معالجات كوالكوم الجديدة دعمت كاميرات بدقة 192 ميجابكسل

بدأت شركات الهواتف المحمولة باستخدام أرقام كبيرة فيما يتعلق بكاميرات هواتفها، هذه الأرقام تمثلت بأمرين أساسيين، الأول هو عدد العدسات والثاني هو دقة العدسة الواحدة.

من حيث عدد العدسات، ازداد هذا العدد بشكل مبالغ به، فبعد أن كان العدد الأكبر للعدسات هو 2 فقط من خلال الكاميرات المزدوجة قبل فترة ليست بعيدة، انتقلت الشركات بشكل مفاجئ لاستخدام أعداد مضاعفة من العدسات.

على سبيل المثال استخدمت شركة HMD Global في هاتفها Nokia 9 PureView ما يصل إلى 5 كاميرات خلفية إلى جانب كاميرا سادسة ثلاثية الأبعاد.

مؤخراً انتقلت الشركات من زيادة عدد العدسات إلى زيادة دقة المستشعر المستخدم، حيث ظهرت مجموعة من الهواتف التي تستخدم مستشعر بدقة 48 ميجابكسل كان آخرها Note 7 Pro من شاومي.

وجدت شركة كوالكوم Qualcomm نفسها مجبرة على الدخول في لعبة الأرقام كونها المزوّد الأشهر لمعالجات هواتف المحمولة ولارتباط عمل الكاميرا بعمل المعالج بشكل أساسي.

ومع تعالي الأصوات التي بدأت تسأل عن كيفية دعم معالج متوسط مثل Snapdragon 660 لعدسة كاميرا بدقة 48 ميجابكسل في هاتف شاومي Note 7 مثلاً، قامت الشركة مؤخراً بتحديث صفحة المواصفات التقنية لبعض معالجاتها.

حيث قالت كوالكوم في تحديثها الأخير أن معالجاتها الجديدة المتوسطة والرائدة قادرة على دعم استخدام عدسات بدقة مرتفعة جداً تصل إلى 192 ميجابكسل.

بعض هذه المعالجات:  Snapdragon 675 و Snapdragon 710 و Snapdragon 660 و Snapdragon 670 والمعالجين الرائدين Snapdragon 845 و Snapdragon 855.

الجدير بالذكر أن تحديث كوالكوم لمواصفات معالجاتها على الموقع الرسمي كان هادئاً ومن المتوقع أن الهدف منه مواكبة لعبة الأرقام التي بدأت الشركات بالدخول فيها.

فهل أصبح الوقت قريباً من رؤية هاتف بكاميرا بدقة حوالي 100 ميجابكسل أو أكثر؟

مقالات قد تعجبك:

كيفية فك وتركيب اللوحة الأم في الكمبيوتر
كيفية إيجاد وتثبيت التعاريف الرسمية لقطع الحاسوب العامل بنظام ويندوز
كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر
كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
نصائح لنشر صور ومقاطع فيديو أفضل على إنستغرام

كوالكوم أعلنت عن مودم الجيل الخامس Snapdragon X55

كشفت شركة كوالكوم Qualcomm مؤخراً عن أحدث مودم لها متوافق مع شبكات الجيل الخامس، حيث تم إطلاق اسم Snapdragon X55 على المودم الجديد والذي يُعتبر تحديثاً للمودم Snapdragon X50.

يتميز المودم الجديد بدعمه لكل من شبكات الجيل الرابع 4G وشبكات الجيل الخامس 5G في شريحة واحدة، بالإضافة إلى سرعة تحميل عالية ودعم مستقر لمواصفات الجيل الخامس المستقلة.

بالإضافة إلى المودم الجديد، أعلنت كوالكوم أيضاً عن الجيل الثاني من هوائي mmWave وستقوم بتجربة تكنولوجيات الجيل الخامس الخاصة بها في معرض MWC.

تعتبر وحدة الهوائي QTM525 أقل حجماً من التصميم السابق ويمكن دمجها في هواتف نحيفة بسماكة أقل من 8 ملم. وهي تغطي الآن 26 و 28 و 39 جيجاهرتز من الطيف الموجي.

بالنسبة للمودم الجديد، فإنه يدعم كل من الطيفين mmWave و sub-6GHz، وتصل سرعة التحميل من خلاله إلى 7 جيجابت في الثانية، أما سرعة الرفع فيمكن أن تصل إلى 3 جيجابت في الثانية.

والأهم هو تقديم دعم 5G FDD، والذي سيكون مفيداً في أوروبا وأماكن أخرى مع الطيف الترددي المنخفض (600 إلى 900 ميجاهرتز) لشبكات الجيل الخامس.

من النقاط الهامة التي يمكن ملاحظتها في المودم الجديد هو دعمه للمواصفات المستقلة لشبكات الجيل الخامس، حيث أن شبكات 5G الأولية كانت تدعم المواصفات غير المستقلة.

بالنسبة لشبكات الجيل الرابع، يدعم Snapdragon X55 معيار LTE22، مما يتيح الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 2.5 جيجابت في الثانية، الأمر الذي يجعله المودم الأفضل أيضاً المخصص لشبكات الجيل الرابع.

لا يُتوقع أن يظهر Snapdragon X55 في الأجهزة بشكل فعلي حتى أواخر عام 2019، لذلك سيتم بناء الدفعة الأولى من الهواتف الذكية المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس باستخدام مودم X50.

وتجدر الإشارة إلى أن كوالكوم أرادت أن يكون استخدام المودم الجديد أكثر مرونة بكثير من سابقه، حيث من الممكن أن يتم استعماله في الأجهزة والحواسيب المحمولة وأجهزة السيارات وغيرها من الأماكن.

مقالات قد تعجبك:

طريقة خفية لفتح نافذة اختيار الإيموجي في ويندوز 10
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
كيفية استخدام ميزة المجموعات في ويندوز 10 لتنظيم التطبيقات في تبويبات
كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟

آبل فازت في الجولة الأولية من حربها القضائية مع كوالكوم

يمكن القول بأن شركة آبل Apple قد حققت تقدماً ملحوظاً على شركة كوالكوم Qualcomm خلال جلسة الاستماع التمهيدية التي تسبق الخوض في المحاكمة القضائية بين الشركتين.

حيث تتنازع الشركتان حالياً في المحكمة حول قضية انتهاك براءات اختراع خاصة بشركة كوالكوم من قبل آبل، في حين ترفض شركة آبل تلك الاتهامات.

وعادةً ما تُخصص الجلسة التمهيدية الأولية من أجل تحديد الخطوط العريضة والعناوين الرئيسية في المحاكمة القضائية، كما يمكن تحديد آلية المحاكمة وما هو مسموح وغير مسموح.

في تلك المرحلة، يبدو الفريق القضائي الخاص بشركة آبل مسيطراً على الأجواء العامة، مع تحقيق تقدم على الفريق القضائي الخاص بالطرف الآخر.

في تفاصيل جلسات المحاكمة الأولية، قالت شركة آبل أنها لم تنتهك أياً من براءات الاختراع الخاصة بشركة كوالكوم وقالت أنها مستعدة لإثبات هذا الأمر.

في البداية لم تعترض كوالكوم على هذا الكلام، لكن لاحقاً وبشكل مفاجئ غيّرت رأيها وقررت تقديم أدلة لإثبات انتهاك آبل لبراءات الاختراع.

اعترض الفريق القضائي الخاص بشركة آبل وبرّر ذلك بأن الوقت قد تأخر لتقديم الأدلة، وقد اتفق القاضي مع اعتراض آبل، لكنه لم يحسم الأمر بشكل نهائي و سينتقل الفريقان إلى المرحلة التالية من المحاكمة.

تبدو شركة آبل مرتاحة بشكل أكبر من شركة كوالكوم خلال هذه المنازعة القضائية، لكن سيتوجب عليها مواجهة أية أدلة قد تتقدم بها شركة كوالكوم.

لأن إثبات تهمة التعدي على براءات اختراع سيتسبب بفرض عقوبة على شركة آبل، وستحصل شركة كوالكوم بدورها على تعويض مالي وهو ما تسعى إليه منذ البداية.

الجدير بالذكر أن آبل كانت قد أنهت مؤخراً نزاعها القضائي طويل الأمد مع شركة سامسونج، لكن على ما يبدو فإنها دخلت في نزاع آخر مع شركة كوالكوم.

مقالات قد تعجبك:

كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
أفضل (ترايبود) حامل ثلاثي القوائم للكاميرا
كيف يمكن التراجع عن البريد الإلكتروني المرسل؟ ومتى لا يمكن ذلك؟
لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك