كيفية ترقية أو استبدال الرام في الكمبيوتر المحمول

دليل تركيب وتغيير قطع الذاكرة العشوائية في اللابتوب

دليل تركيب وتغيير قطع الذاكرة العشوائية في اللابتوب

هل يمكن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر المحمول؟

تعد ترقية ذاكرة الوصول العشوائي في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أمراً أكثر تعقيداً من الكمبيوتر المكتبي. تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول على لوحة وصول تمكنك من تبديل وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسهولة.

يحتوي بعضها على فتحة أو اثنتين من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من خلال لوحة الوصول، في حين أن البعض الآخر مطوي بعيداً حيث لا يمكنك الوصول إليه حقاً.

تتطلب بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة أن تقوم بفك مجمل كل شيء لتغيير ذاكرة الوصول العشوائي. وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تحتوي على فتحات ذاكرة الوصول العشوائي على الإطلاق؛ يتم لحم الذاكرة فيها على اللوحة الأم.

لمعرفة الموقف الذي ينطبق عليك، سيتعين عليك إجراء بعض الأبحاث. تحقق من دليل المستخدم الخاص بك، أو ادخل موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة، أو قم بإجراء بعض عمليات البحث السريع في Google، فالاحتمالات جيدة جداً حيث تم الإجابة على السؤال الخاص بطرازك المحدد.

أولاً، هنالك حاجة لـ ثقافة بسيطة وبعض الملاحظات الهامة التي يجب عليك أخذها بالحسبان لاختيار الرام المناسبة لجهازك خذها من هذا المقال. ثم عد إلى هذه المقالة لتنفيذ الخطوات.

بعد قراءتك لمقالنا الذي أشرنا إليه ومعرفتك لمقدار حجم ونوع الذاكرة التي تناسبك، يسعدنا أن نبدأ معك كيفية تبديل وترقية الذاكرة.

كيفية ترقية ذاكرة الكمبيوتر المحمول (لابتوب):

أولاً، تحتاج إلى تحديد مكان ذاكرة RAM DIMM أو DIMM على الكمبيوتر المحمول، وكيف ستصل إليها. كلما زاد حجم الكمبيوتر المحمول، زادت احتمالية الوصول إلى الذاكرة دون تفكيكها بالكامل.

كلما كان الكمبيوتر المحمول أصغر وأخف وزناً، زادت احتمالية أن تكون الذاكرة ملحومة باللوحة الأم ولا يمكن تغييرها على الإطلاق. أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخفيفة للغاية تمنع الوصول للذاكرة من قبل المستخدم.

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تسمح بترقية الذاكرة، يمكن للمستخدم الوصول إليها إما من خلال لوحة وصول صغيرة في الجزء السفلي من العلبة، أو عن طريق إجراء مستوى معين من التفكيك (في بعض الأحيان عن طريق إزالة الجزء السفلي بأكمله، وأحياناً عن طريق إزالة لوحة المفاتيح).

راجع دليل المستخدم للكمبيوتر المحمول الخاص بك أو قم ببعض عمليات البحث على الويب للعثور على معلومات عن طراز جهازك.

قبل البدء، أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وأزل جميع الكابلات والملحقات والبطارية.

في جهازي هذا، للأسف الذاكرة في منتصف الطريق! هنا: أنا مضطر لإزالة البطارية، وإخراج ثمانية مسامير مختلفة، وبعدها إخراج القاع المعدني للوصول إلى ذاكرة الوصول العشوائي واستبدالها.

تتطلب التصميمات الأخرى فقط إزالة مسمار واحد، ثم إزالة غطاء مقطعي. لا يمكنني الوصول سوى إلى فتحة DIMM واحدة، أما الفتحة Slot الأخرة فهي ملحومة مع الذاكرة إلى اللوحة الأم Motherboard.

لإدخال DIMM جديد، يجب إزالة الجهاز الموجود السابق في الفتحة. للقيام بذلك، اسحب اثنين من قطع التثبيت المعدنية كالموجودة في الصورة برفق على الجانبين. عندها سينطلق RAM DIMM في زاوية قطرية نحو الأعلى كما هو موضح تماماً في الصورة.

في هذا الموقف، ببساطة امسك البطاقة بلطف وقم بسحبها من الفتحة. احرص على عدم لمس جهات الاتصال الكهربائية وضع الوحدة جانباً.

لإدخال الوحدة الجديدة، أدخل بنفس الزاوية التي خرجت بها الوحدة السابقة. يجب وضع الوحدة في الفتحة بالتساوي أي بشكل متناظر من الجانبين، مع عدم وجود أي اتصالات كهربائية مرئية. بعد ذلك، ادفع الوحدة لأسفل حتى تتوازى مع المكان.

في هذه الأثناء يجب أن تتثبت الوحدة تلقائياً، مع قفلها في مكانها بواسطة قطع التثبيت المعدنية. كرر هذه الخطوات مع الوحدة الثانية إذا كنت تقوم بتثبيت أكثر من واحدة في وقت واحد.

ثم، يمكنك وضع كل شيء كما كان عليه مرة أخرى. عند إعادة البطارية لمكانها، سوف تكون مستعداً الآن لبدء تشغيل الكمبيوتر المحمول والتأكد من أن نظام التشغيل يتعرف على ذاكرة الوصول العشوائي الجديدة.

التحقق من تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي

عند الانتهاء من تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي، يجب التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. اعتمادا على جهاز الكمبيوتر، قد يعرض البيوس BIOS مقدار الذاكرة على شاشة التمهيد الأولي.

إذا لم تستطع رؤية ذلك، فيمكنك الدخول إلى نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) لجهاز الكمبيوتر أو فقط السماح لنظام التشغيل الخاص بك ببدء التشغيل ثم تحقق من مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المعترف بها هناك. في Windows 10، تستطيع فعل ذلك باتباع المسار التالي: انتقل إلى الإعدادات> النظام> حول.

إذا كان جهازك الكمبيوتر يعرض ذاكرة وصول عشوائي أقل مما قمت بتثبيته فيزيائياً، فإليك بعض التفسيرات المحتملة.

الأول: هو أنك ارتكبت خطأ ما أثناء تثبيت الذواكر في الأماكن المخصصة لها وأن وحدة واحدة أو أكثر غير مقيدة بشكل كامل. لحل هذه المشكلة، قم ببساطة بالرجوع مرة أخرى وتأكد من إدخال جميع الوحدات بشكل كامل في فتحاتها.

الاحتمال الثاني هو أن ذاكرة الوصول العشوائي غير متوافقة مع اللوحة الأم (ربما الجيل الخطأ)، أو قمت بتثبيت وحدة لديها سعة أعلى مما تسمح به الفتحة.

يجب هنا الرجوع إلى اختبارات التوافق والتأكد من أنك تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي الصحيحة. هنا نحب أن نذكرك بقراءة مقالنا على هذا الرابط وستجد كل ما يهمك بخصوص هذا الأمر.

أخيراً، إذا فشل كل شيء سابق، فمن المحتمل أن يكون لديك وحدة ذاكرة سيئة، وتحتاج في هذه الحالة إلى استبدالها.

مقالات قد تعجبك:

هل يجب ترك الحاسوب المحمول موصولاً بالكهرباء طوال الوقت ؟
طريقة تسريع عملية إقلاع الحاسوب
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات
الحواسيب المحمولة التي ستتضمن معالجات إنتل بـ 6 أنوية
كيفية اختبار الذاكرة العشوائية Ram في نظام Windows

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...