لماذا يوجد نسخ 32 و 64 بت من الأنظمة والبرامج؟ وما الفرق بينها؟

هل يجب تنصيب نِسخ الـ 64 بت دوماً؟

هل يجب تنصيب نِسخ الـ 64 بت دوماً؟

تقدم مايكروسوفت Microsoft إصداري 32 بت و 64 بت من Windows 10. ولكن إذا كنت تقوم بتثبيت Windows 10 أو Windows 7، فمن المؤكد أنك ستهمل الإصدار 32 بت وتحصل على الإصدار 64 بت بدلاً من ذلك.

يُعرف الإصدار 64 بت من ويندوز Windows أيضاً باسم إصدار “x64” من ويندوز Windows، بينما يُعرف الإصدار 32 بت أيضاً باسم “x86”.

جهاز الكمبيوتر لديك هو في الغالب 64 بت:

لقد كانت أجهزة كمبيوتر 64 بت سائدة لفترة طويلة. أول وحدة معالجة مركزية للمستهلك سعة 64 بت من إنتل كانت Core 2 Duo، الذي تم إصداره في عام 2006.

أصدرت AMD إصدار Athlon 64 في عام 2003. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر اشتريته أو قمت ببنائه في العقد الأخير، فمن المؤكد أنه جهاز كمبيوتر 64 بت.

هناك بعض الاستثناءات، بالطبع. كانت الإصدارات القديمة من وحدة المعالجة المركزية Intel Atom فقط وحدات من 32 بت. لكنها كانت بطيئة جداً.

يمكن لأجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على وحدات المعالجة المركزية (CPU) ذات 64 بت تشغيل أنظمة تشغيل 32 بت، ولكن لا يوجد سبب للقيام بذلك بعد الآن. حتى في نظام التشغيل 64 بت، لا يزال بإمكانك تشغيل تطبيقات 32 بت على ما يرام.

لماذا يجب عليك تثبيت الإصدار 64 بت؟

تقتصر إصدارات 32 بت من ويندوز Windows على 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهو رقم صغير جداً في هذه الأيام.

حتى أن أجهزة الكمبيوتر المتوسطة في الميزانية هذه الأيام عادة ما تكون 8 غيغابايت أو أكثر. إذا كنت ترغب في ذاكرة وصول عشوائية كبيرة، تحتاج إلى إصدار 64 بت من ويندوز Windows.

تعرف على كيفية اختيار رام جيدة تناسب احتياجاتك، ومن ثم تعرف كيفية تثبيتها في جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبرامج ذات 32 بت (حتى إذا كانت تعمل على نظام تشغيل Windows 64 بت) الوصول إلى أعلى من 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. كالألعاب الحديثة وبرامج الأدوات الاحترافية.

بالنظر إلى هذا القيد، ليس من المستغرب أن العديد من التطبيقات تتطلب الآن نظام تشغيل 64 بت. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تشغيل إصدار الكمبيوتر الشخصي من Grand Theft Auto V أو اختصاراً لعبة GTA V المعروفة والعديد من ألعاب الكمبيوتر الأخرى التي تم إصدارها في السنوات القليلة الماضية، فستحتاج إلى إصدار 64 بت من ويندوز، حيث أن أداة النمذجة ثلاثية الأبعاد ZBrush ، أوقفت دعم 32 بت.

حتى إنفيديا NVIDIA توقفت عن العمل على برامج تشغيل الرسوميات ذات 32-بت، لذا ستحتاج إلى نظام تشغيل 64 بت للحصول على برامج تشغيل رسومات جديدة لأجهزة NVIDIA.

تحتوي إصدارات 64 بت أيضاً على عدد من ميزات الأمان المفيدة التي لا تقوم بها إصدارات 32 بت من ويندوز Windows. على سبيل المثال وجود العنونة العشوائية من النوع (ASLR) لحماية أفضل ضد هجمات القرصنة على البرامج.

تمنع ميزة Kernel Patch Protection التطبيقات من تصحيح Windows kernel في الذاكرة في إصدارات 64 بت من Windows، بينما يحتوي منع تنفيذ البيانات (DEP) على إعدادات أكثر تقييداً في إصدار 64 بت.

لماذا قد تريد ويندوز 32 بت؟

هناك بعض الأسباب المقنعة للرغبة في تشغيل إصدار 32 بت من ويندوز Windows. إذا كنت تستخدم معالج 32 بت، فلا يوجد لديك خيار.

قد توفر بعض الشركات المصنعة برامج تشغيل 32 بت لأجهزة معينة فقط، وستحتاج إلى إصدار 32 بت من ويندوز Windows حصراً لتشغيلها.

كما يسمح لك الإصدار 32 بت من Windows بتشغيل برنامج 16 بت مكتوب لـ Windows 3.1، وهو ميزة غير موجودة في Windows 64 بت. ومع ذلك، يمكن دائماً تشغيل برنامج 16 بت في DOSBox.

قد تعمل بعض البرامج القديمة أيضاً فقط على إصدارات 32 بت من ويندوز Windows إذا تم استخدامها، مثل kernel Patch، والتي تم حظرها في إصدارات 64 بت من ويندوز Windows لأسباب تتعلق بالأمان.

يجب استخدام إصدارات 32 بت من ويندوز Windows فقط لأغراض التوافق القديمة. هذا كل شيء عن أنظمة التشغيل 32 بت حيث يكون هذا الإصدار مهماً في حالات: أجهزة قديمة وتطبيقات Windows 3.1 والتطبيقات الأخرى التي تتطلب تحديثاً للعمل على إصدارات حديثة من ويندوز Windows.

كيفية التحقق إذا كنت تستخدم نظام 64 بت أو 32 بت:

إذا لم تكن متأكداً من أن جهاز الكمبيوتر لديك يحتوي على إصدار 64 بت من Windows، أو حتى وحدة معالجة مركزية 64 بت، فيمكنك التحقق من ذلك من داخل ويندوز Windows.

في نظام Windows 10، توجه إلى الإعدادات> النظام> حول. انظر إلى يمين الإدخال نوع النظام. إذا كنت ترى نظام التشغيل 64 بت، المعالج الذي يستند إلى x64، فإن جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام تشغيل 64 بت.

إذا كنت ترى نظام تشغيل 32 بت، معالج يعمل بنظام x64، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام تشغيل 32 بت ولكنه قادر على تشغيل نظام تشغيل 64 بت.

في Windows 7، توجه إلى لوحة التحكم> النظام والأمان> النظام. انظر إلى نوع النظام لمعرفة ما إذا كنت تقوم بتشغيل نظام تشغيل 32 بت أو 64 بت.

لا تظهر لوحة التحكم الخاصة بـ Windows 7 أن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك قادرة على تشغيل 64 بت، لذا ستحتاج إلى إجراء بحث عبر الإنترنت عن اسم المعالج المعروض على شاشة النظام لمعرفة ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية 64 بت إذا كان النظام يشغل حالياً ويندوز 32 بت.

كيفية الترقية إلى ويندوز 64 بت:

إذا كنت تستخدم إصدار 32 بت من ويندوز Windows ولدينا معالج قادر على 64 بت، هناك أخبار جيدة وأخرى سيئة.

الخبر السار هو أنه يمكنك الترقية إلى نظام تشغيل 64 بت مجاناً. ويمكن استخدام ترخيص ويندوز Windows الحالي لتثبيت إصدار 64 بت أو 32 بت من ويندوز Windows.

الخبر السيئ هو أنك ستحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل ويندوز Windows لإجراء هذا التغيير.

في Windows 10، يمكن الترقية إلى 64 بت من خلال الحصول على Windows Installation Media ذو الإصدار 64 بت والبدء بتنفيذ تثبيت نظيف.

على نظام التشغيل Windows 7، فإن العملية شبيهة. فقط قم بتنزيل Windows Installation Media من مايكروسوفت Microsoft.

يمكنك وقتها استخدام شرح كيفية تنصيب ويندوز 10.

هل يجب على Microsoft أن تجعل الوصول إلى ويندوز 32 بت صعباً؟

نعتقد أن مايكروسوفت Microsoft يجب أن تجعل الوصول إلى الإصدار 32 بت من ويندوز Windows أصعب. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى ذلك، ولكن لا ينبغي أن يكون متوسط مستخدمي ويندوز Windows قادرين على تثبيت واختيار إصدار Windows 10 (أو حتى Windows 7) عن طريق الخطأ.

حيث أن اختيارهم لإصدار ويندوز 32 بت بالخطأ يُخضِعهم إلى العديد من القيود على الأجهزة والبرامج الحديثة.

لقد لاحظ Backblaze، على سبيل المثال، أن العديد من عملائها استخدموا إصدار 32 بت من ويندوز Windows. لذلك، عند تثبيت ويندوز Windows في المستقبل، تأكد من استخدام الإصدار 64 بت.

مقالات قد تعجبك:

حل ربما يفيد في إلغاء جمود نظام ويندوز
كيفية الدخول إلى الوضع الآمن في ويندوز
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
كيفية إزالة كلمة مرور نظام ويندوز Windows دون إعادة تثبيته
ما هي عملية مضيف الخدمات svchost.exe في إدارة مهام ويندوز ؟ ولم يوجد العديد منها قيد العمل
لماذا يظهر الجهاز مرتين في مستعرض ويندوز؟ وما الحل؟
يوجد الكثير من مهام إنفيديا في إدارة المهام، ما هي؟ وهل من الخطأ إنهائها؟
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
كيفية تفعيل واستخدام لوحة الفأرة على الشاشة في Windows 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...