لماذا تظهر صفحة حروف (أو صور) التحقق كابتشا CAPTCHA أثناء فتح موقع على الإنترنت؟

سبب ذلك وأهميته بالنسبة للمستخدم والموقع

92

بينما تحاول الوصول إلى موقع ويب، وبدلاً من الترحيب بك بالصفحة الرئيسية، ترى شاشة خطوة أخرى One more step من Cloudflare مع اختبار حروف وصور التحقق كابتشا captcha بدلاً من ذلك.

إليك سبب حدوث ذلك.

ما هو Cloudflare؟

Cloudflare عبارة عن شبكة توصيل محتوى content delivery network أو اختصاراً CDN، نظام للعديد من الخوادم السريعة التي تعمل من أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم.

نظراً لأن الاقتراب الجغرافي من الخادم غالباً ما يؤدي إلى سرعات تحميل أسرع، فإن شبكات CDN تضمن سرعة معقولة لتحميل مواقع الويب من أي مكان.

Cloudflare هي مجرد واحدة من العديد من شبكات CDN التي تستخدمها الشركات والمواقع الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، ولذلك فإن انتشارها على نطاق واسع على العديد من المواقع جعلها واحدة من أكثر المواقع شهرة بين مستخدمي الإنترنت العاديين.

ومع ذلك، فإن العديد من المستخدمين يعرفون Cloudflare بشكل مختلف قليلاً. أبلغ العديد من المستخدمين أن Cloudflare يطلب منك باستمرار التحقق من نفسك باستخدام حروف وصور التحقق كابتشا captcha قبل حتى الدخول إلى موقع ويب.

قد تكون ذلك مربكاً، هذا له علاقة بميزات أمان الإنترنت في Cloudflare.

حماية الموقع:

واحدة من أبرز ميزات Cloudflare هي الحماية من الروبوتات التي تمثل DDoS. حيث أن DDoS هو نوع من الهجمات الإلكترونية التي تسعى إلى تعطيل موقع الويب عن طريق إغراق الشبكة بالعديد من الطلبات المختلفة، وكل ذلك في فترة زمنية قصيرة.

يتم توزيع هذه الطلبات الضارة عبر أماكن وشبكات مختلفة، مما يجعل من الصعب على مسؤول الموقع منع حركة المرور الواردة لمصدر واحد.

تُستخدم هجمات DDoS عادةً لتعطيل الشركات والمؤسسات، أو مهاجمة الصحافة، أو كمقدمة لأنشطة إجرامية أخرى مثل السرقة والتلاعب.

يحمي Cloudflare المواقع من هجمات DDoS عن طريق حظر حركة المرور ذات المظهر المشبوه تلقائياً، خاصةً حركة المرور التي قد تأتي من مصدر غير بشري.

هنا تكمن أهمية التحقق البشري أو حروف وصور التحقق كابتشا CAPTCHA. يمكن لهذه الطرق عادةً أن تميز الفرق بين آلة أو شخص حقيقي يحاول الوصول إلى موقع ويب.

عندما يرى Cloudflare عنوان IP جديداً غير مألوف أو غريب يقدم طلباً على أحد المواقع، فإنه سيضع علامة عليه ويطلب اختبار CAPTCHA قبل السماح بالطلب.

هل أنت حركة مرور مشبوهة؟ على الاغلب لا:

إن سبب مطالبة Cloudflare لك بإكمال اختبار حروف وصور التحقق كابتشا CAPTCHA لإثبات أنك إنسان يتصفح الإنترنت. إذا كنت تراه باستمرار، فهل تبدو مشبوهاً؟ نعم، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ترتكب أي خطأ.

السبب الأكبر وراء مشاهدة الأشخاص بشكل متكرر لشاشة التحقق هو أنهم على عنوان IP مريب. على سبيل المثال، ربما تستخدم حالياً VPN، والذي يوفر لك عنوان IP من قاعدة بياناته.

نظراً لأن مستخدمين آخرين ربما استخدموا عنوان IP هذا من قبل، ربما بسبب نشاط مشبوه، فمن المرجح أن يتم وضع علامة على هذه العناوين بواسطة خدمات مثل Cloudflare.

قد تكون أيضاً على شبكة مشتركة مع أشخاص آخرين ربما يكون لديهم نشاط مشبوه في الماضي. إذا استفدت من الشبكات العامة، مثل تلك الموجودة في مدرسة أو مكتبة، فقد تكون على نفس عنوان IP مثل الآخرين المشبوهين.

قد يستخدم مزود خدمة الإنترنت أيضاً عنوان IP ديناميكي، مما يعني أن عنوانك يتغير باستمرار في كل مرة تتصفح فيها الإنترنت.

إذا كان الأمر كذلك، فأعد تعيين عنوان IP عن طريق فصل جهاز التوجيه وإعادة تشغيله مرة أخرى. هناك احتمال أن يكون عنوانك الجديد أقل عرضة للإبلاغ عنه.

أهمية الكابتشا CAPTCHA (التحقق البشري):

ليست Cloudflare وحدها التي تطلب منك إثبات أنك إنسان. في جميع أنحاء الإنترنت، سترى مواقع الويب تقول إن حركة مرورك مشبوهة وأنها بحاجة إلى التحقق من إنسانيتك باستخدام اختبار CAPTCHA.

هل هو ضروري وهل يعمل؟ نعم، إنه كذلك إلى حد ما.

نظراً لأن الروبوتات أصبحت أكثر تعقيداً في التعرف على النص والكائنات في الصورة، فقد أصبحت اختبارات حروف وصور التحقق كابتشا CAPTCHA صعبة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

هذا الشيء أفضل للأمان، لكنه قد يصبح محبطاً للمستخدمين. أعلنت Cloudflare بالفعل عن خطط للتخلص من رموز التحقق من خلال إدخال مفاتيح المصادقة المادية كبديل.

فقط الوقت هو الذي سيحدد ما إذا كان هذا سيحدث تأثيراً في هيمنة حروف وصور التحقق كابتشا CAPTCHA.

مقالات قد تعجبك:

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept