تعرف على أهم المشاكل التي تتعرض لها شاشات LCD وكيفية حلها

عندما تقوم بشراء شاشة LCD (شاشة الكريستال السائل)، جديدة فإن كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتوصيلات اللازمة ثم تشغيل الشاشة والاستمتاع بما تعرضه بكل بساطة ،

إن هذه البساطة التي تشاهدها ليست إلا نتاج العشرات من القطع المترابطة داخل هذا الصندوق (الشاشة) .

ومن الطبيعي أن أي خلل في هذه المكونات سينعكس على الشاشة . في هذه المقالة ستنتاول أهم المشاكل التي قد تتعرض لها شاشات LCD مع أسباب ذلك والحلول المقترحة للإصلاح .

1-مشاكل الإضاءة (الوميض ، تذبذب الإضاءة ) :

لعل أكثر مشاكل الشاشات شيوعاً هي المشاكل المتعلقة بالإضاءة والسطوع مثل(ومضات مفاجئة ، زيادة أو انخفاض الإضاءة بشكل ذاتي ) . الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة قد تكون بسيطة مثل مجرد خلل أو ارتخاء في كابل الشاشة لذلك أول شيء عليك أن تفعله هو التأكد من سلامة هذا الكابل الذي يربط الشاشة مع الحاسوب وذلك من الطرفين (تأكد من الشد المحكم لبراغي التثبيت أو قم بتبديل هذا الكابل ).

قد يكون الخلل أيضاً في كابل الطاقة لذلك قم بفحصه أيضاً أو استبداله .

من الممكن أيضاً أن يكون الخلل في معدل التحديث refresh rate الخاص بالشاشة الذي يؤدي في حال كان غير مناسب إلى ومضات متكررة . يعرف معدل التحديث بأنه عدد المرات التي يقوم بها الحاسوب بإرسال الصورة إلى الشاشة كل ثانية ويقاس بالهرتز .

إن معدل التحديث الخاص بشاشات LCD يساوي 59 أو 60 هرتز . وقد يكون 75 هرتز أو 120 أو 144 هرتز في بعض الشاشات الممتازة .اذهب إلى إعدادات العرض الخاصة بنظام التشغيل ( فمثلاً في ويندوز Windows 10 عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب ثم اختيار خيارات العرض Display settings > خصائص محولات العرض Display adapter properties > الشاشة Monitor ) وذلك للتأكد من معدل التحديث المناسب . (قد تحتاج إلى تحديث تعريف كارت الشاشة من أجل إظهار هذا الخيار ).

ولكن لسوء الحظ فإن معظم أعراض الوميض قد تكون بسبب نقص التغذية بالطاقة في الشاشة نفسها وذلك بسبب زيادة الحمل الكهربائي على دارة واحدة لذلك جرب تغيير مأخذ الطاقة .

الأكثر احتمالاً هو أن يكون هناك ارتخاء أو قصور في عمل بعض المكونات داخل الشاشة وهذه الحالة تتطلب أخذها للصيانة أو حتى تبديلها .

2- الخطوط العمودية :

تتظاهر هذه المشكلة بظهور عدة خطوط مفردة سوداء أو ملونة وذلك لعدة أسباب .

جرب القيام بالخطوات السابقة في قسم مشاكل الإضاءة (تفحص كابل الفيديو والطاقة ، نصب آخر تحديث لكرت الشاشة ) فمن الممكن أن تساعد في حل المشكلة وإن لم تنفع قم بتجربة الشاشة على حاسوب آخر فإن بقيت المشكلة فعليك التفكير جدياً في تبديل الشاشة كون أن المشكلة تكون غالباً في لوحة LCD وهو الجزء الأغلى من الشاشة .

3- البيكسلات “الميتة” Dead Pixel و البيكسلات “المتعبة ” Stuck Pixel :

البيكسل المنطفئ ” الميت ” هو عبارة عن ظهور مربع (أو أكثر) صغير أسود غير مضاء على الشاشة .

البيكسل “المتعب” : ظهور مربع أو أكثر ملون بشكل غير متناسب مع الصورة المعروضة غالباً يكون بلون أحمر أو أخضر أو أزرق .

ليس لديك الكثير لتفعله من أجل البيكسل المنطفئ والذي يكون بسبب عطل مادي في لوحة الشاشة . ولكن لحس الحظ فبالإمكان تجاهل بيكسل واحد أو اثنين عوضاً عن رمي الشاشة .

في حال كانت في فترة الضمان راجع الشركة المصنعة على الرغم أن معظم الشركات المصنعة لا تقوم بتبديل الشاشة حتى ظهور العديد من البيكسلات المنطفئة.

البيكسل “المتعب” : يكون الأمر هنا مختلفا وهذا يعتمد على ما هي المشكلة بالضبط . من الممكن أن يعود هذا البيكسل إلى العمل بشكل طبيعي وهناك عدة تقنيات لأجل هذا الأمر فمثلاً بإمكانك القيام بما يعرف “مسّاج” فيزيائي للوحة الشاشة نفسها أو من خلال تشغيل البرامج التي تقوم بعرض دوري سريع للألوان في جزء من الشاشة .

3 -الشقوق أو الكسور في الشاشة :

عندما يكون هناك كسر مرئي في الشاشة سيؤدي إلى تشكل منطقة كبيرة عديمة اللون أو سوداء أو بألوان متعددة لا تتناسب مع باقي البيكسلات المعروضة .وهذا يعني أن الكسر قد أدى إلى عطل فيزيائي في لوحة LCD .

في هذه الحالة ليس لديك ما تفعله حتى إن كانت في فترة الضمان فإن الأعطال الفيزيائية مثل الكسور غير مغطاة ضمن نظام الكفالة . من الممكن أن تقوم بتبديل لوحة LCD نفسها ولأن سعر هذه اللوحة يقارب سعر الشاشة الجديدة لذلك فإن شراء شاشة يعد خياراً أفضلاً.

4- الطنين :

السبب الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة يكمن في الضوء الخلفي في الشاشة وبشكل شائع مع أنابيب الإضاءة المدمجة والمتواجدة في الموديلات القديمة .(حيث تم استبدال هذا التصمميم عن طريق الإضاءة الخلفية بواسطة LED ).

من المحتمل أيضاً أن يكون السبب في منظم الطاقة الخاصة بواحد أو أكثر من لمبات الإضاءة .

لحل هذه المشكل جرب القيام بتعديل درجة سطوع الشاشة زيادة أو نقصاناً حتى اختفاء الطنين .

5- دقة شاشة غير صحيحة :

في حال تغيرت دقة الشاشة بشكل مفاجئ وأنت تستخدم حاسوبك المكتبي فإن المتهم الرئيسي في هذا الأمر هو كارت العرض الخاص بك .

من المحتمل أن يكون السبب في التعريف الخاص بالكارت أو في الكارت نفسه .

إن تحديث التعريف يمكن أن يحل المشكلة وإلا فإنك تحتاج إلى كارت جديد .

أما إذا قمت بتجربة الشاشة على جهاز الآخر وبقيت المشكلة فإن السبب غالباً ما يكون في الإلكترونيات داخل الشاشة . جرب منفذ بديل مثلاً (HDMI ، منفذ العرض ، DVI ) إذا كان ممكنا .

6- توقف الشاشة عن العمل بشكل ذاتي :

في بعض الأحيان قد تتعرض الشاشة للانطفاء ذاتياً وذلك بسبب عدم كفاية الطاقة الواصلة ، جرب منفذ طاقة آخر ، تفحص الحمل على الشبكة الكهربائية عندك ، تفحص كابل الطاقة وأنه موصول بشكل جيد .

من المحتمل أن يكون محول الطاقة الداخلي أو الخارجي (هو عبارة عن صندوق صغير على كابل الطاقة ) يكون زائد الحرارة . تفحص غطاء الشاشة نفسها أو محول الطاقة إذا كان حاراً جداً فإنه يجب عليك القيام بتبديلهما .

ملاحظة حول الأجهزة المحمولة Laptops :
من الممكن أن تحصل معظم المشكلات السابقة مع شاشات LCD المستخدمة في الأجهزة المحمولة . ولكن بسبب أن مكونات الحاسوب المحمول مدمجة مع الشاشة يكون من الصعب إصلاح الشاشة . ولكن بالمقابل فإن التكلفة العالية للحواسيب المحمولة مقارنة مع الشاشة يجعل خيار إصلاح شاشة الحاسوب المحمول خياراً عملياً أكثر من الاستبدال ..

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...