيل والتحميل، حيث يضمن ذلك أنك ستقيس فقط سرعة اتصال الميل الأخير بينك وبين مزود خدمة الإنترنت لديك بأكبر قدر ممكن من الدقة.

لهذا السبب تحتاج إلى أدوات مخصصة لقياس سرعة الاتصال الخاصة بك، فإذا كنت ترغب في الحصول على أدق نتيجة ممكنة، إليك ما تحتاج فعله حقاً:

تأكد من أنك لا تستخدم اتصالك بالإنترنت:

هل يقوم شخص آخر ببث Netflix في الغرفة الأخرى؟ أم أنك تقوم بتنزيل الملفات عبر BitTorrent على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ قم بإيقاف جميع هذه التطبيقات – حتى المخفية منها – التي تستخدم الاتصال قبل إجراء اختبار السرعة.

أيضاً قم بفصل أي شخص آخر يستخدم الاتصال الذي تريد اختبار سرعته، وتأكد من أن تطبيق اختبار السرعة هو الشيء الوحيد الذي يستخدم اتصالك، فإذا لم تتمكن الأداة من امتلاك اتصالك بالكامل فستكون الأرقام التي تراها منخفضة أو أقل من المتوقع.

على الهاتف الذكي أو أي نوع آخر من اتصال بيانات الجوال، فقط تأكد من أن جهازك لا يقوم بتنزيل أو تحميل البيانات في الخلفية.

القياس أكثر من مرة:

القياس الوحيد ليس هو سرعة الاتصال النهائية، يجب قياس السرعة أكثر من مرة ويُفضل في أوقات مختلفة خلال اليوم.

على سبيل المثال، قد يكون لديك سرعات اتصال إنترنت أسرع خلال منتصف الليل عندما يكون الجميع نائماً وأبطأ سرعات الاتصال في المساء عندما يكون جيرانك في المنزل ومن العمل يستخدمون اتصالات الإنترنت المنزلية الخاصة بهم.

على الهاتف الذكي أو أي نوع آخر من اتصال بيانات الجوال، ستعتمد سرعتك على عدد الأشخاص المحيطين بك الذين يستخدمون البيانات فضلاً عن جودة الإشارة في منطقتك والعوامل الأخرى.

تنقل في اختبارات السرعة المتعددة بين الأماكن ويمكنك أن ترى كيف تختلف سرعة الاتصال بين المواقع المختلفة، كما هو الحال مع اتصال الإنترنت السلكي، حيث يمكن أن يؤثر وقت اليوم على الاتصال.

على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لديك سرعة اتصال أبطأ في وقت الغداء في المنطقة التجارية المركزية مما كنت ستجربه إذا جربت اختبار السرعة في نفس الموقع يوم العطلة عندما لا أحد يتواجد حولها.

كيفية اختبار سرعة الاتصال الخاصة بك؟

العملية الفعلية لقياس سرعة الاتصال الخاصة بك بسيطة، مثل موقع Speedtest.net المستخدم بكثرة من أجل هذا الهدف، لكن هل هو الوحيد في هذا المجال؟.

بالطبع لا، يكشف البحث السريع على الويب عن العديد من الأدوات الأخرى، حتى أن بعض الشركات مثل AT&T تقدم تطبيقات اختبار السرعة الخاصة بهم، ويعد استخدام هذه المواقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أمراً بسيطًا مثل زيارة موقع الويب والنقر فوق زر بدء الاختبار.

على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، يتوفر تطبيق Speedtest.net المجاني، قم بتنزيله من متجر التطبيقات المختار ثم قم بتشغيله واختبر سرعتك.

تحذير:

ينطوي استخدام أي نوع من اختبارات السرعة على تنزيل بعض البيانات وتحميلها، فإذا كان لديك كمية محدودة من بيانات الجوال فسيتم حساب ذلك في حدود الحد الأقصى.

يعمل التطبيق من خلال محاولة تنزيل البيانات وتحميلها بأقصى سرعة لعدة ثوان، حيث يمكن أن تستخدم ما يصل إلى 20 ميجابايت من البيانات لكل اختبار سرعة أو حتى أكثر، كلما كان اتصالك أسرع زادت البيانات التي ستستخدمها، لذلك خذ هذا الأمر بعين الاعتبار.

نعم هناك مواقع وتطبيقات أخرى لاختبار السرعة، لكنها تعمل جميعها بطريقة مماثلة، فهي توفر خوادم سريعة جداً قريبة تحاول زيادة اتصالك.

في ظل هذه الظروف المثالية، يمكنهم تزويدك بتقدير دقيق معقول لمدى سرعة اتصالك عندما يتعلق الأمر بالتحميل والتنزيل.

هذه قائمة ببعض المواقع التي يمكنك زيارتها من أجل قياس سرعة اتصال الإنترنت الخاص بك، يمكنك الضغط على اسم الموقع للانتقال إليه وتجربة خدمته.

1- موقع speedcheck.org :

يعتبر الموقع خياراً مثالياً لقياس سرعة الإنترنت الخاصة بك كما ويعرض المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها حول اتصال الإنترنت، مثل سرعة التحميل والتنزيل الفعلية لديك.

2- موقع speedtest.net :

من أكثر مواقع قياس سرعة الاتصال المستخدمة، بمجرد الدخول إليه ستحصل على اسم مزود الخدمة الذي تتعامل معه مع مجموعة معلومات أخرى، وبالضغط على زر Go سيبدأ الموقع باختبار سرعة الاتصال لديك.

3- موقع fast.com :

تم تطوير الموقع من قبل نتفليكس Netflix، ويتميز بأنه سريع التحميل نظراً لعدم وجود صور أو رسومات في الواجهة، وبمجرد الدخول إليه سيبدأ قياس سرعة اتصالك دون الضغط على أي زر.

4- موقع speedsmart.net :

بمجرد الاتصال بهذا الموقع سيتم تحديد عنوان الـ IP الخاص بك على الفور، ويمكنك بعد ذلك تحليل سرعة التحميل من الإنترنت مع عرض بعض المعلومات الإضافية مثل عرض قيمة الـ Ping.

5- موقع internethealthtest.org :

أحد المواقع سهلة الاستخدام التي يمكن استخدامها من أجل هذا الغرض، بمجرد الدخول إليه يمكنك البدء بقياس سرعة الاتصال حيث يستغرق الأمر وقتاً أطول بقليل من الاختبارات الأخرى نظراً لأنه يقوم بأكثر من اختبار واحد.

6- موقع speedtest.xfinity.com :

تم تقديم هذا الموقع من قبل مزوّد خدمة الإنترنت Comcast، يتميز بأنه موقف خفيف مع واجهة مصممة بشكل جميل لقياس سرعة الاتصال.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
كيف يمكن لشبكة الجيل الخامس 5G تطوير اتصال الإنترنت المنزلي؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
ما هي الشبكة الخاصة الظاهرية VPN ؟ ولمَ قد أحتاجها؟
ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...