أعلنت شركة ميتا Meta في شهر أبريل/نيسان الماضي أنها كانت تعمل على أول نموذج في مجال الذكاء الاصطناعي: نموذج مفتوح المصدر بأداء يضاهي أفضل النماذج الخاصة من شركات مثل OpenAI.

واليوم وصل هذا النموذج حيث أصدرت ميتا نموذج الذكاء الاصطناعي Llama 3.1، وهو أكبر نموذج مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

والذي تدعي الشركة أنه يتفوق في الأداء على كل من GPT-4o و Claude 3.5 Sonnet في العديد من المعايير.

كما أنها ستتيح مساعدها Meta AI المستند إلى Llama في المزيد من البلدان واللغات مع إضافة ميزة يمكنها إنشاء صور بناءً على التشابه المحدد مع شخص ما.

ويتوقع الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج الآن أن يكون Meta AI هو المساعد الأكثر استخدامًا على نطاق واسع بحلول نهاية هذا العام، متجاوزًا ChatGPT.

ويعد Llama 3.1 أكثر تعقيدًا بكثير من نماذج Llama 3 الأصغر حجمًا الذي صدر قبل بضعة أشهر.

حيث يحتوي هذا الإصدار على 405 مليار معلمة وتم تدريبه باستخدام أكثر من 16,000 وحدة معالجة رسوميات H100 باهظة الثمن من Nvidia.

ولم تكشف Meta عن تكلفة تطوير Llama 3.1، ولكن استنادًا إلى تكلفة شرائح Nvidia وحدها، من السهل تخمين أنها كانت مئات الملايين من الدولارات.

وقال زوكربيرج إن نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر سوف تتفوق على النماذج الاحتكارية، وتتحسن بالفعل بشكل أسرع، على غرار الطريقة التي أصبح بها نظام Linux نظام تشغيل مفتوح المصدر يشغل معظم الهواتف والخوادم والأدوات الذكية.

ويتوقع زوكربيرج أن يتم تنفيذ نفس الديناميكية مع الذكاء الاصطناعي، حيث كتب: “أعتقد أن إصدار Llama 3.1 سيكون نقطة انعطاف في الصناعة حيث يبدأ معظم المطورين في استخدام المصادر المفتوحة بشكل أساسي”.

وتعمل Meta مع أكثر من عشرين شركة، بما في ذلك Microsoft و Amazon و Google و Nvidia و Databricks، لمساعدة المطورين على نشر إصداراتهم الخاصة المعتمدة على Llama 3.1.

وقالت الشركة أيضاً إن Llama 3.1 يكلف ما يقرب من نصف تكلفة GPT-4o من OpenAI للتشغيل في الإنتاج.

ليس من المستغرب أن Meta لا تقول الكثير عن البيانات التي استخدمتها لتدريب Llama 3.1. يقول الأشخاص الذين يعملون في شركات الذكاء الاصطناعي إنهم لا يكشفون عن هذه المعلومات لأنها سر تجاري، بينما يقول النقاد إنه تكتيك لتأخير الهجمة الحتمية لدعاوى حقوق النشر القادمة.

وسيتم الوصول إلى Llama 3.1 لأول مرة خلال الأسبوع الحالي عبر واتساب WhatsApp وموقع Meta AI في الولايات المتحدة، يليه Instagram و Facebook في الأسابيع المقبلة.

وسيتم تحديثه لدعم اللغات الجديدة أيضًا، بما في ذلك الفرنسية والألمانية والهندية والإيطالية والإسبانية.

في حين أن نموذج المعلمة الأكثر تقدمًا في Llama 3.1 والذي يبلغ 405 مليارًا متاح مجانًا للاستخدام في Meta AI، فإن المساعد سيعتمد على نموذج أصغر (يبلغ 70 مليارًا معلمة) بعد تجاوز عدد معين من المطالبات في الأسبوع الواحد.

كما سيأتي المساعد Meta AI أيضًا إلى نظارة الواقع الافتراضي Quest في الأسابيع المقبلة، لتحل محل واجهة الأوامر الصوتية الخاصة بها.

وكما هو الحال مع تطبيقه في نظارات Meta Ray-Ban، ستتمكن من استخدام Meta AI في Quest للتعرف على ما تنظر إليه والتعرف عليه أثناء وجودك في وضع العبور الخاص بسماعات الرأس والذي يعرض العالم الحقيقي من خلال الشاشة.

مقالات قد تعجبك

شاومي تكشف عن هاتفها القابل للطي Mix Fold 4
شاومي تكشف رسمياً عن هاتف Mix Flip القابل للطي
سعر ومواصفات هاتف Redmi K70 Extreme Edition من شاومي
ما هو اختراق بطاقة سيم SIM؟ وكيف يتم؟ وكيفية معرفة إن كان رقم هاتفك مخترقاً؟
كيفية استخدام برنامج MoniMaster لحماية الأطفال من محتوى الإنترنت الضار
شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
موقع قصة عشق
مسلسلات عربية
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا

Exit mobile version