لماذا يؤدي تعدين العملات المشفرة إلى تدمير الكمبيوتر المحمول؟

هل استخدام اللابتوب مُجدٍ لعملية التعدين؟

838

لا تتوافق أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتعدين العملات المشفرة. حتى الكمبيوتر المحمول المخصص للألعاب لا يحتوي على الأجهزة اللازمة للعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يعد استخدام الكمبيوتر المحمول كأداة تعدين طريقة جيدة لإتلاف الأجهزة، ولن يكون من الممكن تعدينها جيداً.

ما الذي يفعله تعدين التشفير لجهاز الكمبيوتر؟

سواء كنت تقوم بتعدين بيتكوين Bitcoin أو إيثريوم Ethereum أو أي عملة مشفرة أخرى تستخدم إثبات العمل، فإن التعدين يشبه إلى حد ما عملية تخمين لفك قفل.

في القفل المكون من ثلاثة أرقام، ستحصل بالتأكيد على المجموعة الصحيحة في غضون 1000 محاولة، لأنه لا يوجد سوى 1000 مجموعة من الأرقام بين 000 و 999.

أضف رقماً واحداً وسترتفع قائمة المجموعات هذه بترتيب كبير مع 10000 احتمال.

تخيل الآن لغزاً مشفراً بمليارات أو تريليونات من المجموعات الممكنة وعليك أن تخمن بشكل متكرر حتى تحصل على اللغز الصحيح.

هذا هو التعدين: التحقق من المعاملات الحسابية الصغيرة مصحوباً بلعبة التخمين الصعبة حيث يتمتع أي شخص لديه أسرع جهاز كمبيوتر بأكبر فرصة للوصول إلى الرقم الصحيح أولاً. مكافأة الفوز هي العملة المشفرة.

وحدات معالجة الرسومات هي مكون الكمبيوتر الأفضل في استخراج العملات المشفرة الشائعة الحالية وستعمل على سحق هذه الأرقام، وتوليد الحرارة ودفع كل مكون يدعم وحدة معالجة الرسومات إلى أقصى حد في عمله.

هذا ليس بالضرورة مشكلة لوحدات معالجة الرسومات على سطح المكتب. قد تظل وحدة معالجة الرسومات المستخدمة في التعدين تتمتع بعمر افتراضي جيد إذا تم تبريدها بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن الكمبيوتر المحمول يختلف تماماً عن جهاز التعدين.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة غير مصممة لهذا الغرض:

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حتى الأجهزة المتطورة المخصصة للألعاب والعمل الاحترافي الإبداعي، ليست مصممة للعمل بأقصى طاقتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

بدلاً من ذلك، يقومون بزيادة الأداء حسب الحاجة والحفاظ على مستويات الحرارة والطاقة عند أدنى مستوى ممكن لبقية الوقت.

حتى أعباء العمل الثقيلة، مثل لعب لعبة الفيديو AAA لساعات، لا تربط وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات بجهاز الكمبيوتر بنسبة 100%.

بدلاً من ذلك، يكون الحمل ديناميكياً، مما يوفر فرصاً صغيرة لتفريغ الحرارة.

تحرير الفيديو وحتى تشفير (Render) مشاريع الفيديو لا تصل أيضاً إلى العبء المستمر لتعدين العملات المشفرة. بدلاً من ذلك، إنه أشبه باختبار تعذيب لمكوناتك: ترتيب الأشياء الذي قد تفعلها لمدة 24 ساعة للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح، ثم لا يحدث مرة أخرى أبداً.

هناك أجهزة كمبيوتر محمولة تم تصميمها كمحطات عمل، ولكن من الأفضل وصف أجهزة الكمبيوتر هذه بأنها محمولة بدلاً من أجهزة كمبيوتر متحركة.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة في محطات العمل هذه على وحدات معالجة مركزية لسطح المكتب، تم تصميمها للتزوّد بالطاقة من مقبس الحائط ودفع هذه الحدود الحرارية حقاً.

ما لم يكن لديك واحدة من هذه الأجهزة، فمن المحتمل أن الكمبيوتر المحمول لم يتم تصنيعه للتعامل مع ضغوط التعدين.

المراوح تتقادم:

لا تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة على العديد من الأجزاء المتحركة بعد الآن. تسير محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية ومحركات الأقراص الضوئية بسرعة في طريق الاختفاء، لكن أجهزة الكمبيوتر لا تزال تستخدم مراوح دوارة لتحريك الهواء عبر النظام وإخراج الحرارة معه.

كلما طالت مدة دوران المراوح وزادت سرعتها، سرعان ما ستتوقف وستحتاج إلى الاستبدال. يعد استبدال علبة سطح المكتب أو مروحة المعالج أمراً بسيطاً إلى حد ما، ولكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تستخدم مكونات تبريد جاهزة. لذلك لا تتوقع استبدالها بهذه السهولة.

تقوم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة بضبط سرعات المروحة ديناميكياً لتتناسب مع الحمل الحراري، حتى أن بعضها يقوم بإيقاف تشغيلها عندما يكون النظام تحت حمولة خفيفة فقط.

إذا كنت تقوم بتعدين العملات المشفرة، فسوف تعمل المراوح بتهور ويقل عمرها بتسارع.

تقادم البطارية الحراري:

في حين أن معظم المكونات الإلكترونية من المحتمل أن تكون جيدة طالما أنها تظل ضمن النطاق المعتدل الآمن المقنن، فإن أحد المكونات التي قد لا تتحمل الحرارة بشكل جيد هي بطارية الكمبيوتر المحمول.

يجب أن تعمل بطاريات الليثيوم أيون بين 20 درجة مئوية تحت الصفر إلى 60 درجة مئوية اعتماداً على التطبيق المحدد وتوصية الشركة المصنعة. إذا تعرضوا لدرجات حرارة أعلى من ذلك، فيمكن أن تتحلل ويقصر عمرها بسبب تأثير يُعرف بالشيخوخة الحرارية Thermal Aging.

في عام 2018، نشر Shuai Ma وزملاؤه ورقة عن التأثير الحراري وبطاريات الليثيوم أيون. ويستشهدون بالبحث الذي يظهر أن بطاريات الليثيوم التي تتعرض لـ 75 درجة مئوية لبضعة أيام تظهر تدهوراً شديداً.

على الرغم من أن هذا لا يعني أن درجات الحرارة المرتفعة المستمرة في الكمبيوتر المحمول ستقتل البطاريات بسرعة، فمن الجدير بالذكر أن مكونات مثل وحدة معالجة الرسومات يمكن أن تصل إلى درجات حرارة قريبة من 100 درجة مئوية، خاصة في جهاز كمبيوتر محمول حيث الهامش الفاصل بين آمن وحار جداً صغير.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة سيئة في التعدين، على أي حال:

بغض النظر عن حقيقة أن استخدام الكمبيوتر المحمول كجهاز لتعدين العملات المشفرة قد يقصر من عمره، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ليست أنظمة تعدين جيدة جداً.

سيبدأ الكمبيوتر المحمول في تقليل الأداء عند النقطة التي لا يستطيع فيها نظام التبريد التحكم في درجات الحرارة بعد الآن.

أيضاً، أجهزة الكمبيوتر المحمولة ليست فعالة في استخدام الطاقة في التعدين. من المرجح أن يستخدم الكمبيوتر المحمول النموذجي الذي يتميز بالسرعة الكافية للتعدين باستخدام كهرباء أكثر من القليل من المال الذي يدره، إلا إذا كنت تخطط للحصول على الكهرباء من مكان عملك أو مدرستك. لا تفعل ذلك.

هناك سبب لاستخدام المعدنين ASICs (الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيق) أو نماذج محددة من GPU مع نسبة الطاقة والتكلفة والأداء المناسبة.

هوامش التعدين ضئيلة للغاية بالفعل، لذا فإن استخدام شيء غير مناسب للتعدين مثل الكمبيوتر المحمول لا معنى له.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept