الولايات المتحدة شنّت هجمات إلكترونية واسعة على إيران

ذكر موقع Yahoo news أن الولايات المتحدة الأمريكية قد شنّت هجمات إلكترونية انتقامية واسعة على مجموعة من الأهداف الإيرانية يوم الخميس الماضي.

وقد أكّدت مجموعة من المصادر الإخبارية مثل صحيفة The Washington Post وصحيفة The New York Times ووكالة Associated Press وقوع الهجمات الرقمية في ذلك اليوم.

حيث قالت تلك المصادر بأن الهجوم الرقمي قد تم تنفيذه بعد أن أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضوء الأخضر، وجاء الهجوم في نفس اليوم الذي تراجع فيه ترامب عن تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف إيرانية.

وقد تصاعدت حدّة النزاع بين الحكومتين الإيرانية والأمريكية في الوقت الأخير بسبب الهجمات التي تم تنفيذها على مجموعة السفن التجارية في المنطقة، حيث أرادت الحكومة الأمريكية تنفيذ الهجوم الرقمي للرد على تلك الهجمات.

بحسب تقارير الصحف المذكورة فإن الهجوم الأمريكي استطاع أن يشلّ أنظمة القيادة والسيطرة العسكرية الإيرانية بالإضافة إلى أنظمة مراقبة الصواريخ الإيرانية، لكنه لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح.

وقد استغرق التخطيط لتلك الهجمات الرقمية عدة أسابيع بحسب المعلومات التي تم الكشف عنها، وهي ليست المرة الأولى التي تأخذ فيها الحرب بين دولتين الشكل الرقمي والإلكتروني، وبالأخص الولايات المتحدة.

حيث يُعتقد أن الحكومة الأمريكية قد ساهمت في تطوير برمجيات Stuxnet التي هاجمت أجهزة الطرد المركزي النووية في إيران، وفي عام 2016 وضعت الولايات المتحدة خطة يمكن استخدامها ضد البنية التحتية لإيران، على الرغم من أن الخطة قد تم تعليقها.

لا يُعرف المدى الكامل للهجمات الإلكترونية لهذا الأسبوع ولا فعاليتها بشكل كامل حتى الآن، ولكن من المحتمل أنه قد يكون هناك المزيد من هذه النزاعات القادمة.

حيث من المتوقع أن ترد إيران بهجمات مماثلة، الأمر الذي دفع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إلى إعلان حالة الطوارئ مع زيادة التحذيرات من تلك الهجمات التي يمكن أن تستهدف المراكز الحساسة والوكالات الحكومية في الولايات المتحدة.

تعكس تلك الأخبار توجه الدول العظمى للاستغناء عن الحروب التقليدية التي تحتاج إلى الصواريخ والطائرات، وعلى ما يبدو فإن مستقبل الحروب سيكون رقمياً بالكامل وستكون آثاره مدمّرة إلى حد لا يمكن تصوّره.

مقالات قد تعجبك:

ما هو النظام الثنائي؟ ولماذا يستخدمه الكمبيوتر
كيفية إضافة خيار التصويت في رسائل البريد الإلكتروني باستخدام آوت لوك
كيفية تغيير إعدادات سلة المحذوفات في ويندوز 10
لماذا تقوم المواقع الإلكترونية بطلب تسجيل للدخول بشكل متكرر
كيفية وصل سماعات AirPods مع كمبيوتر ويندوز أو ماك أو مع هواتف أندرويد أو آيفون

هاكرز ربما سرقوا ملفات من وكالة الأمن الوطني الأمريكية عن طريق Kaspersky

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية The Wall Street Journal أن قراصنة روس استطاعوا سرقة معلومات حول الدفاع الإلكتروني من وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA.

و بحسب الصحيفة فإن هذه المعلومات كانت بشأن كيفية قيام الولايات المتحدة الأمريكية بعمليات اختراق شبكات الحاسوب الأجنبية ، و الاستراتيجية التي تتبعها للحماية من الهجمات الإلكترونية  .

وبحسب الصحيفة فأن المشكلة بدأت عندما قام أحد موظفي الأمن القومي بنسخ ملفات سرية من حواسيب الوكالة و نقلها إلى حاسوبه الشخصي والذي يعتمد على مضاد الفيروسات الروسي كاسبر سكاي  Kaspersky وذلك للعمل عليها في منزله . والذي ربما جعل الاختراق ممكناً .

وقد أخبر بليك دارشيه أحد الموظفين السابقين في وكالة الأمن القومي الأمريكية و الخبير في مجال أنظمة الاختراق الأجنبية صحيفة The Wall Street أن برنامج كاسبر سكاي Kaspersky “عدواني” في طرقه باصطياد البرمجيات الخبيثة .
حيث قال : “إنهم يقومون بإنشاء نسخ من ملفات الحاسوب ، أي شيء يظنونه مثيراً للاهتمام” ويقول بأن اتفاقية ترخيص الكاسبر سكاي التي يقرأها قليل من المستخدمين تسمح بذلك .

و رغم أن هذه الحادثة قد وقعت منذ عام 2015 إلا أنه لم يتم الكشف عنها حتى ربيع العام الماضي .

و لم تؤكد وكالة الأمن القومي هذه المعلومات حتى الآن مشيرة إلى سياسة “عدم التعليق نهائيا على القضايا التي تخص منشآتها أو موظفيها”

و بالمقابل فإن شركة كاسبر سكاي لابس Kaspersky Labs نفت هذه المزاعم بشدة كما نفت أي علاقة تربطها مع الكرملين الروسي رغم اعتراف مؤسس الشركة بأن شخصاً أو اثنين بعملان لصالح الحكومة الروسية قد تمكنا من التسلل إلى شركته

و أضافت الشركة : ” لم نُزود بأي معلومات أو أدلة على هذه العملية و بالتالي فإننا نعتبر أن هذه التهمة باطلة “

يُذكر أن الإداراة الأمريكية أمرت في الثالث عشر من شهر أيلول الماضي جميع موظفيها الفيدراليين بنزع كل برامج مكافحة الفيروسات التابعة لشركة كاسبر سكاي لابس Kaspersky Labs من أجهزة الحواسيب الخاصة بالمؤسسات الحكومية و الوكالات الفيدرالية .