كيفية حماية الملفات من فيروسات الفدية Ransomware

مباشرة من النظام بدون أي برامج إضافية

يتضمن تحديث Fall Creators الخاص بنظام Windows 10 ميزة جدار حماية Windows Defender المصممة لحماية الملفات من برامج الفدية الضارة.

يطلق على الميزة الوصول إلى المجلد المضبوط، ويتم تعطيله افتراضياً. ستحتاج إلى تمكينه بنفسك إذا كنت ترغب في تجربته.

هذه الميزة ليست بديلاً عن النسخ الاحتياطي، والذي يمكن أن يساعدك في استعادة ملفاتك في حالة تجاوز أحد برامج الفدية برنامج الأمان لدبك. ولكن لا يزال من الجيد التمكين كإجراء وقائي.

كيف يعمل الوصول إلى المجلد المضبوط؟

هذه الميزة جزء من جدار حماية Windows Defender. حيث يوفر طبقة إضافية من الحماية عندما تحاول البرامج إجراء تغييرات على الملفات الموجودة في مجلدات البيانات الشخصية، مثل المستندات والصور ومجلدات سطح المكتب.

عادة، يمكن لأي برنامج يعمل على نظامك أن يفعل أي شيء يحبه لهذه المجلدات. أما مع تمكين هذه الميزة الجديدة، فقط التطبيقات التي تحددها Microsoft على أنها صديقة أو التطبيقات التي تسمح بها تحديداً ستكون قادرة على إجراء تغييرات على ملفاتك الشخصية في هذه المجلدات.

بمعنى آخر، سيؤدي هذا إلى منع برامج الفدية من التشفير أو إجراء أي تغييرات على المجلدات المحمية.

لن يحمي الوصول المتحكم فيه إلى المجلد من عرض البرامج الضارة وعمل نسخ من ملفاتك. إنه يحمي فقط من تغيير البرامج الضارة لهذه الملفات.

لذلك، إذا كانت البرامج الضارة تعمل على جهاز الكمبيوتر لديك، فلا يزال بإمكانها إنشاء نسخ من بياناتك الشخصية وإرسالها إلى مكان آخر، ولن تتمكن من الكتابة فوق هذه الملفات أو حذفها.

كيفية تمكين الوصول إلى المجلد المضبوط:

لتمكين هذه الميزة، افتح تطبيق Windows Defender Security Center. للعثور عليه، انقر فوق قائمة ابدأ، واكتب Windows Defender، ثم انقر على إعدادات أمن Windows التي ستظهر كنتيجة بحث.

انقر فوق الحماية من الفيروسات والمخاطر كما في الصورة.

بعد ذلك، انقر فوق إدارة الإعدادات تحت التبويبة إعدادات الحماية من أنشطة الفيروسات والتهديد.

قم بالتمرير لأسفل قليلاً ثم قم بالنقر على إدارة الوصول المتحكم به إلى المجلدات.

ثم قم بالتبديل إلى الوضعية On من خيار الوصول إلى المجلد المضبوط بالنقر فوقه.

ثم قم بالضغط على زر نعم في مربع الحوار الذي يظهر بعد ذلك لتأكيد هذا التغيير.

إذا كنت لا ترى هذا الخيار، فربما لم تتم ترقية جهاز الكمبيوتر لديك إلى Fall Creators Update حتى الآن.

كيفية اختيار المجلدات المحمية:

بمجرد تمكين هذه الميزة ستظهر عدة خيارات في الواجهة السابقة، يمكنك النقر فوق المجلدات المحمية ضمن تبويبة الوصول إلى المجلد المضبوط.

بشكل افتراضي، سترى أن ويندوز Windows يحمي مجلدات النظام ومجلدات بيانات المستخدم. يتضمن ذلك مجلدات المستندات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى وسطح المكتب والمفضلة في مجلد حساب المستخدم.

إذا كنت تخزن بيانات مهمة في مجلدات أخرى، فيمكنك النقر على الزر إضافة مجلد محمي وإضافة مجلدات أخرى ببياناتك الشخصية المهمة.

كيفية منح برنامج ما حق الوصول إلى الملفات:

إليك الأخبار السارة: يحاول ويندوز Windows أن يكون ذكياً بشأن هذا الأمر. حيث سيسمح Windows Defender تلقائياً للبرامج الآمنة المعروفة بتغيير الملفات في هذه المجلدات، لذلك لا يتعين عليك يدوياً السماح لجميع البرامج المختلفة التي تستخدمها بالوصول إلى ملفاتك الشخصية.

ومع ذلك، عندما يحاول برنامج تغيير الملفات الموجودة في هذه المجلدات، وكان Windows Defender غير متأكد منه، سيتم حظر هذه المحاولة.

عند حدوث ذلك، سترى إشعار تم حظر التغييرات غير المصرح بها أو Unauthorized changes blocked لإعلامك بأن التحكم في الوصول إلى المجلد قد منع برنامجاً معيناً من الكتابة إلى مجلد محمي معين، ومن المحتمل أن يعرض البرنامج رسالة خطأ.

إذا رأيت هذا الإشعار وكنت تعلم أن البرنامج الذي تستخدمه آمن، فيمكنك السماح له بالوصول ببساطة من خلال النقر فوق الإشعار، والذي سيكون موجوداً ضمن مركز الصيانة إذا لم تكن قد رفضته بعد، للانتقال مباشرة إلى هذه الشاشة والنقر فوق السماح بتطبيق عبر إمكانية الوصول إلى المجلد المضبوط ضمن الوصول المتحكم فيه إلى المجلد.

أو التوجه إلى Windows Defender ثم الحماية من الفيروسات والتهديدات وبعدها إعدادات الحماية من الفيروسات والتهديدات للوصول إلى النافذة السابقة.

انقر فوق الزر إضافة تطبيق مسموح به واستعرض البرنامج الذي تريد منح حق الوصول إليه. سيتعين عليك العثور على ملف exe. المرتبط بالبرنامج، والذي من المحتمل أن يكون في مكان ما ضمن مجلد Program Files.

عندما ترى الإشعار وتريد إلغاء حظر أحد التطبيقات، ارجع إلى هنا وأضفه. لا يجب عليك القيام بذلك مع العديد من التطبيقات، حيث يجب أن تكون التطبيقات الشائعة آمنة ومسموح بها تلقائياً من خلال الوصول إلى المجلد المتحكم فيه.

يمكن لمسؤولي النظام الذين يديرون شبكات أجهزة الكمبيوتر استخدام Group Policy أو PowerShell أو خادم إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) تمكين هذه الميزة عبر شبكة كاملة من أجهزة الكمبيوتر.

يمكنك رؤية وثائق Microsoft الرسمية لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

مقالات قد تعجبك:

يمكن للجميع الرسم مع AutoDraw من Google
وضع عزل الصور Portrait Mode قادم إلى إنستغرام
بماذا تخبرك الصور التي تشاركها عبر الإنستغرام عن صحتك النفسية ؟
ميزة إبداعية في تطبيق جوجل للفن جعلته من أكثر التطبيقات تحميلاً
تطبيق يعتمد على الواقع المعزز لتعليمك الرسم الاحترافي
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...