شريحة اتصال من شاومي ستعمل كبطاقة ذاكرة أيضاً

ستطلق شركة شاومي Xiaomi الصينية شريحة اتصال SIM تعمل أيضاً على شكل بطاقة ذاكرة مثل بطاقات microSD.

في السنوات الأخيرة، رأينا العديد من الهواتف المحمولة خاصةً الهواتف الراقية التي وصلت إلى السوق بدون فتحة بطاقة microSD.

مثال على ذلك هو iPhone 11 و Google Pixel 4، ما هو سبب ذلك؟ السبب كما يقول المصنعون أن الفتحة تشغل مساحة مهمة يمكن استخدامها لدمج المكونات الأخرى في الهاتف المحمول.

أيضاً يجب أن تعلم أن بطاقات microSD لا تعمل مثل ذواكر التخزين الداخلي المضمّنة داخل الجهاز من حيث السرعة.

ومع ذلك، ترى الغالبية العظمى من المستخدمين أنه من الضروري أن تكون قادراً على توسيع وحدة التخزين الداخلية على أي جهاز.

حيث يمكن الآن للهواتف المحمولة تسجيل الفيديو في دقة 4K أو حتى تنزيل أفلام كبيرة الحجم للغاية بفضل شبكات الجيل الخامس 5G.

في مواجهة هذه المشكلة، ابتكرت شاومي حلاً رائعاً يلبي رغبات المستخدمين دون إهمال تصميم الشركات المصنعة: بطاقة SIM يمكن أن تعمل كبطاقة microSD! وقد تم الحصول على براءة اختراع لتلك الفكرة.

ستحتوي بطاقة شاومي المزدوجة هذه على تقنية SIM النموذجية من جهة (والتي ستكون متوافقة مع 5G) ومن ناحية أخرى تقنية التخزين.

ومع ذلك، فإن تقنية التخزين التي نراها في براءة الاختراع هذه ليست تماماً مثل تقنية فتحات microSD التي تستخدمها جميع الشركات المصنعة اليوم.

هذا يعني أنه يمكن استخدام هذه البطاقة المزدوجة فقط على أجهزة شركة شاومي بمختلف منتجاتها مثل أجهزة العلامة التجارية Redmi.

فكرة شاومي ليست جديدة بالمطلق، فقد تم تعميم eSIM (بطاقة SIM المدمجة التي لا تتطلب بطاقة أو فتحة) مؤخراً في الهواتف الذكية اليوم، لذلك من المحتمل أنه في المستقبل لن تحتوي الهواتف المحمولة على أي نوع من الفتحات.

دعونا لا نتفاجأ إذا بقيت هذه البراءة كما هي (فكرة) ولم نر أبداً في السوق بطاقة SIM من شاومي تعمل أيضاً على شكل microSD.

حيث يعتمد كل شيء على الاتجاهات التكنولوجية التي تتبعها أهم الشركات المصنّعة في السنوات المقبلة، لذلك سيتعين علينا الانتظار لمعرفة ما تنتهي به هذه البراءة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي الملفات الاختبارية ؟ ولمَ عليك أن تتعرّف عليها؟
كيفية ضغط ملفات PDF وجعلها أصغر حجماً
كيفية تضمين الخطوط في مستند وورد
ما هي ميزة مدّة استخدام الجهاز Screen Time في الآيفون أو الآيباد ؟
كيفية حذف الخلفية من صورة في مايكروسوفت وورد

تعرّف على أول هاتف في العالم لا يحتوي على أي منفذ أو زر

اعتدنا في الفترة الماضية على رؤية العديد من الهواتف التي استغنت عن بعض الأزرار مثل الزر الرئيسي الذي اختفى تدريجياً من هواتف شركات كبيرة بحجم آبل وسامسونج.

كما أننا لا نستغرب من إطلاق هواتف جديدة بدون أحد المنافذ التي اعتدنا على رؤيتها سابقاً، مثل منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم والمنفذ المخصص لتركيب بطاقة ذاكرة خارجية.

لكن بالنسبة لشركة Meizu فإنها على ما يبدو أردات رفع سقف التحدي إلى مستوى غير مسبوق، حيث أعلنت يوم الأمس عن هاتفها الجديد Meizu Zero.

يتميز هاتف الشركة الجديد بأنه الهاتف الأول على مستوى العالم الذي لا يمتلك أي منفذ خارجي ولا أي زر فيزيائي بارز، كما أنه لا يمتلك سماعات صوت خارجية.

استغنى الهاتف عن منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم وعن منفذ تركيب بطاقة الذاكرة الخارجية وهو شيء طبيعي في الوقت الحالي، لكن الأمر الجديد كلياً هو الاستغناء عن منفذ الشحن المتواجد عادةً في كل هاتف.

في هذه الحالة سيحتاج هاتف Meizu Zero إلى أن يتم شحنه لاسلكياً فقط دون توافر أي وسيلة من أجل استخدام الشاحن السلكي، ومن أجل ذلك قدّمت الشركة تقنية Super mCharge Wireless للشحن اللاسلكي بقوة 18W.

أيضاً لم يكن الاستغناء عن المنفذ المخصص لتركيب شريحة الاتصال SIM سهلاً، حيث سيتم استخدام شريحة الاتصال الإلكترونية eSIM.

بالنسبة للأزرار، تم إزالة الأزرار الفيزيائية الخاصة برفع وخفض مستوى الصوت إلى جانب زر التشغيل، وتم حل هذه المشكلة من خلال استخدام مناطق لمسية على جانب الهاتف لتعوّض عن عمل الأزرار.

حتى الآن فإن إعلان الشركة جاء ليكشف عن فكرة الجهاز الجديدة والأولى من نوعها إلى جانب بعض التفاصيل العامة، مثل استخدام معالج كوالكوم الرائد للعام الماضي Snapdragon 845.

بالإضافة إلى شاشة AMOLED مقاس 5.99 بوصة تتوضع في واجهة أمامية بدون ثقب أو قطع أمامي ومع حواف نحيفة من الجهتين.

وبالحديث عن الشاشة، فإنها تمتلك مستشعر لبصمات الأصابع مدمج من خلالها، كما أنها تعمل على إصدار الصوت من خلال تقنية mSound 2.0 من الشركة والتي تعوّض غياب سماعة الصوت الخارجية.

غياب المنافذ والأزرار سمح للشركة بأن تقدّم أعلى معيار لمقاومة الماء والغبار في هاتفها الجديد، حيث تم استخدام معيار IP68 والذي يسمح بغمر الهاتف في المياه النظيفة لمدة نصف ساعة وعلى عمق متر ونصف.

لم تكشف الشركة عن المزيد من التفاصيل الخاصة بالمواصفات مثل سعة البطارية أو ما يتعلق بذاكرة الرام وخيارات التخزين الداخلي، كما أنه لا توجد معلومات حالية عن السعر والتوافر.

لكن بعض التقارير أشارت إلى نية الشركة استعراض كامل المواصفات للجهاز الجديد في مؤتمر MWC 2019 ومن المتوقع الإعلان عن سعر الجهاز في ذلك الوقت.

https://www.youtube.com/watch?v=j-kM8FohVy0

مقالات قد تعجبك:

برامج لتنظيف الملفات بديلة عن برنامج CCleaner
كيفية إضافة منافذ USB-C إلى حواسيب ويندوز
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS

عشر دول فقط يمكنها الاستفادة من الشريحة الثانية في الآيفون الجديد

بعد الكثير من الانتظار، أعلنت شركة آبل Apple عن أن هواتفها الجديدة الثلاثة التي كشفت عنها قبل أيام ستدعم استخدام شريحتي اتصال SIM.

وعلى الرغم من أن الميزة تُعتبر افتراضية وأقل من عادية في أغلب أجهزة الأندرويد، إلا أن الميزة بقيت حلماً لأجهزة الآيفون حيث انتظرت آبل حتى عام 2018 حتى تضيف هذه الميزة.

لكن لمن يخطط لشراء الآيفون الجديد ويتوقع أن يحصل على دعم الشريحة الثانية، فلدينا هنا أخباراً سيئة له وخاصةً إن لم يكن من سكّان عشر دول محددة في هذا العالم!

حيث أن الشريحة الثانية في هاتفي iPhone XS و iPhone XS MAX هي من نوع eSIM وليست شريحة اتصال عادية كما هو الحال في الشريحة الأولى.

شريحة eSIM المدمجة هي نوع متطوّر من شرائح الاتصال، وعلى الرغم من فوائد هذا النوع إلا أنه لم يحصل على دعم إلا عشر دول فقط من جميع دول العالم.

بحسب صفحة الدعم الخاصة بشركة آبل، فإن الشريحة الثانية في هاتفي الآيفون الجديدين سيمكن استعمالها في النمسا وكندا وكرواتيا وجمهورية التشيك وألمانيا وهنغاريا والهند وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

لم تجرؤ شركة آبل على معاملة الصين كما عاملت باقي دول العالم، نظراً لأن عدد سكان الصين يشكّل سوقاً ضخماً جداً للشركة وبالتالي ستكون  الشركة مجبرة على الحصول على رضا الزبائن هناك.

من أجل ذلك، فإن هواتف الآيفون الموّجهة للصين ستدعم استخدام شريحة اتصال مزدوجة، وكل شريحة من الشريحتين هي شريحة عادية وليست eSIM.

حيث لا يتوافر دعم شرائح eSIM في الصين، مع أن بعض الشركات الكبرى مثل China Telecom و China Mobile كانت قد قدّمت دعماً لشرائح eSIM لكن الأمر بقي محدوداً في مدينتين فقط.

والجدير بالذكر أنه يمكن للأشخاص الذين سيقومون بشراء الآيفون الجديد في الصين الاستفادة من ميزة الشريحة المزدوجة فوراً، بينما سيتعين على سكّان الدول العشر المذكورة انتظار إرسال تحديث برنامج eSIM في وقت لاحق من هذا الخريف.

من المؤكد فإن إطلاق هاتف بحجم الآيفون مع دعم لشرائح eSIM سيشجّع شركات الهاتف المحمول حول العالم على تبنّي التكنولوجيا الجديدة، لكن في الوقت الحالي هل استفاد المستخدم من الشريحة الثانية؟

باستثناء الصين والدول العشر المذكورة، فإن المستخدم المتواجد في أي دولة أخرى سيدفع ثمن ميزة لا يمكنه الاستفادة منها في الوقت الحالي، وقد لا يتمكن من الاستفادة منها في المستقبل القريب أبداً.

إذاً ما الفكرة من طرح ميزة ستعمل في عشر دول فقط!؟ .. لا أحد يعلم الجواب!

مقالات قد تعجبك:

ما هي الشبكة المحلية Local Area Network LAN؟
كيفية إنشاء نسخة احتياطية كاملة لنظام تشغيل الكمبيوتر وجميع أقراصه
كيفية حذف جميع الصور في آيفون أو آيباد بسهولة
ما هو نظام التشغيل ؟
ما هو معدل تحديث الشاشة؟ وكيف يتم تغييره؟