أهم الشركات التي أوقفت تعاملها مع هواوي بعد الحظر الأمريكي

خلال الأيام السبعة الماضية فقط، انتقلت شركة هواوي Huawei من كونها الشركة الأضخم في الصين لصناعة الهواتف المحمولة والثانية عالمياً في هذا المجال إلى واحدة من الشركات التي أصبحت صناعتها مهددة حرفياً بالإيقاف.

ومن كونها واحدة من أفضل الشركات التي يُعتمد عليها في بناء وتنصيب محطات الجيل الخامس إلى شركة غير قادرة على تأمين القطع والمستلزمات والدعم الخاص بتلك الشبكات.

كان الأسبوع الماضي كافياً ليشرح عن قوة الصراع الأمريكي – الصيني فيما يتعلق بالتجارة، وكان كافياً ليعطي فكرة عن تداخل عمل الشركات بين البلدين.

بمجرد دخول قرار الحظر الأمريكي حيز التنفيذ، وجدت أهم وأكبر الشركات الأمريكية نفسها مجبرة على قطع علاقاتها مع شركة هواوي، فما هي تلك الشركات؟ وكيف ساهمت كل واحدة منها بتهديد استمرارية عمل الشركة؟

شركة جوجل Google:

كانت جوجل من أوّل الشركات التي أعلنت تعليق تعاونها مع هواوي بعد قرار الحظر الأمريكي، وقد أثار إعلان المقاطعة ضجة كبيرة نتيجة تهديد مستقبل الهواتف المحمولة التي تنتجها هواوي من حيث نظام التشغيل.

وعلى الرغم من إعلان كل من جوجل وهواوي بأن الهواتف الحالية لن تتأثر بقرار الحظر بشكل مباشر وفوري، إلا أن جميع خطط الشركة المستقبلية فيما يتعلق بإطلاق الهواتف القادمة لن تتضمن استخدام نظام الأندرويد.

وجدت هواوي نفسها غير قادرة على استخدام ترخيص نظام جوجل الشهير إلا من خلال نسخته مفتوحة المصدر، أضف إلى ذلك فإن خدمات جوجل مثل سوق التطبيقات Google Play والبريد الإلكتروني Gmail هي من بين خسائر الشركة في تعليق التعاون.

كان هنالك الكثير من الحديث في الفترة الماضية عن توجّه هواوي لاعتماد نظام تشغيل من تطويرها سيكون بديلاً لنظام الأندرويد، لكن كل المعطيات الحالية كانت تشير إلى أن هواوي لن تحقق نفس النجاح في الهواتف المحمولة بدون جوجل.

شركة إنتل Intel:

لم يكن تأثير الحظر الأخير مقتصراً على قسم الهواتف المحمولة في الشركة على الرغم من أنه أكثر الأقسام تضرراً، لكن قسم الحواسيب المحمولة الذي تمتلكه الشركة نال نصيبه بسبب حظر شركة إنتل.

بمجرد إعلان إنتل قطع علاقاتها وتجميد تعاونها مع هواوي، توجهت الأنظار إلى حواسيب الشركة التي تعتمد اعتماداً كلياً على معالجات إنتل.

بموجب قرار الحظر لن تتمكن إنتل من توريد معالجاتها إلى هواوي التي أصبحت مجبرة على البحث عن شريك آخر أو عن طريقة أخرى لصناعة معالجات الحواسيب.

لكن لسوء حظ الشركة، فإن أي بديل أو شريك آخر لن يعطِ حواسيب الشركة نفس القدرة التنافسية التي كانت تتمتع بها سابقاً، الأمر الذي يهدد قوة حواسيب هواوي إن لم يهدد وجودها بشكل كامل.

شركة كوالكوم Qualcomm:

تُعد كوالكوم واحدة من أشهر الشركات التي يُعتمد عليها من أجل الحصول على معالجات Snapdragon المستخدمة في الهواتف المحمولة وعلى أجهزة المودم الخاصة بالاتصالات ولا سيما مودم الجيل الخامس الجديد.

من الواضح أن خلال هذا الأسبوع فقدت هواوي إمكانية استخدام أي معالج أو مودم اتصال من الشركة الأمريكية، كما خسرت أيضاً جميع اتفاقيات التعاون الموقّعة بين الطرفين في مجال تطوير شرائح المعالجة والاتصال.

اعتقد البعض أن تأثير كوالكوم سيكون أقل بكثير من الشركات الأخرى على هواوي، نظراً لأن هواوي تعمل على تصنيع معالجات Kirin بنفسها، لكن كل هذا تغير مع إعلان شركة ARM.

شركة ARM:

وصف البعض إعلان مقاطعة هواوي من قبل ARM بأقسى الضربات التي تلقتها الشركة الصينية خلال الأسبوع الماضي وأكثرها تأثيراً، نظراً لوجود علاقة وثيقة بين قرار الحظر واستمرارية تصنيع معالجات Kirin من قبل هواوي.

تعتمد هواوي على ARM في تصميم وهندسة رقائق Kirin للمعالجة، وبدون التعاون مع ARM لن تكون هواوي قادرة على إنتاج معالجاتها ولن تستطيع الشركة الفرعية HiSilicon الاستمرار بعملها.

ونظراً لأن العلاقة قد قُطعت سابقاً مع كوالكوم، ستكون هواوي مجبرة على البحث عن بديل آخر من أجل الحصول على المعالجات التي تُعتبر أكثر قطع الهاتف المحمول أهميةً ولها الدور الأكبر في تحديد قوته التنافسية.

اتحاد SD:

اتحاد SD هو منظمة غير ربحية تضع معايير بطاقات الذاكرة من نوع SD و microSD، لكن خلال الأيام الماضية قام الاتحاد بشطب اسم الشركة من قائمة الشركات التي يتعاون معها.

لا يمكن للشركات غير المدرجة في قائمة أعضاء الاتحاد إنتاج وبيع الأجهزة التي تدعم بطاقات SD والتي تستخدم معايير المنظمة رسمياً.

ومع اختفاء شركة هواوي من قائمة الجهات المدعومة من المنظمة فإنها ستكون غير قادرة على إنتاج هواتف محمولة مزوّدة بمنافذ لبطاقات ذاكرة microSD، الأمر الذي يشعل أزمة جديدة في صناعة الهواتف المحمولة.

تحالف Wi-Fi Alliance:

قام اتحاد Wi-Fi Alliance للاتصالات والمعايير اللاسلكية بإلغاء عضوية شركة هواوي بشكل مؤقت، وهو التحالف الذي يقوم بتطوير التقنيات والمعايير اللاسلكية الجديدة والتي نستخدمها في الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

بالنسبة لهواوي، فإن هذا الأمر لن يكون له تأثير كبير على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل فقد يعني ذلك أن أجهزة هواوي ستكون أقل قدرة على المنافسة لأنه لن يُسمح لها باعتماد تلك المعايير في أجهزتها المستقبلية.

ضغوط إضافية من الشركات الأخرى:

لم تعلن مايكروسوفت Microsoft صراحةً أنها حظرت هواوي من استخدام نظام التشغيل ويندوز Windows في حواسيبها، لكن من المتوقع أن تتجه الشركة بهذا الاتجاه في حال استمر قرار الحظر.

وكخطوة مبدئية من الشركة، فقد قامت مايكروسوفت بحذف حاسوب هواوي المحمول MateBook X Pro من متجرها على الإنترنت دون إيضاح أية تفاصيل، حيث يعد الحاسوب المذكور واحداً من أقوى وأحدث أجهزة الشركة.

شركات الاتصالات العالمية مثل فودافون Vodafone و EE مارسوا ضغوط إضافية على هواوي من خلال إعلاناتهم التي أوضحت رسمياً عدم دعم هواتف الشركة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس مثل هاتف Mate 20 X 5G الذي كُشف عنه قبل أيام قليلة من اندلاع الأزمة.

الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية قررت تأجيل الحظر المطبق على هواوي لمدة ثلاثة أشهر حتى يتسنّى للشركات إعادة ترتيب أوراقها، ومع ذلك فإن هذا لم يمنع من استمرار إعلانات الحظر وتعليق التعاون من كبرى شركات العالم.

فهل يستمر قرار الحظر إلى أجل غير مسمى وتبقى هواوي بعيدة عن أي تعاون مستقبلي مع تلك الشركات وغيرها، الأمر الذي يهدد وجودها واستمراريتها، أم أن الاتفاقيات والصفقات والتسويات سيكون لها الدور الحاسم في تحديد مشهد النهاية لتلك لأزمة؟

المقال مُقدّم من محترفي التقنية.

خريطة تفاعلية من Ookla لاستكشاف شبكات 5G حول العالم

من الواضح أن عنوان شبكات الجيل الخامس هو من أكثر العناوين التي ظهرت هذا العام في المواضيع والأخبار التقنية المنشورة، حيث زاد اهتمام الأشخاص بتلك الشبكات مع بدء الحديث عنها بشكل واسع.

فالعالم اليوم منقسم على الموافقة لشركة هواوي Huawei بالسماح لها بتركيب معدات اتصال تلك الشبكات، كما أن شركات الهواتف المحمولة بدأت بإصدار أجهزتها المتوافقة مع تلك الشبكات مثل Galaxy S10 5G من سامسونج.

لكن قبل أن يثير هذا الموضوع اهتمامك بشكل كبير، أو قبل أن يدفعك لشراء هاتف محمول متوافق مع تلك الشبكات، عليك أولاً أن تتأكد فيما إذا كانت تلك الشبكات قد وصلت إلى المنطقة التي تقيم بها، أو على الأقل إذا كانت هناك مشاريع لاختبارها في الوقت القريب.

لحسن الحظ، فإن شركة Ookla – وهي الشركة التي تقف وراء موقع Speedtest لقياس سرعة الاتصال بالإنترنت – قد أطلقت خريطة تفاعلية من أجل استكشاف انتشار شبكات الجيل الخامس حول العالم.

بمجرد فتح الخريطة، ستظهر خريطة العالم مع أعداد المحطات التي يتم تشغيلها أو تجربتها في مناطق مختلفة، وعند القيام بالضغط على هذه الأرقام وتكبير الخريطة ستظهر تفاصيل تلك المحطات.

على سبيل المثال وعند فتح الخريطة بشكلها الأولي سيظهر الرقم 6 في منطقة الخليج العربي للدلالة على تواجد 6 محطات لشبكات الجيل الخامس في تلك المنطقة.

عند الضغط على الرقم وتكبير الخريطة ستصل إلى معلومات تلك المحطات مثل تواجد 4 محطات في قطر لشركتي Vodafone و Ooredoo، مع تواجد محطة في أبو ظبي لشركة Etisalat ومحطة في مدينة الخبر السعودية لشركة STC.

يجب أن يكون هذا مصدراً مفيداً لمساعدة الأشخاص على تحديد الوقت المناسب لإجراء الترقية إلى أجهزة الجيل الخامس لأنه إذا لم تكن هناك تغطية في منطقتك فليس هناك حاجة لتلك الترقية.

تتيح الخريطة معرفة أماكن تواجد محطات الجيل الخامس وفيما إذا كانت الشبكات المتواجدة هي شبكة تجارية متاحة على نطاق واسع أم أنها شبكة محدودة، مع عرض اسم شركة الاتصالات المشغّلة لتلك الشبكة.

ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي لا تظهره خريطة Ookla هو نظرة أكثر دقة على أماكن تواجد التغطية في الأحياء والشوارع داخل المدينة الواحدة، وهو بطبيعة الحال مهمة معقدة وليست بسيطة.

فعندما تقول الخريطة أن مدينة أبو ظبي مغطاة بشبكة الجيل الخامس فإن هذا الكلام من الناحية العملية ليس دقيقاً، حيث أن مدى تغطية الشبكة سيكون مقتصراً على مناطق أو شوارع محددة.

ومع ذلك تبقى تلك الخريطة التفاعلية وسيلة جيدة لاستكشاف مدى تطور وانتشار شبكات الجيل الخامس حول العالم، خاصةً مع وعود Ookla بإضافة المزيد من المعلومات إلى تلك الخريطة وتزويدها بسرعات الاتصال في تلك الشبكات حول العالم.

لإلقاء نظرة على الخريطة يمكنك الضغط هنا.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ترقية أو استبدال محرك الأقراص في الكمبيوتر المحمول
كيفية تعيين الخط الافتراضي في فوتشوب وإليستريتور
ما هي تقنية الواقع المعزّز؟ وما أهم بيئات تطويرها؟
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد

هواوي باعت 59 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من العام

قالت شركة هواوي Huawei اليوم الاثنين أن إيراداتها في الربع الأول من العام الحالي قد قفزت 39 في المائة لتصل إلى 179.7 مليار يوان صيني (26.81 مليار دولار) في أول نتائج فصلية لشركة التكنولوجيا الصينية.

وقالت هواوي وهي أكبر شركة في العالم لصناعة معدات الاتصالات أن هامش صافي ربحها بلغ نحو 8 في المائة خلال الربع، حيث أنه كان أعلى بقليل من نفس الفترة من العام الماضي، لكن لم تكشف الشركة عن صافي ربحها الفعلي.

يأتي إعلان النتائج المحدود في وقت كثفت فيه الولايات المتحدة حملتها ضد الشركة، زاعمةً أن معداتها يمكن أن تُستخدم للتجسس، وقد حثت حلفاءها على منع هواوي من بناء شبكات الجيل الخامس من الاتصالات.

نفت شركة هواوي مراراً هذه المزاعم وأطلقت حملة إعلامية لم يسبق لها مثيل من خلال فتح حرمها أمام الصحفيين وجعل مؤسسها Ren Zhengfei متاحاً لإجراء المقابلات مع وسائل الإعلام.

قالت الشركة الصينية – التي تعد أيضاً صاحبة الرقم 3 في العالم للهواتف الذكية – الأسبوع الماضي أن عدد العقود التي فازت بها لتوفير معدات اتصالات الجيل الخامس قد زاد على الرغم من الحملة الأمريكية.

بحلول نهاية شهر آذار، أعلنت هواوي عن توقيعها 40 عقداً تجارياً من الجيل الخامس مع شركات الاتصالات، وقد شحنت أكثر من 700 ألف محطة أساسية لاتصالات الجيل الخامس إلى الأسواق حول العالم وتتوقع أن تكون قد شحنت 100 ألف محطة بحلول شهر أيار.

شهدت أعمال الشبكات لشركة هواوي أول انخفاض في إيراداتها خلال عامين في عام 2018، لكن مؤسس الشركة Ren Zhengfei قال في مقابلة مع CNBC في وقت سابق من هذا الشهر أن مبيعات معدات الشبكات ارتفعت بنسبة 15 في المائة بينما زادت مبيعات الشركة الاستهلاكية بأكثر من 70 في المائة في الربع الأول .

بالنسبة للهواتف المحمولة التي تعتمد عليها الشركة بشكل كبير في الحصول على إيراداتها الفصلية، فقد تمكّنت هواوي من شحن 59 مليون هاتف ذكي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

لم تكشف الشركة النقاب عن أرقام قابلة للمقارنة قبل عام، ولكن وفقاً لشركة أبحاث السوق Strategy Analytics فقد قامت هواوي بشحن 39.3 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2018، الأمر الذي يدل على زيادة كبيرة هذا العام.

مقالات قد تعجبك:

بلوتوث 5.1 هو مستقبل المنزل الذكي SmartHome
كيفية متابعة مستخدمي إنستغرام وتويتر بدون حساب باستخدام خلاصات RSS
كيفية متابعة علامات الهاشتاج Hashtag على انستاغرام لتصفح أفضل
كيفية تحرير موضوع الرسالة التي تم إرسالها في آوت لوك
ماذا يعني وضع اللعب Game Mode في التلفاز أو شاشة الحاسوب؟

الصين قامت ببث مباشر ثلاثي الأبعاد لسباق مارثون بدقة 8K

في حين أن شركات الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قد أطلقت بالفعل شبكات الاتصال من الجيل الخامس في وقت مبكر، إلا أن شركات الاتصالات الصينية ما زالت تعمل على وضع البنية التحتية لهذا النوع المتقدم من الشبكات.

ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع شركة الاتصالات والخدمات الخلوية الصينية China Unicom من استخدام شبكات الجيل الخامس من أجل القيام ببث مباشر ثلاثي الأبعاد فائق الدقة.

حيث قامت الشركة بتنصيب البنية التحتية المعقدة لشبكات الجيل الخامس على طول مسار 45 كيلومتر من أجل تغطية ماراثون رياضي بدقة 8K 3D وبزاوية 360 درجة.

اشترك في الماراثون حوالي 30 ألف شخص، واستخدمت الشركة الصينية سبع كاميرات 8K 3D وكاميرا متحركة بزاوية 360 درجة من أجل بث الحدث الرياضي.

حيث كان بإمكان المشاهدين وباستخدام الواقع الافتراضي تحرك رؤوسهم في أي اتجاه من أجل مشاهدة الحدث من زوايا مختلفة، كما وكان بإمكانهم تكبير وتصغير اللقطات التي يتم بثها بهذه الدقة العالية.

هذه الكاميرات الاحترافية عالية الدقة كانت كل واحدة منها تقوم ببث بيانات بمعدّل 120 ميجابت في الثانية الواحدة، وبالتالي كان هنالك بث بمعدل 1 جيجابت في الثانية الواحدة من النطاق الترددي.

يصعب تمرير هذه الكمية الهائلة من تدفق البيانات عبر شبكات الجيل الرابع 4G، لكن باستخدام شبكات الجيل الخامس كان بإمكان المستخدم مشاهدة العرض والتنقل بين الكاميرات بسلاسة تامة.

ولكن نظراً إلى عدم توافر أجهزة الجيل الخامس في الأسواق الصينية بعد وعدم اكتمال البنية التحتية الخاصة بتشغيل هذا النوع من الاتصالات، تم مزامنة لقطات الماراثون التي يتم بثها مع الأقمار الصناعية التلفزيونية لبثها إلى المشاهدين.

وعلى الرغم من أن البث المباشر كان متاحاً عبر كاميرا واحدة فقط في وقت واحد، إلا أن الفائدة الحقيقية من هذه التجربة كانت اختبار هذا النوع المتقدم من الشبكات وقدرته على التعامل مع كمية هائلة من البيانات.

مقالات قد تعجبك:

ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟
ما هو بلوتوث 5.0 ؟ وما ميزاته ؟
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة

شركة LG دخلت المنافسة بالإعلان عن هاتفين رائدين معاً

اتبعت شركة LG هذا العام أسلوباً غريباً للدخول في المنافسة المحتدمة في سوق الهواتف المحمولة، وبدلاً من الإعلان عن هاتف رائد واحد، أعلنت عن هاتفين معاً من السلسلتين V و G للهواتف الرائدة.

في الحقيقة لم نعرف السبب الذي دفع بالشركة للقيام بهذه الخطوة الغريبة، ولم نعرف فيما إذا اكنت هذه الطريقة تحدّي لباقي الشركات أم استسلام للواقع المرير الذي تمر به LG حالياً.

الهاتف الأول من سلسلة G بالاسم LG G8 ThinQ، أما الهاتف الثاني من سلسلة V بالاسم LG V50 ThinQ 5G وهو متوافق مع شبكات الجيل الخامس، وفيما يلي المراجعة التفصيلية لكل منهما:

هاتف LG G8 ThinQ:

الهاتف مصنوع من الزجاج ومحمي بطبقة من Gorilla Glass 5 في واجهته الخلفية، وهو بأبعاد 151.9 ملم طولاً و 71.8 ملم عرضاً وبسماكة 8.4 ملم وبوزن 167 غرام.

ويحيط بالجهاز الألمنيوم من جميع الجوانب، وهو بمعيار IP68 من مقاومة الماء والغبار، بحيث يمكن غمر الهاتف بالمياه النظيفة لمدة 30 دقيقة وعلى عمق متر ونصف.

شاشة الهاتف بحجم 6.1 بوصة من نوع AMOLED وبنسبة أبعاد 19.5:9، وهي بدقة 1440*3120 وبكثافة 564 بكسل في الإنش الواحد.

تتميز الشاشة بأنها تحتل 83.5% من مساحة الواجهة الأمامية، وهي محمية بطبقة من Gorilla Glass 5 وتدعم معيار HDR10 و Dolby Vision ونسبة 100% من DCI-P3.

ينبض داخل الهاتف أحدث معالج من كوالكوم Snapdragon 855 المصنّع بتقنية 7 نانومتر، أما المعالج الرسومي فهو Adreno 640، مع 6 جيجابايت من ذاكرة الرام و 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلي.

كاميرا الهاتف الخلفية ثلاثية، العدسة الأولى بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة عدسة واسعة جداً F/1.5، مع مثبت بصري OIS وحجم بكسل 1.4 ميكرومتر وتركيز تلقائي بالليزر.

العدسة الثانية بدقة 16 ميجابكسل وبفتحة F/1.9 وحجم بكسل 1.0 ميكرومتر، أما العدسة الثالثة 12 ميجابكسل وبفتحة F/2.4 مع مثبت بصري OIS وهي مخصصة للقيام بتكبير بصري 2X Optical Zoom.

يمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K وبسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وكذلك يمكن استعمال السرعتين السابقتين لتصوير فيديو بدقة FHD.

الكاميرا الأمامية مزدوجة، العدسة الأولى بدقة 8 ميجابكسل وبفتحة F/1.7 وبحجم بكسل 1.22 ميكرومتر، مع كاميرا أخرى ثلاثية الأبعاد من نوع TOF، ويمكن لهذه الكاميرا تصوير فيديو بدقة FHD وبسرعة 60 إطار في الثانية.

يمتلك الهاتف منفذاً لتركيب بطاقة ذاكرة خارجية، كما أنه يمتلك منفذ 3.5 ملم لسماعات الرأس، أما منفذ الـ USB فهو من نوع Type-C.

البصمة متواجدة في الواجهة الخلفية، وبطارية الهاتف بسعة 3500 ميللي آمبير مع دعم للشحن السلكي السريع بتقنية Quick Charge 3.0 بالإضافة للشحن اللاسلكي.

هاتف LG V50 ThinQ 5G:

يأتي الهاتف بشاشة أكبر من الهاتف السابق، فهي بحجم 6.4 بوصة من نوع AMOLED وهي بدقة 1440*3120 وبنسبة أبعاد 19.5:9 مع كثافة 537 بكسل في الإنش الواحد.

يتشابه الهاتف مع سابقه بالمواصفات التقنية فيما بتعلق بالمعالج الرئيسي والمعالج الرسومي وكذلك ذاكرة الرام وذاكرة التخزين الداخلي.

كاميرا الهاتف الخلفية ثلاثية، العدسة الأولى بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة عدسة واسعة جداً F/1.5، مع مثبت بصري OIS ثلاثي المحاور وحجم بكسل 1.4 ميكرومتر.

العدسة الثانية بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة F/2.4 وحجم بكسل 1.0 ميكرومتر مع مثبت بصري OIS وهي مخصصة للقيام بتكبير بصري 2X Optical Zoom، أما العدسة الثالثة 16 ميجابكسل وبفتحة F/1.9 وحجم بكسل 1.0 ميكرومتر.

يمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K وبسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وكذلك يمكن استعمال السرعتين السابقتين بالإضافة إلى سرعة 240 إطار في الثانية لتصوير فيديو بدقة FHD.

الكاميرا الأمامية مزدوجة، العدسة الأولى بدقة 8 ميجابكسل وبفتحة F/1.9 وبحجم بكسل 1.4 ميكرومتر، مع كاميرا أخرى بدقة 5 ميجابكسل وبفتحة F/2.2، ويمكن لهذه الكاميرا تصوير فيديو بدقة FHD وبسرعة 60 إطار في الثانية.

منافذ الهاتف مطابقة تماماً للمنافذ المتوافرة في الهاتف السابق، مع تواجد البصمة في الواجهة الخلفية، أما عن البطارية فهي بسعة 4000 ميللي آمبير تدعم الشحن السلكي السريع وكذلك اللاسلكي السريع، وبالطبع فهو متوافق مع شبكات الجيل الخامس.

لم تتوافر معلومات مؤكدة عن السعر الذي ستعلن عنه الشركة من أجل هواتفها الجديدة، وهو الأمر الحاسم الذي سيحدد فيما إذا كانت هواتف LG الجديدة ستستطيع المنافسة في هذا المجال.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
ما هو مجلد Windows.old ؟ وهل يمكنك حذفه ؟
كيفية التقاط صورة مزيفة لأي موقع دون فوتشوب !
هل يمكن إنشاء واستخدام حساب فيس بوك باسم وهمي ؟

كوالكوم أعلنت عن مودم الجيل الخامس Snapdragon X55

كشفت شركة كوالكوم Qualcomm مؤخراً عن أحدث مودم لها متوافق مع شبكات الجيل الخامس، حيث تم إطلاق اسم Snapdragon X55 على المودم الجديد والذي يُعتبر تحديثاً للمودم Snapdragon X50.

يتميز المودم الجديد بدعمه لكل من شبكات الجيل الرابع 4G وشبكات الجيل الخامس 5G في شريحة واحدة، بالإضافة إلى سرعة تحميل عالية ودعم مستقر لمواصفات الجيل الخامس المستقلة.

بالإضافة إلى المودم الجديد، أعلنت كوالكوم أيضاً عن الجيل الثاني من هوائي mmWave وستقوم بتجربة تكنولوجيات الجيل الخامس الخاصة بها في معرض MWC.

تعتبر وحدة الهوائي QTM525 أقل حجماً من التصميم السابق ويمكن دمجها في هواتف نحيفة بسماكة أقل من 8 ملم. وهي تغطي الآن 26 و 28 و 39 جيجاهرتز من الطيف الموجي.

بالنسبة للمودم الجديد، فإنه يدعم كل من الطيفين mmWave و sub-6GHz، وتصل سرعة التحميل من خلاله إلى 7 جيجابت في الثانية، أما سرعة الرفع فيمكن أن تصل إلى 3 جيجابت في الثانية.

والأهم هو تقديم دعم 5G FDD، والذي سيكون مفيداً في أوروبا وأماكن أخرى مع الطيف الترددي المنخفض (600 إلى 900 ميجاهرتز) لشبكات الجيل الخامس.

من النقاط الهامة التي يمكن ملاحظتها في المودم الجديد هو دعمه للمواصفات المستقلة لشبكات الجيل الخامس، حيث أن شبكات 5G الأولية كانت تدعم المواصفات غير المستقلة.

بالنسبة لشبكات الجيل الرابع، يدعم Snapdragon X55 معيار LTE22، مما يتيح الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 2.5 جيجابت في الثانية، الأمر الذي يجعله المودم الأفضل أيضاً المخصص لشبكات الجيل الرابع.

لا يُتوقع أن يظهر Snapdragon X55 في الأجهزة بشكل فعلي حتى أواخر عام 2019، لذلك سيتم بناء الدفعة الأولى من الهواتف الذكية المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس باستخدام مودم X50.

وتجدر الإشارة إلى أن كوالكوم أرادت أن يكون استخدام المودم الجديد أكثر مرونة بكثير من سابقه، حيث من الممكن أن يتم استعماله في الأجهزة والحواسيب المحمولة وأجهزة السيارات وغيرها من الأماكن.

مقالات قد تعجبك:

طريقة خفية لفتح نافذة اختيار الإيموجي في ويندوز 10
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
كيفية استخدام ميزة المجموعات في ويندوز 10 لتنظيم التطبيقات في تبويبات
كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟

هواوي حدّدت موعد الإعلان عن هاتفها القابل للطي

مؤتمر الجوالات العالمي أو ما يُعرف باسم MWC سيُعقد نهاية هذا الشهر في المدينة الإسبانية برشلونة، وعلى ما يبدو فإن الكثير من التقنيات والأجهزة الجديدة سيُكشف عنها خلال هذا الحدث الكبير.

حتى الآن فإن العنوان الأكثر تداولاً فيما يخص تقنيات وأجهزة المعرض القادم هو شبكات الجيل الخامس، حيث تخطط العديد من الشركات لطرح أجهزتها الجديدة المتوافقة مع هذا النوع المتطور من الشبكات.

هواوي Huawei الشركة الرائدة أساساً في تركيب ومعدات شبكات الجيل الخامس لن تتأخر أكثر من ذلك في الإعلان عن أوّل هاتف لها متوافق مع هذه الشبكات.

لكن المفاجأة هي أن هاتف الشركة هذا لن يكون عادياً بل سيكون هاتف قابل للطي، حيث ستكشف الشركة عن أول هاتف لها قابل للطي وأول هاتف متوافق مع شبكات الجيل الخامس في نفس الجهاز.

بحسب الإعلانات والدعوات التي بدأت الشركة الصينية بتوزيعها فإنه في يوم الأحد 24 شباط ستكشف الشركة عن هاتفها المرتقب خلال فعاليات معرض MWC.

جميع التقارير والتوقعات أشارت إلى أن سامسونج Samsung ستعرض النسخة النهائية من جهازها القابل للطي في حدث الإعلان عن هواتف Galaxy S10 في اليوم العشرين من هذا الشهر.

وبالتالي لم تنجح هواوي باستعراض جهازها القابل للطي أو جهازها المتوافق مع شبكات الجيل الخامس قبل سامسونج لكن فرق الوقت بين الإعلانين هو مجرد أيام فقط.

بطبيعة الحال فإن الغالبية العظمى من الشركات ستطرح هذا العام هواتف رائدة جاهزة للعمل على شبكات الجيل الخامس، حتى ولو أن البنية التحتية الخاصة بتلك الشبكات غير جاهزة بشكل كامل وفي دول كثيرة.

أما بالنسبة للأجهزة القابلة للطي فإنه خلال هذا الشهر فقط سنشهد جهازين من هذا النوع الجديد من الهواتف من قبل كل من سامسونج وهواوي.

مع وجود خطط مؤكدة لإطلاق هواتف قابلة للطي من قبل كل من Oppo و LG و شاومي Xiaomi خلال الأشهر القليلة القادمة.

فهل نبدأ بالاستغناء عن الهواتف التقليدية لصالح الهواتف القابلة للطي؟ أم أنها مجرد إضافة جديدة لعالم صناعة الهواتف المحمولة ولن تحقق نجاحاً كبيراً؟ وحدها الأيام القادمة ستعطي الجواب الصحيح عن هذه التساؤلات.

مقالات قد تعجبك:

طريقة خفية لفتح نافذة اختيار الإيموجي في ويندوز 10
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
كيفية استخدام ميزة المجموعات في ويندوز 10 لتنظيم التطبيقات في تبويبات
كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟

استعمال أغطية الصرف الصحي لزيادة نطاق شبكات الجيل الخامس

تستعد الآن شركات الأجهزة المحمولة حول العالم بما فيها الشركات الكبيرة مثل سامسونج Samsung و هواوي Huawei من أجل التحضير لشبكات الجيل الخامس التي ستبدأ بالانتشار بدءاً من العام القادم.

وتتمثّل مهمة تلك الشركات بتقديم الأجهزة التي يمكن أن تعمل مع هذا النوع المتطور من الشبكات من خلال استخدام مودم اتصال يدعم الجيل الخامس من عصر الاتصالات.

لكن على ما يبدو فإن هنالك مهمة أكثر صعوبة من إنتاج أجهزة متوافقة مع تلك الشبكات، حيث تقع هذه المهمة على عاتق الشركات التي تقدّم خدمات الاتصال والتي ستكون مسؤولة عن تأمين نطاق واسع لاتصالات الجيل الخامس.

وبما أن هذا النوع من الشبكات جديد تماماً، لذلك فإنه لا يوجد حالياً أبراج تغطية مسؤولة عن تأمين اتصالات متوافقة مع الجيل الخامس، الأمر الذي يهدد انتشار تلك الشبكات ويرفع من تكلفة استخدامها.

لكن بالنسبة لمهندسي شركة Vodafone في المملكة المتحدة فإن الحل قد يتواجد في أغطية فتحات الصرف الصحي، ويبدو المكان غريب وغير متوقع لكن بحسب كلام مسؤولي الشركة فإنه الخيار الأفضل حالياً.

سيتم ذلك من خلال تضمين الهوائيات المخصصة لشبكات الجيل الخامس في أغطية تلك الفتحات، وبالنظر إلى أن الأغطية موجودة بالفعل فإنه ومن الناحية النظرية لن تكون الشركة مضطرة إلى بناء أماكن أو قواعد لتلك الهوائيات.

كان من الممكن إنشاء أبراج تغطية لتوسيع نطاق شبكات الجيل الخامس، لكن هذا الأمر سيتطلب إنشاء أبراج مخصصة وقد يهدد المنظر الجمالي للمدينة، والأسوأ من ذلك أن تلك الأبراج قد تتسبب بتداخل الإشارة.

في الحقيقة يتم استخدام تلك الطريقة التي تعتمد على وضع هوائيات الاتصال ضمن أغطية فتحات الصرف الصحي من أجل نشر التغطية الخاصة بشبكات 4G، ويعتقد المهندسون أنه من الممكن تطبيق هذه الطريقة على شبكات 5G.

أعرب البعض عن مخاوفهم من أن المعدن الموجود في أغطية الفتحات قد يتسبب بتداخل الإشارة بطريقة ما مع إشارات الهاتف المحمول، ولكن وفقاً لـ James Grayling أحد المسؤولين في شركة Vodafone  فإن ذلك لن يحدث.

ومن المتوقع أن تواجه الشبكات المتطورة الكثير من الصعوبات وهذا أمر متوقع كونها تقنية جديدة ليس لها أي بنية تحتية معدة مسبقاً، لكن ولحسن الحظ فإن الجهود المبذولة من شركات الخدمات المحمول تعمل حالياً على تجاوز تلك المشاكل استعداداً لعصر شبكات الجيل الخامس.

مقالات قد تعجبك:

شريحة الاتصال المدمجة eSIM وما فائدتها
ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟
كيفية إنشاء صور متحركة Gif باستخدام لوحة مفاتيح جوجل
كيفية حفظ رسائل الإيميل والمواعيد وجهات الاتصال كملفات في Outlook
ما هي تقنية الواقع المعزّز؟ وما أهم بيئات تطويرها؟

سامسونج ستقدّم نسخة من هاتف S10 بمواصفات استثنائية

في العام الماضي، احتفلت شركة آبل Apple بمرو عشر سنوات على إطلاق أول هاتف آيفون في الأسواق، حيث قدمت الشركة هاتف iPhone X الذي اعتُبر هاتف الذكرى العاشرة الخاصة بهواتف الشركة.

حمل هاتف iPhone X تغييرات كبيرة في التصميم، حيث أزالت الشركة الزر الرئيسي Home وأضافت تكنولوجيا بصمة الوجه FaceID واعتمدت الزجاج الفخم في الواجهة الخلفية مع العديد من الميزات الأخرى.

وعلى ما يبدو فإن الأمر ذاته سوف يتكرر بداية العام القادم مع مرور عشر سنوات على إطلاق أول هاتف من سلسلة Galaxy S من قبل شركة سامسونج Samsung، لذلك فإن الشركة تعمل حالياً على نسخة خاصة بهذه المناسبة.

المعلومات الجديدة تم الكشف عنها في تقرير جديد نُشر مؤخراً من قبل صحيفة The Wall Street Journal والتي قالت أن الشركة تحضّر لثلاث نسخ من هاتف Galaxy S10، حيث سمعنا هذا الخبر في تقارير سابقة.

لكن الأمر الجديد في تقرير الصحيفة هو الحديث عن نسخة رابعة من Galaxy S10 بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق السلسلة، وعلى ما يبدو فإن تلك النسخة ستحمل مواصفات استثنائية بالغة القوة.

بحسب التقرير ستكون تلك النسخة هي الأرقى والأفخم في تاريخ السلسلة على الإطلاق، وبالتأكيد ستكون الأغلى ثمناً، كما أنها ستحمل شاشة كبيرة بحجم 6.7 بوصة.

مما يجعل هاتف الذكرى العاشرة هو الأكبر حجماً من حيث الشاشة في تاريخ السلسلة، لكننا لا نتوقع أن زيادة حجم الشاشة سيؤثر على حجم الهاتف مقارنة مع حجم هاتف Note 9 على سبيل المثال.

وذلك لأن الشركة ستعمل على تصغير الحواف بشكل كبير في هواتف العام القادم، وقد تختفي الحافة العليا تماماً، الأمر الذي يسمح باستخدام شاشة كبيرة مع الحفاظ على نفس الحجم الذي اعتاد عليه المستخدم في السنوات السبقة.

ولأن التنافس في كاميرات الهواتف وصل إلى أعلى مستوياته هذا العام بين الشركات، ستميّز سامسونج هاتف الذكرى العاشرة بما مجموعه 6 كاميرات تتوزّع بين 4 خلفية واثنتان أمامية.

استخدمت سامسونج الكاميرات الرباعية الخلفية في هاتف Galaxy A9 2018، كما واستخدمت الكاميرا الأمامية المزدوجة في الهاتفين A8 و A8 Plus بداية العام الحالي.

لذلك فإن هاتف الذكرى العاشرة يبدو وكأنه سيحمل أفضل وأقوى ما توصلت إليه الشركة في خصائص وميزات الكاميرات الأمامية والخلفية وسيجمعها ضمن هاتف واحد.

يشير التقرير إلى أن هذا الهاتف سيدعم شبكات الجيل الخامس، وبالتالي سيكون هاتف سامسونج الأول الذي يدعم هذا النوع المتقدم من الشبكات.

بالإضافة إلى إمكانية تمييزه بخاصية الشحن اللاسلكي العكسي التي رأيناها في هاتف Mate 20 Pro من هواوي هذا العام والتي تسمح باستخدام الهاتف لشحن هاتف آخر.

في الوقت الحالي يتم التعامل مع الهاتف الذكرى العاشرة بالاسم الرمزي Beyond X، لكن حتى الآن لا تتوافر معلومات عن الاسم الذي ستختاره سامسونج لهاتفها الاستثنائي.

من المتوقع أن تكشف الشركة عن هواتف عائلة S10 في الربع الأول من العام القادم، وحتى ذلك الوقت نتوقع صدور عشرات التقارير والتسريبات التي ستكشف عن مواصفات الهواتف المرتقبة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية تنصيب الرومات الرسمية على اجهزة سامسونج
ميزات في أجهزة أندرويد من سامسونج تفوقت بها على جوجل
كيفية استخدام أداة لقطة الشاشة في مايكروسوفت وورد
كيفية تصفير عداد استخدام البيانات في ويندوز 10

أول آيفون متوافق مع شبكات الجيل الخامس سيصل عام 2020

تستعد شركات الاتصالات اللاسلكية حول العالم لعصر جديد من تقنية الاتصال وذلك مع بدء استخدام شبكات الجيل الخامس 5G، وهو الجيل التالي من الشبكات الخلوية التي تعد بتوفير سرعات تنزيل أسرع للمستهلكين.

كما تستعد الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة من أجل الإعلان عن الأجهزة المتوافقة مع هذا النوع المتقدم من الشبكات، حيث سيكون لدى الشركات الكبيرة مثل سامسونج Samsung و هواوي Huawei أجهزة داعمة لشبكات 5G.

لكن بالنسبة لشركة آبل Apple فإن الموضوع يبدو متأخراً قليلاً مع صدور تقرير جديد يقترح وصول أول آيفون متوافق مع شبكات الجيل الخامس في عام 2020.

منحت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) الموافقة الرسمية لشركة آبل لتجربة تقنية الجيل الخامس في العام الماضي، لذلك من الواضح أن التأخير ليس له علاقة بالحصول على الموافقة.

لكن التقارير الأخيرة ذكرت أن سبب التأخير الأساسي هو عدم إمكانية الحصول على مودم الاتصال الداعم لتقنية الجيل الخامس قبل هذه الفترة، حيث أن شركة إنتل Intel هي من ستقوم بصناعة المودم.

المودم المرتقب هو Intel 8161 5G حيث لم تكن آبل راضية عن مشكلة الحرارة الناتجة عن استخدام المودم، وبالتالي تم الاتفاق بين الطرفين أن تأخذ إنتل المزيد من الوقت للحصول على تبديد أفضل للحرارة.

ولم تخفي التقارير الأخيرة حقيقة أن آبل تركت الاتصال مفتوحاً مع شركة MediaTek حول الحصول على مودم 5G منها في حال لم تتوصل إنتل إلى الحل الذي يرضي آبل.

تبدو آبل متأخرة قليلاً عن شركات هواتف الأندرويد المنافسة، بسبب رفضها التعاون مع شركة كوالكوم Qualcomm بعد الدعاوى القضائية المتبادلة بين الطرفين، لذلك تجد آبل نفسها مجبرة للعمل مع إنتل أو البدائل الأخرى.

لكن من المؤكد أنه سيزداد الضغط على شركة آبل وعلى هواتف الآيفون التي تنتجها عندما تبدأ الشركات المنافسة مثل سامسونج وهواوي وحتى الشركات الصينية الأخرى مثل شاومي و OnePlus بإصدار الهواتف المتوافقة مع شبكات 5G.

لذلك فإن آبل مطالبة الآن بالحصول على وعود جدّية من إنتل أو الانتقال إلى شركة أخرى لضمان أن أول هاتف آيفون داعم لشبكات الجيل الخامس لن يتأخر إلى ما بعد عام 2020.

مقالات قد تعجبك:

طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
ميّزات مفيدة في آيفون غير موجودة حتى الآن في أندرويد
ما الذي يجب فعله إذا وجدت آيفون أو آيباد ضائع؟
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟