نظام Usenet البديل الأفضل للتورينت، ما هو؟ وكيف يستخدم؟

نظام تحميل الملفات الذي تفوق على التورينت بميزاته وخصوصيته

نظام تحميل الملفات الذي تفوق على التورينت بميزاته وخصوصيته

ما الذي سيبدو عليه تورنت Torrents إذا كان سريعاً، ومتوفراً بشكل دائم، وخاص تماماً، وآمن؟ ببساطة، سيبدو كثيراً مثل Usenet.

تابع القراءة لمعرفة كيفية التخلص من محدوديات تورنت Torrents والتمتع بسرعة فائقة وميزات أخرى على Usenet.

نحن لسنا هنا لنقول أنك لن تستخدم تورنت Torrents مرة أخرى، بالطبع. الأمر فقط أنه يكاد أغلب مستخدمو الشبكة لا يعلمون بوجود Usenet أصلاً، لأنه في الغالب لن يكون خياراً مجانياً تماماً.

لكن في هذه الأيام، عليك أن تدفع لـ VPN لتعمل بأمان على أي حال، أليس كذلك؟

لماذا لا تستخدم خدمة رخيصة غير محدودة لا تتطلب شبكة ظاهرية خاصة (VPN) ولها سرعات جيدة جداً؟ في الواقع، كل تنزيل ستقوم به سيعمل على زيادة معدل نقل البيانات لديك!

ما هو Usenet ولماذا يجب أن أهتم بمعرفته؟

أولاً، لنتحدث عن نظام يعرفه الجميع تقريباً، تورنت Torrents. تورنت Torrents هو شكل من أشكال تبادل الملفات.

يمكن الحصول على ملف تورنت Torrent، ويقوم ملف تورنت Torrentبتوصيلك بمتتبع، مما يساعد عميل BitTorrent على العثور على كافة أجهزة الكمبيوتر الأخرى حول العالم التي تشارك هذا الملف.

تعتمد القدرة على البحث عن الملفات وتنزيلها على أشخاص آخرين يشاركونها، فضلاً عن جودة وسرعة الاتصال بالإنترنت لديهم.

لا يكون تورنت Torrents خاصاً أو آمناً بطبيعته لأنه لا توجد وسيلة للانخراط في عملية التورنت بالكامل دون مشاركة هويتك (أو هوية الوكيل أو صندوق المخدم Server المتصل عن طريقه على الأقل).

التورنت، حتى على متعقب خاص، هو نشاط عام يتطلب شبكة افتراضية خاصة (VPN) لإخفاء موقعك وهويتك.

على النقيض من ذلك، Usenet هو خاص وآمن. ما هو Usenet بالضبط وكيف يقدم هذه الأشياء؟ لفهم ذلك، تابع القراءة وسندلي عليك بالقليل من التاريخ.

Usenet، حسب المعايير الحديثة، نظام إنترنت قديم. يعود إلى أوائل الثمانينات، تم إنشاء Usenet ليكون بمثابة نظام بحث موزع عالمي.

توجد مجموعات فرعية لكل شيء من بحث قرصنة الأجهزة إلى انتقادات الفيلم إلى أنماط الحياة البديلة.

لقد مرت ذروة Usenet كمنتدى للنقاش العالمي منذ فترة طويلة (على الرغم من ذلك فإن بعض المجموعات لا تزال نشطة). مع ذلك، فإن Usenet يعيش بفضل المجموعات الثنائية والمقدمة إلى ملف NZB.

تعد المجموعات الثنائية للفيلم مجموعات فرعية متخصصة في توزيع الملفات غير النصية. يتم تقسيم هذه الملفات إلى أجزاء ومشاركتها ككتل نصية في الآلاف من رسائل Usenet التسلسلية.

يمكن العثور على أي نوع من الملفات التي يمكنك تخيلها في هذه المجموعات – من ملفات صغيرة إلى ملفات ذات أحجام متعددة تصل إلى عدد من الغيغابايت.

كان الوصول إلى المجموعات الثنائية يمثل فناً غامضاً ويتطلب عدة خطوات بالإضافة إلى الكثير من الإحباط عندما لم يتم تنزيل هذه الملفات متعددة الأجزاء أو فكّها بشكل صحيح.

في النهاية، قرر الأشخاص أنهم قد حصلوا على ما يكفي من هذه الصعوبات وولد على إثر ذلك ملف NZB.

على الرغم من أن أصل تنسيق NZB غامض (بعض الحسابات تدعي أنها تم إنشاؤها بواسطة Newzbin، والبعض الآخر أنه تم إنشاؤها لأول مرة من قبل هواة الكمبيوتر الهولنديين ورفعت كـ Newzbin)، فإن التطبيق العملي لملفات NZB واضح تماماً.

ملفات NZB هي فهارس XML تجعل مشاركة الملفات على Usenet والوصول إليها غاية في السهولة.

في الأيام القديمة من المشاركة الثنائية على Usenet، كان عليك العثور على كل أجزاء الملف المشترك وإعادة تجميعها بنفسك باستخدام مجموعة متنوعة من البرامج.

في أوائل التسعينات، على سبيل المثال، كان إجراء شيء بسيط مثل تنزيل حزمة من الخلفيات إجراءً متعدد الخطوات وعرضة للفشل.

لقد تخلصت ملفات NZB من كل هذا العمل الشاق، وجعلت من السهل استرداد ملف الملف بالكامل مع عدم وجود أكثر من ملف NZB واحد.

بالعودة إلى المقارنة مع BitTorrent، فإن ملفات NZB تشبه إلى حد كبير ملفات Torrent، إلا أنه بدلاً من توجيهك إلى الآلاف من ملفات الملفات حول العالم، فإن ملفات NZB تشير إلى آلاف الأجزاء من الملف على خادم Usenet عالي السرعة.

عندما تقوم بتحميل ملف NZB إلى أحد عملاء Usenet، فأنت تقوم بإنشاء ارتباط رأس برأس مباشر مع مزود خدمة Usenet – لا يوجد نظراء إضافيين أو دخول خارجي إلى جهازك أو مشاركة ملفات من مجموعتك إلى الإنترنت.

كل ما تحتاجه للبدء مع Usenet هو مزود خدمة Usenet، وهو مؤشر NZB وعميل Usenet. دعنا نلقي نظرة على هذه الأشياء الثلاثة العمل مع Usenet.

ملاحظة أخيرة على Usenet قبل المتابعة: يمكن استخدام Usenet لتنزيل كل أنواع الملفات، ونحن ببساطة سنخبرك كيف يتم ذلك.

تختلف شرعية بعض المواد على Usenet باختلاف البلد، ولكن أهم ما تحتاج إلى معرفته هو عدم تحميل أي مواد محفوظة الحقوق إلى Usenet. هذا غير قانوني عموماً في كل مكان، لذا لا تفعل ذلك.

اختيار مزود الخدمة:

على عكس BitTorrent، فإن Usenet سيكلفك بعض المال. مع ذلك، السعر صغير جداً مقارنة بما ستحصل عليه من التنزيلات السريعة والخصوصية العالية.

من المحتمل أن يكون مزود خدمة الإنترنت مزوداً لخدمة Usenet، ولكن هناك فرصة بنسبة 99٪ لعدم ملاءمة أهدافنا.

إذا كان موفر خدمة الإنترنت أحد موفري خدمات الإنترنت المتبقين الذين يوفرون وصولاً إلى Usenet، فمن الأرجح أنهم لا يوفرون الوصول إلى المجموعات الثنائية، مما يجعلها غير مجدية كخدمة لمشاركة ملفات.

ليس ذلك فحسب، ولكن من المرجح أن تكون السرعة مقيدة كذلك.

قبل أن نبدأ باقتراح مقدمي الخدمة المحتملين، دعنا نلقي الضوء على بعض المصطلحات المهمة وما يجب أن تبحث عنه في موفر خدمة Usenet:

  • Retention:

Retention أو بالعربية الاحتفاظ هو طول الفترة الزمنية التي يحتفظ فيها خادم Usenet بالملفات الثنائية. كلما كان الاحتفاظ أطول كان ذلك أفضل.

إذا كنت تدفع مقابل خادم متميز، فيجب أن تتوقع الاحتفاظ بملفاتك لسنوات. عادة ما يكون لدى كبار مقدمي الخدمة معدل احتفاظ يزيد عن 1000 يوم. على أقل تقدير، يجب أن تقبل ما لا يقل عن 800 يوم من الاحتفاظ بالملفات.

  • Quotas/Monthly Caps:

يقدم مزودو الخدمة خدمة متدرجة يمكن أن تتراوح في أي مكان من 10 غيغابايت في الشهر وصولاً إلى غير المحدود.

نود أن ننصحك باستخدام نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوماً يقدمها معظم مزودو خدمة Usenet، وبعد ذلك في نهاية الشهر التحقق من استخدامك لتحديد المستوى الذي تريده.

ولكن في هذه الأيام، بأحجام ملفات ضخمة، سوف تحتاج دائماً إلى الغير محدود.

  • Server Connections:

هو عدد الاتصالات المتزامنة التي يمكنك إجراؤها مع الخوادم الرئيسية. البعض يركز جيداً على أهمية هذا الرقم.

يوفر كل مزود Usenet تقريباً أكثر من 10 اتصالات متزامنة، ومن السهل تشبع نطاق عريض حتى 100 ميغابايت مع 5-10 فقط.

إذا حاول أحد المزودين إبهارك بالقول أنه يقدم 20+ وصلات، فإن ذلك أقرب للعرض من التطبيق العملي (إلا إذا كنت تستخدم شبكة فقرية backbone).

  • Security Features:

هي ميزات الأمان، أكبر الميزات هنا هي تشفير SSL للاتصال الخاص بك. يضمن ذلك عدم معرفة أي شخص بين جهاز الكمبيوتر ومزوّد Usenet بما يحدث عند الاتصال.

أنت تبذل جهداً لإعداد اتصال Usenet لتنزيل سريع وآمن وآمن. لا تتجاهل SSL!

يقدم بعض مزودي الخدمة الراقية ميزات أمان إضافية مثل خدمات VPN (مفيدة إذا كنت تريد الاحتفاظ بالتورنت للوصول إلى الملفات النادرة) وتخزين الملفات بشكل آمن (ترتيبات مماثلة لتلك التي في دروبوكس Dropbox مشفرة).

تلك الإضافات جيدة ولكنها ليست حاسمة لأغراضنا.

بعد تسلحه بهذه الشروط، حان الوقت لبدء البحث عن موفري Usenet المميزين. سنقوم بتسليط الضوء على اثنين من أشهر مقدمي الخدمة هنا:

  • NewsHosting: هؤلاء المزودزن هم الأفضل في هذا المجال. حيث توفر الميزات التالية:
  1. 2536 يوماً الاحتفاظ بالملفات
  2. ما يصل إلى 60 اتصالاً دفعة واحدة
  3. شبكة VPN مجانية مضمنة في اشتراكك
  4. تشفير كامل لجميع الاتصالات
  5. أرخص من معظم مزودي المستوى الأول الآخرين.

لديهم حتى متصفح Usenet مجاني، بحيث يمكنك بسهولة العثور على الأشياء دون الحاجة إلى استخدام بعض التطبيقات عالية الكعب. وبالطبع ، لديهم فترة تجريبية مجانية.

  • UsenetServer: مزود آخر من المستوى الأول يوفر الخدمات التالية:
  1. مع 2536 يوماً للاحتفاظ بالملفات
  2. تشفير كامل للاتصالات
  3. نقل غير محدود للبيانات مع خططهم المدفوعة
  4. واجهة بحث يمكنك استخدامها
  5. فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يوماً حتى تتمكن من تجربتها قبل الشراء

بعد الاشتراك في حساب أو إصدار تجريبي مجاني، حان الوقت لتهيئة برنامج Usenet التابع لك.

إذا كنت تستخدم ميزة Newshosting، فيمكنك استخدام تطبيق العميل:

عندما تبدأ للتو، فإن أسهل ما يمكنك فعله هو تنزيل التطبيق الرسمي، ويوفر Newshosting تطبيقاً بسيطاً يجعل من السهل التنزيل والتشغيل والبدء.

ما عليك سوى تنزيله من صفحة حسابك، ثم تسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك.

يمكنك استخدام مربع البحث في الزاوية العلوية اليمنى للبحث عن الأشياء التي تريد تحميلها. يمكنك أيضاً فتح ملف NZB مباشرةً، سيبدأ عميل Newshosting على الفور في تحميله.

يمكنك التمرير لأسفل في هذه المقالة للحصول على شرح لكيفية العثور على ملفات NZB.

هذه بالتأكيد هي أسهل طريقة للبدء مع Usenet، ولكن مع سعادتك، ستجد بسرعة أنه ليس الحل الأفضل للمستخدمين ذوي القوة.

إنه أمر رائع بالنسبة إلى العناصر البسيطة، ولكن معظم هواة Usenet الجادين يستخدمون SABnzbd أو nzbGet – ونحن نفضل النوع الأول، لذلك هذا ما سنوضحه اليوم.

أنت مستخدم قوي؟ إليك كيفية تثبيت وتكوين SABnzbd:

SABnzbd، إلى حد بعيد، واحد من أفضل عملاء Usenet. إنه مستقر، يتكامل مع العديد من التطبيقات المساعدة ، ويقدم ميزات قوية للغاية حتى أننا لن نضيع وقتك في ذكر تطبيقات Usenet الأخرى.

SABnzbd مكتوب في لغة بايثون Python ومتاح لنظام ويندوز Windows و ماك Mac و لينكس Linux و يونكس Unix و BSD (وأي نظام تشغيل آخر يمكنك تجميع وتشغيل تطبيق Python فيه).

واحدة من أكثر الأشياء قيمة حول SABnzbd هو خفته. العديد من تطبيقات Usenet مشفرة بشكل هائل ومصدر هائل للموارد – لقد اختبرنا عدداً قليلاً على مر السنين من شأنه أن يعيد توجيه المعالج أثناء التباطؤ، ناهيك عن تنزيل الملفات وتنزيلها.

احصل على نسخة من SABnzbd لنظام التشغيل لديك من هذا الرابط، ثم قم بتشغيل برنامج التثبيت (إنه إلى حد كبير نوع معتاد من التثبيت والنقر المتتالي على الزر التالي Next).

الشيء الوحيد الذي تريد القيام به هو التحقق من جميع الخيارات على الشاشة واختيار المكونات.

ربما تريد تشغيل SABnzbd عند بدء التشغيل لذا فسوف يعمل دائماً، أو ربما تريد ربط ملفات NZB مع التطبيق بشكل تلقائي.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم macOS، يكون التثبيت أكثر بساطة، فقط انقر نقراً مزدوجاً على المثبت واسحبه إلى مجلد التطبيقات.

بعد انتهاء التثبيت، سيفتح متصفح الويب الافتراضي لديك اتصالاً بالمضيف المحلي على المنفذ 8080، حيث سيتم استقبالك بواسطة معالج البدء السريع SABnzbd.

انقر فوق زر Start Wizard. أضف التفاصيل الخاصة بك، والتي ستكون بالنسبة لـ Newshosting على الشكل التالي:

  • Host أو المضيف : newshosting.com
  • اسم المستخدم: غالباً سيكون بريدك الإلكتروني
  • كلمة السر: اختيارية

يمكن أيضاً النقر لضبط الخيارات المتقدمة إذا كنت تريد – يتم تمكين SSL بشكل افتراضي في هذه الأيام، وستحتاج بالتأكيد إلى التأكد من أنك تستخدم قناة آمنة. مبدئياً، يكون منفذ SSL عادة 563.

بمجرد ملء كل شيء، انقر فوق الزر Test Server، وبعد التحقق من أنه يعمل، انقر فقط لإنهاء التثبيت والوصول إلى واجهة الويب.

تغيير وتبديل خيارات SABnzbd المشتركة:

يمكنك استخدام SABnzbd مباشرة عن طريق تغذية ملفات NZB باستخدام واجهة الويب، ولكن هناك طرق لجعل ذلك أسهل.

  1. قم بإعداد مجلد المراقبة لجعل التنزيل أسهل:

إذا كنت تقوم بتشغيل SABnzbd على كمبيوتر سطح المكتب، فإن أكبر تغيير ترغب في إجرائه على الفور هو تعيين مجلد المراقبة بحيث عندما تقوم بتنزيل ملف NZB، فإنه يتم التقاطه تلقائياً بواسطة SABnzbd ويبدأ التنزيل حالاً.

توجه إلى Config ثم انقر على خيار Folders في الجزء العلوي. من هناك، غيّر مجلد المراقبة إلى نفس المكان الذي عينت فيه المتصفح لتنزيله – عادة ما يكون مجرد مجلد التنزيلات في الدليل الرئيسي.

إذا كنت ستقوم بتشغيل SABnzbd على كمبيوتر آخر على الشبكة، فيمكنك تعيين مجلد المراقبة إلى مجلد جديد، ربما يسمى NZB، ثم مشاركة هذا المجلد على الشبكة.

أو يمكنك استخدام شيء ما مثل Dropbox لمزامنة ملفات NZB بسهولة من جهاز الكمبيوتر المحلي إلى الخادم.

  1. الوصول إلى SABnzbd من كمبيوتر آخر:

إذا كنت ترغب في الوصول إلى SABnzbd من جهاز كمبيوتر آخر – ربما كنت تقوم بتثبيت هذا على الخادم المنزلي – ستحتاج إلى الانتقال إلى Settings ثم انقر فوق علامة التبويب General في الجزء العلوي.

بشكل افتراضي، يستند الخادم إلى عنوان الاسترجاع 127.0.0.1 بدلاً من عنوان IP الفعلي، لذا عليك تغيير ذلك هنا.

من هنا، يمكنك أيضاً تغيير رقم المنفذ في حالة تعارضه مع أي شيء، ويمكنك تمكين HTTPS. هذا ليس مفيداً بشكل خاص على جهاز الكمبيوتر المكتبي في المنزل، ولكن إذا كنت تشغل هذا الخادم في مكان ما، فهذا خيار جيد.

في هذه المرحلة، ستكون على استعداد لكل شيء. أنت فقط بحاجة إلى بعض ملفات NZB.

رعاية وتغذية عميل Usenet:

في هذه المرحلة، لديك مزود خدمة Usenet، ولديك عميل Usenet تم تكوينه بشكل صحيح. كل ما تحتاجه الآن هو بعض ملفات NZB لتغذية العميل.

فيما يلي مواقع الفهرسة NZB الشائعة. ويتمتع معظمها بالدخول المجاني مع الاحتفاظ المحدود ويتطلبون نوعاً من الاشتراك و / أو دفعة اسمية للوصول الكامل (بشكل تقريبي 10 دولارات في السنة).

من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار هنا ما إذا كان المؤشر مفهرساً أو غير مفهرس.

تعتبر الفهارس الأولية مجرد قواعد بيانات عملاقة للبحث عن جميع الملفات الموجودة على Usenet – وهي قوية الاستخدام ولكنها صعبة للغاية بالنسبة للمستخدمين الجدد للتنقل بنجاح – في حين يتم فرز قواعد البيانات المفهرسة يدوياً وتصنيفها.

  • NZBIndex: هذا الموقع مجاني، ولا يتطلب التسجيل، ونوعية الفهرسة ليست رائعة، ولكن عندما تكون في البداية، فلن يكون بهذا السوء.
  • NZBFinder: التسجيل مطلوب لمؤشر NZB هذا، وسيتعين عليك الدفع إذا كنت تريد تنزيل أي شيء. والخبر السار هو أنه يتكامل مع Sonarr ، Radarr ، Sickbeard، وجميع أدوات المستخدم القوة المفضلة لديك.
  • NZBGeek: يتطلب هذا الموقع التسجيل والدفع – فهم يقبلون بتبادل عملة التشفير – ولكن لديهم قائمة مخصصة من NZBs مع منتدى في حال كان لديك أسئلة.
  • NZBPlanet: هذا الموقع مدفوع فقط. إنها شائعة، لكننا لم نجربه أبداً.

يمكن أيضاً البحث عن مفهرس nzb للاطلاع على أحدث المواقع الجديدة، حيث تميل هذه المواقع إلى الإغلاق بشكل عشوائي وتبدأ المواقع الجديدة طوال الوقت.

كل ما عليك القيام به لتغذية العميل والحصول على التنزيلات هو زيارة أحد الفهارس أعلاه، والحصول على ملف NZB أو اثنين (أو مائتين)، ثم تفريغها في مجلد المراقبة.

سيقوم SABnzbd بالاستيلاء على ملفات NZB وبدء التنزيل وفك ضغط الملفات ووضعها في دليل Finished Download المحدد.

هذا كل شيء، لن تضطر إلى انتظار التحميل البطيء، والتعرض للتعليق، ومشاكل تورنت العامة مرة أخرى.

 

هل لديك خبرة مع مزودي Usenet، أو العملاء، أو تطبيقات أخرى مفيدة؟ ضع لنا تجربتك في التعليقات.

مقالات قد تعجبك:

قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
التورنت .. آليته ، طريقة استخدامه وكيفية التعامل معه
ما هي ملفات CSV؟ وكيف يمكن فتحها وإنشاؤها؟
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...