إذا كنت تتابع أخبار التكنولوجيا مؤخراً، فمن المحتمل أنك سمعت عما تثيره مايكروسوفت Microsoft بشأن الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة لنظام التشغيل الجديد ويندوز Windows 11.

أحد هذه المتطلبات هو شريحة TPM 2.0. لكن ما هي بالضبط، ولماذا تطلبه مايكروسوفت Microsoft؟

يرمز TPM إلى Trusted Platform Module وهو نوع من الشرائح الموجودة على اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر للأمان.

في حين أن هذه نقطة انطلاق جيدة، فقد تعمقنا واستكشفنا المكون غير المعروف بشكل أكبر للإجابة على جميع أسئلتك الملحة، مثل الغرض من استخدامه، وكيفية معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر يحتوي بالفعل على واحدة، ومن أين تشتري واحدة إذا لم تكن لديك.

ما هي شريحة TPM؟

عبارة عن شريحة صغيرة على اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر توفر وظائف متعلقة بالأمان على مستوى الأجهزة. إنها في الأساس معالج تشفير آمن قادر على تنفيذ عمليات مثل إنشاء مفاتيح التشفير وتوفير مزيج من المصادقة المستندة إلى البرامج والأجهزة بطريقة مقاومة للعبث.

عادةً ما تحتوي أجهزة الكمبيوتر الحديثة على شريحة TPM مستقلة ملحومة باللوحة الأم. إذا كنت تقوم ببناء جهاز الكمبيوتر، فيمكنك أيضاً شراء واحدة بشكل منفصل كوحدة إضافية لأي لوحة أم تدعمه. ومع ذلك، لا تدعم جميع اللوحات الأم شرائح TPM أو لا تحتوي على الموصل الخاص بها كما سنناقش لاحقاً.

هناك أشكال أخرى يمكن أن تتخذها وحدات TPM إلى جانب الشرائح المادية المستقلة، على الرغم من أن المستخدم العادي لن يحتاج إلى القلق بشأن هذا الأمر.

حيث يمكن دمج بعضها في وحدة المعالجة المركزية الرئيسية كبرنامج ثابت أو كإضافة مادية. هناك أيضاً وحدات TPM افتراضية بحتة، تعمل بالكامل داخل البرنامج.

على الرغم من أن أياً منهما ليس آمناً مثل الشريحة المستقلة، إلا أن الأول لا يزال الخيار الأكثر قابلية للتطبيق من الاثنين لأنه يستخدم بيئة منفصلة وموثوقة مقارنة ببيئة يمكن اختراقها وتعديلها بسهولة.

لماذا تستخدم شرائح TPM؟

باختصار، تصنّع رقائق TPM من أجل الأمان. يتم استخدامها بشكل شائع لحماية البيانات وتشفيرها، ويمكنها تخزين المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور ومفاتيح التشفير وشهادات الأمان.

يمكن لشريحة TPM عزل نفسها (وبالتالي، أي بيانات مخزنة فيها) إذا اكتشفت برامج ضارة أو فيروساً على جهازك.

في بعض الحالات، يمكن للشريحة فحص BIOS لجهاز الكمبيوتر عند إعادة التشغيل وتشغيل سلسلة من الاختبارات الشرطية للتحقق من البرامج غير المرغوب فيها أو الوصول إليها قبل تشغيلها.

الشرائح قادرة أيضاً على اكتشاف ما إذا كان شخص ما قد تلاعب بمحرك أقراص جهاز الكمبيوتر (على سبيل المثال، إذا سُرق) ومنع جهاز الكمبيوتر من إقلاع النظام وإغلاقه إذا اكتشف شيئاً ما.

يمكن للشرائح أيضاً تخزين معلومات تسجيل الدخول البيومترية، مثل تلك المستخدمة في Windows Hello.

ومع ذلك، يتم استخدام الشرائح الأكثر شيوعاً لإنشاء مفاتيح تشفير فريدة. عند القيام بذلك، تحتفظ الشريحة بجزء من المفتاح لنفسها (حرفياً، يتم تخزينه فقط في TPM، وليس على محرك الأقراص الثابتة).

تساعد المفاتيح في تشفير محرك الأقراص الثابتة، ولا يمكن لأي شخص يحاول الوصول إلى هذا المفتاح الفرار بمحرك الأقراص الثابتة والحصول على المعلومات لاحقاً عند توصيله باللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر في المنزل.

علاوة على ذلك، غالباً ما يستخدم المستخدمون المتمرسون الشرائح للتعامل مع الرسائل المشفرة.

تُستخدم الشرائح أيضاً بشكل متكرر بواسطة المتصفحات مثل كروم Chrome في الوظائف المتقدمة مثل صيانة شهادات SSL.

من يستخدم شرائح TPM؟

في السابق، كان المكون عادةً ما يستخدم فقط من قبل الشركات الكبيرة التي تحتاج إلى تأمين معلوماتها. سترى في الغالب الرقائق في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالشركات، حيث تم استخدامها هناك لضمان عدم تعرض الأجهزة أو البرامج للتلاعب من قبل الموظفين أو أي شخص آخر.

غالباً ما استخدمتها الشركات الإعلامية التي تستخدم أجهزة فك التشفير لضمان توزيع محتواها بشكل صحيح دون سرقة. الهواتف الذكية الحديثة، مثل Pixel و iPhone، اعتمدت مؤخراً أيضاً شرائح أمان مماثلة.

الآن، على الرغم من أنها لم تذكر السبب بعد، تختار مايكروسوفت Microsoft أيضاً جعل الشريحة جزءاً مهماً من متطلبات الأجهزة الخاصة بها لتحديث ويندوز Windows 11 القادم.

إن ذلك الأمر يدفع عنصراً متخصصاً نسبياً إلى دائرة الضوء، حيث سيحتاج أي شخص يريد تشغيل نظام التشغيل الجديد إلى معرفته.

لماذا تطلب مايكروسوفت شريحة TPM لنظام التشغيل ويندوز 11؟

عندما أعلنت مايكروسوفت Microsoft عن ويندوز Windows 11 في حدث 24 حزيران، أدرجت أيضاً متطلبات الأجهزة المحددة التي ستحتاج أجهزة الكمبيوتر إلى الوفاء بها إذا كان عليها تشغيل نظام التشغيل.

في وثائقها، أدرجت مايكروسوفت Microsoft في البداية TPM 1.2 كشرط أدنى و TPM 2.0 كشرط مفضّل، وقالت:

لا يمكن ترقية الأجهزة التي لا تتوافق مع المتطلّب الأدنى إلى ويندوز Windows 11، والأجهزة التي تلبي متطلبات الشرط المفضّل إشعاراً بأن الترقية غير موصى بها

نعم، هذا محير للغاية.

ولكن بعد بضعة أيام قامت مايكروسوفت Microsoft بإزالة هذه المعلومات من موقعها على الويب.

وذكر أيضاً في منشور محدث أنه تم مؤقتاً إزالة تطبيق PC Health Check الذي يتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بهم متوافقاً مع متطلبات الأجهزة الجديدة أم لا. حالياً، تُدرج مايكروسوفت شريحة TPM 2.0 باعتبارها الحد الأدنى الوحيد.

حتى الآن، لم تقدم مايكروسوفت Microsoft مطلقاً مثل هذه المتطلبات الصارمة للأجهزة لأي إصدارات سابقة من ويندوز Windows.

بين عدم تقديم أي سبب للمتطلبات، وإزالة تطبيق PC Health Check، وتقلب البيانات الأخرى، لا أحد مندهش من أن الشركة تتعامل مع رد فعل.

نظراً لطبيعة شرائح TPM وما يمكنها فعله، فمن الممكن أن تكون مايكروسوفت Microsoft ببساطة حريصة جداً على الأمان.

في الواقع، ستوفر الرقائق خطاً أساسياً لأمان الأجهزة لتشغيل ويندوز Windows 11. تشارك مايكروسوفت Microsoft أيضاً التحذيرات المتعلقة بهجمات البرامج الثابتة لعدة أشهر، ومع كل هجمات برامج الفدية التي رأيناها، (ناهيك عن إنترنت الأشياء وهجمات التصيد)، فمن المؤكد أنه لن يضر ببذل جهد إضافي لضمان أن الأمور أكثر أماناً للمستقبل.

ولكن بينما ستقطع شرائح TPM شوطاً طويلاً للتخفيف من هذه الهجمات، والتي يتم إطلاقها في الغالب ضد الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز Windows، تحتاج مايكروسوفت Microsoft إلى مراعاة مستخدميها أيضاً.

يثبت تاريخ مايكروسوفت Microsoft أنها أقل من ممتازة عندما يتعلق الأمر بدفع برامجها وأجهزتها إلى المستقبل.

طلبت الشركة بالفعل تمكين TPM على أي أجهزة كمبيوتر جديدة منذ ويندوز Windows 10، وقد طُلب من مصنعي المعدات شحن الأجهزة بشرائح TPM، لكن الشركة لم تجبر أبداً شركاءها في الأجهزة على تمكينهم من تشغيل ويندوز Windows.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تعمل بنظام ويندوز Windows 10 والتي لا يتجاوز عمرها خمس سنوات أو أقل قد تكون معزولة عن ويندوز Windows 11.

ازدادت المشكلة سوءاً بسبب المضاربين الذين (بالطبع) قاموا بالفعل بتخزين المكونات المتاحة فقط لبيعها بأسعار مخفضة يبعث على السخرية على موقع eBay.

ما الفرق بين TPM 1.2 و TPM 2.0؟

على الرغم من أن مايكروسوفت Microsoft لا تزال غير واضحة ما إذا كانت شريحة TPM 1.2 مناسبة أو تختار في النهاية TPM 2.0، إلا أنه لا يزال من المفيد معرفة الفرق بين الاثنين.

تنص مايكروسوفت Microsoft على أن مواصفات TPM 1.2 تسمح فقط باستخدام RSA وخوارزمية التجزئة SHA-1.

يتبع ذلك بالقول:

يتيح معيار TPM 2.0 مرونة أكبر في التشفير من خلال كونه أكثر مرونة فيما يتعلق بخوارزميات التشفير. يدعم TPM 2.0 الخوارزميات الأحدث، والتي يمكنها تحسين أداء محرك الأقراص وإنشاء المفاتيح

ببساطة، تعد تقنية TPM 2.0 أحدث من تقنية TPM 1.2، والتي كانت الأخيرة موجودة منذ عام 2011. تشفيرها أقوى وأكثر أماناً، وهي أكثر قدرة على دعم الخوارزميات الأحدث.

وكما هو الحال مع معظم الأشياء في مجال التكنولوجيا، فإن الشيء الأحدث عادة ما يكون أفضل.

كيفية التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر يحتوي على شريحة TPM:

إذا اشتريت جهاز الكمبيوتر في أي وقت بعد 28 تموز 2016، فمن المرجح أنه يحتوي بالفعل على شريحة TPM 2.0 ممكّنة بالفعل. إذا كان جهازك أقدم من ذلك، أو إذا قمت ببناء جهازك الخاص، فقد لا تكون موجودة.

كيفية تمكين شريحة TPM لجهاز الكمبيوتر:

إذا كنت قد أنشأت جهاز الكمبيوتر، فهناك احتمال ضئيل أنه قد يقول في مواصفاته أنه لا يحتوي على TPM 2.0، أو أنه موجود ولكنه غير ممكّن.

لذلك إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى الانتقال إلى شاشة إعدادات UEFI أو BIOS وتمكينها هناك. أيضاً، في بعض الأحيان قد يقول الكمبيوتر أنه لا يحتوي على TPM 2.0 بشكل مباشر، ولكن يتم تعطيله بالفعل عندما تبحث عنه في الإعدادات؛ لا يزال بإمكانك تمكينه إذا لزم الأمر.

ستبحث عن أي خيار يسمى TPM Support أو Trusted Platform Module أو Intel PTT أو PSP fTPM أو شيء مشابه.

من هناك، ما عليك سوى تمكينها وحفظ إعداداتك وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر. كن على علم بأن هناك احتمال أن تكون شريحة TPM بجهاز الكمبيوتر مدرجة أيضاً وتم تعطيلها في إدارة الأجهزة، لذا تأكد من التحقق هناك أيضاً إذا كان لا يمكن تمكينها في مكان آخر.

أين يمكنك شراء شريحة TPM؟

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى شراء شريحة TPM لجهازهم، تأكد من البحث عن واحدة يتم بيعها كوحدة إضافية مستقلة. تحقق جيداً من أن الشريحة تدعم اللوحة الأم بالضبط للكمبيوتر قبل النقر فوق شراء.

كما ذكرنا سابقاً، لم يهدر المستغلون أي وقت في تخزين رقائق TPM (أو ترميزها لإعادة بيعها على eBay) عند سماع متطلبات مايكروسوفت Microsoft الأولية لنظام التشغيل ويندوز Windows 11.

سيكون أفضل رهان هو محاولة شراء واحدة مباشرة من متاجر أجهزة الكمبيوتر أو مواقع الويب المتخصصة. عادةً ما يتم بيعها بحوالي 20 إلى 30 دولاراً، لذا تجنب دفع أكثر من ذلك بكثير إذا استطعت. وبالطبع تجنب موقع eBay قدر الإمكان.

إذا تمكنت من العثور على واحدة، فتأكد من تمكين تشفيرها في جهاز الكمبيوتر المحمول أو BIOS على سطح المكتب. تقدم معظم الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر برامج يمكنها مساعدتك في الوصول إلى ميزات TPM أيضاً.

هناك الكثير من المعلومات التي يجب معالجتها بشأن هذه الشرائح، خاصة وأن شرائح TPM هي مكون متخصص لم تقم مايكروسوفت Microsoft بإثارة الكثير بشأنه من قبل.

لكن لا داعي للقلق، فمن الممكن تماماً أن يخفض عملاق التكنولوجيا من متطلبات الأجهزة لنظام التشغيل ويندوز Windows 11 أو يقرر التخلي عن متطلبات TPM تماماً. هذا هو الأمل على الأقل.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية استعادة الصور ومقاطع الفيديو والقصص (الستوري) المحذوفة على إنستغرام
كيفية العثور على صور بخلفية شفافة بسهولة باستخدام بحث جوجل
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح
شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
موقع قصة عشق
مسلسلات عربية
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا
شات فلسطين
شات فلسطيني

Exit mobile version