الإعلان عن 3 معالجات جديدة من كوالكوم للهواتف المتوسطة

أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm في حدث في العاصمة الهندية عن ثلاثة معالجات جديدة تستهدف فيها سوق الهواتف المتوسطة أو حتى الاقتصادية.

حيث يتسارع نمو سوق تلك الفئة من الهواتف بشكل كبير خلال الفترة السابقة، الأمر الذي يستلزم تلبية حاجة السوق لمعالجات جديدة بميزات منافسة.

في الهند بشكل خاص، وفي الأسواق الآسيوية وأسواق الشرق الأوسط بشكل عام هناك انتشار كبير لتلك الفئة من الهواتف ومن مختلف الشركات.

لذلك أرادت كوالكوم أن تكوّن المزود الأول والأساسي لتلك الشركات فيما يخص إنتاجاتها القادمة من الأجهزة المتوسطة أو الاقتصادية.

المعالج Snapdragon 720G:

يعد هذا المعالج هو الأرقى بين التشكيلة الجديدة وقد يستهدف الهواتف التي تقع أعلى الفئة المتوسطة بشكل عام أو القريبة من الفئة الرائدة.

في المواصفات التقنية، المعالج الجديد هو ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 2.3 جيجاهرتز مع المعالج الرسومي Adreno 618 والحرف G يدل على توجه المعالج بشكل خاص لفئة عشاق الألعاب.

يدعم المعالج الجديد خوارزميات وتقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة مما يمكّنه من الدخول في عصر التعلم الآلي وتطبيقاته المختلفة.

كما ويدعم تصوير فيديو بدقة 4K وعرض حتى دقة 2520×1080 بكسل مع تزويده بمودم X15 LTE علماً أن المعالج لا يدعم شبكات الجيل الخامس.

يمكن هنا رؤية دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 والشحن السريع Quick Charge 4.0 ومعيار HDR وكاميرات ذات الدقة العالية في المعالج الجديد.

المعالج Snapdragon 662:

يأتي هذا المعالج في المرتبة الثانية من ناحية القوة ومن بين المعالجات الجديدة التي تم الإعلان عنها، وهو معالج ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 2.0 جيجاهرتز.

المعالج الرسومي Adreno 610 ويدعم كاميرات بدقة تصل إلى 48 ميجابكسل ويمكنه تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل وبمعدل 60 إطار في الثانية.

مودم المعالج هو X11 LTE وما زال بإمكانك رؤية دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 ولكن الشحن السريع هو بمعيار Quick Charge 3.

المعالج Snapdragon 460:

مع أنه الأقل بين تشكيلة كوالكوم الجديدة، إلا أن مقدار التحسين في الأداء وصل إلى 50% مقارنةً بمعالج Sanspdragon 450 المستخدم في هواتف الفئة الاقتصادية الأخيرة.

المعالج الجديد ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 1.8 جيجاهرتز مع المعالج الرسومي Adreno 610 وباستخدام نفس شريحة الذكاء الاصطناعي الموجودة في نسخة 662 السابقة.

المودم هو X11 LTE مع دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 والشحن السريع بمعيار Quick Charge 3 والكاميرات المتعددة بدقة تصل إلى 48 ميجابكسل.

وبمجرد الإعلان عن معالجات كوالكوم الجديدة أعلنت كل من شاومي Xiaomi و Realme بأن العام الحالي سيشهد إطلاق هواتف جديدة تحمل المعالجات الجديدة السابقة.

مقالات قد تعجبك:

كيف تجعل منزلك كما لو أنه منزل ذكي بملايين الدولارات؟
كيفية إعادة تشغيل فيديو يوتيوب من البداية بشكل مستمر
هل يقوم ويندوز 10 بالتحديث إذا كان الحاسوب في وضع السكون؟
كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي
كيفية تفعيل الوضع المظلم على أنظمة التشغيل المختلفة

كوالكوم أعلنت رسمياً عن المعالج Snapdragon 865

قبل يومين أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm عن Snapdragon 865 أحدث معالجاتها الرائدة والمخصصة للهواتف المحمولة من الفئة الراقية التي سيتم تقديمها في العام 2020.

لكن خلال الساعات الماضية فقط تم الكشف عن التفاصيل الخاصة بهذا المعالج، لذلك قررنا الانتظار حتى التعرف على تلك التفاصيل ونقلها لكم.

تقول شركة كوالكوم إن Snapdragon 865 الجديد سيقدم مجموعة واسعة من التحسينات على رقائقها الحالية، وتحديداً عندما يتعلق الأمر بالأداء ومعالجة الذكاء الاصطناعي والتصوير الفوتوغرافي والألعاب.

في مجال الاتصالات، من الواضح أن كان لكوالكوم تركيز كبير على دعم شبكات الجيل الخامس في المعالج الجديد، على الرغم من أن المعالج وبشكل مفاجئ لا يتضمن مودم 5G مدمج معه.

بل سيحتاج مصنعو الهواتف المحمولة من الشركات المختلفة إلى إرفاق المعالج الجديد مع مودم كوالكوم X55 الأمر الذي يخشاه البعض بسب استهلاك المزيد من الطاقة والمساحة الداخلية.

مع ذلك، إنها قفزة كبيرة للأمام مقارنةً بمودم X50 العام الماضي، مع سرعة تنزيل قصوى تصل إلى 7 جيجابت في الثانية (مقارنة بـ 5 جيجابت في الثانية على X50.)

والأهم من ذلك، أن X55 يدعم نطاقاً أوسع من ترددات 5G، وكما تقول كوالكوم فإن X55 هو أول مودم لها يدعم جميع المناطق والنطاقات الرئيسية بما في ذلك mmWave و sub-6 في كل من ترددات TDD و FDD.

هناك تحسينات في جانب الأداء أيضاً: تقول الشركة إن وحدة المعالجة المركزية الجديدة Kryo 585 الخاصة بها أسرع بنسبة 25 بالمائة من Snapdragon 855 في العام الماضي.

بينما تقدم وحدة Adreno 650 الجديدة أداء رسوميات أفضل بنسبة 25 بالمائة، إنها ليست كبيرة مثل قفزة العام الماضي ولكن هذا يعني أن هواتف Snapdragon 865 ستكون قادرة على تقديم نتائج مميزة في الأداء والرسوميات.

مجال كبير آخر تبرزه كوالكوم مع Snapdragon 865 هو تحسينات الكاميرا، كما هو متوقع هناك معالج جديد لإشارات الصور وهو Spectra 480.

المواصفات الكبيرة لكوالكوم هنا هي أن Spectra 480 يدعم سرعات 2 جيجابكسل في الثانية والتي تقول عنها الشركة أنها تتيح مجموعة من ميزات التصوير الفوتوغرافي الجديدة.

ستتمكن الهواتف ذات Snapdragon 865 من التقاط صور بدقة 200 ميجابكسل، والتقاط فيديو بدقة 8K، وتصوير فيديو بطيء 960 إطاراً في الثانية بدقة 720 بكسل.

بالإضافة إلى ذلك، سيدعم المعالج الجديد التقاط الفيديو باستخدام Dolby Vision HDR، وهو الأول من نوعه للأجهزة المحمولة.

هناك أيضاً بعض الميزات الجديدة التي تركز على الألعاب مع Snapdragon 865، ستدعم الرقاقة الجديدة الهواتف بمعدل تحديث قدره 144 هرتز لأول مرة، تماماً مثل العديد من شاشات الألعاب المتطورة.

كما وستسمح كوالكوم أيضاً للمصنعين بتحديث Adreno GPU لأول مرة من خلال متاجر التطبيقات، مما يسمح للاعبين بتحديث البرامج الثابتة بمرور الوقت، على غرار معالجات الرسوميات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر.

يعد Snapdragon 865 أيضاً بأداء أفضل من الذكاء الاصطناعي من 855، تقول كوالكوم إن الجيل الخامس من كوالكوم AI Engine على 865 هو ضعف قوة المحرك الرابع في مجموعة شرائح العام الماضي، بينما يوفر كفاءة طاقة أفضل بنسبة 35 بالمائة.

هناك أيضًا جهاز Qualcomm Sensing Hub جديد تم تصميمه للسماح بأشياء مثل مراقبة كلمة الاستيقاظ لمساعدي الذكاء الاصطناعي مثل Alexa أو Google Assistant بمستويات طاقة منخفضة للغاية (أقل من 1 ميجاوات) مع دعم لعدة مساعدين ذكيين متزامنين.

كما هو الحال مع العديد من التحسينات هنا، فإن الأمر سيعتمد على الشركات المصنعة للأجهزة ومطوري البرمجيات الذين يقومون ببناء الأجهزة والتطبيقات التي يمكنها الاستفادة من إمكانات 865 التي تعمل بنظام AI.

من المتوقع أن يتم إطلاق أول الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 865 من كوالكوم في بداية عام 2020 دون تحديد اسم هاتف معين على الرغم من أن التوقعات تشير إلى Galaxy S11.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قياس سرعة الإنترنت على الحاسوب أو الهاتف الذكي
لماذا لا تحتاج محركات الأقراص في حواسيب ماك Mac إلى إلغاء التجزئة؟
كيفية تسجيل مكالمات سكايب
ما التكلفة المتوقعة لتحويل المنزل إلى منزل ذكي؟
كيفية فتح المواقع المحجوبة وتغيير عنوان IP

كوالكوم حدّدت موعد الإعلان عن معالجها الرائد Snapdragon 865

كشفت شركة كوالكوم Qualcomm عن موعد إقامة مؤتمرها السنوي Tech Summit وذلك من يوم 3 إلى يوم 5 من الشهر القادم الأخير في العام الحالي.

ويُعتبر مؤتمر كوالكوم السنوي هاماً إذ أن الشركة اعتادت على الكشف عن معالجها الرائد في ذلك المؤتمر، وبالتالي فإن بداية الشهر الحالي ستشهد الإعلان عن معالج كوالكوم الجديد المرتقب.

ومع أنه لا توجد تأكيديات رسمية من الشركة حول اسم المعالج القادم، لكن من المتوقع أن تستمر الشركة بنظام التسمية الحالي وبالتالي سيكون اسم المعالج الجديد Snapdragon 865.

للأسف فإن المعلومات التفصيلية عن ذلك المعالج تُعتبر قليلة جداً، لكن أبرز ما يميزه هو استخدام تقنية 7 نانومتر الخاصة بشركة سامسونج Samsung وليس شركة TSMC التايوانية.

حيث تحدّثت بعض التقارير عن أن كوالكوم انتقلت إلى تقنية سامسونج من أجل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المعالج الجديد.

كما من المتوقع إطلاق نسختين من المعالج الجديد حيث تكون الأولى موّجهة لهواتف الجيل الرابع من شبكات الاتصال في حين أن النسخة الأخرى تمتلك مودم 5G الأكثر تطوراً.

ويُعد المعالج الجديد المرتقب من أهم المعالجات المخصصة للهواتف المحمولة، إذ أنه من المتوقع أن يظهر في الغالبية الساحقة لهواتف الأندرويد الرائدة من مختلف الشركات.

باستثناء شركة هواوي Huawei التي تستخدم عادةً معالجات Kirin في هواتفها الرائدة، وباستثناء الأجهزة الرائدة الخاصة بشركة سامسونج التي تستخدم معالجات Exynos مع أن النسخة الموّجهة للسوق الأمريكية تستخدم معالجات كوالكوم بالفعل.

لطالما كان معالج كوالكوم الرائد واحداً من أقوى المعالجات في الساحة وأكثرها شراسة، الأمر الذي يفسّر اعتماد عدد هائل من الشركات حول العالم عليه في أغلى هواتفها وأقواها.

وكانت كوالكوم هذا العام قد كشفت عن نسخة مطوّرة بالاسم Plus من معالجها الرائد الحالي Snapdragon 855، الأمر الذي ساعد بعض هواتف النصف الثاني من العام أن تتميز عن هواتف النصف الأول.

على أي حال فإننا لن نشهد النسخة Plus – في حال وجودها – من المعالج 865 في الشهر القادم، باعتباره أمر سابق لأوانه، بينما تتركّز الأنظار حالياً على النسخة الأساسية من المعالج القادم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
كيفية معرفة اسم ورقم إصدار جهاز أندرويد
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في Mac OS X
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
كيفية إخفاء قرص الريكفري من جهاز الكمبيوتر

كوالكوم ستزوّد معالجاتها المتوسطة بمودم 5G العام القادم

من المتوقع أن تعمل شركة كوالكوم Qualcomm على دعم معالجها الرائد التالي من سلسلة 8 والمخصص للهواتف الرائدة العام القادم بمودم متوافق مع الجيل الخامس من الاتصالات، وهذا ليس مفاجئاً.

لكن المفاجئ في الأمر هو ذهاب الشركة للتأكيد على أن مودم الجيل الخامس لن يكون حكراً للهواتف الرائدة ولمعالجاتها القوية، بل سيصل أيضاً إلى الفئات المتوسطة.

جاء كلام كوالكوم خلال حدثها في معرض IFA 2019 المقام حالياً، حيث أكّدت الشركة أن خطتها للعام القادم تتضمن دعم معالجاتها من السلسلتين 6 و 7 بمودم متوافق مع الجيل الخامس.

هذا يعني وأنه بدءاً من العام القادم سنبدأ برؤية أجهزة من الفئة المتوسطة قادرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس، وسيكون الوضع مختلفاً عما هو الآن.

في الوقت الحالي فإن الهاتف الذي يدعم اتصالات الجيل الخامس هو نسخة رائدة بالغة القوة من هاتف الشركة الأساسي، وهو أمر يعني أن تكلفة الحصول على جهاز متوافق مع شبكات الجيل الخامس ستكون عالية.

أيضاً تعاني جميع الأجهزة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس في الوقت الحالي من وجود مودم الجيل الخامس بشكل منفصل عن المعالج.

لكن يبدو أن هنالك توجه جديد في العام القادم لدمج هذا المودم مباشرة مع المعالج، وهو أمر قد بدأته سامسونج Samsung قبل أيام وستتابع فيه هواوي Huawei مع معالجها Kirin 990.

الأخبار الجيدة هي أن ليست كوالكوم فقط من يرغب بإيصال اتصالات الجيل الخامس إلى الهواتف المتوسطة، بل أن الشركات المصنّعة للهواتف ترغب بهذا أيضاً بحسب كلام الشركة.

حيث قالت كوالكوم أنه لديها 12 شركة مصنّعة للأجهزة المحمولة ستعمل على استعمال معالج سنابدراجون من السلسلة 7 والمدمج مع مودم الجيل الخامس العام المقبل.

من هذه الشركات LG و Oppo و HMD التي تمتلك حقوق العلامة التجارية الشهيرة نوكيا Nokia.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي
كيفية استبدال مزوّد الطاقة للكمبيوتر
كيفية تحديث هواتف سامسونج بشكل رسمي باستخدام الكمبيوتر
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟

كوالكوم بدأت اختبار معالجها الرائد الجديد Snapdragon 865

ظهرت نتيجة قياسية جديدة في منصة اختبارات الأداء Geekbench، حيث أشارت بعض المصادر إلى أن النتيجة خاصة بمعالج شركة كوالكوم Qualcomm الرائد المخصص للعام 2020 والذي نفترض اسمه Snapdragon 865.

سيتم الكشف عن المعالج الرائد القادم من كوالكوم في وقت لاحق من هذا العام وسيعمل على تشغيل الهواتف الذكية المتطورة والرائدة ابتداءً من أوائل عام 2020.

ومع ذلك، يبدو أن النتائج الجديدة على Geekbench تكشف عن بعض المعلومات المثيرة للاهتمام إلى جانب مدى قوة Snapdragon 865، حيث أن النتيجة تفوقت على أي نتيجة أخرى في سوق الهواتف المحمولة.

بحسب بيانات الاختبارات التي تم رصدها فإنه تم استعمال جهاز يعمل بنظام Android Q 10 مع 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

رقاقة المعالجة الجديدة من كوالكوم لديها الآن اسم رمزي Qualcomm Kona مع 8 أنوية بتردد أساسي يبلغ 1.80 جيجاهرتز.

من المحتمل أن يتبع ذلك ترتيباً ذهبياً وفضياً مثل SD855 حيث يتم تسجيل أربعة نوى ذهبية بسرعة أعلى للقيام بالمهام الشاقة في الأداء بينما تتولى النوى الفضية الأربعة المتبقية الاهتمام بالكفاءة.

تم اختيار سامسونج Samsung Foundry كشريك تصنيع لـ Snapdragon 865، وذلك باستخدام عملية التصنيع الجديدة التي تستند إلى 7nm EUV للحصول على أداء وكفاءة حرارية أفضل.

يقال إن الإنتاج الضخم سيبدأ في فبراير 2020، علماً أن معالج Snapdragon 855 قد تم تصنيعه بواسطة TSMC.

من المؤكد أن المعالج الجديد سيدعم شبكات الجيل الخامس، حيث أشارت بعض المصادر إلى وجود نموذجين من المعالج قيد التطوير، والفرق الأساسي بين المعالجين هو دعم الجيل الخامس.

بحيث سيتم إصدار نسخة من المعالج لا تتضمن دعماً ضمنياً لهذا النوع المتقدم من الشبكات، وسيتواجد هذا المعالج في الأجهزة الرائدة المخصصة للأسواق النامية التي لا تتوافر فيها بعد بنية تحتية خاصة بشبكات الجيل الخامس.

وسيكون المعالج الجديد بنسخته التي تحتوي على دعم ضمني للجيل الخامس هو المعالج الأول من كوالكوم الذي يوفر دعم مباشر لهذا النوع من الشبكات، وذلك لأن المعالج الحالي Snapdragon 855 يتطلب وجود مودم Qualcomm X55.

مقالات قد تعجبك:

ما هو خطأ 503 Service Unavailable؟ وكيف يمكن إصلاحه؟
كيفية إنشاء ملف PDF في ويندوز
كيفية تحديد ما هو إصدار ورقم بناء نسخة ويندوز موجودة على DVD أو ملف ISO أو USB
كيفية ترتيب أيقونات سطح المكتب والمحافظة على تنظيمها
هل يمكن إنشاء مخدم ويب Web Server على الشبكة المنزليّة ؟

إنتل وكوالكوم ستحاولان الضغط باتجاه رفع الحظر عن هواوي

بدأ الموردون الأمريكيون الذين تعاملوا سابقاً مع شركة هواوي Huawei بمن فيهم كوالكوم Qualcomm وإنتل Intel بالضغط بهدوء على الحكومة الأمريكية لتخفيف الحظر المفروض على الشركة الصينية.

 حيث قالت بعض المصادر أن مسؤولين تنفيذيين من كبار صنّاع رقائق المعالجة في الولايات المتحدة حضروا اجتماعاً في أواخر الشهر السابق مع وزارة التجارة لمناقشة الرد على وضع هواوي في القائمة السوداء.

منع الحظر المطبّق المورّدين الأمريكيين من بيع منتجاتهم لشركة هواوي أكبر شركة في العالم لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وذلك دون الحصول على موافقة خاصة، بسبب ما تقوله الحكومة الأمريكية عن قضايا الأمن القومي.

وكانت كوالكوم قد انضمّت إلى قائمة الشركات الأمريكية التي بدأت بالضغط باتجاه رفع أو تخفيف الحظر المطبق على هواوي، حيث كانت الشركة تورد لهواوي معالجات الهواتف المحمولة وبعض تقنيات الاتصالات.

ادعت تلك الشركات الأمريكية أن بيع المنتجات إلى هواوي لن يساهم في تهديد الأمن القومي الأمريكي ولن يسبب نفس الأضرار المحتملة التي قد تحدث بسبب شراء الأجهزة من الشركة.

وعلى ما يبدو فإن تلك الشركات قد تضررت بشكل ملحوظ نتيجة تطبيق الحظر، وهو أمر متوقّع حيث أن الشركة أنفقت 11 مليار دولار على شراء المعدات والتقنيات في عام 2018 من الشركات الأمريكية فقط.

لم تكن إنتل أو كوالكوم هي الشركة الوحيدة التي حاولت إقناع الحكومة الأمريكية برفع الحظر، حيث حاولت شركة جوجل Google القيام بنفس الأمر قبل أيام قليلة.

مايكروسوفت Microsoft التي اتخذت موقفاً مغايراً من موقف باقي الشركات الأمريكية من خلال بقاءها حذرة أكثر في إعلان قطع علاقاتها مع هواواي، أعادت مؤخراً حواسيب هواوي إلى موقعها الإلكتروني.

لم تعلن الشركة صراحةً عن سحب رخصة استخدام نظام ويندوز من الشركة، واكتفت فقط بإزالة حواسيبها من الموقع الإلكتروني، لكن مؤخراً فإن حتى تلك الخطوة المتواضعة قد تراجعت عنها الشركة.

حيث عادت حواسيب MateBook و MateBook 13 و MateBook Pro مع الإشارة إلى نفاذ الأخير من المتجر، مما يدل على أن العلاقة يمكن أن تعود إلى الحالة الطبيعية تدريجياً بين الشركتين.

حتى الآن لا يوجد نهاية واضحة لأزمة هواوي، رغم أن الرئيس الأمريكي ترامب كان قد صرّح سابقاً بإمكانية عودة الشركة إلى الحضن الأمريكي من خلال ما أسماها صفقة تجارية ضخمة!

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات
كيفية تصوير الفيديو البطيء وتحريره على آيفون
كيفية الاطّلاع على ما يعرفه فيس بوك ويخزنه من معلوماتك
كيفية التقاط صورة مزيفة لأي موقع دون فوتشوب !

كوالكوم قد تعتمد على سامسونج في تصنيع معالجها القادم

تُعد الشركتان سامسونج Samsung و كوالكوم Qualcomm من أقوى الشركات التي تعمل على إنتاج معالجات الهواتف المحمولة، حيث تنتج الأولى معالجات Exynos التي تُستخدم في هواتف Galaxy في حين تنتج الثانية معالجات Snapdragon.

وربما يتخيل البعض أن العلاقة التجارية بين الشركتين السابقتين ستكون علاقة تنافس وحرب مستمرة نظراً لعملهما ضمن نفس المجال، لكن العلاقة بين كوالكوم وسامسونج في الحقيقة هي علاقة تعاون استراتيجي.

حيث تشرف سامسونج في فرعها المختص بتصنيع المعالجات على بناء معالجات الشركات المنافسة، ومنها كوالكوم، حيث كانت كوالكوم تعتبر الشركة الكورية واحدة من الشركاء المفضلين للعمل معاً.

انتقلت كوالكوم مؤخراً للتعاون مع شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company والمعروفة اختصاراً بالاسم TSMC، لكن التقارير الأخيرة تشير إلى أن التعاون بين كوالكوم وسامسونج سيعود هذا العام.

حيث نشر موقع TheElec تقريراً قال فيه أنه حصل على معلومات من مصادر مطلعة من داخل شركة كوالكوم تفيد بأن الشركة ستسعين بسامسونج في تصنيع المعالج الرائد القادم والذي نفترض أن اسمه Snapdragon 865.

وستتولى سامسونج عملية التصنيع وفقاً لتكنولوجيا 7nm EUV الخاصة بها على أن تبدأ عمليات الإنتاج الضخم للمعالج الجديد بحلول شهر شباط من العام القادم.

لا يبدو أن كوالكوم هي الشركة الوحيدة التي ستتجه لسامسونج من أجل عملية تصنيع المعالجات، فهنالك شركة IBM أيضاً والتي ستصبح أحد عملاء سامسونج للاستفادة من تكنولوجيا 7nm EUV في تصنيع رقائق المعالجة.

وعلى الرغم من أن المعلومات السابقة حول عودة التعاون بين سامسونج وكوالكوم هي معلومات تم الحصول عليها من مصادر مطلعة وليس من مصادر رسمية، إلا أنها تبقى أخباراً ممكنة إلى حد كبير.

وفي هذه الحالة، فإن سامسونج ستكون أكبر المستفيدين من عودة الشركات العالمية للتعاون معها، مما يوفّر مصدراً إضافياً للأرباح للشركة الأم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إقلاع الحاسوب من قرص CD أو قرص USB
كيفية مسح سجل بحث فيسبوك
كيفية تعيين الخط الافتراضي في فوتشوب وإليستريتور
كيفية اختيار محرك أقراص للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك

تسوية قضائية تاريخية ومفاجئة بين آبل وكوالكوم

وافقت الشركتان آبل Apple و كوالكوم Qualcomm على تسوية جميع الدعاوى القضائية المستمرة بينهما وبالتالي وضع حد للمعركة القانونية القاسية التي شهدها العملاقان التقنيان وهما يقاضيان بعضهما البعض في جميع أنحاء العالم.

كجزء من التسوية، ستقوم آبل بدفع مبلغ مالي إلى كوالكوم لكن لم يتم الكشف عن تفاصيله، حيث توصلت الشركتان إلى اتفاقية عالمية لتراخيص براءات الاختراع مدتها ست سنوات، وقد يتم تمديدها لمدة عامين آخرين.

كما تمت الموافقة على قيام شركة كوالكوم بتزويد شركة آبل بأجهزة مودم الاتصال لعدة سنوات، مما يعني على الأرجح أن أجهزة المودم الخاصة بكوالكوم ستظهر مرة أخرى في هواتف الآيفون.

تصارعت الشركتان على ممارسات ترخيص براءات الاختراع الخاصة بكوالكوم على مدار العامين الماضيين، حيث زعمت شركة آبل أن كوالكوم كانت تفرض رسوماً عالية بشكل غير معقول على براءات الاختراع الأساسية.

كما واعتبرت آبل أن كوالكوم استخدمت موقعها كمزود مهيمن لأجهزة المودم الذكية للمطالبة بتلك الأسعار الباهظة.

تم رفع دعوى ضد كوالكوم بسبب ممارسات الترخيص والسلوك الاحتكاري من قبل المنظمين في جميع أنحاء العالم، وقد تم تغريم الشركة بالفعل بمئات الملايين من الدولارات على تلك الممارسات.

لكن في الأشهر الأخيرة، تمكنت شركة كوالكوم من الضغط على شركة آبل بقسوة، حيث تمكنت الأولى من الفوز بحظر بعض هواتف الآيفون في ألمانيا والصين بسبب انتهاكات براءات الاختراع.

وبالتالي أصبح الطرفان متعادلان في معركتهما حيث سبب كل طرف الأذى للطرف الآخر وحققت كل شركة بعض الانتصارات على الأخرى، لكن كان من الواضح أن الطرفان رغبا في النهاية بحصول تسوية.

ربما أرادت الشركتان أيضاً تجنب تسرب الأسرار علناً ​​في المحكمة، حيث أن المديرين التنفيذيين من كلا الشركتين كانا يستعدان للإدلاء بشهادتهم وبالفعل كان كل طرف يدّعي أن لديه بعض التفاصيل المثيرة.

الآن انتهى كل هذا الكلام بالتوصل إلى التسوية التاريخية التي كانت مفاجئة في توقيتها وسرعتها، وبالتالي ستعود الشركتان للعمل والتعاون معاً مع نسيان خلافات الماضي.

اعتمدت آبل في فترة الخلاف على شركة إنتل Intel لتوفير أجهزة المودم لأنها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع كوالكوم، لكن في المستقبل القريب فإن أجهزة المودم من كوالكوم وخاصة من الجيل الخامس ستعاود الظهور في هواتف الآيفون.

أصداء التسوية التاريخية انعكست إيجاباً وبشكل فوري على سعر سهم شركة كوالكوم، حيث سجّل السعر ارتفاعاً وُصف بالتاريخي ليصل 70.45 دولار بزيادة قدرها 23%.

استمر سهم الشركة بالصعود حتى وصل إلى مستوى 75.25 مسجلاً بذلك رقماً قياسياً للشركة على مدى السنوات الـ19 الماضية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام ميزة 3D Touch في أجهزة آيفون
كيفية تعطيل إشعارات انخفاض مساحة القرص في ويندوز
ما هو الوضع السري في Gmail؟ وكيف يعمل؟
كيفية إنشاء صور متحركة Gif باستخدام لوحة مفاتيح جوجل
كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10

كوالكوم توقعت إطلاق هواتف بكاميرات 100 ميجابكسل نهاية العام

قامت شركة كوالكوم Qualcomm مؤخراً بتحديث بعض المواصفات الخاصة بمعالجات الهواتف الذكية المتوسطة والرائدة التي قامت بإنتاجها والكشف عنها سابقاً.

حيث أضافت الشركة دعم هذه المعالجات لمستشعرات كاميرات تصل دقتها إلى 192 ميجابكسل، الأمر الذي دفع بالبعض إلى التساؤل عن كيفية تغيير المواصفات الخاصة بمعالجات قد تم إطلاقها سابقاً وعن كيفية دعم هذه المعالجات لتلك الدقة المرتفعة.

عقدت الشركة مؤتمراً صحافياً عبر الهاتف لتقديم الإجابة حول كل التساؤلات التي تم إثارتها خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال مدير المنتجات في الشركة Judd Heape.

قال مدير المنتجات أن معالجات كوالكوم السابقة الرائدة والمتوسطة كانت تقدم دعماً لمستشعرات الكاميرات بدقة 192 ميجابكسل بالفعل، لكن الشركة اعتادت على كشف المواصفات التي يجري استخدامها في السوق.

لم تكن كوالكوم مضطرة حسب تعبيرها إلى الكشف عن هذا الأمر، حيث لم تتواجد مستشعرات بدقة مرتفعة جداً خلال الفترة السابقة، وحافظت شركات عملاقة مثل سامسونج و آبل على استخدام مسشتعر بدقة 12 ميجابكسل تقريباً.

لم يجبر استخدام شركة هواوي لمستشعرات بدقة 40 ميجابكسل في هواتفها الرائدة على تغيير المواصفات لدى كوالكوم، لأن هواتف هواوي تستعمل معالجات Kirin وليس معالجات Snapdragon الخاصة بكوالكوم.

لكن مؤخراً بدأت بعض الشركات الجديدة باستعمال مستشعرات بدقة مرتفعة جداً، مثل شركة شاومي التي استعملت مستشعر بدقة 48 ميجابكسل في الهاتف الرائد Mi 9 والهاتف المتوسط Redmi Note 7 Pro.

أما هاتف V15 Pro من شركة Vivo فقد استخدم مستشعر 48 ميجابكسل في الكاميرا الخلفية ومستشعر 32 ميجابكسل في الكاميرا الأمامية، الأمر الذي دفع كوالكوم للتحرك وتوضيح كيفية دعم معالجاتها المستخدمة في تلك الهواتف لهذه الأرقام العالية في الدقة.

عدّلت كوالكوم مواصفات معالجاتها وقالت أنها تدعم استخدام مستشعرات بدقة مرتفعة، لكنها اعترفت أن ذلك سيأتي على حساب كمية الضجيج التي ستظهر في الصورة.

فعندما يدعم المعالج مستشعر كاميرا بدقة عالية جداً فإن ذلك سيؤثر على ميزة تقليل الضجيج في الإطارات المتعددة، كما ويتعلق ذلك أيضاً بزمن غالق العدسة حتى يتم التقاط الصورة.

قالت كوالكوم على لسان مدير المنتجات لديها أنه عندما تلتقط صورة بمستشعر 48 ميجابكسل فيجب أن تتوقع أن نسبة الضجيج التي ستظهر ستكون أكبر.

أوضحت كوالكوم أنه لا يوجد حالياً شركات أو جهات مورّدة تقوم بتصنيع معالجات بدقة أكبر من 48 ميجابكسل، لكنها تتوقع أن هذا الأمر سيتغير خلال الأشهر القادمة.

بحسب رؤية كوالكوم للسوق، فإن التركيز أصبح أكبر بكثير على الأرقام المستخدمة في المواصفات، وبالتالي فهي توقعت أن هنالك هواتف ستستخدم مستشعرات بدقة 64 ميجابكسل أو 100 ميجابكسل قريباً جداً، وربما نهاية العام الحالي.

بحسب كلام مدير المنتجات فإن كوالكوم لا تتمنى ذلك، لكن توقعاتها للسوق في المرحلة المقبلة تشير إلى أن لديها معلومات عن توجه بعض الشركات لاعتماد كاميرات بهذه الدقة.

يبدو كلام كوالكوم منطقياً، فإن رفع الدقة إلى هذه الدرجة سيبرر للشركات زيادة أسعار هواتفها بحجة تقديم مواصفات رائدة وقياسية، لكن الجودة النهائية التي سيحصل عليها المستخدم لن تكون حقيقية 100%.

مقالات قد تعجبك:

لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟
ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
لماذا يظهر الجهاز مرتين في مستعرض ويندوز؟ وما الحل؟
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك

كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟

شركات التكنولوجيا تكره بعضها البعض، أليس كذلك؟ من المؤكد أن قراءة الصحف التكنولوجية الشهيرة تجعلك تفكر بذلك، ولكن لا تنخدع بذلك.

بقدر ما ترغب Samsung سامسونغ في بيع المزيد من الهواتف، فإنها تحقق أرباحاً أيضاً عندما تبيع آبل المزيد من أجهزة آيفون iPhone. و غوغل تحصل على أموال عندما تبيع آبل Apple المزيد من اشتراكات آي كلاود iCloud، وحتى أمازون Amazon ستحقق مكاسب مادية إذا استمر نمو شبكة نيتفلكس Netflix.

يبدو غريبا أليس كذلك؟ بالطبع لا. لكن هذه الشركات ليست مجرد منافسين: فهم أيضًا عملاء لبعضهم البعض.

iPhone X: مصنع من قبل سامسونج، وتوشيبا، وإنتل، وشركة Texas Instruments

قد يكون هاتف iPhone X آيفون إكس أكثر الهواتف المربحة لسامسونج.

تصنع آبل iPhone X آيفون إكس، بالطبع، لكن سامسونج تصنع شاشة OLED أوليد التي تجعله يتميز بشكل كبير. والتي تبلغ قيمتها $100 من قيمة سعر الهاتف البالغة 1000$. أضف إلى ذلك بضع القطع الأخرى المصنعة من قبل سامسونغ ذات هامش الربح المرتفع. يعتقد بعض المحللين أن شركة Samsung حققت أرباح من مبيعات أجهزة iPhone X أكثر من كل عملية بيع لـ Galaxy S8 (حوالي 130 دولارًا ربح عائد إلى سامسونغ من كل جهاز iPhone X مباع).

وبغض النظر عن مدى صحة هذه النسب، فإن كل جهاز iPhone X يباع يجلب مربحاً لشركة Samsung بكل تأكيد.

وكما ذكرنا سابقاً ليست شركة سامسونج هي شركة التكنولوجيا الوحيدة التي لها أجزاء في جهاز iPhone X. حيث يشير تقرير Mark Gurman من موقع Bloomberg إلى أن كل من Intel إنتل و Qualcomm كوالكوم مسؤولة عن تصنيع أجهزة المودم.

كما تصنع Toshiba توشيبا ذاكرة التخزين للهاتف، وحتى شركة  Texas Instruments تكساس إنسترومنتس مسؤولة عن جزءًا أو اثنين من الهاتف. هذا صحيح: تم بناء هاتف iPhone X، جزئياً، من قبل الشركة المصنعة لآلات حساب الرسوم البيانية التي كان علينا شرائها أثناء دراستنا.

بالطبع فإن Apple تتنافس مع هذه الشركات على صعيدٍ ما. لكن هذا لا يمنعها من شراء هذه القطع. إن iPhone هو أفضل هاتف مبيعاً عاماً بعد عام، ويجعل مئات الشركات تريد العمل مع آبل – حتى منافسيها.

مخدمات Google تستضيف خدمة iCloud وSpotify وEvernote.

إذا كنت تستخدم آي كلاود iCloud لعدم ثقتك في Google، فلدينا بعض الأخبار السيئة: يتم تخزين بيانات iCloud من قِبل  Google !، وهذا يحدث منذ سنوات. فقد بدأوا بالفعل في استخدام خدمات غوغل للاستضافة Google Cloud Platform منذ عام 2016. لكن آبل لم تكن تصرح ذلك بشكل رسمي سابقاً.

يبدو هذا منطقياً. فقد كانت جوجل تقوم ببناء الخوادم منذ فترة طويلة، ويمكنها توفير مساحة تخزين بتكلفة أقل مما يمكن لشركة آبل، حتى أن شركة آبل قامت ببناء مجموعة من مزارع الخوادم الخاصة بها لدى غوغل.

أيضاً آبل ليست الشركة الوحيدة التي تستخدم خدمات غوغل للتخزين السحابي، فلدينا كذلك سبوتيفاي Spotify و إيفرنوت Evernote تقوم بالدفع مقابل هذه الخدمات، وفقًا لـ Google.

هذا صحيح: تستضيف Google منصة سبوتيفاي Spotify، المنافس الرئيسي لـ Google Music غوغل موسيقى . يستضيفون إيفرنوت Evernote، والتي تتنافس مع Google Keep غوغل ملاحظات . وتستضيف آي كلاود iCloud، التي تتنافس مع كل من Google Photos غوغل صور و Google Drive غوغل درايف. مهما كانت الخدمة التي تستخدمها، فإن Google تحصل على الأموال في النهاية.

Amazon مسؤولة عن استضافة كل شيء آخر.

حتى جوجل ليست أكبر لاعب في لعبة مساحة التخزين السحابية. ينتمي هذا اللقب إلى أمازون Amazon، الذي توفر خدمة واحدة على الأقل تستخدمها يوميًا.

ربما تفكر في نيتفلكس Netflix و أمازون Amazon كمنافسين، وهما كذلك. ولكن نيتفلكس هي أيضًا عميل كبير في Amazon Web Services، الذين يدفعون مقابل مساحة التخزين. فأنت تشاهد كل من (Narcos) و (House of Card) على شبكة نيتفلكس لكن من قبل أمازون، بطريقة ما.

تستخدم Hulu و PBS أيضًا Amazon لعرض مقاطع الفيديو. تتم استضافة Reddit و Airbnb و Lyft و Dropbox دروبوكس على مخدمات أمازون. وحتى إذا كنت لا تستخدم أياً من هذه التطبيقات أو المواقع، فهناك احتمال أنك استخدمت اليوم موقع ويب يخزن الصور على الأقل على خدمة Amazon S3.

هذا جزء ضخم من عائد أمازون السنوي، وهو جزء غير مرئي تمامًا لمستخدم الإنترنت العادي. كما حققت إيرادات لأمازون بقيمة 17.4 مليار دولار في العام الماضي.

Foxconn تقوم بتصنيع كل شيء.

صُنِعت كل من PlayStation 4 و Nintendo Switch و Xbox One من قبل نفس الشركة. وكذلك أجهزة آيفون iPhone و أمازون كيندل Kindle وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من الشركات بما في ذلك Dell ديل و Toshiba توشيبا و HP إتش بي.

حققت شركة فوكسكون Foxconn، وهي شركة تايوانية تمتلك العديد من المصانع في الصين، إيرادات بلغت 131 مليار دولار في العام الماضي لصناعة منتجات لشركات أخرى. إذا كنت قد سمعت بهذه الشركة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ظروف العمل الرهيبة وحالات انتحار الموظفين في الشركة.

هذا أمر مهم للتفكير فيه، ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى عدد شركات التقنية الكبرى التي تعتمد على هذه الشركة المصنعة لتصنيع أدواتها. في الوقت الذي تكافح فيه نينتندو Nintendo و سوني sony و مايكروسوفت Microsoft من أجل التفوق في قطاع الكونسول Console أو منصات الألعاب، فإن فوكسكون Foxconn ستستفيد بغض النظر عن ذلك.

شركات التقنية تنافس، نعم، ولكن تتعاون أيضاً

من السهل، كمستخدم، التفكير في هذه العبارات. ربما تعجبك Google وتعتقد أن Apple آبل رهيبة، أو العكس. لكن شركات التكنولوجيا نفسها لا تستطيع التفكير بهذه الطريقة، لأنها تعتمد على بعضها البعض لبناء منتجاتها وتقديم خدماتها. ربما تتذكر ذلك في المرة القادمة التي تتحدث فيها عن شخص يستخدم هاتف بنظام تشغيل مختلف.

مقالات قد تعجبك :
آبل تعتمد على خدمات جوجل السحابية للتخزين
سامسونج تصنع معالجات خاصة بتعدين العملات الرقمية
شريحة واحدة ستحمل معالج Intel بالإضافة إلى معالج الرسوميات AMD
قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
ترامب منع بيع Qualcomm لأسباب تتعلق بالأمن القومي