أصبح الإصدار النهائي من Android 15 متاحًا الآن للمطورين.بعد معاينته في Google I/O 2024 وأشهر من الاختبار،

هذا لا يعني أنه متاح للمستخدمين حتى الآن: وفقًا لـ Google، سيستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل وصوله إلى هواتف Pixels ثم سيصل إلى Samsung وأجهزة مختارة أخرى “في الأشهر المقبلة”.

وكما هو معتاد مع Android، سيأتي التحديث الجديد مع مجموعة متنوعة من التعديلات والاختلافات المختلفة اعتمادًا على طراز هاتفك.

فيما يتعلق بوظائف Android 15 الأساسية التي تبني عليها Google وSamsung وغيرهما، إليك بعض ما هو جديد في هذا الإصدار.

تعدد المهام بشكل أفضل

سيعمل Android 15 على تحسين تجربة تعدد المهام على الأجهزة اللوحية والشاشات الكبيرة من خلال تمكين تثبيت شريط المهام بشكل دائم على الشاشة للحصول على تجربة تشبه سطح المكتب.

علاوة على ذلك، يمكن حفظ مجموعات التطبيقات ذات الشاشة المنقسمة لاستعادتها لاحقًا. يمكن أيضًا تثبيت أزواج التطبيقات هذه على شريط المهام.

المساحة الخاصة

يضيف Android 15 موقعًا آمنًا جديدًا على الهاتف — مساحة خاصة — حتى نتمكن من قفل التطبيقات الأكثر حساسية والبيانات الموجودة بداخلها.

إذا كنت تستخدم هاتف Samsung، فهناك بالفعل شيء مشابه يسمى المجلد الآمن، ولكن الآن سيتم دمجه في Android لجميع المستخدمين.

يعمل عن طريق إنشاء قسم جديد في درج التطبيق سيحتاج إلى تحقق إضافي (مثل رمز المرور أو بصمة الإصبع) للوصول إليه.

يمكنك تثبيت أي تطبيقات تريدها هنا، بما في ذلك حالات منفصلة من الكاميرا وصور Google وGoogle Chrome للصور ومقاطع الفيديو ومواقع الويب التي لا تريد حقًا أن يراها أي شخص آخر.

الرجوع التنبؤي

تعني هذه الميزة ذات الاسم الغريب أنك ترى معاينة سريعة لما ستعود إليه عندما تستخدم إيماءة الرجوع الشاملة (التمرير من جانب الشاشة).

لذا، على سبيل المثال، قد ترى موقعًا إلكترونيًا غادرته للتو أو الشاشة الرئيسية — والفكرة هي أن المستخدمين يعرفون ما سيعودون إليه قبل إكمال الإيماءة.

التسجيل الجزئي للشاشة

الجديد في Android 15 هو القدرة على تسجيل جزء فقط من الشاشة بدلاً من الشاشة بأكملها؛ وهذا مفيد إذا كنت تقوم بتجميع برنامج تعليمي أو استكشاف مشكلة أو تسجيل شاشتك لأي سبب آخر.

وهي متوفرة في أداة تسجيل الشاشة الخاصة بنظام Android، ويمكن للمطورين إضافتها إلى تطبيقاتهم الخاصة أيضًا.

إدارة أفضل لملفات PDF

تصل عناصر تحكم PDF الأفضل مع Android 15: حيث يتم الآن دعم ميزات مثل التعليقات التوضيحية وحماية كلمة المرور والبحث داخل ملفات PDF. على الرغم من أنه يمكنك حاليًا استخدام تطبيق Android يدعم بعض أو كل هذه الحيل (بما في ذلك Google Drive)، فقد أضافت Google الآن دعمًا لها على مستوى نظام التشغيل.

الرسائل عبر الأقمار الصناعية

يمكنك بالفعل إرسال رسائل SOS الطارئة على هاتف Pixel 9 باستخدام Android 14 في الولايات المتحدة، ولكن Android 15 يضيف دعمًا للرسائل القصيرة والرسائل المتعددة الوسائط ورسائل RCS عبر شبكات الأقمار الصناعية أيضًا.

معاينات الأدوات

الأدوات ليست جديدة بالطبع، ولكن عادةً، عندما تضيفها إلى الشاشة الرئيسية، ترى فقط أمثلة عامة لكيفية ظهور الأدوات.

في Android 15، يمكن للمطورين إضافة معاينات غنية للأدوات — لذلك، على سبيل المثال، عند إضافة أداة جهة اتصال، ستتمكن من معاينة مظهرها باستخدام إحدى جهات الاتصال الفعلية لديك.

رؤية أفضل في الظلام

ستعمل بعض الإضافات المفيدة في Android 15 على تحسين تجربة التقاط الصور والفيديو. أولاً، ستعمل معاينة الكاميرا بشكل أفضل في الإضاءة المنخفضة، لذلك من الأسهل، على سبيل المثال، تأطير صورة أو مقطع فيديو، أو التقاط رمز QR، عندما لا تكون الإضاءة مثالية.

ثانيًا، هناك تحكم أكثر تفصيلاً في مستوى ضوء الفلاش، مما يعني أنه يمكنك زيادة الكثافة أو خفضها حسب الحاجة.

ضبط الاهتزازات المخصصة

تمكنت تطبيقات Android من ضبط الاهتزازات المخصصة الخاصة بها، ولكن في Android 15، ستتمكن من ضبط هذه الاهتزازات بنفسك لقنوات إشعارات محددة. لذا، يمكنك الحصول على نغمة واحدة للبريد الإلكتروني ونغمتين للنص، على سبيل المثال.

ميزة TalkBack مع إضافة الذكاء الاصطناعي

تحصل ميزة إمكانية الوصول إلى TalkBack على ترقية ستوفر أوصافًا أكثر تفصيلاً للصور. مع تمكين TalkBack، يمكنك استخدام الاختصار المخصص (المحدد عبر إمكانية الوصول > TalkBack في الإعدادات) لوصف أي صورة على الشاشة باستخدام صوت منطوق، حتى لو لم يتم تضمين أي وصف معها.

هذه ميزة موجودة بالفعل في Android، ولكن Android 15 ونموذج Gemini Nano AI يعني أن هذه الأوصاف ستكون أكثر شمولاً وفائدة ولن تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت.

حماية ضد السرقة

تضيف Google مجموعة من الميزات لردع اللصوص. على سبيل المثال، سيستخدم قفل اكتشاف السرقة الذكاء الاصطناعي للكشف عما إذا كان هاتفك قد سُرق بسرعة ثم يقوم تلقائيًا بتشغيل شاشة القفل.

سيتم تشغيل هذا القفل التلقائي أيضًا إذا كان هاتفك خارج الشبكة لفترة طويلة من الوقت أو إذا تم إجراء العديد من محاولات المصادقة الفاشلة.

ستتمكن أيضًا من قفل جهازك عن بُعد بسهولة أكبر، وستتوفر كل هذه الميزات للأجهزة التي تعمل بنظام Android 10 أو أحدث في وقت ما من هذا العام، ولكن هناك ميزة حصرية لنظام Android 15:

وهي أنه لا يمكن إعادة تعيين الجهاز (تكتيك شائع يستخدمه اللصوص) دون الوصول إلى بيانات اعتماد حساب Google الخاص بالمستخدم.

مفاتيح مرور أكثر ملاءمة

يجلب Android 15 معه أيضًا بعض التعديلات المفيدة لدعم مفاتيح المرور على هاتفك – حيث تستخدم طريقة إلغاء قفل الهاتف (مثل مسح بصمة الإصبع) بدلاً من كلمة المرور للدخول إلى حساب Google الخاص بك.

في نظام التشغيل الجديد، يتم دمج شاشة اختيار الحساب وشاشة التأكيد في شاشة واحدة، لذا فهذه شاشة أقل يجب المرور بها. تضيف Google أيضًا ميزة استعادة جديدة لتسهيل نقل بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى هاتف جديد.

والمزيد…
تتضمن تحديثات Android دائمًا تعديلات وتحسينات طفيفة لا تجذب بالضرورة الكثير من الاهتمام ولكنها لا تزال موضع ترحيب.

مع نظام التشغيل Android 15، تتضمن الميزات معالجة فيديو أكثر كفاءة، ومعالجة أفضل للتطبيقات التي تعمل في الخلفية (زيادة عمر البطارية)، وحماية أمنية لمنع التطبيقات الضارة من اختطاف المهام التي تديرها تطبيقات موثوقة، والقدرة على تمكين Health Connect من سحب المزيد من البيانات من المزيد من التطبيقات على مدى فترة زمنية أطول.

مقالات قد تعجبك

أدوبي تروّج لميزة إنشاء الفيديو عن طريق الأوصاف النصية والصور
هواوي تكشف عن أول هاتف ثلاثي الطي يُسمّى Mate XT Ultimate
آبل تكشف عن الجيل الجديد من ساعاتها الذكية Apple Watch Series 10
آبل تكشف عن هاتفي iPhone 16 Pro و iPhone 16 Pro Max
كيفية استخدام ميزة المشاركة مع الأجهزة القريبة AirDrop في ويندوز 11

شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا
شات فلسطين

Exit mobile version