كيفية تغيير إعدادات سلة المحذوفات في ويندوز 10

ما هي الأمور التي يمكننا التحكم بها

1٬887

في أي وقت تقوم فيه بحذف شيء ما في ويندوز Windows ، فإنه ينتقل إلى سلة المحذوفات. وهي موجودة هناك حتى تصل سلة المحذوفات إلى الحجم الأقصى الذي تم تكوينه مسبقاً (أو حتى تقوم بإفراغ الحاوية)، وعند هذه النقطة يقوم ويندوز Windows بحذف الملفات الأقدم في الحاوية لتوفير مساحة للأخرى الجديدة. يمنحك ذلك فرصة لاستعادة الملفات المحذوفة قبل اختفائها نهائياً.

يترك معظم الناس سلة المحذوفات بإعداداتها الافتراضية، ولا يقومون أبداً بتعديل هذه الإعدادات والسماح لها بالقيام بعملها. اليوم، على الرغم من ذلك، سنتحدث عن تلك الإعدادات التي يمكنك ضبطها.

تغيير الحد الأقصى لحجم استيعاب سلة المهملات:

تحتوي سلة المحذوفات على أقصى سعة تخزينية يمكن الوصول إليها قبل قيام ويندوز Windows بحذف الملفات القديمة لإفساح المجال للأخرى الجديدة.

حجم التخزين الافتراضي هو صعب قليلاً للظفر به. على كمبيوتر شخصي يستخدمه شخص واحد ليس جزءً من شبكة مُدارة، تحتل سلة المحذوفات ما يزيد قليلاً عن 5٪ من إجمالي حجم وحدة التخزين.

لذلك، على سبيل المثال، على محرك عادي بسعة 1 تيرابايت (والذي يحتوي على 930 غيغابايت من المساحة القابلة للاستخدام)، يمكنك أن تتوقع أن يكون حجم سلة المحذوفات الافتراضي حوالي 46 جيجا بايت.

نعم، كل وحدة تخزين لديها سلة المهملات الخاصة بها. يتم تخزينه كمجلد نظام مخفي باسم $ RECYCLE.BIN في جذر كل وحدة تخزين.

في الصورة أدناه، يمكنك رؤيته على محرك الأقراص الذي أستخدمه في الاحتفاظ بأجهزتي الافتراضية.

على الرغم من أن كل محرك أقراص يحتوي على مجلد سلة المحذوفات الخاص به، يتم دمج محتويات كل تلك المجلدات في عرض سلة المحذوفات العادي بحيث ترى كل الملفات المحذوفة، بغض النظر عن مصدرها.

ملاحظة: إذا كنت في بيئة مُدارة تقوم بتعيين حصص للقرص للمستخدمين، فسوف تحتفظ سلة المحذوفات بحوالي 5٪ من حصتك المسموح بها بدلاً من وحدة التخزين بأكملها.

معظم الوقت، سيكون هذا الإعداد الافتراضي جيداً. مع ذلك، هناك أوقات، عندها قد ترغب في تعديلها.

إذا كان لديك محرك أقراص ثابتة بسعة 2 تيرابايت يحتفظ بالملفات التي نادراً ما تحذفها، فلا يوجد الكثير من النقاط في سلة المحذوفات التي تستهلك مساحة قدرها 100 غيغابايت.

افتح نافذة خصائص سلة المحذوفات من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة سلة المحذوفات على سطح المكتب، ثم النقر فوق الأمر خصائص.

في نافذة الخصائص، سترى كل وحدة تخزين مدرجة. إذا كان لديك وحدة تخزين واحدة فقط (نظام التشغيل أو محرك الأقراص C:) ، فسيظهر كل ذلك.

حدد القرص الذي تريد تغيير الحجم له ثم اكتب حجماً معيناً بالميغابايت في حقل حجم مخصص.

التوقف عن استخدام سلة المحذوفات وحذف العناصر فوراً:

إذا كنت تفضل حذف الأشياء فوراً بدلاً من وضعها في سلة المحذوفات، فيمكنك تحقيق ذلك. لا ننصح باستخدامه بشكل عام، ولكن يمكن أن يكون مفيداً في بعض المواقف.

ربما تحتاج إلى حذف مجموعة من الأشياء في وقت واحد تعرف أنك لن تحتاج إليها مرة أخرى وأنك لا تريد التأثير على ما هو موجود في سلة المحذوفات.

لتحقيق ذلك، في نافذة خصائص سلة المحذوفات، حدد عدم نقل الملفات إلى “سلة المحذوفات”. يتم إزالة الملفات فور حذفها.

عند تمكين هذا الخيار، قد يكون من الحكمة أيضاً تمكين مربع التأكيد من خلال تحديد مربع الحوار عرض مربع حوار تأكيد الحذف.

يفرض هذا الخيار على ويندوز Windows مطالبتك في أي وقت تقوم فيه بحذف شيء ما، للتأكد من أنك تريد حذفه بالفعل.

تعيين سلة المحذوفات لحذف الملفات تلقائياً بعد وقت محدد:

في أحد التحديثات المبكرة لـ Windows 10 ، أضافت مايكروسوفت Microsoft ميزة تسمى تحسس التخزين Storage Sense تهدف إلى مساعدتك في تحرير مساحة على محرك الأقراص.

الشيء الكبير الذي يمكن أن يفعله تحسس التخزين Storage Sense هو تنظيف محرك الأقراص الصلبة تلقائياً بالطريقة التي يقوم بها تنظيف القرص وأدواته مثل Ccleaner.

ويتضمن أيضاً إعداداً واحداً يتعلق بسلة المحذوفات: القدرة على حذف الملفات من الحاوية تلقائياً عندما تكون موجودة هناك لعدد محدد من الأيام: يمكنك تعيينها على 1 أو 14 أو 30 أو 60 يوماً.

لتمكينه، افتح الإعدادات عن طريق الضغط على Windows + I ، ثم انتقل إلى النظام ثم مساحة التخزين، ثم انقر فوق الارتباط تغيير كيف يمكننا تحرير مساحة تلقائياً.

في الصفحة التالية، قم بالتمرير لأسفل قليلاً إلى قسم الملفات المؤقتة ثم قم بتمكين الخيار حذف الملفات المؤقتة التي لا تستخدمها تطبيقاتي. استخدم القائمة المنسدلة الأولى في هذا القسم لتعيين عدد الأيام التي تريدها.

إن سلة المحذوفات هي شيء لا يفكر فيه معظمنا أبداً، ولكن مع القليل من التغيير والتبديل، يمكنك جعله يعمل بالطريقة التي تريدها.

مقالات قد تعجبك:

كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك
كيفية استخدام الأمر DIR في ويندوز
كيفية تفعيل خطة الأداء الأمثل في ويندوز 10
كيفية تصفير عداد استخدام البيانات في ويندوز 10
كيفية إدارة أذونات البرامج في ويندوز 10
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept