لماذا تقوم المواقع الإلكترونية بطلب تسجيل للدخول بشكل متكرر

هل لذلك فائدة؟ وهل يمكن فعل شيء حيال ذلك؟

ربما لاحظت أن مواقع الويب تجعلك تسجل الدخول مراراً وتكراراً، خاصة على هاتفك الذكي. هذه المشكلة ملحوظة بشكل خاص عند مشاهدة مواقع الجرائد حيث تحتاج إلى حساب لعرض المقالات. لماذا؟

لا تشترك المتصفحات داخل التطبيقات في تسجيلات الدخول:

على آيفون iPhone أو آيباد iPad أو هاتف أندرويد Android ، غالباً ما تنتج هذه المشكلة عن متصفحات داخل التطبيق.

بشكل أساسي، يحتوي كل تطبيق على متصفح مضمّن على ملفات تعريف الارتباط الخاصة به وحالة تسجيل الدخول الخاصة به.

بعبارة أخرى، إذا نقرت على رابط في تطبيق فيسبوك Facebook ، فافتح مقالاً بعنوان Washington Post ، وسجّل الدخول إلى حسابك لقراءته، فأنت الآن لم تسجّل الدخول إلى موقع Washington Post الإلكتروني في تطبيق فيسبوك Facebook.

إذا قمت بفتح تطبيق تويتر Twitter أو متصفح سفاري Safari الرئيسي، فسوف يتعين عليك تسجيل الدخول إلى موقع Washington Post على الإنترنت في كل منها على حدة.

يحتوي كل تطبيق على متصفح منفصل خاص به مع حالة تسجيل الدخول، وهو أمر مزعج للغاية. يمكنك النقر على الزر فتح في Safari لفتح الصفحة في سفاري Safari وتجنب عرضها داخل المتصفحات داخل التطبيق، ولكن هذه خطوة إضافية.

تنطبق هذه المشكلة نفسها على العديد من المواقع الإخبارية الأخرى، من صحيفة وول ستريت جورنال إلى صحيفة نيويورك تايمز. إنها مشكلة في أي مكان يتعين عليك تسجيل الدخول فيه لعرض شيء ما.

على آيفون iPhone أو آيباد iPad ، يعد هذا تغييراً حديثاً إلى حد ما. تمت مشاركة ملفات تعريف الارتباط لـ iOS 9 و iOS 10 من آبل Apple بين متصفح سفاري Safari ومشاهدات الويب المضمنة في التطبيقات، ولكن آبل Apple توقفت عن ذلك مع نظام التشغيل iOS 11 وأصبحت عمليات تسجيل الدخول منفصلة الآن.

لذلك، إذا كنت أحد مستخدمي آيفون iPhone ، فلن تضطر إلى التعامل مع هذه المشكلة من أيلول 2015 إلى أيلول 2017 ، ولكن كان عليك تسجيل الدخول بشكل أكبر منذ أيلول 2017.

يعمل أندرويد Android بشكل مشابه. لا تشترك هذه المتصفحات داخل التطبيقات، والتي تُعرف أيضاً باسم مشاهدات الويب، في ملفات تعريف الارتباط مع كروم Chrome. سيتعين عليك تسجيل الدخول مراراً وتكراراً في تطبيقات أندرويد Android المختلفة أيضاً.

قد تختفي هذه المشكلة يوماً ما مع قيام المطورين بتطبيق تقنيات مثل Apple ASWebAuthenticationSession أو علامات Google Chrome المخصصة. ولكن، بالنسبة إلى موقع ويب نموذجي في عرض الويب المعتاد اليوم، سيتعين عليك تسجيل الدخول بشكل منفصل في كل موقع.

على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو ماك Mac ، فأنت عادة ما تسجل الدخول إلى كل شيء من خلال متصفح ويب واحد فقط حتى لا تكون لديك هذه المشكلة.

يقوم البنك بتسجيل خروجك للأمان:

تقوم بعض مواقع الويب بتسجيل خروجك تلقائياً بعد فترة من الوقت. على سبيل المثال، ترغب المواقع الإلكترونية المالية مثل البنك أو شركة بطاقة الائتمان في تسجيل الدخول في كل مرة تدخل فيها إلى حسابك.

في كثير من الأحيان، يتم تسجيل خروجك تلقائياً بعد مرور خمس عشرة دقيقة من عدم النشاط – أو شيء مماثل.

هذه مجرد ميزة أمنية أساسية. يضمن ذلك عدم وصول أي شخص إلى جهاز الكمبيوتر، وفتح موقع البنك، والبدء في تحويل الأموال من دون كلمة مرورك.

لا يمكن لأطفالك التوجه إلى موقع البنك الذي تتعامل معه وبدء العبث بأموالك، حتى إذا كنت تشارك جهاز كمبيوتر.

مواقع الويب الحساسة الأخرى، مثل البوابات عبر الإنترنت للوصول إلى الأنظمة الحكومية، غالباً ما تعمل بشكل مشابه. لا توجد طريقة لذلك – تحتاج بعض مواقع الويب إلى مزيد من الأمان.

مسح ملفات تعريف الارتباط ومسح تسجيلات الدخول:

إذا كان عليك تسجيل الدخول مراراً وتكراراً على جهاز الكمبيوتر أو جهاز ماك Mac ، فمن المحتمل أن يكون مسح ملفات تعريف الارتباط هو المشكلة. هذه مشكلة إذا قمت بمسح ملفات تعريف الارتباط على هاتفك أو جهازك اللوحي أيضاً.

عند تسجيل الدخول إلى موقع ويب، يتذكر موقع الويب أنك سجلت الدخول عبر ملف تعريف ارتباط، وهو جزء صغير من النص المخزن في متصفح الويب لديك.

لذلك، عند تسجيل الدخول إلى Gmail أو Outlook.com أو Yahoo! يتذكر موقع الويب أن متصفحك قد قام بتسجيل الدخول.

في المرة التالية التي تزور فيها موقع الويب، فإنه يتذكر أنك سجلت الدخول عن طريق قراءة ملف تعريف الارتباط في متصفحك.

لهذا السبب، يمكنك فقط بدء قراءة رسائلك الإلكترونية بعد التوجه إلى البريد الوارد دون الحاجة إلى تسجيل الدخول في كل مرة.

مع ذلك، إذا قمت بمسح ملفات تعريف الارتباط، فستختفي هذه البيانات المحفوظة ولن يتذكر موقع الويب أنك قد سجلت الدخول.

سيتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى في المرة التالية التي تزور فيها موقع الويب. يتم مسح ملفات تعريف الارتباط غالباً عند مسح بيانات التصفح المحفوظة أو تشغيل الأداة التي تقوم بمسح ملفات تعريف الارتباط، مثل CCleaner.

لذلك، إذا قمت بمسح ملفات تعريف الارتباط بشكل منتظم، فسيتعين عليك إعادة تسجيل الدخول إلى جميع مواقع الويب التي تستخدمها بعد كل مرة تقوم بمسحها.

إذا وجدت نفسك تسجل الدخول مراراً وتكراراً، فلا تفكر في مسح ملفات تعريف الارتباط. إذا كنت لا تدرك أنك تقوم بمسح ملفات تعريف الارتباط، فربما تقوم بتشغيل CCleaner أو أداة أخرى لحذف البيانات تقوم بحذفها تلقائياً نيابة عنك.

في بعض الأحيان، مواقع الويب تطلب منك تسجيل الدخول:

تطلب منك بعض مواقع الويب تسجيل الدخول بانتظام، وليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله حيال ذلك.

على سبيل المثال، قد تقوم بعض مواقع الويب بتسجيل خروجك كل بضعة أسابيع وتطلب منك تسجيل الدخول مرة أخرى، فقط زيادة في الحذر من جانبها.

قد تقوم مواقع ويب أخرى بتسجيل خروجك بعد إجراء اختراق للبيانات، وذلك فقط للتأكد من تغيير جميع المستخدمين لكلمات المرور الخاصة بهم وتسجيل الدخول بشكل شرعي.

حتى إذا لم تكن هناك مشكلة، فإن العديد من مواقع الويب تجبرك على تسجيل الدخول عند الوصول إلى بيانات يحتمل أن تكون آمنة.

على سبيل المثال، غالباً ما تطلب منك أمازون Amazon تسجيل الدخول قبل الدفع. قد تتم مطالبتك بإعادة إدخال كلمة المرور قبل إجراء عملية شراء على متجر عبر الإنترنت، حتى إذا كنت قد سجّلت الدخول فعلاً – حتى يتسنى للمتجر تأكيد هويتك والشراء مصرح به فعلاً.

كيفية التعامل مع طلبات تسجيل الدخول المزعجة:

لجعل عملية التوقيع أقل مزعجًا ، نوصي باستخدام مدير كلمات المرور. يتذكر مدير كلمات المرور كلمات المرور ويمكنه ملؤها تلقائياً. سيبقى عليك تسجيل الدخول، ولكن يمكن لمدير كلمة المرور إجراء جميع عمليات الكتابة.

كما يسهل مدير كلمات المرور من استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها في كل مكان. تعد إعادة استخدام كلمات المرور أمراً خطيراً، حيث إن أي تسرب في أحد المواقع قد يمنح المهاجم كلمة مرور يمكنه استخدامها للوصول إلى أحد حساباتك الأخرى.

ولكنه يوفر أيضاً الوقت. LastPass ، 1Password ، و Dashlane كلها خيارات جيدة. حتى متصفحات الويب الحديثة مثل كروم Chrome لها مدراء كلمات مرور مضمنة.

مقالات قد تعجبك:

لماذا يظهر متصفح كروم رسالة غير آمن في بعض المواقع؟
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
لماذا يوجد نسخ 32 و 64 بت من الأنظمة والبرامج؟ وما الفرق بينها؟
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
ما هو مجلد System32 ولماذا يجب عدم حذفه

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...