غالباً ما يتم ذكر التجوال في خطط البيانات للهواتف الذكية. ألست دائماً متجولاً (تقنياً) عندما تكون خارج المنزل؟ حسناً، هذا ليس بالضبط ما يعنيه ذلك في نظر مشغل شبكة الجوال.

ما هو تجوال البيانات Data Roaming؟

تجوال البيانات هو في الواقع مفهوم بسيط للغاية. لديك شركة جوال توفر البيانات لهاتفك الذكي عندما لا يكون متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi. ومع ذلك، كما تعلم، فإن شبكة مشغل شبكة الجوال ليست بلا حدود.

إذن ماذا يحدث عندما تذهب إلى مكان لا تغطيه شبكة مشغل شبكة الجوال؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه مصطلح تجوال البيانات.

يتيح لك التجوال الانتقال إلى شبكة أخرى حتى يظل بإمكانك إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية واستخدام البيانات اللاسلكية عند تخطي حدود مشغل شبكة الجوال.

يعمل هذا عادةً من خلال الاتفاقيات بين مشغل شبكة الجوال والشبكات الأخرى. السيناريو الأكثر شيوعاً الذي يبدأ فيه تجوال البيانات هو السفر إلى بلد لا يوجد فيه مشغل شبكة الجوال.

يمكنك التجوال على الشبكة الأخرى ولست بحاجة إلى التسجيل للحصول على شيء جديد.

ما هي تكلفة التجوال؟

لسوء الحظ، لا يتم عادةً تضمين تجوال البيانات مجاناً كجزء من خطة البيانات. إذا كنت تريد تجوالاً غير محدود، فستحتاج إلى الدفع مقابل إحدى الخطط الأكثر تكلفة. تختلف رسوم التجوال من شركة إلى أخرى.

بشكل عام، إذا لم تدفع رسوماً إضافية مقابل التجوال غير المحدود، فستدفع مقابل المبلغ الذي تستخدمه. قد يكون ذلك حوالي 0.25 دولاراً لكل دقيقة للمكالمات، و 0.10 دولاراً لكل رسالة قصيرة، و 3 دولارات لكل ميجابايت من البيانات.

كما تلاحظ أن هذه الأرقام يمكن أن تُجمع بسرعة، لذا تأكد من قراءة تفاصيل خطة البيانات لمعرفة ما يمكن أن تتحمله.

كيف تتجنب رسوم التجوال:

النبأ السار هو أنه ربما لا داعي للقلق بشأن رسوم التجوال. قد لا يكون لدى شركة الاتصالات تغطية 5G أو LTE في جميع الأماكن، ولكن هناك دائماً تغطية منخفضة السرعة في كل مكان في البلد. تجوال البيانات هو أساساً للسفر دولياً.

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتتأكد تماماً من أنك لن تتجول مطلقاً وأنك تتحمل رسوماً مقابل ذلك.

على نظام التشغيل Android، انتقل إلى الإعدادات > شبكات الهاتف وبطاقات SIM.

ثم اختر تجوال البيانات.

ثم قم بإيقاف تشغيل التجوال.

بالنسبة لهواتف سامسونج Samsung، انتقل إلى الإعدادات > الاتصالات > شبكات الجوال، ثم قم بإيقاف تشغيل تجوال البيانات.

نصيحة: إذا كنت تسافر دولياً، فيمكنك أيضاً التفكير في الدفع مقابل خطة بيانات دولية مع شركة الاتصالات الخلوية. يمكنك أيضاً التفكير في الحصول على بطاقة SIM وخطة بيانات خلوية في البلد الذي ستقيم فيه.

كلاهما طريقتان جيدتان لتجنب رسوم التجوال المعتادة المدفوعة مقابل البيانات التي تستخدمها، والتي قد تكون باهظة الثمن .

هذا كل ما في تجوال البيانات. إنها في الأساس ميزة لشبكات الجوال للسفر خارج بلد إقامتك. في حياتك اليومية، لا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كنت تخطط للسفر، فسترغب في معرفة ما يقدمه مشغل شبكة الجوال.

شاركها.
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شات فلسطين
سيما فور يو
شات المغرب
شات الجزائر
شات الاردن

Exit mobile version