آبل ستبثّ مؤتمرها القادم على يوتيوب للمرة الأولى

كانت شركة آبل Apple في الماضي منغلقة على فكرة بث أحداثها ومؤتمراتها السنوية حيث تم إتاحة فرصة مشاهدة تلك الأحداث لمستخدمي أجهزة الشركة فقط على نظام iOS من خلال متصفح Safari.

لكن منذ العام الماضي، لاحظنا أن الشركة تريد توسعة قاعدة الجمهور الذي يشاهد أحداثها الهامة، حيث تم بث حدث إطلاق هواتف الآيفون في السنة الماضية على حساب الشركة على تويتر.

هذا العام، وللمرة الأولى في تاريخها، ستعمل الشركة على بث حدث إطلاق هواتف الآيفون الجديدة على منصة يوتيوب التابعة لشركة جوجل Google.

وبالتالي فإن الشركة ستسمح لأي شخص في العالم بمشاهدة المؤتمر الذي سيشهد إطلاق ثلاثة هواتف آيفون على الأقل إلى جانب الإعلان عن خدمات وخطط جديدة.

تم جدولة حدث آبل القادم في العاشر من هذا الشهر، أي بعد أيام قليلة فقط، وسيبدأ البث في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت دمشق.

وستكشف الشركة في ذلك اليوم عن هواتف الآيفون الجديدة التي ستخلف هواتف العام السابق iPhone XS و iPhone XS Max إلى جانب النسخة الاقتصادية iPhone XR.

التغيير الأكبر هذا العام سيكون من خلال إضافة كاميرا ثالثة إلى تشكيلة الكاميرات الخلفية في النماذج الرئيسية التي تضمّنت في السابق عدستين فقط، في حين من المتوقع أن تُضاف عدسة ثانية إلى خليفة هاتف iPhone XR.

ستستمر الشركة في اعتماد كامل المواصفات الأساسية التي تعرفنا إليها في السنوات السابقة من حيث التصميم العام والقطع الأمامي العريض المتضمّن مستشعرات تقنية FaceID للتعرف على الوجه.

وتبدو هواتف الآيفون هذا العام متخلّفة عن هواتف الأندرويد الرائدة في أمرين أساسيين لا يتوقع أحد أن يظهر أي منهما هذا العام.

الأول هو البصمة المدمجة بالشاشة والتي أصبحت من الأمور الافتراضية بين هواتف الأندرويد، بينما سيستمر اعتماد آبل على تقنية FaceID فقط.

أما الأمر الثاني فهو شبكات الجيل الخامس التي لن تصل إلى هواتف الشركة قبل العام القادم، لتبدو سامسونج متقدّمة على منافستها الأمريكية بخطوة كبيرة في هذا المجال.

حيث لدى سامسونج نسخ متوافقة مع شبكات الجيل الخامس من هاتفي Galaxy S10 و Galaxy Note 10، كما ولدى الشركة هاتف Galaxy A90 أيضاً.

ومع ذلك يُنتظر من هواتف آبل الجديدة أن تنافس بشراسة على المراكز المتقدمة جداً فيما يتعلق بالأداء والتصوير حيث غالباً ما تثبت هواتف الشركة قدرتها الكبيرة في هذين المجالين.

في حال لم تكن قادراً على متابعة الحدث الخاص بالشركة في العاشر من الشهر الحالي، قم بالعودة إلينا في هذا التاريخ للحصول على تغطية شاملة حول حدث الإطلاق ومواصفات الهواتف التي سيتم الإعلان عنها.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إقلاع الحاسوب من قرص CD أو قرص USB
ما هي تقنية الواقع المعزّز؟ وما أهم بيئات تطويرها؟
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك
كيفية تعيين الخط الافتراضي في فوتشوب وإليستريتور

رئيس آبل اعترف بقلقه من منافسة سامسونج وقوّتها

نعلم جميعاً أن الشركتين العملاقتين آبل Apple و سامسونج Samsung تمثّلان القوتين الأكبر في عالم صناعة الهواتف المحمولة في الوقت الحالي، خاصةً بعد تراجع هواوي بسبب أزمتها مع الحكومة الأمريكية.

في نهاية العام الحالي، سيصل التنافس بين هاتين القوتين إلى درجاته القصوى، حيث لدى سامسونج جهازها الرائد Note 10 ولدى آبل تشكيلة هواتف ستكشف عنها خلال الشهر القادم.

لكن هل من الممكن فعلاً أن تكون آبل خائفة من التنافس مع سامسونج في هذه الفترة؟ بالطبع فإننا لا نتخيل بأن نحصل على مثل هذا التصريح من آبل، ولكن يوم الأمس حدث هذا الأمر بالفعل وعلمنا به عن طريق الرئيس الأمريكي!

بدأت القصة عندما اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك على طاولة العشاء في يوم الجمعة الماضي، وتناول الطرفان عدداً من الأمور المتعلقة بالحرب التجارية الحالية بين الصين والولايات المتحدة.

وبعد انتهاء اللقاء وعودة الرئيس الأمريكي إلى واشنطن، تحدّث ترامب مع مجموعة من الصحفيين من وكالات متعددة مثل Bloomberg و CNBC و Fox News عن مجريات اللقاء مع رئيس آبل.

وبحسب الرئيس ترامب فإن تيم كوك قلق من قوة شركة سامسونج في الوقت الحالي، حيث اضطر إلى الاعتراف بهذا الأمر من أجل إقناع الرئيس الأمريكي بضرورة عدم فرض رسوم إضافية على القطع المستوردة من الصين.

وقال ترامب أن تيم كوك أوضح له بأن فرض تعريفات جمركية على منتجات آبل التي يتم تصنيعها في الصين سيؤدي إلى عرقلة المنافسة مع سامسونج.

يتابع ترامب فضح مجريات حديثه ويقول:

لقد التقيت مع تيم كوك، لدي الكثير من الاحترام له، حيث تحدّث معي حول التعريفات الجمركية، وأحد الأشياء التي أثارها هو أن سامسونج هي المنافس الأول، لكن سامسونج لن تتأثر بالرسوم الجمركية لأنها تقع في كوريا الجنوبية.

ويتابع ترامب:

قال لي تيم كوك أنه من الصعب على آبل دفع الرسوم الجمركية إذا كانت تتنافس مع شركة جيدة للغاية مثل سامسونج، وعندما سألته عن قوّة المنافس قال لي إنه منافس جيد جداً.

بالطبع فإن سامسونج لن تتأثر بالحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ولن يتم فرض رسوم جمركية على منتجاتها لأنها تتمركز في كوريا الجنوبية.

بينما يتم تجميع معظم منتجات آبل في الصين وستخضع لضريبة استيراد إضافية بنسبة 10 بالمائة في وقت لاحق من هذا العام في حال لم يستثني ترامب منتجات الشركة من الرسوم الأخيرة.

كان على تيم كوك أن يعترف بخطورة الأمر في محاولة لإقناع الرئيس بضرورة إلغاء الرسوم الجمركية، وربما لم يرغب رئيس آبل بوصول هذا الحديث إلى الصحافة، لكن الأمر حدث بالفعل.

لم يتخد ترامب قراراً نهائياً بشأن منتجات آبل، لكن في حال استمرت تلك الرسوم فإنه من المتوقع أن تزداد أسعار بعض منتجات آبل مثل ساعة Apple Watch وسماعات AirPods.

مقالات قد تعجبك:

كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
كيفية تصوير الفيديو البطيء وتحريره على آيفون
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
كيفية استخدام Google Keep أفضل تطبيق لأخذ الملاحظات
كيفية التقاط الصور باستخدام سيري

رئيس SoftBank كشف بالخطأ عن موعد إطلاق هواتف الآيفون

تُعدّ شركة آبل Apple من الشركات المهووسة بالحفاظ على سرية منتجاتها وكل ما يتعلق بها، حيث من الصعب جداً الحصول على تفاصيل متعلقة بالمنتجات القادمة حتى لو كانت مواعيد الإعلان عنها.

لكن الأمور لا تسير دائماً كما تشتهي الشركة، حيث وقع Ken Miyauchi الرئيس التنفيذي لمجموعة SoftBank Mobile في خطأ محرج بعد أن كشف بشكل غير مقصود عن موعد إطلاق هواتف الآيفون القادمة.

خلال مؤتمر صحفي لمناقشة الأرباح الفصلية، كشف رئيس المجموعة أن هواتف الآيفون لهذا العام ستُطرح للبيع قبل عشرة أيام من نهاية شهر أيلول.

هذا يعني أن هواتف الآيفون الجديدة ستكون متاحة للشراء في 20 أيلول، التاريخ ليس مفاجئاً، حيث يتماشى مع جدول إصدارات آبل المعتاد في السنوات الماضية.

الخطأ وقع عندما قام الرئيس بالرد على سؤال من صحفي بشأن قانون اتصالات جديد يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 تشرين الأول.

حيث ستلزم اللائحة الجديدة شركات الهواتف في اليابان بتقسيم تكلفة البيانات من أسعار الأجهزة في عقود العملاء، وعلّق الرئيس على أنه غير متأكد من الطريقة التي ستتعامل بها SoftBank مع إطلاق الآيفون الجديد على اعتبار أنه قبل عشرة أيام فقط من بدء العمل بالقانون الجديد.

بعد إدراك خطأه، سرعان ما حاول التستر على ما قاله، حيث أضاف قائلاً أنه لا أحد يعلم متى سيطلق الآيفون القادم، لكن المحاولة كانت فاشلة نوعاً ما حيث تم الاعتراف بالموعد أمام الصحفيين.

مقالات قد تعجبك:

ما هو العنوان URL ؟ وما هي مكوناته؟
كيفية حذف الصور السابقة لحسابات المستخدمين في ويندوز 10
ما هي ميزة مدّة استخدام الجهاز Screen Time في الآيفون أو الآيباد ؟
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت وورد
كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك

آبل قد تستخدم شاشات OLED في حواسيبها وأجهزتها اللوحية

أشارت العديد من التقارير الأخيرة إلى احتمالية قيام شركة آبل Apple بتزويد حواسيبها المحمولة من طراز MacBook وأجهزتها اللوحية من طراز iPad بشاشات من نوع OLED من شركة سامسونج Samsung.

ولكن هذا لن يحدث فقط لأن الشركة ترغب بذلك أو لأن الشاشات المذكورة ذات جودة عالية، وإنما قد تكون آبل مجبرة على القيام بهذا الأمر تجنباً لإشعال خلاف مع سامسونج قد ينتهي في المحاكم.

بحسب تقرير من موقع ETnews فإن القصة بدأت عندما وقّعت آبل مع سامسونج اتفاقية ضخمة لتوريد كمية كبيرة من شاشات الـ OLED التي سيتم استخدامها في هواتف الآيفون الأخيرة.

فالشركة بدأت باستعمال هذا النوع من الشاشات منذ عام 2017 عندما تم إطلاق هاتف iPhone X وعادت لتستعمل شاشات سامسونج العام الماضي مع iPhone XS و iPhone XS Max.

للحصول على سعر خاص منخفض نسبياً، تعهّدت آبل بشراء كميات ضخمة من تلك الشاشات من سامسونج، لكن المشكلة حدثت عندما بدأت مبيعات هواتف الآيفون الأخيرة بالتباطؤ.

ولسوء حظ الشركة فإن الهاتف iPhone XR الذي سجّل نسب عالية في المبيعات هو هاتف مزوّد بشاشة LCD وليس شاشة OLED، وبالتالي وجدت آبل نفسها في ورطة مع سامسونج التي ستجبرها على شراء الكمية المتفق عليها بحسب الاتفاق.

ولأن الشركة غير قادرة على زيادة إنتاج هواتف الآيفون الرائدة دون ضمان وجود سوق تصريف لها، بدأت بالتفكير بحلول تخفف من خسائرها وترضي بها شريكتها سامسونج.

هذه الحلول وبحسب التقارير الأخيرة ستتضمن شراء شاشات OLED من سامسونج من أجل أجهزة الآيباد وحواسيب ماك بوك المستقبلية، وتبدو تلك الحلول منطقية ومرضية للطرفين.

حيث أن شاشات OLED لا تُستخدم في الهواتف فقط، فقد تمت الإشادة بأجهزة Galaxy Tab S اللوحية من سامسونج بسبب استعمالها لشاشات OLED.

وقد أثنى المراجعون على تلك الشاشات عندما وضعها المصنعون في أجهزة الحاسوب المحمولة، مثل Lenovo ThinkPad X1 Yoga.

أحد الحلول التي يمكن أن تتبعها آبل أيضاً لاستخدام الكمية التي أصبحت مجبرة على شرائها من شاشات OLED هو تزويد خليفة هاتف iPhone XR هذا العام بشاشة من هذا النوع أيضاً بدلاً من شاشة LCD كما في العام الماضي.

وبالتالي من المتوقع أن تأتي جميع طرازات الآيفون لهذا العام مع شاشات سامسونج، مع توقع ظهور الحواسيب والأجهزة اللوحية المدعومة بتلك الشاشات خلال عام من الآن.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ميزة التخزين المحسّن في أجهزة ماك؟و كيف يمكن الاستفادة منها ؟
لماذا تظهر بعض الصور في الكاميرا بوميض أسود اللون؟
متى يجب عليك ألا تستخدم برنامج فوتوشوب؟
ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟
كيفية صناعة مقاطع فيديو يوتيوب وما الأدوات اللازمة لذلك؟

هواتف الآيفون هذا العام ستتضمن تحسينات كبيرة في الكاميرات

 من المتوقع أن تأتي هواتف الآيفون هذا العام من شركة آبل Apple مع كاميرات أمامية وخلفية محدّثة بشكل كبير عن السابق لمنافسة الكاميرات التي انتقلت إلى مستوى متقدم من المنافسة لدى باقي الشركات.

وتأتي التفاصيل الجديدة المتعلقة بالكاميرات من المحلل التقني Ming-Chi Kuo الذي يُعد المصدر الأكثر موثوقية بالنسبة للأخبار المتعلقة بشركة آبل، وقد تم نشر التفاصيل الجديدة على موقع MacRumors.

ستنتقل آبل من استخدام كاميرا سيلفي بدقة 7 ميجابكسل إلى كاميرا سيلفي بدقة 12 ميجابكسل دون التقليل من حجم البكسل بحسب معلومات للتقرير، وهذا من شأنه أن يجعل دقة الكاميرا الأمامية متماشية مع دقة الكاميرات الخلفية بالميجابكسل.

يُعد هذا الأمر هاماً بشكل أساسي لمنافسة سامسونج Samsung، حيث قدّمت الشركة الكورية هذا العام هاتف S10 Plus و S10 5G مع كاميرا أمامية مزدوجة بإعدادات متقدمة جداً.

تم تصنيف كاميرا S10 Plus الأمامية على أنها الأفضل على الإطلاق بحسب منصة DXoMark إلى جانب قدرتها على تصوير فيديو بدقة 4K، وبالتالي لم تعد آبل قادرة على منافسة سامسونج بكاميرا العام الماضي نفسها دون تحديث.

بالنسبة للكاميرات الخلفية فستنتقل الشركة لاستخدام النموذج الثلاثي على الهواتف التي ستحل محل iPhone XS و XS Max وذلك لمنافسة سامسونج وهواوي التان بدأتا باستعمال الكاميرات الرباعية.

وبغض النظر عن تصميم الكاميرات الخلفية الذي بدا قبيحاً بحسب التسريبات السابقة، فإنه قد تأكد بأن الشركة ستستعمل طلاء أسود لتغطية منطقة الكاميرات كما تفعل سامسونج في أجهزتها الأخيرة.

التحديث في الكاميرات الخلفية لن يكون مقتصراً على الهواتف القوية، بل أن حتى خليفة هاتف iPhone XR والذي يُعد الهاتف الرائد الاقتصادي للشركة سيحصل على زيادة في عدد العدسات الخلفية بالانتقال من عدسة واحدة إلى عدسة مزدوجة.

من المتوقع أن تكون الكاميرا الثالثة المضافة للهواتف الرائدة هي عدسة تصوير بزاوية عريضة جداً والتي أثبتت نجاحها الكبير في هواتف سامسونج الجديدة.

كما تنبأ المحلل التقني في تقريره أن العدسة المضافة ستمتلك حجم بكسل أكبر من المعتاد من أجل تحسين تجربة التصوير في الإضاءة الضعيفة ومنافسة هواوي Huawei التي أعطى هاتفها الأخير P30 Pro نتائج مذهلة في التصوير الليلي.

حتى مع التحديثات الأخيرة ستبقى آبل متخلفة بخطوة عن المنافسين الكبار مثل سامسونج وهواوي بسبب عدم تواجد عدسة رابعة ثلاثية الأبعاد من نوع TOF والمتواجدة في P30 Pro و S10 5G.

حيث تسمح هذه العدسة بتحسس العمق في المشهد المصور مما يساعد على تطبيق تأثيرات البورتريه والعزل في تصوير الفيديو أيضاً.

لكن وبغض النظر عن عدد العدسات، يبقى الرهان الأكبر على البرنامج التشغيلي للكاميرا الذي تطوره كل شركة على حدى والذي يلعب الدور الحاسم في تحديد دقة وجودة الصور الملتقطة، لذلك علينا انتظار كاميرات آبل الجديدة التي ستنضم إلى ساحة منافسة شرسة جداً في هذا المجال بالتحديد.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية الحدّ من الضجيج Noise Reduction في الصور الرقمية؟ و ما عملها ؟
ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
هل ماسحات الأشعة تحت الحمراء IR مضرّة للعين؟
كيفية تغيير إعدادات سلة المحذوفات في ويندوز 10
كيفية إنشاء وتخصيص عرض مجلد في آوت لوك

آبل قد تطلق نسخة محدثة من iPhone 8 بداية العام المقبل

من المقرر أن تطلق شركة آبل Apple هذا العام ثلاثة هواتف آيفون، والتي ستكون النسخ الجديدة من هواتف iPhone XR و iPhone XS و iPhone XS Max التي تم إصدارها خريف العام الماضي.

حيث سجّل هاتف iPhone XR نجاحاً واضحاً للشركة وتفوّق في بعض الأماكن عن الهاتفين الآخرين بسبب اعتماده على معادلة السعر المنخفض – نسبياً – مع المعالج القوي.

أحدث التقارير تشير إلى أن آبل تريد تكرار الفكرة ليس فقط بإطلاق النسخة المحدثة من iPhone XR هذا العام، وإنما من خلال إعادة تجديد iPhone 8 وهو أحد الهواتف السابقة التي كانت آخر هواتف الشركة مع التصميم الكلاسيكي لآبل.

حيث بدأت آبل منذ هاتف iPhone X في عام 2017 باتباع تصميم جديد كلياً في الهواتف يعتمد على وجود قطع أمامي عريض مع إزالة الزر الرئيسي وتمديد الشاشة لتصبح أكبر حجماً.

وعلى الرغم من أن التصميم والمواصفات الجديدة هي مناسبة للعصر الحديث من الهواتف المحمولة، إلا أن الشركة تبحث إعادة العمل على التصميم القديم.

الهاتف الجديد الذي ستطلقه الشركة لن يصل مع مجموعة هواتف الآيفون الجديدة هذا العام، وإنما سيتم تأجيله إلى شهر آذار من العام القادم 2020.

بعض المواقع توقعت إطلاق اسم iPhone 8s على الهاتف المرتقب، حيث تحدثت التقارير عن أن التصميم سيكون مشابهاً لتصميم هاتف iPhone 8 الأساسي، أي مع حواف عريضة وزر الرئيسية Home وكاميرا واحدة في الخلف وشاشة صغيرة.

قد يتساءل البعض عن سبب إعادة طرح مثل هذا الهاتف ولماذا لا تقوم الشركة فقط بالاستمرار في إنتاج iPhone 8 الأصلي؟

السبب الرئيسي في ذلك هو المعالج، ففي الوقت الحالي فإن مستخدم الشركة يجب أن يختار بين المعالجات القوية مع التصميم الجديد أو المعالجات القديمة مع التصميم القديم.

لكن آبل ترغب في توفير iPhone 8s ليجمع بين المعالج الجديد مع التصميم القديم، وبالتالي من المتوقع تزويد الهاتف بمعالج A13.

في حال كانت المعلومات الحالية صحيحة، فهذا يعني أن عشّاق التصميم الكلاسيكي لآبل ومحبي الشاشات الصغيرة سيكون باستطاعتهم العودة لأيام الماضي مع أحدث المعالجات المتوفرة وبسعر أقل بكثير من الهواتف الجديدة.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد
ماهي النفايات الإلكترونية؟ وكيف ولمَ علينا إعادة تدويرها؟
كيفية إقلاع الحاسوب من قرص CD أو قرص USB
كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر
زر إيقاف تشغيل ويندوز 10 لا يقوم بإيقاف تشغيل النظام بشكل كامل

كوالكوم وسامسونج رفضتا بيع آبل مودم اتصال الجيل الخامس

ستقوم معظم شركات هواتف الأندرويد هذا العام بإطلاق هاتف واحد على الأقل من الهواتف التي تدعم الجيل الجديد من شبكات الاتصال والذي أصبح يُعرف باسم شبكات الجيل الخامس.

وليس هنالك ما يمنع هذه الشركات من القيام بذلك، حيث أن الغالبية العظمى منها تتعامل مع شركة كوالكوم Qualcomm فيما يخص الحصول على أحدث المعالجات ومودمات الاتصال، وبالتالي يمكنها الحصول على مودم الجيل الخامس.

كما أن هنالك شركات عملاقة مثل سامسونج Samsung عملت على تصنيع مودم الاتصال المتوافق مع الجيل الخامس بنفسها، وبالتالي فإن استخدامه في أجهزتها بات أمراً مؤكداً.

لكن بالنسبة لشركة آبل Apple فإن الموضوع يبدو معقداً بشكل كبير، حيث وردت تقارير سابقة توقعت أن آبل ستفشل في الحصول على مودم اتصال الجيل الخامس هذا العام، والآن هنالك تقارير جديدة تدعم هذه التوقعات.

التقرير الجديد جاء من صحيفة Electronic Times التايوانية والتي قالت في تقريرها أن أول آيفون متوافق مع الشبكات الجيل الخامس سيصل عام 2020 في أفضل الأحوال، وبالتالي فإن هذا العام ستكون هواتف الآيفون بدون دعم لشبكات 5G.

السبب الرئيسي في ذلك هو النزاع القضائي بين آبل وكوالكوم والذي اشتد مؤخراً ليصبح واحداً من أكبر وأضخم النزاعات المعروفة في عالم التقنية.

وبالتالي فإن العلاقة السيئة التي تجمع الشركتين المذكورتين ستجعل من المستحيل الاتفاق على صفقة تجارية بينهما فيما يخص مودم كوالكوم الجديد المتوافق مع شبكات الجيل الخامس.

حيث رفضت كوالكوم بيع المودم الخاص بها إلى آبل، ولا يبدو أن الأخيرة قد فكّرت بذلك أساساً بسبب النزاعات القضائية بين الطرفين.

سمعنا سابقاً بعض المعلومات التي أشارت إلى توجه آبل إلى منافستها التقليدية شركة سامسونج، حيث وقّع الطرفان سابقاً مجموعة من صفقات التعاون الضخمة فيما يخص شاشات OLED التي تنتجها سامسونج.

لكن سامسونج وبحسب المعلومات الواردة في التقرير لن تبيع مودم الجيل الخامس الخاص بها إلى آبل بسبب عدم وجود طاقة إنتاجية كافية، كما أنه من المستبعد أن يتوصل الطرفان إلى شروط مقبولة للصفقة فيما يخص السعر.

هل وجدت آبل نفسها وحيدة في هذا المجال؟ على ما يبدو فإن الجواب هو نعم، حيث فشلت محاولات الشركة الأمريكية بإيجاد شريك قادر على توفير مودم اتصال متوافق مع الجيل الخامس من الشبكات.

شريك آبل الحالي في الحصول على مودم الاتصال هو شركة إنتل Intel، لكن الشركة للأسف لن تستطيع إنتاج مودم Intel XMM 8160 الخاص بشبكات الجيل الخامس حتى العام 2020.

غالباً فإن آبل قد فقدت الأمل من الحصول على المودم الذي تريده هذا العام، وبالتالي فإن التوقعات تشير بقوة إلى أن هواتف آيفون هذا العام ستكون متخلفة بخطوة عن هواتف الأندرويد فيما يتعلق بشبكات الاتصال الحديثة.

إلا إذا حدث اتفاق مفاجئ في اللحظة الأخيرة وتمكّنت آبل من إيجاد الشريك المناسب القادر على تزويدها بالمودم المطلوب، حيث تسعى شركة MediaTek الصينية جاهدةً لحدوث هذا الأمر.

مقالات قد تعجبك:

كيف يمكن لشبكة الجيل الخامس 5G تطوير اتصال الإنترنت المنزلي؟
كيفية رسم ومعالجة الأسهم في مايكروسوفت وورد
بلوتوث 5.1 هو مستقبل المنزل الذكي SmartHome
كيفية متابعة مستخدمي إنستغرام وتويتر بدون حساب باستخدام خلاصات RSS
كيفية متابعة علامات الهاشتاج Hashtag على انستاغرام لتصفح أفضل

خدمة iCloud من آبل توقفت عن العمل لعدة ساعات

انتهت مشكلة شبكة فيسبوك Facebook التي تسببت بإيقاف خدمات المنصة مع مجموعة من التطبيقات الشهيرة التابعة للشركة مثل فيسبوك مسنجر و واتساب وإنستغرام، ويبدو أن الدور حان الآن على شركة آبل Apple.

حيث توقفت وبشكل مفاجئ خدمة التخزين السحابي التابعة للشركة والمعروفة باسم iCloud لعدة ساعات خلال اليوم الماضي مع عدد كبير من المستخدمين المتأثرين حول العالم.

لم تقدم آبل أية تفاصيل حول شكل وسبب المشكلة التي حدثت، واكتفت بالقول أن المشكلة الأخيرة أثرت على بعض المستخدمين حول العالم ومنعتهم من الوصول للخدمة.

ولكن وفقاً لصفحة الدعم الخاصة بالشركة، كانت المشكلة واسعة الانتشار حيث تم إيقاف تسجيل الدخول إلى iCloud وخدمات النسخ الاحتياطي و التقويم و جهات الاتصال و البريد.

أضف إلى ذلك خدمات Keychain و تخزين ملفات iCloud Drive  و iWork و الصور و الملاحظات و التذكيرات وخدمة البحث عن الآيفون وأكثر من ذلك.

يمثل تعطل خدمة iCloud ثالث انقطاع تكنولوجي كبير خلال عدة أيام فقط، وذلك في أعقاب حدوث مشاكل في خدمة البريد الإلكتروني Gmail وخدمة التخزين Google Drive من جوجل في وقت سابق من الأسبوع.

ثم انقطاع فيسبوك و واتساب و إنستغرام على نطاق واسع بسبب مشكلة في خوادم الشركة، لتأتي آبل وتضيف عطلها المفاجئ على قائمة أعطال الأيام الماضية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديث PlayStation 4 بدون إنترنت
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المكتبي
كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المحمول
تقليل موارد الحاسوب التي يستهلكها متصفّح غوغل كروم
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك

آبل شجعت متاجر التجزئة في الصين على خفض أسعار هواتفها

لم يكن العام الماضي  بالنسبة لآبل Apple الأفضل في تاريخ الشركة، فقد تباطأت المبيعات بشكل كبير وانخفضت الإيرادات الخاصة بأجهزة الآيفون وهي المصدر الأكثر ربحاً للشركة.

في الصين والتي تُعتبر السوق الأضخم في عالم الهواتف المحمولة، حاولت آبل زيادة مبيعاتها بأكثر من طريقة، بدءاً من التسويق الضخم إلى عروض خفض الأسعار.

حيث خفضت الشركة من أسعار أجهزتها سابقاً في محاولة لإنعاش المبيعات، ولكن على ما يبدو فإن هذا الحل لم يقدّم نتيجة مناسبة لمبيعات الشركة المتدهورة.

قبل أيام، فاجأت متاجر التجزئة في الصين المستخدمين بخفض جديد في أسعار الهواتف، وعلى الرغم من أن الانخفاض الجديد لم يأتِ من آبل مباشرةً إلا أنه من المتوقع أن الشركة قد شجعت كبار متاجر التجزئة لاتخاذ هذه الخطوة في نفس الوقت.

على سبيل المثال، فقد انخفض سعر هاتف iPhone XS بنحو 150 دولار أمريكي في متجر Suning في الصين، هذا بالنسبة للمتاجر الفعلية المتواجدة على الأرض الصينية.

لكن في حال أردت شراء الهاتف من متاجر الإنترنت، فقد تصل قيمة التخفيضات إلى أكثر من ذلك، حيث انخفض سعر الهاتف المذكور بقيمة 195 دولار أمريكي على متاجر الأونلاين.

ويبدو أن قيمة التخفيضات كانت أكبر بالنسبة للهاتف الأغلى ثمناً iPhone XS Max والذي سجّل انخفاضاَ مفاجئاً بقيمة 300 دولار أمريكي على متجر Suning.

في حين سيقدم متجر JD.com الإلكتروني الشهير تخفيضاً بقيمة 250 دولار أمريكي على هاتف iPhone XS Max وهي قيمة تخفيض كبيرة لم تكن متاحة سابقاً.

كان لدى آبل الكثير من الصعوبات في السوق الصيني تحديداً، حيث واجهة الشركة منافسة غير متوقعة من الشركات المحلية الشهيرة التي قدّمت هواتف منافسة بنصف سعر هواتف الآيفون أو أقل في بعض الأحيان.

إلى جانب ذلك، تم تسعير هواتف الآيفون في الصين بمبالغ هائلة، على سبيل المثال فإن السعر المعلن عنه لهاتف iPhone XS Max نسخة 512 جيجابايت هو 1500 دولار، بينما تم بيع الجهاز في السوق الصيني بمبلغ 1900 دولار.

من غير المعروف فيما إذا كانت خطوة الشركة الجديدة سيتم تكرارها في أسواق أخرى غير الصين، ولكن يبدو أن آبل ستفعل كل ما بوسعها لإعادة تنشيط مبيعاتها في الوقت الذي بدأت فيه سامسونج طرح أحدث أجهزتها من عائلة Galaxy S10.

مقالات قد تعجبك:

ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟
ما هو مدير كلمات المرور؟ وكيف يعمل؟ ولما يجب استخدامه؟
كيفية إنشاء مخطط بياني بسهولة على أي جهاز دون برامج
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد

نظام iOS 12 مثبّت الآن على 80% من أجهزة آبل

تتفاخر شركة آبل Apple بأنها قادرة على إيصال تحديثات نظامها المعروف بالاسم iOS خلال سرعة قياسية، وبالطبع فهي أسرع بكثير من جوجل Google التي تحاول كل عام زيادة سرعة وصول تحديثات الأنظمة إلى أجهزة الأندرويد.

في الحقيقة لا يمكن المقارنة بين الشركتين في هذا الموضوع، فأجهزة iOS تتبع لشركة آبل ضمن نظام مغلق، عكس نظام الأندرويد الذي تستخدمه عشرات الشركات الكبرى والتي لا تستطيع جوجل أن تدفعها لتوفير التحديث بأسرع وقت ممكن.

لكن بجميع الأحوال، فإن هنالك حقيقة ثابتة، وهي أن امتلاكك لجهاز محمول من آبل يعني توفير التحديثات الأخيرة خلال وقت قياسي.

حيث ذكرت شركة آبل مؤخراً في تقرير لها أن نظامها iOS 12 – أو الإصدارات الأحدث منه – أصبح متواجداً على 80% من جميع أجهزتها المتواجدة حول العالم.

بالطبع إنه رقم كبير، فهنالك أربعة من أصل كل خمسة أجهزة من آبل حول العالم تعمل بالنظام iOS 12، في حين أن 12% من تلك الأجهزة تعمل بنظام iOS 11، و 8% تعمل بالأنظمة والتحديثات الأقدم.

أما إذا أردنا إلقاء نظرة على جميع الأجهزة التي تم إطلاقها خلال السنوات الأربع الماضية، فإن 83% منها تعمل بالنظام iOS 12 أو بالإصدارات الأحدث منه.

في حين أن 12% من أجهزة السنوات الأربع تعمل وفقاً لنظام iOS 11، و 5% منها تعمل مع الأنظمة والإصدارات الأقدم.

وفي الوقت الذي لم تكشف فيه جوجل مؤخراً عن أرقام رسمية حول نسبة وصول تحديث Android 9 Pie الأخير إلى أجهزة الأندرويد حول العالم، فإنها أشارت إلى نمو مميز لنظام Android One الخاص بالشركة.

حيث يستند Android One إلى النسخة الخام من نظام الأندرويد ويتميز بسرعته وبخفته، وبسرعة وصول التحديثات إليه.

ازداد انتشار الأجهزة التي تعمل بنظام Android One في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، بما في ذلك أجهزة شركات LG و Xiaomi و Motorolla و أجهزة Nokia من HMD Global.

وقالت جوجل خلال مشاركتها في فعاليات معرض MWC أن تشغيل نظام Android One قد حقق نسبة مثيرة للإعجاب على أساس سنوي، حيث قدّرت الشركة هذه الزيادة السنوية بـ 250%.

واستغلت جوجل تقريرها الأخير لتشير إلى أهمية نظام Android Go المخصص للأجهزة ذات المواصفات الضعيفة والذي حقق هو الآخر المزيد من الانتشار مع تزايد اعتماد الشركات عليه في هواتف الفئة الاقتصادية.

يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل عن نظام Android One و نظام Android Go والفرق بينهما من هنا.

مقالات قد تعجبك:

كيفية معرفة ما الذي يستهلك مساحة التحزين في أندرويد
أفضل الاشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها على هواتف أندرويد
كيفية تنصيب ويندوز 10
كيفية استخدام وضعية عزل جوجل بالكاميرا على أي هاتف أندرويد
لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟