متصفح فايرفوكس سيبدأ ببيع اشتراكات VPN

أعلنت اليوم شركة موزيلا Mozilla المطور الخاص للمتصفح الشهير فايرفوكس Firefox أنها ستجري تجربة متمثّلة بعرض إعلان لاشتراكات VPN لمجموعة من المستخدمين.

حيث سيتم بيع الاشتراكات بعد إتمام اتفاقية تعاون بين موزيلا وشركة ProtonVPN، وذلك بحسب المعلومات التي حصل عليها موقع ZDNet.

في تصريح خاص بشركة موزيلا، قالت أنها اختارت ProtonVPN للشراكة بسبب عوامل مثل الشفافية وسياسات الاحتفاظ بالبيانات وثقة العملاء.

بدءاً من 24 تشرين الأول الحالي، سيظهر الإعلان لمستخدمي متصفح فايرفوكس من الولايات المتحدة الذين يستخدمون أحدث إصدار – Firefox 62 – على سطح المكتب.

مع عدم توافر معلومات رسمية في الوقت الحالي فيما إذا كانت تلك الشراكة ستمتد لتشمل مناطق أخرى حول العالم أو سيتم عقد اتفاقيات أخرى مع شركات مختلفة.

ستقدم موزيلا خدمات ProtonVPN مقابل 10 دولار أمريكي في الشهر، في الواقع فهو يزيد 2 دولار عن التكلفة التي تحتاجها إذا كنت قد اشتركت في نفس الحزمة مباشرة من خلال ProtonVPN.

ولكن ،على ما يبدو فإن رفع قيمة الاشتراك جاءت بسبب أن غالبية الإيرادات من اشتراكات ProtonVPN التي تتم معالجتها من خلال متصفح فايرفوكس ستذهب مباشرة إلى موزيلا.

وتراهن الشركتان على نجاح الإعلان الجديد وقدرته على دفع المزيد من المستخدمين للاشتراك بالخدمة، وذلك لأن هؤلاء المستخدمين لديهم إرادة جيدة حول دفع المزيد من المال من أجل جعل الإنترنت مكاناً أكثر أماناً، أو على الأقل هذا ما تعتقده الشركتان.

الشراكة مفيدة ولها معنى، ولكنها في النهاية هي إعلان عن خدمة اشتراك سيتم تضمينها في المتصفح، وبالتالي يمكن أن نعود إلى سلبيات فكرة عرض الإعلانات من خلال المتصفحات والتطبيقات.

لكن بطبيعة الحال لا يمكن اعتبار هذا الإعلان هو الأول من نوعه بالنسبة لموزيلا وفايرفوكس، فقد عرض المتصفح سابقاً علامات تبويب جانبية لمجموعة من الكتب والمقالات الموصى بها، وأحياناً يتم الترويج لتلك المقالات.

بالنسبة لشركة ProtonVPN فقد عبّرت عن سعادتها بالاتفاق الجديد مع شركة موزيلا وقالت أن نجاح الفكرة الحالية قد يساعد على توسعتها لاحقاً لتشمل جميع مستخدمي فايرفوكس البالغ عددهم أكثر من 300 مليون مستخدم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر
كيفية نقل جميع البيانات من كروم إلى فايرفوكس
برامج لتنظيف الملفات بديلة عن برنامج CCleaner
كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
كيفية الدخول إلى ميزات وإعدادات كروم المخفية

ويندوز 10 ازداد انتشاره مع انخفاض عدد مستخدمي ويندوز 7

نشر موقع StatCounter Global المهتم بجمع الإحصائيات تقريراً جديداً يبين من خلاله انتشار نظام التشغيل ويندوز Windows بنسخته الأخيرة ويندوز 10 على حساب النسخة ويندوز 7.

ووفقاً للأرقام الواردة في التقرير، فإن ويندوز 10 الآن هو النسخة الأكثر انتشاراً بين مستخدمي نظام التشغيل ويندوز حول العالم.

حيث يسيطر ويندوز 10 على نسبة تتراوح بين 46.75% و 47.25% من حصة السوق الإجمالية، الأمر الذي يمثّل ارتفاعاً لنسبة هذه النسخة من النظام في الفترة الأخيرة.

أما الأمر عند ويندوز 7 فيبدو معاكساً، حيث تراجعت هذه النسخة من النظام وانخفضت من 39.63% في شهر حزيران إلى 39.06% في شهر تموز الماضي.

بحسب التقرير وتوقعات المحللين، فإن ويندوز 10 قد يسيطر على نسبة تتجاوز الـ 50% من حصة السوق بحلول نهاية العام، أو ربما قبل هذا الموعد.

الأرقام السابقة تشير بوضوح إلى ازدياد الفجوة بين النسختين، حيث يتخلى العديد من المستخدمين حول العالم عن ويندوز 7 لصالح النسخة الأحدث ويندوز 10.

وهنالك عدة أسباب تدفع المستخدمين للنسخة الأحدث مع مرور الوقت، لكن أهم هذه الأسباب هو ازدياد اهتمام شركة مايكروسوفت بنسخة ويندوز 10 ودعمها بالكثير من التحديثات الجديدة.

على سبيل المثال ستحصل هذه النسخة من النظام على برنامج مخصص لعرض شاشة الهاتف على الحاسوب مع ميزات عرض الإشعارات والرسائل والصور.

كما أنه من المخطط أن تطلق مايكروسوفت تحديثاً رئيسياً للنظام في شهر تشرين الأول من هذا العام وسيحمل معه الكثير من الميزات الجديدة التي ستدفع بالمزيد من المستخدمين إلى الانتقال إليه.

ولا ننسى دور الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة والتي تعمل الآن على إطلاق أحدث حواسيبها المزوّدة مسبقاً بنظام ويندوز بنسخته رقم 10.

في حين ستصل نسخة النظام رقم 7 إلى نهاية عملها في شهر كانون الثاني من عام 2020 وبالتالي فإن عدد مستخدميها سيتناقص باستمرار خلال الفترة المقبلة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10
كيفية تخصيص حدود النوافذ والظلال على ويندوز 10
كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز
كيفية تعطيل الإشعارات في نظام ويندوز 10

أرباح لعبة Fortnite تخطت المليار دولار

أصبح من الواضح تماماً أن لعبة Fortnite هي من الألعاب التي حققت نجاحاً تاريخياً والتي تحتل الآن المراكز الأولى في الكثير من دول العالم.

لكن شركة أبحاث السوق SuperData Research لديها مقياس آخر حول مدى نجاح اللعبة وانتشارها بين عشّاق الألعاب.

حيث أظهر تقرير جديد تابع لشركة الأبحاث SuperData Research أن لعبة Fortnite تجاوزت الآن الرقم القياسي 1 مليار دولار فيما يتعلق بقيمة الأرباح الإجمالية التي استطاعت الشركة المطورة أن تحصدها.

والجدير بالذكر أن هذه الأرباح قد جاءت فقط بفضل المشتريات داخل اللعبة، حيث يمكن لجمهور اللاعبين شراء العديد من الأدوات والأشياء داخل اللعبة.

إن رقم بضخامة المليار دولار هو دليل قوي على مدة شعبية اللعبة وانتشارها في الوقت الحالي، على الرغم من أن هذه الشعبية قد تباطأت في النمو منذ شهر أيار الماضي بعد أن وصلت لذروتها في شباط هذا العام.

لكن حتى مع التباطؤ الجديد في النمو فإن أرباح اللعبة استطاعت الوصول إلى هذا الرقم الكبير في وقت قياسي وأصبحت من الألعاب المصنّفة بأرباح تتجاوز المليار دولار.

ولا توجد مؤشرات تشير في الوقت الحالي إلى احتمال حدوث تباطؤ جديد في الأرباح خلال الوقت الحالي ولعدة أسباب.

أولاً، فإن الشركة المطورة Epic Games ستخطط لطرح المزيد من المشتريات داخل اللعبة مما يزيد فرصة زيادة تلك المشتريات وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

كما يمكن للشركة أيضاً أن تعطي الفرصة للاعبين لبيع الهدايا في اللعبة لبعضهم البعض، أضف إلى ذلك أرباحاً جديدة يمكن الحصول عليها عند وصول السلع التجارية المختلفة الخاصة باللعبة إلى الأسواق.

إلا أن أهم الأسباب التي تجعل الشركة متفائلة بمستقبل أرباح اللعبة هو عدم إطلاق إصدار خاص بأجهزة الأندرويد حتى الآن.

مع وصول اللعبة بشكل رسمي إلى أجهزة الأندرويد التي تنتشر انتشاراً كبيراً حول العالم، من المتوقع أن تقفز أرباح الشركة إلى مستوى قياسي جديد مع انضمام المزيد من اللاعبين إلى القاعدة الجماهيرية الضخمة حالياً للعبة.

من المتوقع أن تصل اللعبة إلى هواتف الأندرويد خلال هذا الصيف، نعيد التذكير بضرورة الانتباه من النسخ المزيفة المتواجدة حالياً على بعض متاجر الأندرويد والتي تدّعي بأنها النسخة الرسمية من الشركة.

مقالات قد تعجبك:

ما هو جهاز ستيم لينك؟ وكيف يستخدم لربط شاشة غرفة الجلوس بألعاب الكمبيوتر عن بعد؟
أفضل أجهزة ألعاب الفيديو للمنزل
كيفية أخذ لقطات شاشة لألعاب الكمبيوتر
كيفية تجميع وتنظيم جميع ألعاب الكمبيوتر داخل برنامج واحد
كيفية تحسين دقة الإصابة في ألعاب الكمبيوتر

سامسونج افتتحت في الهند أكبر مصنع للهواتف في العالم

افتتح الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج للإلكترونيات Samsung Electronics مع رئيس الوزراء الهندي والرئيس الكوري الجنوبي أكبر مصنع للهواتف المحمولة في العالم.

ويقع المصنع الجديد في منطقة Noida التابعة للعاصمة الهندية دلهي، ويقال أن هذا المصنع قادرة على إنتاج ما يصل إلى 120 مليون هاتف ذكي في السنة.

وبحسب موقع Bloomberg فإن شركة سامسونج ستستخدم المصنع لإنشاء هواتف من الفئة الاقتصادية والتي يبلغ سعرها أقل من 100 دولار، بالإضافة إلى الأجهزة الرئيسية مثل هواتف سلسلة Galaxy S.

ويُعتبر السوق الهندي ثاني أكبر أسواق العالم فيما يخص الهواتف المحمولة بعد السوق الصيني، وتشير التقديرات إلى وجود 400 مليون مستخدم فيه.

وبالتالي يمكن لمصنع سامسونج الجديد وحده أن يمثل حصة كبيرة من السوق، كما وسيوفّر مركزاً رائداً لمنافسة شركة Xiaomi باعتبارها أكبر بائع للهواتف الذكية في الهند.

في الفترة الأخيرة، زادت التعريفات الجمركية التي يتم فرضها على المنتجات المستوردة في فئات محددة مثل أجهزة الاتصالات، حيث سيُضاف رسوماً جمركية بنسبة 20% على الهواتف المحمولة من خارج الهند.

تنبهت سامسونج لهذه القضية، لذلك قررت على ما يبدو أن تفتتح مصنعها الجديد، خاصةً وأن الحكومة الهندية ستكون أكثر تعاوناً مع الشركات الكبيرة التي تستثمر داخل البلاد، الأمر الذي يمثّل إعفاءً كبيراً من الضرائب والرسوم الجمركية.

حتى أن شركة آبل Apple التي تنافس حصراً في السوق الراقية بدأت في بناء الهواتف في الهند، حيث تم تجميع هاتف آيفون SE في البلاد لفترة من الوقت، وبدأت الشركة مؤخراً في إنتاج آيفون 6S المحلي أيضاً.

وكانت شركة سامسونج قد أعلنت في وقت سابق من العام الماضي أنها رصدت أكثر من 700 مليون دولار من أجل الاستثمار داخل الهند وبناء مصنع ضخم جداً للهواتف المحمولة.

مقالات قد تعجبك:

ما هو تطبيق Samsung Health؟ وكيف يساعدك في تحقيق اللياقة البدنية؟
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟

تويتر حذفت 70 مليون حساب خلال الشهرين الماضيين

قامت إدارة موقع تويتر Twitter بحذف 70 مليون حساب في الشهرين الماضيين كجزء من حملة ضد الحسابات المسيئة والمزيفة على المنصة.

ووفقاً لتقرير جديد نشرته صحيفة The Washington Post فإن معدل إيقاف الحسابات أو تعليق عملها خلال شهري أيار وحزيران الماضيين هو ضعف المعدل الذي ذكرته الشركة في تشرين الأول من العام الماضي.

وقد تعرضت الشركة لانتقادات على نطاق واسع لسنوات بسبب تساهلها مع العناصر السيئة على الشبكة التي كانت برأي المحللين سبباً في ضعف الثقة بالموقع ووسيلة لنشر الأخبار المزيفة.

وواجهت تويتر في الفترة الأخيرة إلى جانب فيسبوك Facebook ضغوطاً متزايدة من العامة للعمل على إيقاف الناشرين المزعجين والأخبار العشوائية المزيفة.

وكانت إدارة الموقع قد كتبت في تدوينة خلال الشهر الماضي أنها تعمل بجد على تحسين سياساتها المتعلقة بالأمن المعلوماتي والسلامة.

وذكرت الشركة أن الأنظمة الخاصة بها عملت على تحديد 9.9 مليون حساب غير مرغوب به في الأسبوع الواحد.

تقرير الصحيفة ذكر أن التغييرات الأخيرة المتمثلة بإيقاف هذا العدد الهائل من الحسابات قد يؤدي إلى انخفاض في عدد المستخدمين للموقع في الربع الثاني من العام.

إلا أن أحد المسؤولين التنفيذيين في تويتر أخبر الصحيفة بأن العديد من الحسابات المحذوفة كانت خاملة ونادراً ما تم رصد تفاعل منها، وبالتالي لن تؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على عدد المستخدمين النشطين.

مقالات قد تعجبك:

هل من الممكن معرفة من زار حسابك على تويتر؟
أول تطبيق واقع معزز لتويتر
لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟
لماذا هنالك عدة أنواع للبيتكوين؟ وما الفروق بينها؟
كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة

واتساب أضاف ميزة الرسائل الخاصة بمدير المجموعة فقط

يمتلك تطبيق واتساب WhatsApp المملوك من قبل شركة فيسبوك Facebook أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط شهرياً، مع عدد يتجاوز 60 مليار رسالة يتم إرسالها يومياً من خلاله.

إنها أرقام هائلة تدل على شعبية التطبيق وانتشاره الكبير، الأمر الذي يدفع المسؤولين عنه إلى زيادة الميزات والتحسينات من أجل المحافظة على مركز متقدم جداً في زحمة تطبيقات المراسلة المتواجدة حالياً.

آخر الميزات التي تمت إضافتها للتطبيق يمكن اعتبارها مقتبسة بشكل أو بآخر من تطبيق تيلغرام Telegram.

حيث تعمل الميزة الجديدة على إعطاء صلاحية إرسال الرسائل في مجموعة ما على التطبيق لمدير المجموعة فقط، أي أنه يصبح الشخص الوحيد القادر على إرسال الرسائل في محادثة المجموعة.

يتم استخدام محادثات المجموعات على تطبيق واتساب من قبل عدد هائل من المستخدمين، وقد تكون المجموعات أحياناً متعلقة بالعمل أو بالمدرسة أو بالجامعة.

هذا يعني تواجد عدد كبير نسبياً من الأشخاص ضمن المجموعة الواحدة، وبالتالي إمكانية حدوث فوضى في عدد الرسائل المرسلة إلى هذه المجموعة.

في مجموعة المدرسة على سبيل المثال، قد يكون من المفيد أن يمتلك مدير المجموعة فقط إمكانية إرسال الرسائل، الأمر الذي يسمح له بإرسال إعلانات هامة أو ملفات ضرورية يجب الاطلاع عليها من باقي الأعضاء.

الأمر ذاته يمكن أن نلاحظه في المجموعات الخاصة بفريق عمل ضمن مشروع معين أو شركة صغيرة، حيث يكون المشرف بحاجة إلى تنظيم الإعلانات والرسائل التي يتم تبادلها ضمن المحادثة.

قد يكون الأمر مشابهاً لنظام القنوات المتواجد على تيلغرام، حيث يمكن للمسؤول فقط إرسال الأخبار والملاحظات على القناة، ويمكن للمشتركين الاطلاع فقط على هذه الرسائل دون الرد عليها.

لكن بجميع الأحوال ستلقى الميزة الكثير من الترحيب عند وصولها لجميع المستخدمين، وهي متوافرة بالفعل على نسخة التطبيق المخصصة لنظام iOS في حين أنها ستصل لمستخدمي نظام الأندرويد قريباً.

لتفعيل الميزة في حال وصولها، انتقل إلى إعدادات المجموعة، ثم إلى خيار إرسال الرسائل، وبعدها يمكن اختيار مسؤولي المجموعة فقط Only Admins من أجل منع المشتركين الآخرين من إرسال الرسائل ضمن المجموعةالتي تتواجد كمدير لها.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام ميزة المجموعات في ويندوز 10 لتنظيم التطبيقات في تبويبات
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
ميزات في أندرويد ليست موجودة حتى الآن في آيفون
تطبيق من مايكروسوفت لعرض شاشة الهاتف على الحاسوب

لعبة Fortnite لديها 125 مليون لاعب بعد عام من إطلاقها

أعلنت شركة Epic Games اليوم أن لعبة Fortnite قد وصلت إلى 125 مليون لاعب مسجل في أقل من عام منذ إطلاقها أول مرة.

وأكدت الشركة أنه تم تنزيل اللعبة 45 مليون مرة في شهر كانون الأول، وفي الأسبوع الماضي فقط كان هنالك 40 مليون شخص يلعبون اللعبة مرة واحدة في الشهر على الأقل.

يمكن القول أن Fortnite قد ازدادت شعبيتها نظراً لأنها مجانية ويمكن الوصول إليها على كل منصة رئيسية تقريباً.

بما في ذلك منصة Nintendo Switch التي وصل إليها اللعبة مؤخراً.

هذه الشعبية الكبيرة انعكست إيجاباً على الشركة التي حققت أرباح كبيرة وإيرادات ضخمة مع أنها لعبة مجانية،لكن تطبيق اللعبة يستند إلى مفهوم freemium الذي يقدم التطبيق بشكل مجاني لكنه يحتفظ ببعض الميزات المدفوعة داخله.

إن قاعدة اللاعبين الوحيدة المتبقية غير المستغلة الآن هي الأندرويد، وهي بالطبع الأكبر على الكوكب نظراً لعدد هواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد.

في العام الماضي، أعلنت شركة جوجل أن هناك أكثر من 2 مليار جهاز أندرويد نشط في جميع أنحاء العالم، إذاً هذه فرصة كبيرة محتملة للشركة لمواصلة تحقيق الأرقام القياسية.

حتى الآن لا يوجد موعد رسمي لطرح اللعبة على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ولكن تقارير سابقة اقترحت وصول اللعبة مع بداية هذا الصيف.

مقالات قد تعجبك:

أفضل ألعاب المغامرات لجميع الحواسيب
أفضل الألعاب الكلاسيكية لجميع الحواسيب
أهم ميزات جهاز PlayStation 4 وكيفية استخدامه
أهم ميزات جهاز Xbox One وكيفية استخدامه
كيف تربح التطبيقات المجانية ملايين الدولارات ؟

إغلاق ياهو مسنجر رسمياً الشهر المقبل

تُعتبر خدمة المحادثة الفورية الشهيرة ياهو مسنجر Yahoo Messenger من أشهر وأقدم خدمات التراسل الفوري والتي تم استخدامها من قبل الملايين حول العالم خلال السنوات العشرين الماضية.

لكن مؤخراً تم اتخاذ القرار النهائي الصعب بإغلاق الخدمة رسمياً وإلى الأبد، حيث سيتم إيقافها بصورة نهائية في السابع عشر من شهر تموز القادم.

تم إطلاق ياهو مسنجر بشكله الأولي عام 1998، وقد حظي خلال الفترة السابقة بكثير من الشهرة حول العالم حتى أصبح لدى بعض من أفضل وأقوى خدمات المراسلة الفورية.

لكن مع تقدم الزمن فإن الأمور لم تبق على حالها، إذ احتدمت المنافسة بين تطبيقات المراسلة الفورية، ووصلت التنافس إلى ذروته مع دخول العملاق فيسبوك Facebook على الخط.

حيث تتربع خدمات فيسبوك الحالية للمراسلة الفورية على عرش تطبيقات المراسلة، وهنا نتحدث بالتأكيد عن واتساب WhatsApp و فيسبوك مسنجر Facebook Messenger.

لم يقتصر الأمر على فيسبوك، فحتى تطبيقات فيسبوك تواجه منافسة شرسة من قبل تطبيقات وخدمات أخرى، وعلى ما يبدو فإن ياهو مسنجر لم يستطع الصمود في هذه الحرب.

قد يكون ما سبق هو السبب الرئيسي لاتخاذ قرار الإغلاق، علماً أن الشركة لم توضّح ذلك صراحةً واكتفت بالقول أنها تعمل حالياً على التركيز على خدمات أخرى تتناسب مع التغيرات السريعة في مجال الاتصالات.

واستغلت الشركة نبأ إغلاق الخدمة لتبدأ بالترويج لتطبيق المراسلة الجديد Yahoo Squirrel والذي ما زال ضمن المرحلة التجريبية، وقد يكون البديل المستقبلي للخدمة التي تم إغلاقها.

تتيح الشركة في الوقت الحالي إمكانية تحميل نسخة من محادثاتك على ياهو مسنجر قبل إغلاقه رسمياً، ونوصي في حال رغبت بالحصول على هذه النسخة أن تقوم بزيارة رابط تحميل المحادثات قبل أن يتم إيقاف الخدمة.

مقالات قد تعجبك:

كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
ما هو الوضع السري في Gmail؟ وكيف يعمل؟
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً

فيسبوك اعتذرت عن ثغرة جديدة أثّرت على 14 مليون مستخدم

أرسلت إدارة شركة فيسبوك Facebook رسالة اعتذار إلى 14 مليون مستخدم عبر صفحاتهم الرئيسية على الموقع بعد أن تأثروا بثغرة برمجية تسببت بتغيير إعدادات الخصوصية المتعلقة بمنشوراتهم.

وكشفت الشركة مؤخراً عن أن الخطأ البرمجي الذي حدث الشهر الماضي حوّل إعداد خصوصية  بعض مشاركات المستخدمين إلى الإعداد العام مما أدى إلى كشف منشورات بعض المستخدمين للجميع.

تحدد إعدادات فيسبوك بشكل عام الاقتراح المتعلق بخصوصية المنشور استناداً إلى إعدادات وتفضيلات المستخدمين والنشاط السابق لهم.

ولكن في حالة الثغرة البرمجية الأخيرة، فإن هذا الخطأ قام بتعيين الإعداد الافتراضي ليصبح عام Public.

وذلك بصرف النظر عما إذا كان المستخدمون قد اختاروا سابقاً المشاركة مع مجموعة أصغر من الأشخاص مثل الأصدقاء أو قوائم محددة.

 

وبحسب فيسبوك فإن الخطأ البرمجي كان نشطاً في الفترة ما بين 18 أيار و 27 أيار الماضي، وعلى الرغم من أن الشركة تمكنت من إيقاف الخطأ في 22 أيار، إلا أنها لم تتمكن من العودة إلى الإعدادات السابقة المتعلقة بالخصوصية إلا بعد خمسة أيام.

وتقوم الشركة حالياً بإرسال إشعار إلى 14 مليون مستخدم متأثر لتعتذر لهم عن هذا الخطأ وتطلب منهم مراجعة المشاركات التي تم نشرها في هذه الفترة للتأكد من مستوى الخصوصية المطلوب.

هذا الاعتراف هو الأحدث في سلسلة من الأخطاء الفادحة في مواضيع الخصوصية التي اشتهرت بها منصة فيسبوك في الفترة الأخيرة ومنذ فضيحة جمع بيانات المستخدمين.

وقالت Erin Egan مسؤولة الخصوصية في فيسبوك: لقد أصلحنا هذه المشكلة وبدءاً من اليوم نطلب من جميع الأشخاص المتأثرين بمراجعة أي مشاركات قاموا بنشرها خلال ذلك الوقت.

وأضافت: لكي أكون واضحة، لم يؤثر هذا الخطأ على أي شيء نشره المستخدمون من قبل، ولا يزال بإمكانهم اختيار مستوى خصوصية المنشور كما هو الحال دائماً، ونود أن نعتذر عن هذا الخطأ.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك
كيفية إنشاء صورة مثالية لغلاف فيسبوك
هل من الممكن معرفة من زار حسابك على تويتر؟

فضائح فيسبوك الأخيرة لم تؤثر على قوة الشركة

على الأغلب فإن الجميع قد سمع بمشاكل وفضائح فيسبوك facebook التي هزّت أركان الشركة الضخمة بشكل عنيف، على الأقل من الناحية الإعلامية ومن جهة ثقة المستخدم بالشبكة.

حيث أدت فضيحة فيسبوك إلى استجواب الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي، ودفعت أيضاً بالعديد إلى تنظيم حملة لحذف حسابات وصفحات فيسبوك الشخصية.

بالمقابل لم تقف الشركة مكتوفة الأيدي أمام كل هذه الأزمات، فقامت بصياغة قواعد جديدة للنشر على فيسبوك، وعلّقت عمل أكثر من 200 تطبيق غير ملتزم بقوانين حماية خصوصية البيانات.

في الحقيقة يمكن الاعتراف أن فيسبوك استطاعت بشكل أو بآخر تجاوز الأزمة العنيفة، والأهم من هذا حافظت على الثقة الممنوحة لها من قبل ملايين المستخدمين.

بغض النظر عن النتائج الجيدة التي تحققها الشركة اليوم، لكن السؤال الأبرز كيف أثرت الأزمة الأخيرة على فيسبوك عندما كانت في ذروتها؟

وفقاً لدار الأوراق المالية العالمية Goldman Sachs واستناداً إلى البيانات التي جمعتها شركة الأبحاث ComScore فإن الشهر الماضي وفي خضم الفضيحة كانت الأمور تتحول لصالح الشركة وليس ضدها!

استخدام فيسبوك في الولايات المتحدة

حيث شهد فيسبوك زيادة بنسبة 7٪ في عدد مستخدمي التطبيق على الهاتف المحمول في الولايات المتحدة، وارتفع عدد المستخدمين في البلاد إلى 188.6 مليون مستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع الوقت الذي يقضيه كل مستخدم على تطبيق فيسبوك للهاتف المحمول وذلك بشكلٍ يومي.

أما الإعلانات التي تُعتبر مصدر الربح الرئيسي للشركة، فعلى ما يبدو لم تتأثر بالفضائح الأخيرة، حيث عادت نسبة استهداف الإعلانات على فيسبوك إلى الارتفاع مباشرةً بعد انتهاء آثار الفضيحة.

مما يشير إلى أن إزالة 583 مليون حساب مزيف على الموقع لم يقلل من مدى وصول الإعلانات التي تدفع ثمنها الشركات.

لا بل إن الإعلانات على فيسبوك حققت نسبة وصول إلى المستخدمين أكبر من الأيام التي سبقت حدوث الفضيحة وقبل أن تصل أخبار أزمة الشركة إلى وسائل الإعلام.

نسبة وصول إعلانات فيسبوك لم تتأثر بحذف ملايين الحسابات

من الناحية الاقتصادية، لم تستطع أسهم الشركة مقاومة أخبار الفضيحة، فانخفضت إلى مستويات متدنية خلال أزمة الشركة، لكن سرعان ما استعادت عافيتها بشكل غريب في الفترة الأخيرة.

حيث كان سعر سهم الشركة عند مستوى 185.09 دولار أمريكي قبل وقوع الفضيحة بيوم واحد، وخلال الأزمة انخفض المستوى ليصل 149.02 دولار أمريكي.

لكن الأمر لم يحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تعود الأمور كما كانت، إذ كان سعر سهم الشركة 182.68 دولار أمريكي مع إغلاق الأسواق يوم الجمعة الماضي.

هذا يعني أن قيمة فيسبوك قد انخفضت بنسبة 1.3٪ فقط خلال أسوأ فترة من الأيام التي واجهتها الشركة على الإطلاق!

 

مقالات قد تعجبك:
أفضل نظارات الواقع الافتراضي للهواتف الذكية
أفضل ألعاب المغامرات لجميع الحواسيب
أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لإرسال الأموال
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية منع ظهور منشوارت ميزة في هذا اليوم على فيسبوك