طريقة التتحقق من حالة القرص الصلب في حاسوبك

تستخدم الأقراص الصلبة تقنية التقرير والتحليل والمراقبة الذاتية المسماة .S.M.A.R.T لقياس حالتهم ولتحديد فيما إذا كان هنالك مشاكل فيهم قد تسبب فشل في عملهم .

يمكنك مشاهدة بيانات هذه التقنية للقرص الصلب في جهازك لتحدد حالته وفيما إذا كان القرص في طريقه إلى الوفاة .

للأسف نظام وندوز Windows لا يحوي على أداة مدمجة للوصول إلى بيانات .S.M.A.R.T ، لذلك نحتاج إلى أداة طرف ثالث لقراءة تلك البيانات ، على الرغم من ذلك يوجد طريقة أخرى باستخدام محرر الأوامر .

التحقق من حالة القرص الصلب باستخدام أداة CrystalDiskInfo :

إن CrystalDiskInfo برنامج مفتوح المصدر يقوم بعرض حالة .S.M.A.R.T للقرص الصلب في جهازك . يمكنك تحميل الأداة مجاناً من الرابط ، ولكن لاتنسى أن تلغي تحديد خيار أداة متصفح الويب أثناء تنصيب الأداة .

crystaldiskinfo-installer-junk

حالما تقم بتنصيب الأداة يمكنك فتح الأداة لمشاهدة بيانات .S.M.A.R.T للقرص الصلب على جهازك ، إن لم يكن هنالك خلل أو مشاكل ستكون الحالة الصحية Good كما في الصورة التالية .

crystaldiskinfo4

ستعرض أداة CrystalDiskInfo لك أيضاً معلومات أخرى عن القرص الصلب المثبت في جهازك بما في ذلك الحرارة والمواصفات الخاصة به ، إن كان هنالك مشكلة في القرص يمكنك تحديد المشكلة بسهولة وبدقة من خلال البيانات المعروضة .

إن كنت ترغب بالتحقق الدائم من الحالة الصحية للقرص الصلب يمكنك تفعيل ميزة التشغيل الدائم للأداة وذلك من خلال الضغط على Function ثم على Resident لترك الأداة تعمل في الخلفية ومن Function ثم على Startup للسماح للأداة بتشغيل نفسها عند بدء تشغيل حاسبك ، وعندها يمكن للأداة أن تعلمك مباشرة بالتغيرات التي ربما تطرئ على حالة القرص الصلب .

التحقق من حالة القرص الصلب بدون استخدام أداة طرف ثالث :

للقيام بفحص سريع لبيانات .S.M.A.R.T دون تنصيب أي أداة ، قم بفتح محرر الأوامر (وذلك بضغط زر إبدأ وحرف R في لوحة المفاتيح ثم بإدخال كلمة cmd في مربع النص والضغط زر Enter ليظهر لك عندها محرر الأوامر) ثم أدخل الأوامر التالية واضغط زر Enter بعد كل أمر .

wmic

diskdrive get status

إن كان كل شيء على ما يرام ستظهر لك حالة OK . كما في الصورة التالية ، يمكن للحالات الأخرى أن تشير إلى الأخطاء أو المشاكل التي تعيدها بيانات .S.M.A.R.T .

wmic-diskdrive-get-status

ما يجب أن تقوم به عند كون القرص الصلب على وشك الوفاة :

إن قمت باستخدام أحد الطريقتين السابقتين أو طريقة أخرى لفحص حالة القرص الصلب في جهازك ، وقد وجدت خطأ أو عدة أخطاء في ذلك القرص ، قم بنسخ بياناتك سريعاً على وحدات تخزين أخرى فإن الأخطاء في بيانات .S.M.A.R.T دليل على أن القرص الصلب قارب على الوفاة ، ولكن لايمكن الوثوق بالقرص الصلب في هذه الحالة لأنه لا يمكننا تحديد وقت الوفاة فربما قد تحدث في الدقيقة التالية لاكتشافك الخطأ أو بعد سنين عديدة . لذلك ننصحك باستبدال ذلك القرص الصلب فإن لم يمت القرص الصلب قد يسبب تلفان بياناتك المخزنة عليه .

أخيراً ننصحك بالتخزين الاحتياطي الدوري لملفاتك المهمة على وحدات تخزين أخرى والفحص الدوري لحالة القرص الصلب في جهازك حفاظاً على بياناتك من الضياع .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...